صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 1 2 3
النتائج 31 إلى 41 من 41

الموضوع: أخبارالتربية والتعليم ليوم السبت 20 شوال 1430 هـ 10أكتوبر 2009 م -

  1. #31
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134

    رد: أخبارالتربية والتعليم ليوم السبت 20 شوال 1430 هـ 10أكتوبر 2009 م -




    صحيفة اليوم:السبت 21 شوال 1430هـ العدد:13266

    بسبب انفلونزا الخنازير فكروا بالدراسة الصباحية والمسائية؟


    عبده بلقاسم ابراهيم المغربي ـ الرياض

    ابعث لكم مشاركتي هذه وآمل منكم نشرها في جريدتكم الموقرة (الى وزارة التربية والتعليم .. المدارس التي تعاني من كثرة الطلاب .. لماذا لا يتم تقسيم الدراسة فيها الى صباحية ومسائية في ظل تفشي مرض انفلونزا الخنازير؟).بالأمس القريب استقبلت المدارس المعلمين والمعلمات ايذانا باستقبال عام دراسي جديد, وذلك من اجل الاستعداد التام لاستقبال الطلاب بعد فترة قصيرة من الأيام للدراسة, ومواصلة العلم, وقد قامت الوزارة (وزارة التربية والتعليم) مشكورة باعداد الخطة من اجل القيام بدورات توعوية بفيروس الخنازير للمعلمين والمعلمات من اجل توعية الطلاب والطالبات ومواجهة أي اصابة قد تحدث في المدارس لا قدر الله, لكن الطريف في تلك الدورات ان بعض المحاضرين تطرق لنقطة مهمة, هي ترك مسافة بين الطلاب على ان تكون تلك المسافة (مترا واحدا بين الطالب والطالب الآخر), وهذا الأمر لا يمكن تحقيقه وخاصة في المدارس التي تعاني من كثرة في عدد الطلاب والطالبات ممن تعدى عددهم (الألف) طالب او طالبة ففي بعض المدارس يتعدى عدد الطلاب في الفصل (45) طالبا مما يجعل الطلاب والطالبات اكثر عرضة للاصابة بالمرض متى ما وجدت حالة مصابة بالفصل نظرا لكثرة العدد في الفصل, ولكي تتلافى الوزارة هذه المشكلة فعليها النظر وايجاد حل لهذه المشكلة الذي يمكن تلافيها بتقسيم عدد الطلاب الى قسمين صباحي ومسائي احترازا لمواجهة هذا الفيروس الخطير كما هو موجود في الدول الاخرى التي تعاني من كثرة العدد على ان تكون الدراسة في الفترة الصباحية من الساعة 7.30 حتى 12 ظهرا, والفترة المسائية من الساعة 12.30 ظهرا حتى 4.30 عصرا, وبهذا المقترح بالاضافة الى اقامة الدورات الهادفة من قبل ذوي الاختصاص من وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم, وتوفير الأماكن المخصصة والمجهزة لاستقبال الحالات المصابة لا قدر الله داخل المدارس, وكذلك توفير وسائل التعقيم من اجل حماية ابنائنا, ومن يقوم على تعليمهم داخل تلك الصروح العلمية في بلادنا الغالية, ودمتم سالمين.

  2. #32
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134

    رد: أخبارالتربية والتعليم ليوم السبت 20 شوال 1430 هـ 10أكتوبر 2009 م -


    حافلات النقل المدرسي «صناديق متحركة» لنقل العدوى


    اليوم

    أبدى اولياء امور الطالبات بصفوى مخاوفهم من الزج ببناتهم في حافلات النقل المدرسي دون اتخاذ اجراءات احترازية وضوابط لمواجهة فيروس أنفلونزا الخنازير ، مؤكدين ان اغلب تلك الحافلات تفتقد لوسائل الأمن والسلامة المرورية وأغلبها غير مكيف ونوافذها مفتوحة وتزدحم بالطالبات بداخلها مما يزيد نسبة الخطر لانها بذلك اشبه بحافلات عدوى متحركة تلاحق الطالبات، وهو ما دفع أولياء الأمور الى توصيل بناتهم بأنفسهم للمدارس ما تمكنوا خوفاً من ان تكون تلك الحافلات بيئة خصبة لانتقال فيروس أنفلونزا الخنازير الذي تحول الى شبح يطارد الآباء والأمهات مع بداية العام الدراسي الجديد الذي ينطلق اليوم للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة والسبت المقبل للمرحلة الابتدائية. وقالت منى حسن الفضل ولية أمر طالبة انه يجب أخذ الحيطة لعدد البنات اللاتي يركبن الحافلة وكذا التشديد على إركاب طالبات بعدد المقاعد المتواجدة بالحافلة فقط وليس كما نرى أحياناً أن كثيرا من الطالبات يقفن في ممر الحافلة الداخلي مما يعني زيادة العدد فوق الطاقة الاستيعابية .

  3. #33
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134

    رد: أخبارالتربية والتعليم ليوم السبت 20 شوال 1430 هـ 10أكتوبر 2009 م -

    ضيق الفصول وتكدس الطلاب وضعف التهوية أبرز المشكلات مع انطلاق الماراثون .. مدارس غير جاهزة لمواجهة «الانفلونزا» السبيتي : محاضرات الوقاية لا تكفي وا
    اليوم


    مع انطلاقة ماراثون العام الدراسي الجديد للمرحلتين المتوسطة والثانوية اليوم أبدى عدد من أولياء أمور طلاب المدارس «بنات وأولادا» مخاوفهم على أبنائهم من عدم جاهزية المدارس لمواجهة مرض أنفلونزا الخنازير، وقال سلمان الناصر ـ أحد أولياء الأمور ـ لـ «اليوم» : غن ابنته مازالت في عمر الحضانة وأن زوجته الموظفة تودعها الحضانة حتى ينتهي دوامها، ويضيف قائلا : لا أعلم درجة جاهزية الحضانة لاستقبال العام الدراسي الجديد رغم وجود المرض وكيفية الاحترازات التي يعملون عليها لكنني متخوف على ابنتي من الاختلاط بالأطفال.
    معاناة ومشاكل
    وكشفت زهراء العبكري عن تخوفها مع بدء العام الدراسي الجديد من ذهاب ابنتها لمدرستها التي تحوي الكثير من المعاناة والمشاكل التي تزعجها التي تتمثل في ضيق المبنى الذي يؤدي لتكدس الطالبات في الفصل وضعف الأجهزة وصغر فتحات التهوية، إضافة للساحات غير المفتوحة. وأبدت الطالبة غدير حسن استياءها من تدني جاهزية مدرستها وما تعانيه من عدم توافر أجهزة تكييف جيدة، فضلا عن ضيق مساحات الفصول الدراسية، واصفة الوضع داخل الفصل بالموت الخانق خاصة لمن يعانين مشاكل صحية في التنفس, وتساءلت : هل يعقل أن تدرس الطالبة داخل فصل مساحته 3×4 امتار مع وجود أكثر من 70 طالبة يتصببن عرقاً، وبعد ذلك كيف ستكون المدرسة جاهزة لمواجهة المرض.
    اشتراطات صحية
    وتساءلت الطالبة خديجة عطية : كيف سنتحمل وضع كمامات طوال الوقت داخل فصل يفتقد بالأساس الشروط الصحية؟ وماذا عن تواجدنا الدائم داخل الفصل الضيق؟ مشيرة إلى أن هذا الجو ملائم لانتشار فيروس أنفلونزا الخنازير داخل المدرسة بالكامل، وقالت المعلمة زينب السبيتي : رغم أن المعلمات والمعلمين تلقين محاضرات إرشادية للوقاية من المرض إلا أنهن يطالبن بجاهزية المدارس وتوفير أجهزة تكشف ارتفاع حرارة الجسم عند دخول المدرسة لاستثناء مرتفعي الحرارة للتأكد من عدم إصابتهم بالمرض. وطالب عدد من أولياء الأمور بالسماح لهم في اليوم الأول بمرافقة أبنائهم للتأكد من استعدادات الوزارة وإجراءاتها الاحترازية بالمدارس.
    خطة واضحة
    وفى الاحساء تزايدت مخاوف أولياء أمور طلاب المرحلتين الثانوية والمتوسطة من مستوى استعداد مديريتي التربية والتعليم للبنين والبنات بالأحساء لمواجهة مرض أنفلونزا الخنازير، وبرروا المخاوف بعدم إعلان خطة واضحة ومدى ما وصلت إليه الاستعدادات في المدارس التي ستنطلق بها الدراسة صباح غد السبت. وقد تحدث الجميع عن الالتزام التام بإرسال أبنائهم للمدارس منذ اليوم الأول، لكنهم عبروا عن قلقهم من مدى جاهزية المدارس لاستقبال الطلاب، متسائلين عن مدى تطبيق المدارس كافة الإجراءات الوقائية ضد هذا المرض المعدي. كما توجس أولياء الأمور من عدم إمكانية توفير المواد بكميات تناسب أعداد الطلاب ومن بينها المواد المطهرة والمنظفات والأدوات الخاصة بها وتوفير عدد كبير من الكمامات، إضافة لتنظيف دورات المياه باستمرار وتعقيمها بصورة صحيحة وقد تواجه إدارات المدارس مشكلة في توفير المياه.
    أيام معدودة
    وأكد بعض أولياء الأمور عدم الانتهاء من أعمال الصيانة، كما يحدث الآن في ثانوية بلدة المركز للبنين التى لاتزال مستمرة قبل انطلاق الدارسة بأيام والمدرسة تفتقد لسورها الخارجي الذي أزيل قبل انطلاق العام الدراسي بأيام معدودة فقط، ما يسبب ارتباكا كبيرا في سير الدراسة وله تأثير كبير في خروج ودخول الطلاب من وإلى المدرسة. أما على مستوى المدارس الابتدائية فلا تزال مدرسة الرميلة الابتدائية كما هي قبل انتهاء الموسم الدراسي الماضي فهي على حالها حتى الآن وتعاني دورات المياه عدم الصيانة وتجمع الأوساخ بداخلها بشكل مزر ما حدا بالأهالي تقديم شكوى وقيام وفد من أولياء الأمور بزيارة مدير إدارة التربية والتعليم أحمد بن محمد بالغنيم لإطلاعه على حجم المشكلة التي قد تواجه أبنائهم في أول يوم دراسي خصوصا أنهم صغار السن وفي مراحل الدراسة الأولى، وعلى مستوى مدارس البنات لم تتلق المعلمات دورات بشكل مكثف والاكتفاء بمشاركات ومبادرات شخصة من مديرات المدارس ولا توجد تقارير بحجم استعدادات المدارس الثانوية والمتوسطة للبنات.
    توفير الكمامات
    والتزم المواطن صالح العصفور برغبته وأبنائه في الانتظام على مقاعد الدراسة، مطالبا باتخاذ إجراءات أكثر احترازية لعدم إصابة الطلبة، وقال : إن توفير الأدوات الصحية بشكل كاف يساهم بقوة مواجهة أنفلونزا الخنازير . كما أكد على أن توفير الكمامات يقلل من نسبة انتقال المرض بين طالب وآخر . كما نصح المعلمين بالتعامل بهدوء مع الكلاب وعدم إرباكهم والتركيز في اليوم الدراسي الأول على التوعية الصحية بشكل عام وعدم إخافة الطلاب من هذا المرض. مشيرا إلى أن النظافة العامة في دورات المياه والتهوية الجيدة مطلب الجميع، ومن بين الأمور المهمة ـ حسب رأي العصفور ـ تقليل ازدحام الطلاب داخل الفصول الدراسية حتى وإن تطلب الوضع فتح أكثر من صف في المدرسة الواحدة لوقاية وسلامة فلذات أكبادنا.
    غرف العزل
    وقلل المعلم حسين الشقاق ـ الذي حضر دورة تدريب المعلمين لمواجهة أنفلونزا الخنازير بمدارس الأحساء ـ من الخوف الكبير في نفوس الطلاب وأولياء أمورهم، مشيرا إلى أن الأمور ستسير في وضعها الطبيعي بشكل تدريجي خصوصا بعد انقضاء الأسبوع الأول من الدراسة، وناشد الجميع الالتزام بالدوام والهدوء، وأكد أنه لا توجد رغبة كبيرة بين الطلاب في تأجيل الدراسة. مبينا أن جميع المواد متوافرة، مثل : جهاز قياس الحرارة، والمعقمات والكمامات وأدوات النظافة والمناديل الصحية إلى جانب تجهيز غرفة العزل، وهناك متابعة واهتمام على جميع الصعد، متوقعا انعدام معدلات الغياب وبقائها في معدلاتها الطبيعية في بداية كل عام.
    إرباك وفوضى
    وأبدى خالد بن علي السعيد مدير إحدى الدوائر الحكومية تخوفه من تكدس الفصول الدراسية بالطلاب في المدارس المستأجرة خاصة أن هذه المدارس تنعدم فيها التهوية الصحية لافتقادها التهوية المطلوبة وعدم وجود الساحات المكشوفة لصغر مساحتها وتصميم بنائها الذي أعد أصلا للسكن لا للدراسة، حيث إن المدرسة يتطلب بناؤها مواصفات خاصة تساعد على سير العملية التعليمية، مطالبا التركيز على الطلاب والطالبات من ذوي الأمراض الصدرية المزمنة خصوصا مرضى الربو والحساسية والرئة وغيرها من الأمراض ومتابعة هؤلاء بصفة مستمرة. مطالبا أيضا بتوزيع الطلاب والطالبات على الفصول بشكل يتناسب مع حجم الصف وعدم حشر أعداد كبيرة فوق السعة الاستيعابية، بينما يتساءل المواطن محمد الأحمد عن حجم التنسيق بين إدارتي التربية والتعليم بالأحساء في هذا الموضوع الحساس وهل استعدت إدارات المدارس لاستقبال الطلاب؟ أم سنشاهد إرباكا وفوضى تعمان المدارس خصوصا في الساعات الأولى من صباح اليوم. وطالب الشؤون الصحية بالاستعداد الكامل من خلال مستشفياتها العامة لاستقبال الحالات التي يشتبه فيها أو تظهر أعراض مثل ارتفاع الحرارة وغيرها.

  4. #34
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134

    رد: أخبارالتربية والتعليم ليوم السبت 20 شوال 1430 هـ 10أكتوبر 2009 م -

    40 ألف ريال جوائز مسابقة عن «AH1N1»

    اليوم

    اعلنت الإدارة العامة لتربية وتعليم البنات بالأحساء عن مسابقتها المركزية لطالبات الأحساء حول وباء انفلونزا الخنازير (AH1N1) وخصصت لها جوائز تزيد عن 40 ألف ريال ودعت الطالبات الراغبات في المشاركة الى الاطلاع على شروط ومعايير المسابقة من خلال صفحة حملة وباء الإنفلونزا على موقع الإدارة على الرابط (ww.age.gov.sah1n1) كما دعت الجميع للاطلاع على الأفلام التوعوية عن المرض والتي تمت ترجمتها بواسطة لجنة الترجمة بالإدارة والتي يمكن الحصول عليها من قناة الأفلام المترجمة الخاصة بالإدارة عبر اليوتيوب (www.youtube.comt2reach) أو عبر موقع فيميو للفيديو (http://www.vimeo.com/album).

  5. #35
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134

    رد: أخبارالتربية والتعليم ليوم السبت 20 شوال 1430 هـ 10أكتوبر 2009 م -

    التعليم:لا تهاون في «الغياب والتسيب»


    فائز التمامي ، عبد الله العماري ، حمزة بو فهيد ، احمد العدوانى ، أحمد المسري ، احمد الوباري ، فاطمة


    شدد ادارات التربية والتعليم بالمناطق على عدم التهاون مع حالات الغياب بالمدارس واكدت ان الانظمة لم توضع عبثا ولن نغض الطرف عن التسيب والاهمال غير المتوقع واوضحت مصادر «اليوم » ان استعدادات العام الدراسي الجديد انطلقت فور نهاية العام الدراسي السابق بتشكيل هيئة عليا تتركز أعمالها حول 4 محاور الاول هو المعلمون من خلال توزيعهم وتعيينهم وتكليفهم والثاني وصول وتوزيع المقررات المدرسية والثالث التجهيزات المدرسية من التأهيل والترميم وتم متابعة بعض المشاريع ذات الصيانة الثقيلة حيث تأخذ مساحة من الوقت كصيانة ويتم التركيز على تجهيزات الفصول الدراسية وفي حال تعثر الأمر يحول العمل الى مسائي لانجاز المشروع في اقرب وقت ، وحول غياب الطلاب اضافت المصادر ان الأصل بعد التمتع بالإجازة الطويلة أن يكون جميع الأبناء على مقاعد الدراسة وعلى أولياء الأمور إدراك أهمية مباشرة ابنائهم الدراسة لاستلام مقرراتهم والتعرف على اقرانهم وفيما يتعلق بالصيانة الخفيفة للمدارس اكدت انه تم انجاز العديد من المشاريع وفي حال تعثر المقاولين يتم الاجتماع معهم كل على حدة لحثهم على انجاز المشروع في وقته المحدد وفي المنطقة الشرقية تم توفير 250 ألف مطوية ملونة لمدارس البنين عن الوقاية بمرض « h1n1 » وسيتم توزيعها على الطلاب وروعي فيها تناسب صيغتها مع طلاب المراحل الثلاث ، كما تم توزيع «بنارات» تتعلق بالوقاية من انفلونزا الخنازير وفي ذات السياق تم تدريب أطباء الوحدة الصحية لتقديم الدورات لمعلمين من كل مدرسة تم اختيارهما بعناية لإيصال رسالة التوعية بعناية واللذين بدورهما يقدمان الدورات لزملائهما المعلمين بالمدرسة .

  6. #36
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134

    رد: أخبارالتربية والتعليم ليوم السبت 20 شوال 1430 هـ 10أكتوبر 2009 م -

    اليوم.. عام دراسي جديد على صفيح الطوارئ والتعقيم

    اليوم

    3 ملايين طالب يختبرون استعدادات «الصحة» و«التربية» لمواجهة «الخنازير»
    وسط اجراءات احترازية مكثفة ينتظم صباح اليوم أكثر من 3 ملايين طالب وطالبة بالمرحلتين المتوسطة والثانوية على مقاعد الدراسة فى اول العام الدراسي الجديد 1430/1431هـ فيما يعود السبت المقبل طلاب المرحلة الابتدائية لمدارسهم وذلك عقب قرار تأجيل الدراسة بسبب وباء انفلونزا الخنازير ، وأنهت كافة الإدارات التعليمية بمختلف مناطق المملكة الاستعدادات اللازمة لبدء الدراسة ومواجهة الانفلونزا المستحدثة ،كما عقدت عدة اجتماعات على المستوى الوزاري نوقشت خلالها الاستعدادات الخاصة بالوقاية من الانفلونزا المستحدثة وحددت خطة من قبل كل إدارة تعليمية لبداية العام الدراسي ، وأكدت التعليمات الصادرة من وزارة التربية والتعليم على أهمية أن تكون الاستعدادات جيدة من كافة النواحي وخاصة أن يكون لدى المعلمين والمشرفين القدرة على التعامل مع مثل هذه الظروف خاصة وانهم قدوة للطلاب ، كما تستعد الإدارات التعليمية لتنفيذ برامج التوعية بوباء الانفلونزا المستجدة ، تتضمن قيام المشرفين التربويين بدءا من اليوم بجولات ميدانية على المدارس المتوسطة والثانوية وذلك امتداداً لعمل اللجنة التنفيذية للتوعية بالانفلونزا كما تم توزيع المشرفين التربويين على مدارس المرحلتين المتوسطة والثانوية للقيام بزيارتها والاطمئنان على تنفيذ البرنامج والإجراءات المطلوبة لمواجهة الوباء .

  7. #37
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134

    رد: أخبارالتربية والتعليم ليوم السبت 20 شوال 1430 هـ 10أكتوبر 2009 م -

    خطة طوارىء بتعليم بنات جدة لمواجهة أنفلونزا الخنازير

    مباركة الزبيدي - جدة


    عقدت التوعية الإسلامية التابعة لإدارة التربية والتعليم للبنات بجدة إجتماعات بمسؤولات التوعية في مدارس التعليم العام والأهلي بمراحله الثلاث برعاية مديرة إدارة التوعية خديجة شافعي حيث عقد إجتماع مدارس الشمال في مقر الثانوية 52 برئاسة المشرفتين هدى باقلاقل ونوال أبو قايد ومدارس الوسط في مقر مدارس الذكر برئاسة المشرفات لطيفة الماحي وفاطمة القحطاني وفاطمة المغربي ومدارس الجنوب الغربي في مقر الثانوية 6 برئاسة المشرفات مريم باسمح وآمال الأحمدي وليلى سلامة ومدارس الجنوب الشرقي في مقر الثانوية 45 برئاسة المشرفات فتحية بن حمران وماجدة الصايغ وعزة الغامدي .وهدفت الإجتماعات الى نشر الوعي بين منسوبات المدارس بمخاطر وباء إنفلونزا ( ah1n1 ) من خلال خطة طارئة تضمنت التعريف ببعض التدابير الوقائية في الشرع وعرض الخطة الطارئة .واشتملت اللقاءات على محاضرات توعوية وتوزيع حقيبة توعوية تضمنت الخطة الطارئة وخطة التوعية الإسلامية .

  8. #38
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134

    رد: أخبارالتربية والتعليم ليوم السبت 20 شوال 1430 هـ 10أكتوبر 2009 م -

    مدير عام الصحة المدرسية بوزارة التربية لـ(اليوم) :تدريب 66 ألف معلم ومعلمة وغرفة عمليات مركزية بالوزارة لتلقي أي بلاغ عاجل من المدارس

    عبد الله العماري - الرياض

    كشف مدير عام الصحة المدرسية ورئيس اللجنة التنفيذية لانفلونزا الخنازير بوزارة التربية والتعليم الدكتور سليمان الشهري أن الوزارة استعدت للعام الدراسي على عدة محاور شملت التدريب والتوعية الصحية واجراءات أخرى . وأضاف الدكتور الشهري في تصريح له لـ(اليوم) : ان هذه المحاور شملت تدريب أطباء وطبيبات الصحة المدرسية على كيفية الاكتشاف المبكر وكيفية التشخيص والعلاج للحالات المصابة أو المشتبه بها وبلغ عددهم حوالي 600 طبيب وطبيبة.... وتدريب ممثلين من كل مدرسة من الكوادر التربوية وبلغ عددهم 66 ألف معلم ومعلمة وهؤلاء سيتولون تدريب بقية الكوادر العاملة في المدارس على كيفية الوقاية من المرض وتوعية الطلبة والطالبات في المدارس. كذلك تم تدريب ما يربو على 550 من أطباء وطبيبات الامتياز وذلك بالتنسيق مع كل من وزارة التعليم العالي ووزارة الصحة والاستفادة من جهودهم في دعم أنشطة مكافحة الوباء في المدارس سواء في تدريب المعلمين والمعلمات أو في توعية الطلبة والطالبات حول الوباء وكيفية الوقاية منه. وابان ان استعدادات الوزارة شملت ايضاً إعداد وصياغة العديد من المواد التوعوية من مطويات وملصقات ، والمواد المطبوعة شملت 18.000.000 مطوية و 180.000 ملصق وقد نسخت على أقراص ممغنطة مدمجة عددها 300.000 قرص. وتم إعداد وصياغة كتيب دليل المدرسة وهو يحتوي على معلومات تتضمن الإجراءات المطلوبة في كل مدرسة سواءً لإصحاح البيئة المدرسية أو لتخصيص غرفة للانتظار ومواصفاتها وكيفية التصرف تجاه الحالات المشتبه بها وكذلك مواد التوعية والتثقيف الصحي وقد طبع منه 60.000 نسخة. وأضاف أن الاستعدادات شملت أيضاً تشكيل فريق في كل إدارة للتربية والتعليم يتولى التنفيذ المتقن لمفردات خطة الوزارة في مكافحة المرض والحد من انتشاره في المدارس. كما تم تخصيص غرفة للانتظار لكل مدرسة لعزل الحالة المشتبه بها واتخاذ إجراءات وقائية معينة تجاهها. كما سبق الإشارة لقد تم تأمين كافة احتياجات النظافة من الصابون والمناشف وكذلك وسائل الوقاية كالكمامات والكفوف البلاستيكية وأجهزة قياس الحرارة والمطهرات. وعن الآليات التي ستتبعها فروع الوزارة في الرصد والتبليغ عن الحالات المصابة ... قال الشهري ان اللجنة التنفيذية بالوزارة صممت نماذج استمارات محددة للرصد والتبليغ الفوري لكل حالة تحدث في المدارس وتبليغها للجنة التوعية بإدارة التربية والتعليم ونسخة لولي الأمر ونسخة للمركز الصحي أو الوحدة الصحية ونسخة تبقى بالمدرسة. مع العلم بأنه قد أنشئت غرفة عمليات مركزية بالوزارة لتلقي أي بلاغ عاجل أو أي استفسار سواءً من العاملين بالمدارس أو من المواطنين. وعن الإعلان عن المدارس التي قد يرصد بها - لا قدر الله - حالات إصابة ....قال إنه سيكون هناك آليات واضحة للتبليغ عن الحالات المشتبه بها. وابان أن هناك تنسيقا مع وزارة الصحة لاتخاذ الإجراءات التنفيذية وإعداد خطة لتطعيم الطلبة والطالبات بالمدارس. والتي وجه خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – بتأمين ستة ملايين جرعة من اللقاح المضاد للمرض لتطعيم الطلبة والطالبات . واشار الى ان الهاجس الأكبر الذي يساور جميع المسئولين بالوزارة وعلى رأسهم سمو الأمير/فيصل بن عبدالله وزير التربية والتعليم ومعالي نوابه وبقية المسئولين هو سلامة الطلبة والطالبات والمعلمين والمعلمات.. ولكن مع الاحتياطات التي اتخذتها الوزارة بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة والجهود الكبيرة التي تمت على مدى الشهرين الماضيين فإننا متفائلون بأن تكون البداية سلسة وآمنة إن شاء الله.وحول وجود ترتيبات خاصة للتعامل مع المدارس الأجنبية قال الدكتور الشهري ان الخطة التي وضعتها وزارة التربية والتعليم وبلغت لإدارات التربية والتعليم وإجراءاتها تسري على جميع المدارس في المملكة بما فيها المدارس الأجنبية.

  9. #39
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134

    رد: أخبارالتربية والتعليم ليوم السبت 20 شوال 1430 هـ 10أكتوبر 2009 م -


    وزير التربية والتعليم مطمئناً الآباء والأمهات : سخرنا

    كل ما في وسعنا واتخذنا كل ما من شأنه الحفاظ على سلامة أبنائنا وبناتنا


    واس ـ الرياض
    وجه صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم كلمة للمعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد استعرض فيها آمال وطموحات ولاة الأمر حفظهم الله والآباء والامهات من المنظومة التعليمية في المملكة نحو آفاق المعرفة والنجاح والتميز . وتطرق سموه لمشروعات تطوير التعليم التي ستبدأ هذا العام إن شاء الله ومنها إطلاق جائزة وزارة التربية والتعليم للتميز مشيرا لاكتمال الاستعدادات لاستقبال الطلاب ومن ذلك اتخاذ الاحتياطات الصحية الوقائية من مرض أنفلونزا ( ( h1n1. ووجه سموه المعلمين والمعلمات قائلاً : نحن في مستهل هذا العام الدراسي الجديد ان الأمانة عظيمة ، واننا مؤتمنون على وطن نكوّن فيه أجيالاً ذوي كفاءة معتمدين على الله ثم على أنفسهم ، متطلعين إلى مشاركتهم في البناء متسلحين بالعلم والعقيدة السمحة ومؤمنين بمسؤوليتهم تجاه مجتمعهم ووطنهم . ثم وجه سموه فى سياق كلمته الطلبة والطالبات قائلاً : سيشهد العام الدراسي الجديد ـ بإذن الله ـ تنفيذ مشروع العلوم والرياضيات لجميع المراحل الدراسية ، حيث يطبق المشروع على الصفوف الأول الابتدائي ، والرابع الابتدائي والأول المتوسط بجميع المدارس ، حيث وفرت الكوادر البشرية المدربة من المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات والتجهيزات المدرسية وتقنيات التعليم ، وقد طور المجلس الاستشاري للمعلمين وأندية التربية والتعليم ، وفق رؤية جديدة لخدمة المعلمين والمعلمات ، بالإضافة إلى إطلاق جائزة وزارة التربية والتعليم للتميز ، لتكون داعماً لمسيرة التعليم ومحفزاً للإبداع في المجالات المختلفة. وتحدث سموه عن وباء انفلونزا ( h1 n1 ) مؤكداً ان وزارة التربية والتعليم سخرت كل ما في وسعها واتخذت كل ما من شأنه الحفاظ على سلامة أبنائنا وبناتنا ، ومعلمينا ومعلماتنا ، وفق الاتجاهات الدولية وتوصيات المنظمات العالمية ، في إطار التعاون القائم بين وزارتي التربية والتعليم والصحة .

  10. #40
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134

    رد: أخبارالتربية والتعليم ليوم السبت 20 شوال 1430 هـ 10أكتوبر 2009 م -

    مندوبية المملكة باليونسكو تحتفي بوزير التربية والتعليم

    اليوم - باريس

    أقام مندوب المملكة الدائم لدى اليونسكو الدكتور زياد الدريس حفل غداء أمس الأول على شرف صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم رئيس وفد المملكة المشارك في المؤتمر العام لليونسكو في دورته الـ 35 الذي يقام في مقر المنظمـة في العاصمة الفرنسية باريس.وحضر الحفل عدد كبير من المسئولين ورؤساء الوفود الدولية المشاركة في المؤتمر منهم رئيس وزراء ماليزيا عبد الله بدوي وفخامة الرئيس فيليب فويانوفيتش رئيس جمهورية الجبل الأسود، ومدير عام منظمة اليونسكو كوتشيرو ماتسورا، ومدير عام المنظمة المنتخب إرينا بوكوفا التي سيجري تنصيبها خلال هذه الدورة، ورئيس المجلس التنفيذي للمنظمة جوزيف أولابي ياي ، وأمين عام منظمة المؤتمر الإسلامي د.أكمل الدين أوغلو، ومدير عام المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم د. عبدالعزيز التويجري، ومدير عام مكتب التربية العربي لدول الخليج د. علي القرني، وأكثر من 1000 شخصيـة يمثلون وفودا رفيعـة المستوى تشارك حاليا في مؤتمر اليونسكو، وسفراء الدول الأعضاء في المنظمـة.

  11. #41
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134

    الملف الصحفي للطباعة ليوم السبت 21-10-1430هـ

    الملف الصحفي للطباعة ليوم السبت 21-10-1430هـ


    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 1 2 3

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. أخبارالتربية والتعليم ليوم السبت 27 شوال 1430 هـ 17أكتوبر 2009 م -
    بواسطة همسة الطـيف في المنتدى الأخبار التعليمية اليومية
    مشاركات: 53
    آخر مشاركة: 18-10-2009, 09:19 AM
  2. أخبارالتربية والتعليم ليوم السبت 18 رجب 1430 هـ 11 يوليو 2009 م -
    بواسطة همسة الطـيف في المنتدى الأخبار التعليمية اليومية
    مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 12-07-2009, 01:43 AM
  3. أخبارالتربية والتعليم ليوم السبت 11 رجب 1430 هـ 4 يوليو 2009 م -
    بواسطة همسة الطـيف في المنتدى الأخبار التعليمية اليومية
    مشاركات: 36
    آخر مشاركة: 04-07-2009, 12:51 PM
  4. أخبارالتربية والتعليم ليوم السبت 4 رجب 1430 هـ 27 يونيو 2009 م -
    بواسطة همسة الطـيف في المنتدى الأخبار التعليمية اليومية
    مشاركات: 33
    آخر مشاركة: 27-06-2009, 01:54 PM
  5. أخبارالتربية والتعليم ليوم السبت 13 محرم 1430 هـ 10 يناير 2009 م
    بواسطة همسة الطـيف في المنتدى الأخبار التعليمية اليومية
    مشاركات: 30
    آخر مشاركة: 10-01-2009, 01:06 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •