النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: يأاستاذ لك اللحم ولنا العظم

  1. #1
    ~ [ عضو جديد ] ~
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    2

    يأاستاذ لك اللحم ولنا العظم

    معلم يؤدب طالباً في «الابتدائية» ... بضربات من سلك كهربائي






    لم يجد معلم في المرحلة الابتدائية طريقة لمعاقبة طالب، سوى ضربه مرات عدة، بواسطة سلك كهربائي، على رغم منع وزارة التربية والتعليم الضرب في المدارس.
    وصور معلم زميله الذي ظهر في مقطع فيديو، مدته نحو دقيقتين، وهو يوجه ضربات للطالب الذي بدا خائفاً ومرتبكاً ويصرخ بشدة من الألم وهو يتلقى ضربات معلمه الذي لم يظهر وجهه في المقطع إلا أنه ظهر عديم «الرحمة» و«الشفقة» خصوصاً أن الطالب راح يتوسله للتوقف عن ضربه. ولم يتبين السبب الذي دفع المعلم إلى معاقبة الطالب بهذه الطريقة القاسية، على رغم أن الطالب كان يحاول إظهار براءته من الذنب الذي يُعاقب من أجله.
    ويبدو أن المعلم حصل على السلك من جهاز حاسب آلي في المدرسة، ولم يتوقف عن تسديد الضربات الى الطالب على يديه أولاً ثم على أي مكان في جسمه عندما منعه الألم من فتح يده مرة ثانية، وواصل المعلم ضربه حتى تمكن من فتح الباب والفرار من الغرفة فتبعته ضربة أخيرة عندما رمى عليه المعلم السلك الذي كان يضربه به. إلا أن قيام كثير من المدرسين بضرب الطلاب يشبه السلوك اليومي، وهذه المخالفات مستمرة بعلم إدارات التعليم والمشرفين ومديري المدارس. ويظهر في المقطع أن عمر الطالب لا يتجاوز 11 سنة، في حين توحي لهجته والقميص الذي يرتديه انه من سكان المنطقة الغربية، كما يظهر الطالب وهو يتلوى أمام ضربات المعلم التي تتوالى على يديه وباقي جسمه. وفي نهاية المقطع يعطي المعلم الطالب فرصة للخروج من الغرفة، بينما يحاول توجيه الضربة الأخيرة له، متوعداً إياه بعقاب آخر، وسط بكاء الطالب، الذي خرج مذعوراً من الغرفة.


    من جهته، قال المدير العام لإدارة التربية والتعليم في المنطقة الشرقية (بنين) الدكتور عبد الرحمن المديرس لـ «الحياة» تعليقاً على الحادث: «إن أي إساءة نفسية أو جسدية يقوم بها معلم ضد طالب مرفوضة من جانب الوزارة». وأكد أنها «تلقى اهتمام المسؤولين».
    وأضاف «أن الأنظمة واضحة في هذا الجانب، فهي تؤكد على أن أسلوب الضرب أو توجيه الإهانات مرفوض جملة وتفصيلاً، وهي من الأمور التي لا نرتضيها في مدارسنا».
    وأشار إلى أن التعليمات المعطاة إلى الجميع «تؤكد أن العلاقة بين المعلم والطالب يجب أن تنحو منحى الود والتفاهم والتقيد بالأخلاق الحسنة التي يوصينا بها ديننا الحنيف». وأشار إلى أن الدليل الإجرائي الخاص بهذا الشأن يوضح العلاقة بين الطالب والمعلم، وكيفية التصرف المناسب الذي يتخذ حيال أي أمر».
    وأضاف «أن جميع الحالات التي وردت إلى إدارة التربية والتعليم بخصوص إساءة معلم إلى طالب (إساءة نفسية أو جسدية) قد تم اتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها، ولم يتم إهمال أية حالة». وأكد أن النظام «لا يتغاضى عن المعلم، إذا ثبت أنه غير كفؤ للتربية والتعليم».ودعا المجتمع إلى أن يكون «شريكاً فاعلاً في التربية والتعليم».
    وطالب المديريس المعلمين «بتقوى الله في السر والعلن، والإتقان في العمل، وحسن الخلق التي طالبتنا بها تعاليم ديننا الحنيف».



    حوادث عنف متبادلة بين طلاب ومعلمين رغم منع الأنظمة


    لا يكاد يمر أسبوع من دون وقوع حوادث ضرب في مدارس السعودية. وتكثر تلك الحوادث في مدارس البنين. وتحوي سجلات إدارات التربية والتعليم في مناطق السعودية حوادث عنف بين معلمين وطلابهم. ولا تقتصر حوادث الضرب على ما يرتكبه المعلمون ضد طلابهم، فهناك طلاب يقدمون على ضرب معلميهم، خصوصاً في المرحلة الثانوية. وصدر أخيراً قرار بفصل طالب اعتدى على معلم لغة عربية في إحدى مدارس منطقة الجوف، بعد ان وجه له ضربات عدة بـ «العقال»، وحرم الطالب من الدراسة لمدة عام كامل. ووزع القرار على جميع مدارس السعودية، مع اسم الطالب ورقم بطاقة أحواله المدنية. وفي المقابل قام معلم في إحدى مدارس النعيرية، بالاعتداء على طالب في المرحلة الابتدائية، حين صفعه على وجهه بـ «العقال» أيضاً. وتسبب تصرف المعلم في «عقدة نفسية عنيفة للطالب»، الذي يعتبر «واحداً من أكثر طلبة المدرسة تفوقاً واجتهاداً» على حد قول أحد أقاربه، الذي أكد أن أسرة الطالب تقدمت إلى إدارة المدرسة بشكوى ضد المعلم. في حين قال مدير المدرسة إن «الحادث ليس هو الأول للمعلم، بل سبق له أن ضرب طلاباً آخرين».
    وشهدت مدرسة «السرايا» المتوسطة في مدينة الدمام أخيراً، حادث اعتداء معلم على طالب يدرس في الصف الثاني المتوسط، بواسطة قضيب ألمنيوم، انهال به على ظهر الطالب، ما تسبب له بكدمات وجروح. والسبب شجار وقع بين الطالب وزميل له. فيما تقدم والد طالب قبل عام بشكوى إلى إدارة التربية والتعليم في المنطقة الشرقية، ضد معلم ابنه الذي يدرس في إحدى مدارس تحفيظ القرآن الكريم، لأنه ضربه ضرباً مبرحاً، تأديباً له، لضحكه أثناء شرح الدرس. ولم تكن مدارس البنات بعيدة عن حوادث الضرب، حيث أوقفت مديرة إحدى المدارس المتوسطة في القطيف سبع طالبات من الصباح وحتى نهاية الدوام، وضربت بعضهن بغصن شجرة، لأنهن تغيبن في اليوم السابق عن الحضور. فيما استخدمت معلمة في إحدى مدارس جدة حقيبتها الحديدية في ضرب طالبة في الصف الثاني الابتدائي، وأثرت الضربة على عينيها. وتحظر تعليمات أصدرتها في وقت سابق وزارة المعارف (قبل أن تتحول إلى وزارة التربية والتعليم) ضرب الطلاب من جانب المعلمين كأسلوب عقابي.
    واعتبرت أن ذلك «يتعارض مع الدور التربوي المفترض للمعلم». وقدمت دراسات تربوية أصدرتها إدارة البحوث في الوزارة وسائل أخرى للعقاب، مثل الخصم من درجات المادة الدراسية، أو من علامات «السلوك» و»المواظبة». وفي حال كان خطأ الطالب شنيعاً، فبالإمكان فصله أو إيقافه عن الدراسة موقتاً، وحتى تحويله إلى الجهات الأمنية للتعامل مع الحادث، إذا كان له طابع جنائي. بيد أن عدداً من المعلمين لا يبدون حرصاً كبيراً على تطبيق تعليمات الوزارة، التي ينشط مشرفوها التربويون في ملاحقة المعلمين والمعلمات في الالتزام بها. لكن لم يسبق للوزارة أن شهرت بمعلميها أو معلماتها، الذين يعتدون بالضرب على طلابهم أو طالباتهن.





    بعد انتهاء مرحلة «لك اللحم ولنا العظم» ... تربويون يطالبون بـ«عقوبات صارمة» للمعلم ... أبرزها التشهير والفصل من العمل


    أثار نشر «الحياة» أمس حادث اعتداء معلم على طالب بسلك كهربائي الوسطين التربوي والتعليمي في المنطقة الشرقية. وأكد تربويون استهجانهم الحادث، ووصفوه بـ»الجريمة». وطالبوا بـ»معاقبة المعلم»، فيما أكد بعضهم على ضرورة «التشهير به، ليكون عبرة لأمثاله». وأقر تربويون اتصلوا بـ»الحياة» أمس ممارستهم أساليب عقابية ضد الطلاب.
    لكنهم قالوا «إنها لا ترتقي إلى عُشر ما قام به المعلم، لقد كان عديم الإنسانية، وكأنما نُزعت الرحمة من قلبه».
    وقال المعلم منير علي: «على رغم مرور 20 عاماً على أول يوم دراسي لي، لكنني ما زلت أتذكر كلمة أبي للمدرس وهو يدخلني الفصل «لك الجلد ولنا اللحم»، بمعنى «أفعل به ما تشاء». ويضيف «هذه الجملة كررها آلاف الآباء على مسامع المعلمين، وتعتبر صكاً شرعياً وحقاً فطرياً يمنحه الآباء للمعلم للتفنن في تعذيب الطلاب».
    وتُعد «الفلقة» من أشهر الأساليب العقابية القديمة التي مارسها المعلمون ضد طلابهم. بيد أن معلمين لم يستنكفوا عن ممارسة أساليب عقابية أكثر عنفاً، ربما كان مكانها الأنسب ساحات التدريب العسكري، وأبرزها «مشية البطة»، فيأمر المعلم الطالب المُعاقب بتقليد البطة في مشيتها، ما يثير سخرية زملائه.
    وهناك القيام والجلوس بصفة متكررة، وكذلك الضرب الذي يصل إلى حد الجلد، أو الوقوف على قدم واحدة لساعة أو ساعتين.
    واتخذت تلك الوسائل العقابية طابعاً رسمياً، إذ كانت مصنفة ضمن الوسائل التعليمية والتربوية. حتى منعها قرار صادر من وزارة المعارف «آنذاك». غير أن معلمين ما زالوا يمارسونها.
    وأمس، أبدى المدير العام للتربية والتعليم (بنين) في المنطقة الشرقية الدكتور عبد الرحمن المديرس حزنه وألمه لما رآه في «الحياة». وقال :»يصعب أن يتصور المرء أن يصل معلم إلى هذا المستوى»، ولم يتردد في وصف ما فعله المعلم بـ»الوحشي». وأضاف «ضرب المعلم للطالب بأي شكل من الأشكال يلقى رفضاً قاطعاً، فللمعلم رسالة يجب أن يحافظ عليها، ويجب أن يتحلى بالأسلوب التربوي الطيب والمحبب للطلاب».
    وأكد أنه لا يتذكر أي مواقف مشابهة حصلت أثناء مسيرته في المجال الإداري في التعليم، سواء في محافظة الأحساء أو المنطقة الشرقية، مشيراً إلى أن أنظمة الدولة ووزارة التربية والتعليم تمنع العنف والإيذاء النفسي أو الجسدي. وأضاف «لا يوجد سبب مقنع للمعلم لكي يضرب الطالب بهذه الطريقة، فالواجب على المعلم أن يكون أباً حنوناً، قبل أن يتخذ قراراً مثل هذا، ويفكر في مصلحة الطالب ورسالته التعليمية».
    وأوضح أن الوزارة وضعت لجاناً تهتم بمثل هذه المواضيع. وتقرر درجة العقوبة فيها، التي تتراوح بين الإيقاف عن العمل والتحويل، أو النقل التأديبي، أو الفصل، وهو قرار يتخذ عادة في الحالات المتكررة».









    أستاذ «السلك الكهربائي»


    لا بد أن معالي وزير التربية والتعليم قد اطلع على مقطع الفيديو الذي تتناقله هواتف السعوديين الجوالة هذه الأيام، وهو مقطع تنفطر له القلوب لمعلم أو إداري في مدرسة يجلد بسلك كهربائي وبكل ما أوتي من قوة طفلاً صغيراً يئن ويشتكي من دون جدوى، والمعلم يواصل الضرب بوحشية من دون أن يبدي أي رحمة، ونتمنى أن يكون لهذا المقطع التأثير الكافي ليشحذ همة معاليه في القضاء نهائياً على هذه الظاهرة.
    الضرب في المدارس قضية واسعة ومثيرة للجدل، لكن المؤكد أننا لم نُطهّر المدرسة بعد من عشاق الضرب والعنف، ومحدثي بالإيميل الذي أرفق ذلك المقطع المخجل والمبكي في الوقت نفسه يتساءل بأسى وحزن لماذا تستمر الظاهرة حتى اليوم، ولماذا نتهاون جميعاً في محاربتها.
    الضرب في المدرسة لم يكن يوماً أسلوباً تربوياً ناجحاً، وكثير مما نعرف عنه أنه يقترب من العنف الذي يمكن تجريمه بسهولة، والمعلم الذي شحذ همته في مقطع الفيديو ليستخرج أنات صغيرة من طفل تحت وطأة السوط يمكن أن يكون قد ارتكب جرماً بيّناً على ارض التربية والتعليم، وذلك الطفل في ذمتنا وفي ذمة معالي الوزير الذي لا نشك في أنه سيتدخل لمصلحة وقف الظلم والتجاوز.
    اذا كنا من دعاة تأهيل بعض المعلمين لاكتساب مهارات جديدة في الاتصال وطرق التدريس الحديثة فيبدو أننا اسرفنا في طموحاتنا، ونحن اليوم ندعو فقط لكف أذى من يتجرأ على الطلبة الصغار ويهين كرامتهم وقيمتهم ويسهم في إذلالهم، ويسهم أكثر في خلق جيل تربى على العنف والعنف المضاد، وعلى الذل والإهانات، وكل هذه بذور سنحصد ثمارها بعد سنوات بفضل جرأة معلم «السلك الكهربائي» وبفضل سكوتنا المتواصل.
    هناك تعميم وزاري صريح وواضح، يمنع الضرب في المدارس السعودية بأي وسيلة كانت ولأي سبب كان، ونريد من معالي الوزير حفظه الله أن يصدر لنا اللائحة الجزائية بخط واضح وصريح أيضاً ، تردع كل مخالف وتجبر كل معلم وإداري ممن عجزت حيلته ومهاراته ومواهبه أن يختار أسلوباً تربوياً آخر غير الضرب.


    الملف يشتغل على برنامج ( Nokia Multimedia Player ) الرجاء إعطائي طريقة إنزال الملف

  2. #2

    عضو ماسي


    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    6,929
    لا حول ولا قوة إلا بالله

    أن هذه الأشكال من الناس لا تصلح لأن تكون مربيه للأجيال

    ولا يكون التعامل و تعليم الطفل بهذه الطريقه النكراء

    لكن نقول حسبي الله ونعم الوكيل

    أختكم .. عاشقة العقيدة

  3. #3

    مشرف مؤسس


    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    7,833
    أن هذه الأشكال من الناس لا تصلح لأن تكون مربيه للأجيال
    [img]http://arabs2eyes.********************************************/hilali_asharqya.jpg[/img]

    قمة الظلم أن تشتريه باغلى الاثمان فيبيعك بلاثمن.
    قمة الظلم أن تعشق وتحب حتى الجنون فلا تُعشق كما تعشق


    الهلال الاول في الفن والامتاع والطرب فهل فهمتم ياعرب

  4. #4
    نــــورالوجــــود الصورة الرمزية روعــة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    الدولة
    في غرفتي
    المشاركات
    4,764
    لا حول ولا قوة إلا بالله
    [flash=http://www.moq3.com/swf/up/03_03_06/ea779128b0.swf]WIDTH=400 HEIGHT=350[/flash]

    اغمضت عيني .. رحيل ..

    يبقى الرحيل كلمة صعبة..

    نتمعن في حروفها ..

    يعجز اللسان عن النطق بها،،

    لذلك أبسطها على قلبي ..يوما ما سآتي اليكم ..

  5. #5
    مراقبة سابقة الصورة الرمزية سمووره
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    27,756
    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]حسبي الله ونعم الوكيل

    شكرالك والله يعافيك [/grade]



  6. #6
    ~ [ نجم صاعد ] ~
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    الدولة
    خلف محطة البنزين
    المشاركات
    61
    شكرا عاشق الانغام
    الحقيقه المقطع مؤلم
    ولكن
    ماهو الذنب الذي اقترفه هذا الطالب؟
    وما هو الذنب الذي يستحق هذه العقوبه؟



    ((ايام اللحم لك والعظم لنا))

    كان للمدرس احترامه وقيمته
    كان الجميع بما فيهم الطالب نفسه يكن للمدرس الاحترام

    خلينا نقول الخوف من جهة الطالب

    الله يازمان

    الطالب اليوم ينطبق عليه المثل


    ((من امن العقوبه اساء الادب ))

    تحياتي واشواقي
    الايميل الجديد
    [email protected]

  7. #7
    ~ [ عضو مجلس الإدارة ] ~
    الصورة الرمزية مفرح بن مناحي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    الدولة
    ][§] غرابيل ][§][
    المشاركات
    9,316
    منظر محزن ومؤسف

    ولكن لماذا تسلط الأضواء دائماً على أخطاء المعلم دون غيره ؟!!!

    بمعنى هل نتعامل مع أبنائنا تعامل حضاري في المنزل ... هل يحصلون على حقوقهم كاملة ... ؟!!

    لا زلنا نتبع النظام القديم في تربية الآباء والأمهات لأبنائهم ... ويحضر الطلاب للمدرسة .. ليفرغوا عن أنفسهم ما حرموا منه في البيت .. وفي المقابل نطلب من المدرسة معاملة طلاب غير " متربين " .. معاملة حضارية !!!

    لابد أن يكون للطلاب شخصية واحدة .. وتربية واحدة .. أي أن تكون شخصيته في منزله بشكل عام هي شخصيته الأساسية في المدرسة .. وتعامل أهله معه في المنزل بنفس المستوى الذي نطالب المدرسة فيه أن تعامله به .. !!

    أنا على ثقة أن أغلب طلابنا .. يجدون معاملة سيئة في منازلهم ... ولكن المدرسة هي " الشماعة " التي تعلق عليها الأخطاء .. !!

    يجب أن نصلح الطالب في بيته أولاً .. ثم نحاول إصلاحه في مدرسته ... !!

    أنا لا أبرئ المدرسة .. ولا أوافق تصرف المعلم ... فالضرب " والضرب القاسي بالذات " هو أسلوب العاجز عن التعامل بمثالية .. وهو أقصر الطرق للفاشل .. !!

    مشكووور على الموضوع
    إن كان ودّك تفهم الحب مضبوط
    شف حالتي وشلون لا صرت غايب
    ما غير أحط خطوط وأمسّح خطوط
    في غيبتك ياما دفعت الضرايب
    أبيك .. لو تحط لواصلك شروط
    أهم شيء نكون دايم حبايب ..

  8. #8
    ~ [ أبو مشــ ع ـــل ] ~

    الصورة الرمزية مبـــارك
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الدولة
    من هناك
    المشاركات
    16,379
    حسبي الله ونعم الوكيل

    شكرا لك والله يعافيك
    0
    0
    0
    0
    0
    0
    0رحمك الله ياجدي .. والله ان القلب ليبكيك
    0
    0
    0

    0



    [email protected]

  9. #9
    *-_-*( ملاك الكــون )*-_-*
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    الدولة
    من ارض الرخاءوالشدة
    المشاركات
    3,369
    يالله وماخفيا كان اعظمممممممممممممممممممممم ممم...

    شكراً على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ما صحة هذا الحديث خير اللحم ما جاور العظم
    بواسطة أهــل الحـديث في المنتدى أهل الحديث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-05-2013, 12:00 PM
  2. لكم اللحم ولنا العظم
    بواسطة نجمة كميت في المنتدى منتدى القضايا العامة والاستشارات الاجتماعية
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 01-12-2005, 02:03 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •