تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : خصوصيات النساء في الحج ?



نور الإيمان
28-12-2006, 01:52 PM
خصوصيات النساء في الحج
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ



الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،، أما بعد:

أختي المسلمة: هنيئاً لك ماعزمت عليه من الذهاب إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج، تلك الفريضة التي غابت عن كثير من نساء المسلمين، فبعضهن يجهلن أن الحج فريضة عليهن، وبعضهن يعلمن ولكن يركبن مركب التسويف حتى يفجأهن الأجل وهن تاركات للحج، وبعضهن لا يدرين شيئاً عن المناسك، فيقعن في المحظور والمحرم، وربما بطل حجهن دون أن يشعرن، والله المستعان. أما أنت أيتها الأخت الفاضلة: فلا أراك من هؤلاء، لأنك تعلمين أن الحج فريضة الله على عباده، وهو ركن الإسلام الخامس، وهو جهاد المرأة؟ لقول النبي لعائشة رضي الله عنها: { جهادكن الحج } [رواه البخاري].

وهذه أختي المسلمة بعض النصائح والتوجيهات والأحكام التي تختص بها من أرادت الحج، وهي مما يعين على جعل الحج متقبلاً مبروراً، والحج المبرور كما قال النبي : { ليس له ثواب إلا الجنة } [متفق عليه].

1 - الإخلاص لله شرط في صحة وقبول أي عبادة ومنها الحج، فأخلصي لله تعالى في حجك، وإياك والرياء فإنه يحبط العمل ويوجب العقوبة.

2 - متابعة السنة ووقوع العمل وفق هدي النبي شرط ثان في صحة وقبول العمل. لقوله : { من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد } [رواه مسلم]. وهذا يدعوك إلى تعلم أحكام الحج وفق سنة النبي مستعينة على ذلك بالكتب المفيدة التي تعتمد على الأدلة الصحيحة من الكتاب والسنة.

3 - احذري الشرك الأكبر والأصغر والمعاصي بجميع أنواعها، فإن الشرك الأكبر يوجب الكفر وحبوط العمل والعقوبة، والشرك الأصغر يوجب حبوط العمل والعقوبة، والمعاصي توجب العقوبة.

4 - لا يجوز للمرأة أن تسافر للحج أو لغيره بدون محرم، لقول النبي : { لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم } [متفق عليه]. والمَحْرم هو الزوج وكل من تحرم عليه المرأة تحريماً دائماً بقرابة أو رضاعة أو مصاهرة، وهو شرط في وجوب الحج على المرأة، فإذا توفر للمرأة المحرم مع الزاد والراحلة وأمن الطريق، وجب عليها الحج وإلا لم يجب.

5 - للمرأة أن تحرم فيما شاءت من الثياب من أسود وأخضر أو غيرهما، مع الحذر مما فيه تبرج أو شهرة كالثياب الضيقة والشفافة والقصيرة والمشقوقة، وكذلك يجب على المرأة الحذر مما فيه تشبه بالرجال، أو مما هو من ألبسة الكفار. ومن هنا نعلم أن تخصيص بعض العامة من النساء للإحرام لوناً معيناً كالأخضر أو الأبيض ليس عليه دليل، بل هو من البدع المحدثة.

6 - يحرم على المحرمة بعد عقد نية الإحرام التطيب بجميع أنواع الطيب، لا في البدن ولا في الثياب، ويحرم عليها قصد شم الطيب واستعمال الأدهان المطيبة أو الصابون المطيب. وكذلك يحرم على المرأة التطيب مطلقاً بما يظهر ريحه إذا مرت على الرجال سواء أكانت محرمة أو غير محرمة.

7 - يَحْرم على المحرمة إزالة الشعر من الرأس وجميع البدن بأي وسيلة وكذلك تقليم الأظافر.

8 - يحرم على المحرمة لبس البرقع والنقاب أو ما خيط على قدر الوجه، ولبس القفازين وهما ما خيط على قدر الكفين، لقول النبي : { لا تنتقب المرأة ولا تلبس القفازين } [رواه البخاري].

9 - المحرمة لا تكشف وجهها ولا يديها أمام الرجال الأجانب، متعللة بأن النقاب والقفازين من محظورات الإحرام، لأنها يمكن أن تستر وجهها وكفيها بأي شيء كالثوب والخمار ونحوهما، فقد قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: { كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله محرمات، فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه } [رواه أبو داود].

10 - بعض النساء إذا أحرمن يضعن على رؤسهن ما يشبه العمائم أو الرافعات حتى لا يلامس الوجه شيء من الخمار أو الجلباب، وهذا تكلف لا داعي له لأنه لا حرج في أن يمس الغطاء وجه المحرمة.

11 - يجوز للمحرمة أن تلبس القميص والسراويل والجوارب للقدمين، وأساور الذهب والخواتم والساعة ونحوها، ولكن يتعين عليها ستر زينتها عن الرجال غير المحارم في الحج وفي غير الحج.

12 - بعض النساء إذا مرت بالميقات تريد الحج أو العمرة وأصابها الحيض، قد لا تحرم ظناً منها أن الإحرام تشترط له الطهارة من الحيض، فتتجاوز الميقات بدون إحرام، وهذا خطأ واضح، لأن الحيض لا يمنع الإحرام، فالحائض تحرم وتفعل ما يفعله الحاج غير أنها لا تطوف بالبيت، فتؤخره إلى أن تطهر، وإن أخرت الإحرام وجاوزت الميقات بدونه، فإنها إن رجعت إلى الميقات وأحرمت منه فلا شيء عليها، وإن أحرمت من غير الميقات فعليها دم لترك الواجب عليها.

13 - للمرأة أن تشترط عند الإحرام إذا خافت من عدم إكمال نسكها فتقول: ( إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني )، فلو حدث لها ما يمنعها من إتمام الحج أحلّت ولا شيء عليها.

منقول للفايده
تحيتى لكم
اختكم نور الايمان

*أهداب*
29-12-2006, 12:15 AM
- لا يجوز للمرأة أن تسافر للحج أو لغيره بدون محرم، لقول النبي : { لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم } [متفق عليه]. والمَحْرم هو الزوج وكل من تحرم عليه المرأة تحريماً دائماً بقرابة أو رضاعة أو مصاهرة، وهو شرط في وجوب الحج على المرأة، فإذا توفر للمرأة المحرم مع الزاد والراحلة وأمن الطريق، وجب عليها الحج وإلا لم يجب
لا اعلم غاليتي نور ..
ولكن هناك من أجاز خروجها للحج فقط من غير محرم وأن تكون مع حملة نساء ..

نظراً لبعض الظروف التي قد تعطل المرأة عن تواجد محرم لها في الحج ..فمن يعمل ذويها في سلك الأمن لن يستطيع صحبتها إلى الحج ..وكذلك بعض الخدم الذين لن يكون في إستطاعتهم توفير نقود للحج والعودة للحج من بلدهم
فكان هناك رخصة في ذلك ..وهذا ما سمعته من عدة محاضرات في المساجد ..وخاصة هذه الأيام ...
والله ولي التوفيق ..

**

نور الإيمان

جعلك الله إسمى على مسمى ..وأنار دربك وسدد على الخير خطاك
وجزاك بأكثر من حروفك التي كتبتي بها ..وضاعفها لك أضعافاً مضاعفة ..
وأسبغ عليك نعمة برؤية وجهه الكريم ..

(* الوفـاء طبعي *)
29-12-2006, 12:19 AM
رائعة اختي نور الايمان..
في طرحك..

نور الإيمان
29-12-2006, 08:28 AM
لا اعلم غاليتي نور ..
ولكن هناك من أجاز خروجها للحج فقط من غير محرم وأن تكون مع حملة نساء ..

نظراً لبعض الظروف التي قد تعطل المرأة عن تواجد محرم لها في الحج ..فمن يعمل ذويها في سلك الأمن لن يستطيع صحبتها إلى الحج ..وكذلك بعض الخدم الذين لن يكون في إستطاعتهم توفير نقود للحج والعودة للحج من بلدهم
فكان هناك رخصة في ذلك ..وهذا ما سمعته من عدة محاضرات في المساجد ..وخاصة هذه الأيام ...
والله ولي التوفيق ..
غاليتى اهداب
بداية اود ان اشكرك على المشاركه الرائعه كروعة حضورك البهى
ثانيا:بالنسبه لما ذكرتى بأنه يجوز خروج المرأه للحج اذا كان فى حمله مع الناس
فأود ان أذكر لك موقف لزميله لى أرادت الحج بمفردها من دون محرم لها اى مع حمله من النساء
فرفض صاحب الحمله سفرها معاه لعدم وجود محرم مع تكامل جميع اوراقها الرسميه التى تخصها
بحجة انه لايوجد معها محرم //وأنه استفسر من بعض الشيوخ ولم يذكروا له جواز ذلك؟فهو لايريد ان يتحمل اى مسؤليه فى ذلك//
والله اعلم
تحيتى لك
اختك نور الايمان

نور الإيمان
29-12-2006, 08:33 AM
الوفاء طبعي رائعة اختي نور الايمان..
في طرحك..
غاليتى
بارك الله فيك
وسدد خطاك الى دروب الخير
كم اسعدنى تواجدك
تحيتى لك
اختك نور الايمان

دفء البوح
29-12-2006, 11:30 AM
بارك الله فيك اختي الكريمه

واثابك الله تعالى


واسال الله لنا ولكم المغفرة والفوز بالجنة
اللهم امين.. اللهم امين

طيف
29-12-2006, 06:39 PM
نور الايمان



وفقكـ الله غاليتي



جهد رائع ..

ونصائح أروع ..


بوركـ فيكـ

لمياء الديوان
30-12-2006, 12:20 PM
اقف عند النقطة التي أثارتها أهداب وعلقت عليها الاخت نور الايمان

وأنا كذلك حدث مثل هذا الشيء لقريبة لي

زوجها شهيد وليس لديها اخوة

وافقوا المشايخ على سفرها لظروفها

ومع أني أتمنى أن نحصل على رأي قاطع

يجوز أو لا يجوز ؟
وعلى أهداب ان تأتي بالخبر اليقين


جزاك الله خيرا نور الايمان
لمياء الديوان

نور الإيمان
30-12-2006, 07:58 PM
دفء البوح بارك الله فيك اختي الكريمه

واثابك الله تعالى


واسال الله لنا ولكم المغفرة والفوز بالجنة
اللهم امين.. اللهم امين
دفء البوح
حياك الله فى صفحتى
جزاك الله خيرا على الدعوة الرائعه
لاحرمك الله الاجر والمغفره والفوز بالجنه
تحيتى لك
اختك نور الايمان

نور الإيمان
30-12-2006, 08:00 PM
** جوري بريده ** نور الايمان



وفقكـ الله غاليتي



جهد رائع ..

ونصائح أروع ..


بوركـ فيكـ
جورى
الله يسلمك يالغاليه
شرفتى بحضورك
الله يوقفك ايضا
تحيتى لك
اختك نور الايمان

نور الإيمان
30-12-2006, 08:01 PM
لمياء الديوان اقف عند النقطة التي أثارتها أهداب وعلقت عليها الاخت نور الايمان

وأنا كذلك حدث مثل هذا الشيء لقريبة لي

زوجها شهيد وليس لديها اخوة

وافقوا المشايخ على سفرها لظروفها

ومع أني أتمنى أن نحصل على رأي قاطع

يجوز أو لا يجوز ؟
وعلى أهداب ان تأتي بالخبر اليقين


جزاك الله خيرا نور الايمان
لمياء الديوان
اختى لمياء
اشكر لك حضورك
بارك الله فيك
واليك هذه الفتوى عن حج المرأه بدون محرم أرجوا التمعن فيها
حج المرأة في رفقة نساء دون محرم
امرأة تقول: إنني مقيمة في المملكة بحكم عملي بها، وقد ذهبت للحج العام الماضي، وكان معي اثنتان من زميلاتي وليس معنا محرم. فما هو الموقف من ذلك؟

الجواب: هذا العمل وهو الحج بدون مَحرم مُحرَّم لقول النبي صلى الله عليه وسلم يخير فيما يرويه ابن عباس رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو يخطب: لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم ، فقام رجل فقال: يا رسول الله، إن امرأتي خرجت حاجة، وإنني قد اكتُتِبتُ في غزوة كذا وكذا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: انطلق فحج مع امرأتك .

فلا يجوز للمرأة السفر بدون محرم، والمحرم من تحرم عليه على التأبيد بنسب أو سبب مباح، ويشترط أن يكون بالغا عاقلا، وأما الصغير فلا يكون محرما، وغير العاقل لا يكون محرما أيضا، والحكمة من وجود المحرم مع المرأة حفظها وصيانتها، حتى لا تعبث بها أهواء مَن لا يخافون الله عز وجل ولا يرحمون عباد الله.

ولا فرق بين أن يكون معها نساء أو لا، أو تكون آمنة أو غير آمنة، حتى ولو ذهبت مع نساء من أهل بيتها وهي آمنة غاية الأمن، فإنه لا يجوز لها أن تسافر بدون محرم؛ وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر الرجل بالحج مع امرأته لم يسأله ما إذا كان معها نساء وهل هي آمنة أم لا، فلما لم يستفسر عن ذلك دل على أنه لا فرق، وهذا هو الصحيح.

وقد تساهل بعض الناس في وقتنا الحاضر فسوَّغ أن تذهب المرأة في الطائرة بدون محرم، وهذا لا شك أنه خلاف النصوص العامة الظاهرة، والسفر في الطائرة كغيره تعتريه الأخطار.

فإن المسافرة في الطائرة إذا شيعها محرمها في المطار فإنه ينصرف بمجرد دخولها صالة الانتظار، وهي وحدها بدون محرم وقد تغادر الطائرة في الوقت المحدد وقد تتأخر. وقد تقلع في الوقت المحدد فيعتريها سبب يقتضي رجوعها، أو أن تنزل في مطار آخر غير المطار المتجهة إليه، وكذلك ربما تنزل في المطار الذي تقصده بعد الوقت المحدد لسبب من الأسباب، وإذا قُدِّر أنها نزلت في وقتها المحدد فإن المحرم الذي يستقبلها قد يتأخر عن الحضور في الوقت المعين لسبب من الأسباب، إما لنوم أو زحام سيارات أو عطل في سيارته أو لغير ذلك من الأسباب المعلومة، ثم لو قدر أنه حضر في الوقت المحدد واستقبل المرأة فإن من يكون إلى جانبها في الطائرة قد يكون رجلا يخدعها ويتعلق بها وتتعلق به.

والحاصل أن المرأة عليها أن تخشى الله وتخافه فلا تسافر لا إلى الحج ولا إلى غيره إلا مع محرم يكون بالغًا عاقلا. والله المستعان.

منقول من موقع الحج والعمره
اتمنى ان اكون افدتك ياغاليتى
اختك نور الايمان