صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 16 إلى 20 من 20

الموضوع: العالم نيوتن ومطرق أم عبيد !!!!!!!!

  1. #16
    محــــــــــاور
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    95
    بسم الله الرحمن الرحيم

    استاذي الدكتور عبد الله ارجو ان لا تضيع وقتك بالرد على المتحاملين على بعض اطروحاتك ودع القراء هم الذين يردون خاصه انه في هذا المنتدى اصحاب افكار نيره عندهم القدره على ذلك مثل الأبن ياسر حفظه الله وغيره خاصه وانك وصفت نفسك كاجبال اجا وسلمى لا يتأثران بعوامل التعريه ونذرت نفسك لخدمه شباب وشابات هذا الوطن العزيز.

  2. #17
    *( الفائــز بمسابقة الخـط العربي )*
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المشاركات
    32
    أخي عبدالله بلا شك يعدالمبدعون من أهم الثروات التي تتفاخر بها الأمم والشعوب،فهم الثروة الحقيقة والمصدر الأساسي لكل فكرة خلابة لمشكلة أو حاجة تتعرض لها تلك الأمم،ومن هنا اهتمت أمم الأرض المتحضرة بهذه النخبة من البشر،فرصدت لها موازنات خاصة وبنت من أجلها دورا لحضانتهم تمتد من المدرسة وحتى العمل لأنها معرضة للموت لأسباب متعددة،وقبل معرفة العوامل المساعدة على قتل الأفكار المبدعة،وربما المبدعين أنفسهم،دعونا نتأمل تعريف الإبداع.فقد عرفه بعض علماء النفس على انه عملية عقلية تعتمد على القدرات العقلية المختلفة،ومن اهمها الطلاقة والمرونة والأصالة.وتعتمد هذه المهارة كذلك على سمات شخصية وبيئة ميسرة لهذا النوع من التفكر لتعطي في النهاية الانتاج الابتكاري الذي يتميز بالاصالة والفائدة والقبول الاجتماعي،وفي الوقت نفسه يثير الدهشة لدى الاخرين.
    بعد هذا التعريف،دعونا نكتب طرقا مختلفة لقتل الابداع لكل من لا يعرفها او هي زيادة طرق لمن لا يعرف كل فنون قتل الابداع،مع ملاحظة ان هذه التقنيات بالامكان التعامل معها في العمل او التدريس.واهم من ذلك في الاسرة التي هي النواة الاولى للمبدعين،دعونا اكثر واقعية الان بوضع النقاط على الحروف.فمن هذه الوسائل ما يلي:-


    1)شبح المدير:
    هذا المدير هو ولي الامر في الاسرة او المعلم في المدرسة وكذلك رئيس العمل.فكل هؤلاء يستخدمون مختلف الوسائل لجعل من هم تحت امرهم نسخا منهم،معتقدين انهم بذلك يقدمون لمجتمعاتهم الخير.في مثل هذه الحالات فإن الولد المقرب من الوالد هو الذي يتكلم بلغته الفكرية،والتلميذ العبقري هو الذي يحاكي المعلم في الاجابات،فهو يجيد رصد كل كلمة يتكلم بها المعلم ليخطها من جديد في كراسة الامتحانات.وفي العمل،فإن بعض المسؤولين لا يتقرب منهم بل لا يترقى إلا من يشابه المدير في لغته وفكرته،وكل من يطرح فكرة لا تناسب هوى المدير فهو بعيد كل البعد عن مواقع اتخاذ القرارات،كل ذلك اعتقادا ممن سبق ان اسلوبهم في التفكير هو الذي يرتبط به مصلحة الابناء في المنزل والمتعلمين في المدرسة والموظفين في العمل،وكل من لا يتناسب مع ما سبق فهو عامل خراب في المؤسسات الثلاث السابقة،ومع احترامنا لهذه الآراء فإن الدراسة تتكلم اليوم
    عن أهمية اختلاف الناس في طرق تفكيرهم،فبهذا يكون التكامل المطلوب بين البشر،ومن هنا تتفتح العقول بإبداع.


    2)سرعة النقد:
    لكي تقتل المبدعين في مختلف الأصعدة،حاول نقد فكرتهم لحظة الميلاد بتعريضها لمختلف أدوات النقد والغربلة الشرعية والعرفية أو حتى العلمية،وأود هنا أن يتيقن القاريء الكريم انني أتحدث عن الفكرة لحظة الميلاد،وليس عند التنفيذ فهناك اختلاف كبير بين المرحلتين فأي نقد للفكرة عند ميلادها يؤدي الى خلل في عمليات التفكير،ومن ثم تنصرف الأجهزة المختصة عن الفكرة الى أمر جديد،وهو مسايرة الحاضرين افكارهم لنيل بركاتهم،ومن ثم تتحول من الإبداع لعالم النسخ،وبهذا يموت المبدع ويندرج في مثل هذه العمليات الأب الذي لا ينصت الى حديث ابنائه والمعلم الذي يستهزيء بإجابات المتعلمين ويضطهدهم عند الحديث بلغة غير مألوفة،أو المدير الذي لا يفتح للموظفين سبل النقاش أو الحوار.


    3)أين الميزانية:
    مما يميز الدول التي تتفتح فيها الأفكار الإبداعية الموازنات المخصصة للفكرة المبدعة،فقد رفعوا شعار "عليك بالفكرة وأترك الباقي لنا" بهذا تقدم القوم،أما في بعض الدول،فقد حاصرتنا الأموال حتى في أفكارنا،فقبل أن تبدع في الفكرة تأمل موقعها في الميزانية،فإن لم يكن لها رصيد السنة المقبلة ان كان لها مكان وان لم يكن فلتمت فكرتك في طابور الأنتظار،ولو قارنا هذا الواقع بحال المؤسسات الراقية في دولتنا لوجدنا أن من أهم مميزاتها قدرتها على تعديل الخطط والبرامج حسب المستجدات من الأفكار،وبهذا فهي لا تعرف التقليد ولا التقييد،لذلك تمتليء الأخبار بأفكارها المبدعة وانجازاتها الراقية.فبدلاً من سياسة قتل الفكرة بالمال،دعونا نتحالف لتأمين المال لكل فكرة مناسبة طبعا بعد دراسة الجدوى منها.

    4)انتهينا من التخطيط:
    بما ان الفكرة المبدعة ليس لها وقت للبزوغ،فمن قيودها الخطط بعيدة المدى غير القابلة للتعديل فيفاجأ المبدع بقول المدير أو السؤول أو المعلم،الآن لقد تأخرت قليلاً،فقد قررنا،اتفقنا على ما ينبغي القيام به.انني هنا لا أحتج على التخطيط،ولكن ليكن في خططنا ميدان للتجديد والابداع،وإلا سبقنا الآخرون،ودعونا نرفع شعار للفكرة المبدعة مكان في خطتنا في كل زمن ،مؤمنين بحقيقة بزوغ الفكرة المبدعة في كل وقت فهي لا تعترف بالزمن ولا ينبغي أن تقيدها الخطط
    .
    5)الخوف من النقد:-
    من الاخطاء الشائعة في تربيتنا عدم مشاركة الآخرين أفكارنا قبل التأكد من صلاحيتها لمتطلبات المكان والزمان.فالمتعلم في الصف مثلاً لن يرفع يده للإجابة عن سؤال المعلم قبل ان تصل قناعته لدرجة اليقين من صدق الاجابة،لخوفه من نقد الاخرين وفي هذه الحالة فهو المعلم والموظف في شركته لا يتقدم بفكرته قبل تيقنه من صلاحيتها للسبب نفسه،وكذلك الأمر لدى الابناء في الأسر ان تربية الخوف حجبت الكثير من العقول من التطرق الى أفكارهاومشاركة الناس إياها لكثرة النقد الموجه لها،لذلك رفعنا شعار"الباب الذي يأتيك منه الريح سده وأستريح"وبما أن الفكرة هي التي تهب منها علينا رياح النقد،كانت ردة فعلنا ان نتوقف عن كل فكرة جديدة.

    6)هل هي مضمونة النجاح ؟:
    كثيرة هي المؤسسات التي رفعت لافتة الترحيب بالأفكار المبدعة , و بما ان الابداع يحمل في طياته المخاطرة, فاننا نبادر بالقول لكل مبدع : هل فكرتك مضمونة النجاح قبل ان نقبلها , و من فينا يستطيع تأكيد هذا الأمر؟ ولكن المبدع تحت ضغط الحاجة يؤكد بكل قوة أهمية فكرته , و يضمن نجاحها و لكنه يفاجأ بقولهم أنت المسؤل عن نتائجها. و من يستطيع تأكيد الغيب , و لكن المبدع صاحب عزيمة و مغامرة فيقبل هذا التحدي. المفاجأة القاتلة لصاحبنا المبدع أن مديره هو الذي تلتقط له صور النجاح و يشاد به في المقالات من دون علم من الناس بصاحبنا الذي وافق على أكثر من تحد أبرزها: هل فكرتك مضمونة النجاح؟ و أنت مسؤول عنها !! انهما تساؤلان يقتلان الأبداع و لا ينبغي توجيههما للمبدعين. فمن واجب المؤسسات المختلفة تحمل الربح و الخسارة الناتجة عن الأفكار الجديدة.


    7) القناعة بالواقع:
    مما قتل المبدعين في دولنا اقتناع بعض المسؤولين لدينا بواقع مؤسساتنا و أنهم وصلوا الى المستوى لا يضاهيه أحد و بالنسبة هذا هو احد اسرار تخلف الأمة , فقد اقنعنا أنفسنا ردحا من الزمن أن أوروبا تعيش في سبات عميق و في ظلام دامس, و أننا كأمة نجحنا في الرقي الى مكان لن ينازعنا فيه أحد, فعطلنا الابداع و الاجتهاد في كل شيء تقريبا من الفقه و حتى الصناعة و لم ننتبه الا و أمتنا توزع غنائمها و أراضيها بين الدول المتقدمة. و أن شعار "القناعة كنز لا يفنى" ينبغي مسحه من العقلية العربية على الاقل في بعض الميادين. فنحن نرفعه اليوم في المكان الخطأ فلا نعترف في هذا الشعار في استثمارنا الشخصي و أرصدة حساباتنا, و لكنه رمز للكثير منا على صعيد المؤسسات و الدوائر. فاذا أردنا قتل المبدعين لدينا ليكن شعارنا" ليس في الامكان افضل مما كان" أو لا يصلح العطار ما أفسده الدهر".


    أخوكــــم

    ياسر

  3. #18

    أستاذ علم الاجتماع المشارك بجامعة الملك سعود مشـرف منتـدى القضايــا


    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    245
    لا أقول إلا ماشاء الله عليك يا أخ ياسر وأقر بك عيني والديك وحفظك لأمتك ...... فما أروع العقول المفكرة والمبدعة مثلك وما أسعدنا بك وفقك الله لما فيه الخير ....... أخوك المحب الفوزان

  4. #19
    ~ [ مراقبة المنتديات العامة ] ~

    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    2,181
    الدكتور عبدالله الفوزان

    دائماً ماتأتي لنا بالإجابة عن طريق طرح السؤال ؟

    وهذه طريقة رائعة جداً ولكنا يادكتور نَعلم ونُعلم ولكن لاحياة لمن تنادي ( وهذا ليس يأس ولاقنوط من رحمة الله )

    ولكنها حقيقة في زمننا هذا ،،،،،،،

    فعندما تكافح وتعلم وتنمي عقلية هذا الطفل ليصبح مميز ومتفوق دراسياً ،،،

    يأتي لك بعد طول سنين ليحطم ويكسر ذلك الحلم أما بأسئلة تعجيزية كما حصل هذا العام ،،،،،

    وأن اجتاز ذلك كله قاموا بتمحيصة وتحميصه ولاينال مراده ومبتغاه إلا بعد أمدا طويلاً ( إذا كان محظوظا )

    فيلجأ بعض الأهالي إلى أم عبيد ابتداءَ حتى لايستفحل الأمر بعد زمن ويحتاج إلى شهار ( مستشفى المجانين )

    تحية رائعة لكل تساؤل ،،،،،،،
    [FLASH=http://tawge3at.********************************************/al_raesah.swf]WIDTH=393 HEIGHT=220[/FLASH]

  5. #20
    *_ حرف من ذهب _*
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    ينبع الصناعية
    المشاركات
    397
    دكتورنا المتسأل دوما...وكأنك تحمل الكرة الأرضية على رأسك؟؟

    أم عبيد ... ومن حولهااااااااا.... لو توفر لها المناخ والأدوات اللازمة لرأيت العجب العجاب؟؟

    كم من عقلية...تزخر بها بلادنا ولكن أين الداعم الحقيقي ؟؟

    واين دور القطاع الخاص في دعم ورعاية المبدعين والمتميزين؟؟

    كم من مبدع عالي التفكير...؟؟

    كم من ام عبيد ومطرقها أوابو عساف وجلموده بيننا؟؟

    وقد يعيش في بادية نائية...ولكنه يحمل عقلية نظيفة وصافيه؟؟

    لكنه لا يحمل هم السؤال والجواب؟؟

    وكم رأيت بين أجا وسلمى من مبدعين...وعقول فتيه ملهمة...لكنها تفتقد للتشجيع والدعم ؟؟


    أتمنى أن وفقت في ملامسة واقع...واقع؟؟

    ودمت بعز؟؟

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ترجمة الإمام العالم الاصولي الفقيه المحدث عبيد الإبراهيمي
    بواسطة أهــل الحـديث في المنتدى أهل الحديث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-06-2013, 06:50 PM
  2. محشش غطى عن نيوتن
    بواسطة اعصاب باردهہ في المنتدى منتدى الفكاهة والغربلة
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 02-08-2012, 09:35 PM
  3. عذرا نيوتن
    بواسطة مكفختني دنيتي في المنتدى رحيق الذائقة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 19-03-2008, 04:08 PM
  4. تفاحة نيوتن
    بواسطة محمد مسعد الروقي في المنتدى الشعر النبطي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 03-04-2006, 08:23 PM
  5. **تفاحة نيوتن**
    بواسطة جواهر في المنتدى أخبار التعليم
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 14-10-2004, 10:57 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •