النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: الأخبار الاقتصاديه ليوم الأحد 26/12/1425

  1. #1

    مشرف سابق


    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    815

    الأخبار الاقتصاديه ليوم الأحد 26/12/1425

    موجة تشاؤم تخيم على السوق
    الأسهم تواصل الهبوط وخسائر المتعاملين تتضاعف بعد وصول الانخفاضات إلى 10%

    واصلت أسعار الأسهم المحلية هبوطهاالحاد حيث تستمر معاناة الكثير من المتعاملين الذين تضاعفت خسائرهم خاصة في الشركات الصغيرة التي وصلت نسبة الهبوط فيها خلال تداولات الأمس 10%.
    وفاقت مستويات الهبوط في غالبية الشركات الأسعار التي سجلت أثناء الانخفاضات الحادة خلال العام الماضي لكن لم يظهر اثرها على المؤشر العام للسوق الذي لم يعد يعطي مقياساً حقيقياً لأداء السوق العام بسبب سيطرة شركة سابك عليه حيث تستحوذ على وزن يصل إلى 27% من قيمة المؤشر.
    ولا يزال السوق يعاني من موجة تشاؤم عنيفة ضغطت على المزاج العام للمتداولين ولا يعرف سببها بالتحديد وإن كان هناك أسباب ساعدت على حدتها ابرزها تدخل هيئة السوق في مجريات السوق وتعاملات دون تدرج وعدم انفتاحها على السوق وعلى المتداولين من خلال البيانات الصحفية التي تبني وتوطد العلاقة مع المتداولين إضافة إلى ذلك إطلاق العنان لبعض الشركات في اتخاذ قرارات تزيد من ارباك السوق المرتبك في الأصل كما حدث أمس من موافقتها على إيقاف التداول على سهم شركة الاتصالات بدواعي اجتماع يعقده مجلس الإدارة فمهما كانت هذه القرارات التي سيصدرها المجلس فلا يوجد داع لإيقاف التداول على سهم الشركة علماً أن الإيقاف لمجرد الاجتماع لا يوجد إلا في السوق السعودي ومجالس الإدارات في الأسواق العالمية تصدر قراراتها في فترة توقف السوق عن التداول.
    وخلال تداول الأمس هبطت أسعار 69شركة من أصل أسهم 74شركة تم تداولها في حين ارتفعت أسعار أربع شركات وسجلت 11شركة نسبة انخفاض بلغت 10% وهي شركات صدق، المتطورة، الغذائية، الجوف، الكابلات، الأحساء، حائل، ثمار، شمس، الشرقية الزراعية، الباحة، كما سجلت شركات أخرى نسبة نزول تجاوزت 9% وهي بيشة، السيارات، المواشي، اللجين، تبوك الزراعية، التعمير، القصيم الزراعية.
    وخالفت شركة سابك اتجاه السوق المنخفض وارتفعت أكثر من 10ريالات وسجلت أعلى نقطة شراء بسعر 1041ريالاً.
    وشهد السوق عمليات بيع عشوائية نتيجة استمرار النزول على كافة الشركات ورفع هذا البيع من حجم التداول ليصل إلى 18.2مليون سهم تصل قيمتها إلى 4.7مليارات ريال موزعة على أكثر من 54.4ألف صفقة.

  2. #2

    مشرف سابق


    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    815
    الاتصالات السعودية" تربح 3، 9مليارات ريال وتوزع 14ريالاً للسهم

    الرياض - أحمد غاوي:
    أقر مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية في اجتماعه الذي عقد البارحة القوائم المالية للشركة للعام 2004م، وزعلن في ختام اجتماعه ان الشركة قد حققت إيرادات تشغيلية بلغت (30499) مليون ريالاً بزيادة قدرها (12%) عن العام الماضي 2003م والتي كانت قد بلغت (292،27) مليون ريال سعودي، ولقد بلغت الأرباح التشغيلية للشركة (10479) مليون ريال بزيادة قدرها (8،12%) عن ما كانت في العام السابق والبالغة (9287) مليون ريال وذلك بعد استبعاد مخصصات تحسين العمالة وبعض الأحوال نتيجة لتحديث شبكة الاتصالات بتقنيات حديثة تتواكب مع تتطور تقنيات الاتصالات والتي بدأتها الشركة منذ ثلاثة أعوام ماضية، كما حققت الشركة صافي أرباح بلغت (9314) مليون بزيادة قدرها (3،9%)، والتي بلغت عام 2003م (525،8) مليون ريال سعودي، وقد جاء هذا التحسن الملحوظ نتيجة للزيادة الكبيرة في عدد العملاء وسعي الشركة لخفض مصاريفها التشغيلية بالاستخدام الأمثل لأصول مواردها، برغم التخفيضات الكبيرة في أجور خدمات الشركة التي تمت خلال عام 2004م وخصوصاً أجور خدمات الجوال المختلفة وكذلك الهاتف.
    صرح بذلك، المهندس خالد بن عبدالله الملحم رئيس شركة الاتصالات السعودية، والذي أشاد بالنتائج المالية المتميزة لشركة الاتصالات السعودية وصلابة مركزها المالي، رغم التخفيضات الكبيرة في أجور خدمات الشركة التي تمت خلال عام 2004م، ومؤكداً أيضاً على استمرار نمو خدمات الشركة وارتفاع أعداد المشتركين في خدماتها خاصة بخدمة الجوال.
    وأضاف بأن مجلس الإدارة قد أوصى بتوزيع أرباح للمساهمين عن النصف الثاني للعام 2004م بمقدار (14) ريالاً للسهم الواحد ليصبح إجمالي ما سيدفع من أرباح للعام المالي 2004م (26) ريالاً للسهم الواحد أو ما يعادل (52%) من رأس المال المدفوع.
    وأوضح رئيس شركة الاتصالات السعودية بأنه ستكون أحقية هذه الأرباح للمسجلين بنهاية يوم انعقاد الجمعية العمومية العادية والذي سيحدد في وقت لاحق.
    واختتم الملحم تصريحه مثمناً ثقة العملاء في الشركة والتي كان لها الأثر الإيجابي على نتاذج الشركة التشغيلية والمالية، كما ان جميع إجراءات تحسين وتحديث أصول الشركة لمواكبة التقنيات الحديثة سيكون لها الأثر الإيجابي على الشركة وقدرتها على المنافسة

  3. #3

    مشرف سابق


    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    815
    السعوديون يشكلون 51% من المستثمرين في الشركة المالكة..
    إطلاق صندوق عقاري إسلامي برأسمال 280 مليون ريال

    قالت شركة "أملاك للتمويل" أنها أطلقت "صندوق أملاك العقاري الأول" وفق نظام الإجارة الإسلامي لبعض الأصول العقارية المملوكة لشركة أملاك للتمويل برأسمال يقدر بـ 281 مليون ريال (75 مليون دولار)..
    ويوفر الصندوق الجديد ذو النهاية المغلقة، والذي تبلغ مدة الاستثمار فيه 3 سنوات بمعدل عائد متوقع لا يقل عن 6%، فرصة متميزة للأفراد والشركات الساعين إلى زيادة رؤوس أموالهم من خلال الاستثمار متوسط المدى في سوق العقارات المتنامي في إمارة دبي.
    وقال رئيس اللجنة التنفيذية وعضو مجلس الإدارة في شركة أملاك حسين الميزة "نحن فخورون بإطلاق وإدارة صندوق أملاك العقاري الأول للاستثمار الذي سيتيح فرصة متميزة للمستثمرين لدخول سوق العقارات في دبي والاستثمار في مجموعة واسعة من العقارات التي تؤجرها أملاك حالياً

  4. #4

    مشرف سابق


    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    815
    تهيئة 60 ألف سعودي لسوق العمل عبر 132 مركزاً تدريبياً

    بدأ أمس التسجيل في برنامج تهيئة طالبي العمل للقطاع الخاص من المؤهلين الجاهزين للعمل في مساره الثاني للمرحلة الأولى.
    وأكد الدكتور محمد بن عبدالعزيز السهلاوي مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية بأن عدد المستهدفين للمرحلة الأولى خلال الثلاثة أشهر القادمة لبرنامج تهيئة طالبي العمل في القطاع الخاص هو ستون ألف متدرب من المؤهلين، والذي يتم تنفيذه في أكثر من (132) مركزاً تدريبياً في كافة مناطق المملكة وكان المسار الأول والذي تم تنفيذه خلال الفترة من 20 - 29/11/1425هـ قد اجتازه (1500) متدرب، وسيلتحق بالمسار الثاني (7900) متدرب والذي سيبدأ تنفيذه مع مطلع العام الهجري 1426ه، تحديداً من 3 - 11/1/1426هـ وفق الخطة المعدة لذلك، مشيراً إلى أن المسار الثالث سيبلغ عدد الملتحقين فيه (8900) متدرب، وسيبدأ تنفيذه من 17 - 25/1/1426هـ والمسار الرابع سيبلغ عدد الملتحقين فيه (10440) متدرباً وسيبدأ تنفيذه من 2 - 11/2/1426ه، أما المسار الخامس فسيلتحق فيه (10440) متدرباً وسينفذ خلال الفترة من 16 - 27/2/1426ه.
    أما المساران السادس والسابع فسيبلغ عدد الملتحقين فيهما أيضاً (10440) متدربا وسيبدأ المسار السادس من 30/2 - 11/3/1426هـ والمسار السابع والأخير والذي يبدأ في 14 - 25/3/1426هـ وبنهايته تنتهي المرحلة الأولى لبرنامج تهيئة طالبي العمل للقطاع الخاص

  5. #5

    مشرف سابق


    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    815
    مستثمر وباحث عقاري يضع 24 معوقاً للاستثمار العقاري في المملكة
    الأسرة السعودية تدفع 50% من دخلها لامتلاك سكن مناسب

    * قدر باحث ومستثمر في السوق العقاري قيمة المحافظ الاستثمارية والعقارية في المملكة بنحو 50 مليار ريال وبين د.عبدالله المغلوث أن المملكة ستحتاج إلى 3.4 ملايين وحدة سكنية حتى العام 1440هـ.
    ويستهل الباحث في ورقة عمله الحديث عن السوق العقاري الخليجي فيقول:
    تشهد منطقة الخليج نمواً متزايداً حتى بداية عام 2006م بنسبة تتوقع 10 في المائة وان حركة البيع والشراء في مجال العقارات بالمنطقة وصلت في العام الماضي إلى نحو 1.5 تريليون دولار 70 في المائة منها تتركز بالمملكة ويرجع ذلك إلى بقاء رؤوس الأموال الخليجية خلال السنتين الماضيتين.
    بالإضافة إلى وجود سيولة كبيرة لدى البنوك وحيث ان انخفاض الأسعار البنكية التي تعتبر أقل فوائد تمر على دول الخليج العربي بالإضافة إلى عدم وجود قنوات استثمارية إلا في قطاع الأسهم.
    واستمرار هذا النمو في السوق العقاري مرهون بالأفضل والتميز، وإن استمرار عودة الأموال الخليجية من الخارج والتي تقدر حجمها بنحو 1.2 تريليون دولار خلال الفترة المقبلة حيث من المتوقع ان يكون نصيب من هذا المبلغ جزء منه في سوق العقارات.
    ولاشك ان عامل الاستقرار السياسي والأمني أساس تطور سوق العقارات، وأن سوق العقار يمر بمرحلة تطويرية وأصبح العقار بالفعل صناعة بكل ما تعنيه هذه الكلمات من معان، حيث يشاهد الجميع التجديد والابتكار والعرض وطريقة التسويق مما عكس الوضع الحقيقي للاستثمار العقاري بالمملكة، ولاشك ان تداول أسهم العقارات أصبح سريعاً ومنسقاً ويدل على حنكة ملاك العقارات ويرجع كذلك على تفعيل دور مكاتب الوساطة العقارية في نجاحها.

  6. #6

    مشرف سابق


    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    815
    عروض وصفقات قوية في السوق العقاري الإماراتي
    دبي: التحذير من (دخلاء) يعرضون مشاريع عقارية غير مرخصة

    سجلت السوق العقارية في إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة في الشهر الماضي صفقة كبيرة بقيمة 7.97 ملايين درهم في منطقة رقة البطين (شارع آل مكتوم).
    ويشير سامي صوالحي من قصر الملوك للعقارات في دبي إلى أن المشروعات الجديدة لم يعد الحصول على وحدة فيها أمراً سهلاً حيث إن أي طرح جديد ينفذ بسرعة وتبدأ الطوابير والصفوف على أماكن البيع من الخامسة صباحاً، مؤكداً أن ذلك يعد نجاحاً للمشروعات الجديدة كما أن هذه المشروعات التي تقوم بتسويقها الشركات المعروفة جدية تماماً وليس هناك مجال للتلاعب فيها.
    وقال: الإقبال دليل ثقة بالمشروعات والسوق العقارية ولفت إلى أن الأراضي في دبي تواصل الارتفاعات فقد ارتفع السعر مثلاً في مردف من 90 درهماً للقدم إلى 130-140 درهماً كما سجلت مناطق أخرى ارتفاعات مماثلة ومنها النهدة ورقة البطين مؤكداً أن ذلك من شأنه أن يؤثر على أسعار الإيجارات. وتوجد العديد من الفرص الاستثمارية في مختلف مناطق دبي من أراض وبنايات وفلل ومزارع وبيوت عربية.
    وتواصل حركة التداول في إمارة الشارقة نشاطها القوي وشهد الشهر الماضي صفقات ومبايعات تؤكد حيوية هذه السوق وتوجه المستثمرين إليها من داخل الإمارة وخارجها وذلك في إطار النشاط الذي تشهده السوق المحلية.
    وقال عبد القادر محمد من مؤسسة المجد العقارية بالشارقة إن معظم المبايعات تركزت على الأراضي الفضاء واحتلت مناطق النهدة والمجاز والممزر الصدارة في الأسبوع بالإضافة إلى المناطق الصناعية ولم يقتصر الأمر على الأراضي فقط بل امتد إلى البنايات.
    ولفت عبد القادر إلى أن السوق بحاجة إلى المزيد من الاستثمارات في القطاع السكني والتجاري لمواجهة الطلب المتزايد مؤكداً أن زيادة الطلب ساهمت في رفع وزيادة أسعار الأراضي بالشارقة بنحو يتراوح بين 35-50% للأراضي التجارية والسكنية، بينما ارتفعت بالمناطق الصناعية ما بين 80-100%.

  7. #7

    مشرف سابق


    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    815
    خبير: انخفاض الدولار سبب رئيسي لتخلي أوبك عن النطاق السعري 22 - 28 دولارا
    الدول المصدرة للنفط تحاول التأقلم مع تغيرات الطلب العالمي وتقلبات أسعار العملة

    لندن: نهاد اسماعيل
    قررت أوبك في اجتماعها الأخير إلغاء النطاق السعري الذي عمل به منذ عام 2000. وهذا السعر لم يعد عمليا أو اقتصاديا في الظروف الراهنة، حسب رأيي بعض الخبراء. ولسنوات طويلة لعبت المملكة العربية السعودية دورا متوازنا يفضل الأسعار المعقولة لحماية الاقتصاد العالمي، حيث استعملت مقدرتها الترجيحية في الانتاج كفرامل لكبح جماح ارتفاع الأسعار الى نطاقات غير مبررة. ولو تخلّت السعودية عن هذا الموقف الايجابي لقفزت الأسعار إلى 60 أو 70 دولارا للبرميل في الوقت الراهن.
    والواضح أن أوبك لا تزال تتذكر شبح مؤتمر جاكرتا عام 1998 عندما تهاوت الأسعار إلى 10 دولارات، إثر تصريحات تشير إلى زيادة الإنتاج لمساعدة العالم للخروج من الركود الاقتصادي، واستجاب السوق للتصريحات بالانهيار وانتقل الركود الاقتصادي إلى دول أوبك نفسها. وكان درسا قاسيا التزمت أوبك بعده الحذر بإصدار تصريحات غير مدروسة.
    شهدت السنوات الأخيرة نضوجا وحكمة في قرارات أوبك التي تستند الى دراسات ومعلومات دقيقة، حيث يتم الآن رصد الأسعار والإمدادات والمخزونات الاستراتيجية الاميركية والطلب العالمي، وبناء على حصيلة هذه العناصر يتم رسم السياسة الإنتاجية. وجاء إلغاء النطاق السعري القديم نتيجة لتغييرات أساسية في السوق واهمها: الطلب القوي المتنامي في آسيا لا سيما الصين التي حلّت محل اليابان كأكبر ثاني مستورد في العالم بعد الولايات المتحدة. وتستورد الصين الآن 6.5 مليون برميل يوميا، من المتوقع ان يزداد الطلب باطراد في السنوات المقبلة، أضف إلى ذلك أن تقلبات أسعار العملة لا سيما الدولار قلّصت قيمة الصادرات النفطية ومن ثم القوة الشرائية لدول أوبك، وانهيار قيمة الدولار الصرفية كان لها تأثير سلبي في مداخيل الدول المنتجة للنفط. ومن المعروف ان الدولار فقد أكثر من 50% من قيمته مقابل اليورو في العامين الماضيين وأكثر من 20% مقابل الين، بالنتيجة فقدت الدول المنتجة للنفط 25% تقريبا من قوتها الشرائية، لان النفط لا يزال مقوما بالدولار.

  8. #8

    مشرف سابق


    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    815
    مفاوضات في مكة المكرمة على أرض بقيمة 266 مليون دولار
    قيمة التداول وصلت إلى 13 مليار دولار

    الرياض: مساعد الزياني
    سجلت مكة المكرمة أعلى معدلات النمو في السوق العقارية السعودية بعد التداول الكبير والحركة العقارية التي شهدتها العاصمة المقدسة خلال الربع الاخير من عام 2004 وشهر يناير(كانون الثاني) الماضي، وتقدر الحركة العقارية والمشاريع القائمة والجاري العمل بها والمعلنة بنحو 51مليار ريال 13) مليار دولار) تنوعت بين أبراج ومدن وأنشاء طرق والبدء في العمل للطريق الموازي والذي يربط طريق جدة ـ مكة السريع بالمنطقة المركزية.
    وكشفت مصادر عقارية عن وجود مفاوضات على مستوى كبير لشراء إحدى المناطق القريبة من الحرم في المنطقة المركزية تصل قيمتها إلى مليار ريال (266 مليون دولار) والتي ستكون أبرز الصفقات خلال العام الجاري في مكة المكرمة.
    وتوقع عقاريون ان يشهد سوق مكة العقاري انتعاشاً خلال العام الجاري وذلك للانتهاء من عدد كبير من المشاريع العقارية والابراج وطرحها للمستثمرين والراغبين في تملك عقار في العاصمة المقدسة، خاصة ان معدل التغيير يتصاعد من سنة إلى أخرى، بالاضافة إلى أن صيغة الاستثمار يصل في بعض المشاريع 100 في المائة، وفترة دوران رأس المال لا تتجاوز سنتين إلى ثلاث سنوات وبمعدل وسط للعائد يصل إلى 33 في المائة سنوياً.

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •