صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 1 2 3
النتائج 31 إلى 43 من 43

الموضوع: أخبارالتربية والتعليم ليوم الخميس 26/11/ 1428 هـ 6/ ديسمبر/2007

  1. #31
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    طالبات يخفين مرضهن بسبب قلة الوعي الصحي وغياب دور المرشدة الطلابية

    --------------------------------------------------------------------------------


    مناديلي: حصر الحالات المرضية في بداية الدراسة ومتابعتها بالكشف والعلاج والتوجيه


    مراعاة ظروف الطالبة المريضة والتواصل مع أسرتها واجب مدرسي واجتماعي
    مكة المكرمة: صباح مبارك

    طالبت باحثة اجتماعية باستحداث لجان خاصة أو جمعيات تهتم بشؤون الطالبات المريضات، خاصة تلك الأمراض الخفية مثل السكر وأمراض الدم والضغط وغيرها، والتي تشكل خطورة على شريحة كبيرة من الطالبات، خاصة أنهن يخفين معاناتهن، فيتأثر مستواهن التعليمي.
    وانتقدت الاختصاصية الاجتماعية بدار المسنين بمكة المكرمة حفصة شعيب غياب دور التوعية في البرامج الصباحية، والتي توجه للطالبات المريضات والسليمات على حد سواء، مشيرة إلى غياب دور المرشدة الطلابية في مثل هذه الأمور.
    حكايتا عفاف وفوزية
    وتمثل "عفاف" نموذجا للطالبات اللواتي ذهبن ضحية إخفاء المرض في المدارس، وعدم وجود وعي صحي في مناخات التعليم. تبدأ معاناة عفاف مع بداية كل يوم جديد إذ تنطلق للمدرسة، وتحاول أن تتجنب اللعب والمزاح مع صديقاتها في المدرسة حتى لا ينكشف المستور. رأتها معلمتها مرة ترسم على كراستها رأس فتاة بشعر طويل، ومعاناة (عفاف) تكمن في إصابتها بداء الثعلبة، والذي تسبب في خلو رأسها من أي شعر, وتشاركها في نفس المعاناة إيمان وصفاء ونائلة.
    أما عفاف فقد قالت لها إحدى الموجهات حين رأتها ترتدي شعراً مستعاراً لتخفي فروة الرأس الخالية من الشعر (لعن الله الواصلة والمستوصلة)، أرخت على إثرها عفاف رأسها وبلا تعليق، ولكن بالتأكيد وقع في نفسها ما وقع.
    أما فوزية فقد وجدت صعوبة في التعامل مع زميلاتها المراهقات، منذ أن دخلت الصف الأول المتوسط، بسبب مرضها النفسي، ولم تجد اهتماما خاصا من المعلمات, فنما فيها الخوف والشك في نوايا الطالبات، ما أصبح يوقعها في مشاكل دائمة معهن, اضطرت على إثرها للتغيب عن المدرسة أياما طويلة, حاولت خلالها أسرتها تحسين مستواها الدراسي بإحضار مدرسة خصوصية, ولكن كل ذلك تقهقر أمام معلماتها اللاتي نصحنها بترك المدرسة، والمكوث بالبيت بجانب والدتها, وعدم رفض أي فرصة للزواج والذي هو خير لها, ويرى أطباء أن فوزية ضحية جهل المحيطين بها بحالتها, وعدم معالجة مشكلتها التي استمرت.
    أما ح. قاضي (16 عاما) فهي طالبة بالمرحلة المتوسطة ومصابة بمرض بالكلى، وتتعاطى بسببه مستحضرات طبية تحتوي على الكورتيزون تقول "ما عدت أحتمل نظرات الطالبات لي وأنا بسمنتي هذه بسبب هذا المرض والآثار الجانبية لهذا العلاج، وحالة والدي لا تسمح لي بشراء علاج يخفف هذه السمنة غير الطبيعية حيث تبلغ قيمته 1700 ريال، كما أن مستواي الدراسي بدأ يتدهور بسبب كثرة غيابي, فلم أعد أحتمل صعود الدرج لفصلي في الدور الثالث بسبب سمنتي، ولقد طلبت والدتي من إدارة المدرسة أن يكون فصلي في الدور الأول مراعاة لحالتي، للأسف لم ينفذ طلبها.
    التواصل مع الطالبة المريضة
    وترى المعلمة ع. المرزوق أن مدارس البنات تكتظ بمثل هذه الحالات، مشيرة إلى عدم الوعي أو الإدراك الكامل من قبل المعلمات أو الطالبات بنفسية الطالبات اللاتي يعانين من الكثير من الأمراض، فيتوارين بها عن الأنظار، ولا يختلطن بزميلاتهن، وهذا ما يزيد الحالة سوءا, كما أنهن قل ما يجدن المعاملة الخاصة من معلماتهن، وتقدير حالتهن الصحية، والالتفاف حولهن إدارة وطالبات, فالطالبة بمجرد الغياب بسبب مرض ما، تفتقد السؤال من قبل المدرسة وزيارتها ومعرفة وضعها، والتدخل الجريء لمعالجته".
    وتستشهد المرزوق بحالة طالبة كانت مصابة بسرطان في العظام قائلة "كانت لدينا طالبة مريضة بالسرطان، وتداوم على الحضور للمدرسة، حتى وهي في طور العلاج الكيماوي، ولكن بعد غيابها لأسبوعين وانقطاعها، علمنا بوفاتها من بعض زميلاتها، وكان من المفروض أن نعلم نحن معلماتها بحالتها ووفاتها قبل الجميع، ولكن للأسف ليست هناك رعاية من المهتمين بشؤون الطالبات بالمريضات منهن مهما كان مرضهن".
    وتنصح المرزوق بتنشيط التواصل مع الطالبة المريضة، وتفعيل البرامج المخصصة له, وحصر جميع الطالبات المريضات، والتعرف على أحوالهن ودراستها، وتقرير ما يناسب ويلائم كل حالة.
    الوجهة المناسبة
    الطالبة ر. مولد ( في الصف الثاني الابتدائي) فكانت تعاني من صعوبة في التعلم، تقول والدتها "لابنتي حد معين في الفهم والاستيعاب، فنسبة الذكاء لديها 78، حاولت أن أسجلها في مدارس التربية الخاصة، ولكنهم رفضوا معللين بأن حالتها لا تستدعي ذلك، وبإمكاني تسجيلها في مدرسة حكومية, ولكن ما حدث أن المعلمات في المدرسة الحكومية كانوا يطلبون منها ما يطلبونه من الطالبة العادية من الحفظ والاستيعاب".
    وأضافت الأم"رغم أنني أدخلتها بمدرسة خصص فيها فصل لصعوبات التعلم, لاقت ابنتي معاملة قاسية من معلمتها، فضربتها في إحدى المرات، وزادها ذلك التصرف سوءا، وبدأت تتنبه إلى نفسها، وأنها ليست كمثيلاتها من الطالبات" وتشكو الأم قائلة "ابنتي للآن لم تجد الوجهة المناسبة، التي تتعامل مع حالتها بشكل سليم وصورة صحيحة".
    كشف ومتابعة
    وعن الإجراءات التي تقوم بها إدارة التعليم في التعامل مع الطلاب المرضى وذوي الإحتياجات الخاصة تقول رئيسة شعبة إرشاد وتوجيه الطالبات بالإدارة العامة للتربية وللتعليم للبنات بمكة المكرمة أسماء منديلي "في بداية العام الدراسي نقوم بحصر لجميع الحالات المرضية للطالبات، سواء الحالات الخاصة، أو من تعاني من أمراض مزمنة مثل السكر والضغط وضعف في النظر والإعاقة، ويكون لنا اتصال مباشر بالوحدة الصحية الأولى، حيث يتم الكشف على الطالبات، وتحديد المرض والعلاج, ومن ثم المتابعة الدورية من أولياء أمور الطالبات للوحدة الصحية".
    وتضيف "من مهام الوحدة الصحية للطالبات الكشف الدوري عليهن، ومتابعة حالاتهن الصحية والنفسية، ولذلك نجد أن 90% من المدارس الابتدائية والتي تقوم الوحدة الصحية بمتابعتها يتم فيها ملاحظة نوعية الغذاء بين الطالبات، وترغيبهن في الوجبات الصحية والمفيدة، ومنها اعتمادهن على التمر والحليب في وجبة الإفطار اليومية في المدرسة، ونحاول نحن كإدارة توجيه وإرشاد، الحرص على صحة الطالبة، والاتصال المباشر مع الوحدة الصحية الأولى والثانية، كما نحرص على أن تكون استمارة الطالبة للحالة الاجتماعية شاملة على وضع الطالبة الصحي".
    وتشير منديلي إلى أن هناك فرعاً من إدارتهم، وهو وحدة الخدمات الإرشادية يساهم بمجهود كبير، وله علاقة باختصاصيين نفسيين في المستشفيات الحكومية، تحول لهم حالات الطالبات اللاتي يحتجن لهذه العناية والكشف النفسي والطبي عليهن.
    وتنصح منديلي أولياء أمور الطالبات بتبليغ المدرسة عن الحالة الصحية للطالبة، وما يطرأ عليها من تغيرات، حتى يتم التواصل مع الوحدة الصحية للطالبات والقيام باللازم.

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...=2624&id=32005

  2. #32
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    أسطورة الضفادع الأربع في التغــيير التربوي (1- 2)

    --------------------------------------------------------------------------------


    محمد المسعودي

    سأورد قصةً مثيرة عن أسطورةٍ لضفادع أربع تقودها ضفدع تدعى (تغ) والتي تقول: (في أحد أيام الشتاء الدافئة وفي بركة ماء أخاذة أقامت عائلة تتكون من أربعة ضفادع تدعى (تغ، تغي، تغيي، تغيير)، مرت بهم الأيام والشهور يرتعون ويمرحون في موقعهم الخلاب الذي اختاروه، وجعلهم يعيشون بمأمن من تمتع بالشمس والمياه والطعام.
    بدأت الضفادع في تكوين صداقات مع من حولها، في جو يتميز بالهدوء والأمان والاستقرار، وفي أحد الأيام وبدون مقدمات بدأت الأحوال يسودها شيء من الغرابة حين جاء طائر (أبو قردان) يحذر الضفادع من أن البرك حول بركتهم الجميلة بدأت في الجفاف، وأن هناك تنبؤات بأن هذا الصيف سوف يبدأ شديد الحرارة، ودعاهم إلى أن يتحركوا للتخطيط والبحث عن بركة أخرى.
    اجتمع أصدقاء أبو قردان لمناقشة تقريره وخبره اليقين، وحينها بدأ النقاش بين الضفادع الأربعة، حتى اختلفت في جميع رؤاها وقراراتها، حينها تدخل أبو قردان قائلاً ليس هناك وقت لهذا الخلاف، فالبركة سوف تجف تماما خلال أيام، ألا ترون أن منسوب المياه بدأ في الانخفاض منذ أشهر وأنتم تعيشون، ولم تعلموا بل ولا تريدون أن تعلموا أسفاً.
    تدخل (تغ) صارخاً بأعلى صوته: هذا ليس صحيحاً، فإن منسوب المياه ثابت، ونحن سعيدون به، ولا يوجد ما يدعونا أصلاً إلى أن نطرح هذا الموضوع للنقاش أساساً.
    تنهد (تغي) قائلاً: أنا أحب هذا المكان، فهو يحمل أجمل ذكرياتنا، صمت برهة وقال: عندما تجف البركة تماماً، عندها سوف نرى ما سوف نفعله ويستوجبنا فعله.
    تدخل (تغيي) بسخرية: لا تخدعوا أنفسكم فمنسوب المياه فعلاً بدأ في الهبوط، انظروا إلى تلك الجدران والأعشاب التي بدأت في الظهور تحتنا، يجب أن نتخذ قراراً سريعاً بالانتقال إلى بركة أخرى فوراً قبل إصابتنا بالجفاف، وكفاكم بكاءً على اللبن المسكوب.
    وبلغة واثقة يعلوها نبرة صوت حزينة قال (تغيير): أنا أعلم كم أنفقنا من الوقت والجهد حتى نحصل على هذه البركة، وحتى نشعر بالأمان، تذكروا حين وجدنا هذه البركة، فقد قلت لكم لا تركنوا لهذه البركة فقط فالحياة تتغير، لقد كنت في فترة راحتكم أتغيب عنكم باحثاً عن بركة أخرى مستقبلية تضمنا في مثل هذا الوقت، فهيا بنا أيها الجماعة.
    قاطعه (تغ): بعد أن (وضع يديه في أذنيه) اتركوني وحدي، فسوف أموت هنا، فلن أترك بركتي مهما حصل. قال (تغي): إني أخاف من الذهاب خارج هذه البركة فهي حياتي، لا لن أترك هذه البركة.. إنها مشكلة.
    حاول (تغيير) أن يقنعهما: إن هذه المشكلة داخلك يا (تغي) إنك ظننت أن هذه البركة هي أحسن بركة، في حين أنك لم تجرب العيش بغيرها، وإنك اعتقدت أنها أجمل بركة في المنطقة إننا إذا تمسكنا بهذه البركة، فإننا قد نفقد هذه الحياة التي نحاول التمسك بها.
    هز(تغيي) رأسه: صدقت يا (تغيير)، لابد أن تؤمنوا بأن قانون الاستقرار ليس له وجود على هذه الأرض، فاحزموا أمتعتكم معنا كي نبحث على بركة أخرى.
    (تغ): لا أريد أن أكون أضحوكة للعالم، أنا لن أترك بركتي وأذهب للمجهول، اذهبوا وراء الوهم والمستحيل...
    النهاية مفتوحة لأسطورة جميلة تحاكي واقع الإدارة بصفة عامة والإدارة التربوية، خاصة في عصرنا العائم بين أربع شخصيات:
    (تغ) وهو الشخص الرافض للتغيير، ولا يؤمن به، ويصم الآذان عنه.
    (تغي) شخص بطيء الاستجابة يتحرك بعد فوات الأوان.
    (تغيي) شخص سريع الاستجابة لحدوث التغيرات.
    (تغيير) شخص يتنبأ بالتغيير ويستعد للتكيف والتعامل معه.
    مرفأ
    إن التغيير هو القوة التي تُبقي نهر حياتنا متدفقاً، فإذا توقف التغيير ركدت مياهه!
    (بروس بارتون)
    استشارة تربوية
    * أعمل مرشداً طلابياً، هل يمكنني أن أستخدم استراتيجية العصف الذهني مع طلاب المدرسة في تخصصي (الإرشاد والتوجيه)؟
    عبدالعزيز الصالح - مرشد طلابي بمدرسة طلحة بن جبير

    يمكننا توظيف استراتيجية العصف الذهني في أغلب المواد الدراسية، مثلا في قسم التوجيه والإرشاد تستخدم النظريات السلوكية الحديثة (العصف الذهني) كجلسات علاج لبعض الممارسات الخاطئة، وكذلك في المشاكل المدرسية وسأطرح مثالاً لاستخدام ذلك:
    فلنفترض وجود مشكلة مثل (تأخر الطلاب في الصباح)، ونحن نعرف أن مشكلة التأخر الصباحي للطلاب تعتبر إحدى مشكلات المدارس، ودائماً ما تكون الحلول أو المسؤولية التربوية بالدرجة الأولى تلقى على المرشد الطلابي بالمدرسة، ولمعالجة هذه المشكلة يمكن جمع الطلاب المتأخرين بصفة دورية في قاعة لاستخدام وتطبيق جلسة العصف الذهني لهم، ويكون المرشد الطلابي هو رئيس الجلسة، وتعرض المشكلة على السبورة (مشكلة تأخر الطلاب في الصباح)، ثم يترك الطلاب لمدة 15 دقيقة يذكرون فيها جميع الحلول المناسبة أو الغريبة أو غير المألوفة... وتكتب على السبورة، ثم يستعرض معهم الحلول العملية من نظرة الالتزام وتُختار بالإجماع منهم، وهنا يشارك الطلاب في الالتزام بمعرفة المشكلة أولاً ثم المشاركة في حلها، وسيجد المرشد الطلابي حينها أن أغلب الحلول الموضوعة من الطلاب هي حلول فعلية لمشاكل تأخرهم، لأنهم من وضع الحلول بناءً على ظروفهم هم.

    للتواصل / محمد المسعودي - متخصص في الاستراتيجيات التربوية الحديثة، واشنطن
    [email protected]

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...=2624&id=32006

  3. #33
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    لغة ثانية

    --------------------------------------------------------------------------------


    تحرص الكثير من الدول العربية على إدراج اللغة الثانية في المناهج الدراسية بدءا من المرحلة المتوسطة، ويفضل بعض الآباء ضم أبنائهم لمدارس اللغات، لأهداف شكلية أحيانا بدراسة الأبناء في مدارس"خاصة" تتسم كما تقول مسمياتها بـ "العالمية"، وموضوعية أحيانا أخرى، حرصا على مستوى تعليمي أفضل لأبنائهم يضمن لهم وظائف مرموقة.
    اللغة الثانية أصبحت ضرورة في عصر العولمة التي جعلت العالم كيانا واحدا متشابك العلاقات والمصائر، والتطور التقني الهائل الذي جعل العالم "جهازا صغيرا".
    وإذا كان الكمبيوتر هو نجم العصر الحالي، ومن لا يتقنه يعتبر أميا، فإن اللغة الثانية ستكون نجم العصر المقبل، من لا يتقنها سيصبح كرجل الغابة الذي دخل المدينة، يتحدث ولا يفهمه أحد.
    العلوم الحديثة والإنترنت والطب والأدوية والتكنولوجيا وحجوزات السفر، والأجهزة الكهربية، والسياسة العالمية، وغيرها، كلها بلغات أجنبية، والمواطن العربي "يفهم" بالترجمة أحيانا وبالإشارة أحيانا أخرى.
    إن النهضة الحقيقية التي يحلم العالم العربي بها، أحد أهم مفاتيحها إتقان لغات أخرى، لذلك يجب تهيئة وعي عام بأهمية إتقان الأطفال لغة ثانية وثالثة ورابعة، وأن يبدأ الآباء في تعليم أبنائهم لغة ثانية بدءا من سن الرابعة.
    إتقان اللغات الأخرى مهم لحاضرنا ومستقبلنا، والوقوف على خط واحد من الفهم والعيش المشترك مع العالم.

    الأمير كمال فرج

    http://www.alwatan.com.sa/news/alwat...3&issueno=2624

  4. #34
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134


    عكاظ:( الخميس 26/11/1428هـ ) 06/ ديسمبر/2007 العدد : 2363

    --------------------------------------------------------------------------------


    تعليم البنات بجدة: لاعلاقة بين التعاقد وحركتي النقل الداخلية والخارجية


    عكاظ (جدة)

    تجاوبا مع ما نشر في «عكـاظ» يوم الاثنين الموافق 25/10/1428هـ بشأن «سد العجز في مدارس جدة بالمتعاقدات واغتيال فرحة المعلمات المنقولات من المناطق النائية الى مدارس جدة وانتدابهن الى قرى بعيدة عن مقار سكنهن» فقد ورد رد ادارة تعليم منطقة مكة المكرمة - جدة وجاء فيه ان التحقيق بني على مفهوم خاطئ لطبيعة التعاقد مع المعلمات مشيرة الى ان التعاقد على بند محو الامية متوقف في محافظة جدة ولكنه معمول به في المندوبيات التابعة للمحافظة والقرى النائية وفق ضوابط محددة. كما ان التعاقد يكون على بند الاجر بالساعة وهو عقد مؤقت لسد الاحتياج عن المعلمات المجازات وعليه فانه ليس هناك علاقة بين التعاقد وحركتي نقل المعلمات الداخلية والخارجية والتي تتم وفق برنامج الكتروني يعتمد على معايير دقيقة ويحقق العدالة بين طالبات النقل وتلبي حاجة الميدان ويتسم بالوضوح والشفافية.

    http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2007...1206157816.htm

  5. #35
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    مشروعا ابتكاريا لتطوير تدريس الصفوف الأولية

    --------------------------------------------------------------------------------


    مشعل حسن الحربي (جدة)
    19 برنامجا ابتكاريا لتطوير تدريس الصفوف الاولية، هي باكورة انتاج برنامج الكوادر التعليمية في مرحلته الثانية الذي نظمته الادارة العامة للتعليم بتمويل من الغرفة التجارية بجدة واشرفت عليه شعبة الصفوف الاولية بالادارة. وكان 240 معلما من معلمي الصف الاول الابتدائي بمختلف مراكز الاشراف التربوي بجدة قد خضعوا لجرعات تدريبية مكثفة على مدى شهر ونصف، واستطاع 19 مشروعاً اجتياز مواصفات المشاريع التعليمية الابتكارية فيما لم تستطع خمسة مشاريع اخرى اجتياز كافة البنود. واوضح رئيساً قسم الصفوف الاولية بالادارة صلاح الحارثي ان برنامج الكوادر التعليمية تضمن مجموعة من الدورات شملت الذكاء المتعدد، تقدير الذات كيف تدرس القراءة بأسلوب منظم اساسيات تدريس الرياضيات للمرحلة الاولية تكامل العلوم، المراحل النمائية، الالعاب التربوية. وقال الحارثي ان خطة المشروع تضمنت حصر اعداد معلمي الصف الاول الابتدائي بمدارس تعليم جدة، واختيار 80 مدرسة من المراكز التعليمية لتدريب معلمي الصف الاول الابتدائي فيها مع حصر الكفايات التي يحتاج اليها معلم الصف الاول والثالث الابتدائي واعداد الجداول اللازمة للدورات.

    http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2007...1206157811.htm

  6. #36
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134

    المدينة:الخميس 26 ذو القعده 1428 - الموافق - 6 ديسمبر 2007 - ( العدد 16297)

    --------------------------------------------------------------------------------


    جائزة الأداء المميّز لمركز إشراف الشرق بتعليم جدة

    فهد الشيخ – جدة
    حصل مركز اشراف الشرق في تعليم جدة على جائزة الاداء المتميز على مستوى تعليم جدة عن المشروع الرائد ( عناقيد التربية ) وهي جائزة تستهدف البرامج والمشاريع المتميزة في التعليم بحيث تعطي مكافأة مالية وشهادات تقديرية للمشروع الفائز . ?قال سعد القرني مدير مركز اشراف الشرق في تعليم جدة :إنه تم خلال منتدى الادارة المدرسية وبحضور مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة عبدالله بن احمد الثقفي ونخبة من قيادات التربية بتعليم جدة حصول مركز الشرق على جائزة الاداء المتميز عن مشروع ( عناقيد التربية ) ، حيث مرّ التقييم بعدة مراحل منها تشكيل لجان تزور المشاريع المقدمة وتطلع على اطارها النظري والميداني وبعد التدقيق والتمحيص يتم اختيار المشروع الفائز .?واضاف انه يتم التقييم على اساس ما يحدثه المشروع من تطوير لبيئة التعلم والتعليم في تعليم مدينة جدة ، وحصول المركز على الجائزة لم يتم الا بتضافر وتعاون كوكبة مميّزة من مشرفي المركز.
    http://www.almadinapress.com/index.a...icleid=1029122

  7. #37
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    فجرت القضية الأسبوع الماضي

    --------------------------------------------------------------------------------


    مدير تعليم جدة من فوق رصيف الكورنيش يواجه قضية تسرّب الأربعاء ?

    هتان أبو عظمة ـ جدة ?
    تجاوبا مع ما نشرته « المدينة « يوم الخميس الماضي عن ظاهرة الهروب الجماعي للطلاب من المدارس كل أربعاء ، طلب مدير عام التربية و التعليم للبنين بمنطقة مكة المكرمة الاستاذ عبد الله الثقفي من محرر المدينة مرافقته إلى أماكن تجمع الطلاب « المهبقين « للوقوف على حجم الظاهرة والتعرف على الأسباب التي تدفعهم إلى عدم الذهاب إلى مدارسهم وارتياد تلك الأماكن ، وفي صباح أمس انطلق الثقفي ومعه محرر ومصور المدينة إلى عدة مواقع على كورنيش جدة ، حيث التقى عبدالله الثقفي الأب والإنسان وليس المسؤول عددا كبيرا من الطلاب الهاربين ، وخاض معهم حديثا وديا مطولا على رصيف الكورنيش ـ دون أن يكشف لهم عن شخصيته ـ سعى خلاله للحصول عن أسئلة كثيرة وخطيرة كانت تدور برأسه منذ نشر القضية الأسبوع ، وتكشفت خلال اللقاء الشفاف الذي ميزته التلقائية الوضوح قضايا وتفاصيل غاية في الأهمية دفعت الثقفي إلى اتخاذ قرارات من مكانه على الرصيف في مقدمتها تكليف معاونوه ومسئولو الإدارة بالقيام بجولات مماثلة لما قام به لمواجهة ظاهرة تسرب « الأربعاء « التي فجرتها المدينة ?بدأ الحوار بين الثقفي والطلاب بأسئلة عامة ووجهها لهم بطريقة ودية للغاية ، وتوالت اجاباتهم لتدق نواقيس خطر عديدة ، فقد تبين من خلال اللقاء أن بين الهاربين طلابا من مكة المكرمة قطعوا المسافة من العاصمة المقدسة إلى العروس لقضاء ساعات على شاطئ البحر ، كما تبين أن أغلب المتواجدين ينتمون إلى مدارس جدة و جميعهم في المرحلة الثانوية ?وأوضح الطلاب أنهم يقومون بالاتفاق على الخروج للتنزه وعدم الذهاب إلى المدرسة من الأساس مستغلين أن المدرسة لا تقوم في بعض الأحيان بالاتصال على ولي الأمر لإبلاغه بتغيب ابنه، وقالوا إنهم يتناولون وجبة الإفطار في احد مطاعم جنوب محافظة جدة و من ثم ينطلقون إلى شاطئ البحر عند منطقة السقالة و هناك يقضون فترة الدوام المدرسي في لعب ومرح ثم يعودون إلى منازلهم مرة أخرى في وقت العودة من المدرسة و المثير أن أحد الطلاب ذكر أن هذا مخططه كل يوم أربعاء ، فيما فجر آخرون قنبلة مفادها أن أولياء أمورهم لديهم علم تام بما يفعلونه يوم الاربعاء وأنهم يخرجون في هذا اليوم تحديدا في جولات بحرية ? و أشار الطلاب إلى أن أهم أسباب الهروب الحصص العملية المتتالية لمواد الأحياء و الكمياء و الفيزياء و الرياضيات ، وقالوا إن المدرسين يتعاقبون لإعطاء الحصص العملية للطلاب دون فترة للراحة ?وعن الحلول قالوا : نحتاج لزيادة وقت الفسحة و زيادة الأنشطة الرياضية للقضاء على الروتين اليومي في المدرسة و ذكروا أن اختيار يوم الأربعاء للتغيب عن المدرسة يرجع إلى أنه يمثل نهاية الأسبوع ، بالإضافة إلى أنه لا يوجد عقاب لمن يتغيب في هذا اليوم ?وعن الإجراءات التي تتخذها المدرسة في حالة غيابهم قالوا : نقوم بكتابة تعهدات بألا يتكرر الغياب و في بعض الأوقات تقوم المدرسة باستدعاء ولي أمر لكن ذلك لا يحدث في كل الاوقات ?و بعد الجولة أكد الثقفي أن ظاهرة تغيب الطلاب عن المدرسة أو الهروب منها يوم الأربعاء تحديدا ظاهرة تحتاج إلى دراسة مستفيضة مشيرا إلى أن الظاهرة ليست منتشرة على نكطاق واسع خاصة إذا تم قياس عدد الهاربين بأعداد الطلاب في مدينة جدة الذي يصل إلى 300 ألف طالب لكنها في النهاية مؤشر مهم لا بد أن نتوقف عنده في الإدارة ?و أكد أنه سيتم وضع خطة ينفذها مسؤولو الادارة من مشرفين تربويين و مرشدي طلاب لمواجهة الظاهرة تتضمن زيارات لهذا الموقع و المقاهي و محلات “ الكوفي شوب “ و أماكن تجمع الطلاب ?و قال الثقفي من خلال الجولة تبين أن هناك حالات تغيب عن المدرسة منذ الصباح وليست هروباً من المدرسة بالاضافة إلى أن الاسر لديهم علم بعدم تواجد أبنائهم في المدارس و المتواجدين في تلك المواقع ليسوا طلاب مدارس فقط بل طلاب جامعات و معاهد و طلاب من خارج جدة ، ونحن نعتبر أن هؤلاء الطلاب تحت مسؤوليتنا ، ولذا نحن في الإدارة حريصون على سماعهم والتعرف على الاسباب التي تدفعهم إلى هذا السلوك مشيرا إلى أنه سيتم اعادة النظر في طبيعة المبنى المدرسي و أوقات الفسح و عوامل جذب الطالب و النشاط اللامنهجي في ضوء ما ذكره الطلاب بحيث نقضي على هذه الظاهرة وكل الظواهر التي تأثر على العملية التعليمية ,? و عن التعليم بالترفيه قال الثقفي : هذا النوع من التعليم محصور في المدرسة الابتدائية و بعض المدارس الرائدة ، ويدخل في اطار التطلعات الهادفة إلى تحويل المدرسة الى كيان جذاب وذكر ان بعض المدارس الرائدة تسعى حاليا لاكتساب طابع المدرسة الجاذبة بحيث يكون المعلم حتى لا يفكر الطالب في الخروج من المدرسة بل يسعى إليها ويرغب في البقاء داخلها ?و أشار الثقفي إلى أن المدرسة بمفردها لا يمكنها القضاء على هذه الظاهرة ولا بد من شراكة حقيقية بين المدرسة والمنزل و الأمانة لمواجهتها فنحن في حاجة إلى منع من تقل أعمارهم عن 18 سنة على سبيل المثال من دخول المقاهي نهائياً . ?وخلال الجولة التقت “ المدينة “ بعدد من المواطنين المتواجدين في الموقع و أشادوا بزيارة مدير التعليم للطلاب الهاربين وطالبوا مديري المدارس التي تكثر فيها الظاهرة بالاقتداء بالمدير و القيام بزيارات ميدانية للموقع لمحاصرة الظاهرة قبل تفاقمها

    الحقوق محفوظة لمؤسسة المدينة للصحافة والنشر© 2004

    2004 © AL MADINA PRESS EST. ALL Rights Reserved

    [email protected]
    http://www.almadinapress.com/index.a...icleid=1029120

  8. #38
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    مشروع حقوق الطالب ومسؤولياته في مدارس التعليم العام

    --------------------------------------------------------------------------------


    جزاء المطيري - جدة
    تستكمل الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة التربية و التعليم حالياً مشروع وثيقة حقوق الطالب ومسؤولياته في مدارس التعليم العام للبنين والبنات.?يهدف إلى التعريف بما للطالب من حقوق دينية وأخلاقية وتربوية ونفسية واجتماعية لحفظها له، وما عليه من مسؤوليات ، مطالب بها ، تجاه دينه ونفسه ووطنه وقيادته وبيئته التربوية وتأصيل ثقافتها وتنفيذ مضامينها وتحقيق أهدافها ضمن عمل الوزارة التربوي بجميع مستوياته وبما يخدم مصلحة الطالب ويعود عليه وعلى مجتمعه بالنفع والفائدة.?أوضح ذلك الدكتور محمد بن سليمان الرويشد وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم بقطاع البنين ، مؤكدا أن ذلك يأتي انطلاقاً من حرص وزارة التربية والتعليم على تأصيل ثقافة حقوق الطالب ومسؤولياته في عملها التربوي. وأشار الرويشد إلى أن وزارة التربية و التعليم تسعى إلى تحديث ووضع ضوابط تنظيم العمل داخل البيئة المدرسية وفقاً لاحتياجات المرحلة التي نعيشها، مضيفاً أن ذلك خلاصة عمل عدد من اللجان والمستشارين من داخل الوزارة والأكاديميين والتربويين المعنيين بالشأن التربوي.
    http://www.almadinapress.com/index.a...icleid=1029152

  9. #39
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    توجيه 77 معلمة جديدة إلى مدارسهن بالقنفذة

    --------------------------------------------------------------------------------


    عبدالمحسن الفقيه - ?القنفذة
    اعتمد مدير تعليم البنات بالقنفذة الدكتور محمد ابراهيم الواهمي توجيه 77 معلمة جديدة الى مدارسهن بعد صدور قرار مدير عام شؤون الموظفين بالوزارة بتعينهن بالقنفذة وهن:?فاطمة عطية الغامدي- ب اقس?سعدية عبده الربعي- ب اقس?عبير فرحان الحربي- ب العواصية?زهراء عبده الربعي- ب المعقد بحرب?عرفة محمد المسهري- م ساحل يبه?شمسه احمد الناشري- م ساحل يبه?خديجة جابر الكريمي- م عنيكر?سلمى حسين العامري- م عنيكر?هداي محمد العامري- م العطفه?اشواق محمد المطيري- م العطفه?خضاء عبده الحناني- م ثلثاء بني عيسى?نوره احمد شحاذه- م ثلاثاء بن عيسى?فاطمة هادي ابوطالب- م مخشوش?زهراء محمد الغانمي- م مخشوش?حليمة احمد العلوي- م الصلب?صالحة محمد محنش- م المظيلف?امنة حسين بايحيى- م دوقة الاولى?رحمه عبدالله العجلاني- م دوقة الثانية?مها عمر باجعفر- م يبس?ندا علي شيخي- م سبت الجاره?زهراء محمد الكناني- م سبت الجاره?ندى عواض القرشي- م صبيا بلومه?صالحة ابراهيم الزاحمي- م الكدوه?صالحة هاشم الزبيدي- م الحليفة?نوره عبدالله الزهراني- م خميس حرب?حليمة ابراهيم السيد- م خميس حرب?سلوى محمد حداد- م خميس حرب?سحر ابراهيم الخالدي- م الجود?عيشة محمد المسعري – م الحجر ?بسمة سفر الصاعدي – م القوز?أمل شاهر الصبحي – م تحفيظ القنفذة?عواطف عاطي الحربي – م عاجة بلومه?صباح حسن المقعدي – م النيله? عائشة احمد الاميري – م البقاقير?سالمة عبدالهادي الثبيتي – م الصالحي ? خديجة عبدالله مكاشر – م الحبيل? خديجة محمد السلامي – ث الصفة? آمنة عمر القوزي – ث الصفة? فاطمة محمد الحارثي – ث العطفة? مريم احمد الفقيه – ث الصفة?عرفة ابراهيم الزاحمي – ث الصفة? رحمة يوسف الزيلعي – ث الصفة? صفية منصور الناشري – ث مخشوش ?صالحة سرحان الزبيدي – ث مخشوش?لوله الحسن الكناني – ث مخشوش ?فاطمة علي الفقيه – ث مخشوش? فتنة احمد العبدلي – ث المظيلف ?اسماء عامر الرفيعي – ث المظيلف? عيشة اسماعيل النعامين – ث أحد بني زيد?رجاء علي خميس – ث أحد بني زيد ?حليمة احمد العبدلي - ث أحد بني زيد?اسماء عيسى الحازمي - ث أحد بني زيد?شريفة احمد العمري - ث أحد بني زيد?اماني عبدالرحمن الغامدي – ث القوز?فاطمة هادي الشقيفي – ث السلامة?هندية احمد الزبيدي – ث السلامة ?مونسة ابراهيم السلامي – ث السلامة? نبيه حسن العبدلي – ث عذيبه? شريفة احمد الناشري – ث عزيبه?صالحة عبدالله عبدالواحد – ث عزيبه?فاطمة مطلق الراشدي – ث الشعب? مريم محمد المغربي – ث الشعب? شريفة محمد العزيقي –ث الشعب ?زيادة حسن كولي – ث الشعب ?عائشة علي العزيقي – ث الشعب? خولة زيد السهيلي – ث عنيكر ?نجوى شريف الغامدي – ث عنيكر ? عزه علي الماجدي – ث عنيكر ?فاطمة سالم الزبيدي – ث بيس?فاغية بركوت الناشري – ث يبس?ختيه احمد المرجي – ث ثلاثاء بني عيسى? جميلة عامر السفياني – ث المظيلف? رحمة موسى الراشدي – ث تحفيظ المظيلف

    http://www.almadinapress.com/index.a...icleid=1029164

  10. #40
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    تعليم جدة ينظم منتدى الإدارة المدرسية الأول

    --------------------------------------------------------------------------------


    فهد الشيخ - جدة
    نظمت الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة (بنين) في مدينة جدة لاول مرة منتدى للادارة المدرسية. المنتدى يعقد بحضور عبدالله الثقفي مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة ونخبة من قيادات التربية والتعليم، ويتناول جدول اعمال المنتدى اربع اوراق عمل مختلفة، الاولى بعنوان: “مدير المدرسة والمبنى المدرسي” لوليد نمنقاني والثانية بعنوان: ”الشراكة بين المدرسة والمجتمع” لعبدالفتاح الرحالي، والثالثة بعنوان: ”جهود القائد والمشتات” لعبدالعالي الطياري وآخر الاوراق بعنوان: ”الامن الفكري والمؤسسات التربوية” للدكتور سعود السلمي. وفي نهاية المنتدى فتح المجال للنقاش والتحاور من قبل الحضور حيث شهد تفاعلا وإثراء للمواضيع التربوية.
    http://www.almadinapress.com/index.a...icleid=1029214

  11. #41
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    سوءة التربية وقميص يوسف

    --------------------------------------------------------------------------------


    علي يحيى الزهراني
    لا ?شك بأننا على امتداد هذا الوطن سعيدون جداً وفخورون جداً بما تحقق على يدي رجال الأمين البواسل الساهرين على حماية الوطن بكل الأرواح النابضة على ترابه وبكل المقدرات الموجودة فيه! ويعتبر القبض على 208 إرهابيين في عمليات استباقية إنجازاً أمنياً بكل المقاييس بهذا الـ(الكم) العددي من الإرهابيين وبمدى خطورة هذه العمليات على الوطن لو نفذت لا سمح الله. ويأتي هذا الإنجاز في منظومة أمنية متلاحقة ضد طوفان من الإرهاب تفوح منه رائحة الدم والدمار! وهو ما عبر عنه الأمير نايف بن عبدالعزيز بجلاء من أن وزارة الداخلية أحبطت حتى الآن 180 عملية إرهابية لو نجح 30% لكانت مأساة كبيرة للوطن ومقدراته!! واللافت في هذه العمليات الأخيرة أنها استهدفت مواقع حيوية كمنشآت النفط واستهدفت العلماء ورجال الأمن!! وهذا يجعلنا نعيد ما سبق أن قلناه بأن العمل الإرهابي لم يعد عملاً مرتجلاً بقدر ما أصبح عملاً نوعياً له مخططاته بحكم استهدافه الحيوية والهامة في الوطن. إلا أن ما يزيدنا فخراً أن هذا التطور النوعي في العمل الإرهابي يقابله ارتقاء متسارع جداً في الكفاءة الأمنية لمواجهة هذا الخطر المدمر وما العمليات الاستباقية والإنجازات الأمنية المتلاحقة إلا دليل قاطع بأن العيون الساهرة على حماية هذا الوطن باتت قادرة ومتطورة على المستوى التقني والفردي لمواجهة كافة الاحتمالات أمام أرباب هذا الفكر الضال!! هذه ناحية أما الناحية الأخرى فقد استوقفني تعقيب على العمليات الأخيرة للشيخ عبدالمحسن العبيكان يؤكد فيه بأن الفكر التكفيري ما زال موجوداً ولا زالت هناك العديد من الخلايا لهذا الفكر لأن منظري هذا الفكر لا زالوا موجودين في جامعاتنا ومدارسنا!! وبدءاً فإنني ممن يقدر الشيخ العبيكان كثيراً لدوره الفاعل في لجان المناصحة والفكر الوسطي ومقدراته الجيدة لفقه الواقع! ثم اني أحسب بأن الشيخ العبيكان لم يطلق هذا التصريح جزافاً ولم يأت به من فراغ بحكم قربه من مواقع الحدث ومعرفته أكثر التفاصيل من خلال وجوده في لجان المناصحة وربما لديه من القرائن ما يدعم به ما ذهب إليه ولهذا أقول بأن ما قاله هو مهم جداً وعلينا التنبه له واستذكر مع مقولته ما قاله الشيخ سلمان العودة علينا أن ندق نواقيس الخطر داخل مدارسنا وداخل أطياف مجتمعنا!! أما البدء الآخر فقد يكون موجوداً في (بعض) مدارسنا من يعتنق الفكر التكفيري وينظر له ويمارس شيئاً من عملية الاختطاف للعقول الغضة داخل أسوار المدارس ليلقي بها في مهاوي الردى!! ولعل من ينكر علينا تحية هذا العلم الخفاق بالرفعة والنصر إن شاء الله أو من يعارض الاحتفاء باليوم الوطني داخل المدارس هي نماذج قد تكون من سياقات ما ذكره الشيخ العبيكان!! لكن من الانصاف إيضاح ما هو واضح بأن مدارسنا ليست معنية في حد ذاتها بالإرهاب (لا نظاما ولا منهجاً ولا رجال تعليم ولا طلاب علم) وحين تظهر بعض النماذج المتطرفة هنا وهناك فإنها لا تمثل إلا ذاتها وما تقوم به هو من تلقاء نفسها ولذلك فعملها مردود عليها لا على مدارسنا!! وللحق فإن وزارة التربية والتعليم تلاحق ملاحقة دائمة تلك السلوكيات المتطرفة التي تسيئ إلى التربية وأهلها وقبل ذلك تسيء للوطن وتضر به! ولو قدر لمن هو خارج الوسط التعليمي أن يطلع على ما تقوم به هذه الوزارة من إجراءات وتنظيمات لتفهم جهدها لتطهير المؤسسات التعليمية من هذه النوعيات الخبيثة وإلى تحصين المجتمع المدرسي من مثل تلك الممارسات وإلى تصفية (الذهنية) المتعلمة نحو رسالة تربوية حقة!! ومناهجنا ونظامنا التعليمي برمته تقوم ركيزته الأولى على بناء الفرد وتعزيز مصالح الوطن (ولاء وانتماء) من خلال تربية سليمة نقية بعيدة عن كل الشوائب والمنغصات!! ثم إني أرجو ألا يفهم أحد وكأن المدارس هي مصدر الخطر أو المصدر الوحيد له! وحتى لو أخذنا هذا الكلام بعمومه فأسامة بن لادن لم يقذف (بالطباشير) من يديه داخل فصل وحقل ليجد نفسه في تورابورا ولم يغادر الظواهري مدرسة في بلده ليفتح مدرسة لقاعدة الشر في أحضان طالبان ولم يكن الزرقاوي معلما للخير حتى يتحول إلى معلم للتفجير في أرض الرافدين!! استنبات الفكر الضال يأتي من داخل المدرسة ويأتي من خارجها ولهذا فنحن نردد دائماً بأن المجتمع المدرسي ليس مجتمعا ملائكياً لم يهبط من السماء ولم ينبت من الأرض منفرداً!! هو خراج هذا المجتمع فلا نحمل المدرسة وزر كل شيء! التربية عملية تشاركية ولو حققنا هذه الأدوار لجنبنا أبناءنا الكثير من المزالق التي يقذف بهم فيها أرباب هذا الفكر الضال! لكن الذي يحدث بكل أسف أن المجتمع تخلى عن دوره ومسؤولياته التربوية ثم ألقى بالمدرسة وحدها تحت حد المقصلة بعد أن جعلها المتهم الوحيد ولكي يواري سوءته التربوية جعلها قميص يوسف ويطالبها بأن تكون عصا موسى!! ولا أدري كيف تسأل مدرسة عن طالب يطرق صباحاً أبواب الضلال بدلاً من أبواب التنوير في ظل أب لا يسأل عنه وأحياناً لا يعلم عن مدرسته ولا في أي سنة هو؟؟!! الحقيقة المرة التي قالها الشيخ العبيكان قد تكون حاضرة لكن غيابنا نحن حقيقة أكثر مرارة!! لهذا علينا أن نعي وأن نتنبه وأن نقف جميعاً في خندق المسؤولية المشتركة فحين يدب الأمر من تحت التراب توقع بأن يظهر لك من أي اتجاه!!?خاتمة: حماية الوطن دين مستحق في أعناقنا!!!
    http://www.almadinapress.com/index.a...icleid=1029292

  12. #42
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134

    الملف الصحفي للطباعة ليوم الخميس26-11-1428هـ

    [align=center]الملف الصحفي للطباعة ليوم الخميس26-11-1428هـ

    .***********************.

    [/align]
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  13. #43
    مراقبـــة الصورة الرمزية (* الوفـاء طبعي *)
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    10,249
    الله يعطيك الصحة والعافية جهد راقي
    لا تحسبني يوم ابتسمت في وجهك أبيك..........
    ................بعض الوجوه اهينها بابتسامه


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 1 2 3

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. أخبارالتربية والتعليم ليوم الثلاثاء 1/ 12 / 1428 هـ 11/ ديسمبر/2007
    بواسطة همسة الطـيف في المنتدى الأخبار التعليمية اليومية
    مشاركات: 37
    آخر مشاركة: 11-12-2007, 02:40 PM
  2. أخبارالتربية والتعليم ليوم الاحد 28/11/ 1428 هـ 9/ ديسمبر/2007
    بواسطة همسة الطـيف في المنتدى الأخبار التعليمية اليومية
    مشاركات: 42
    آخر مشاركة: 11-12-2007, 08:55 AM
  3. أخبارالتربية والتعليم ليوم السبت 28/11/ 1428 هـ 8/ ديسمبر/2007
    بواسطة همسة الطـيف في المنتدى الأخبار التعليمية اليومية
    مشاركات: 35
    آخر مشاركة: 08-12-2007, 01:26 PM
  4. أخبارالتربية والتعليم ليوم الاربعاء 25/11/ 1428 هـ 5/ ديسمبر/2007
    بواسطة همسة الطـيف في المنتدى الأخبار التعليمية اليومية
    مشاركات: 41
    آخر مشاركة: 06-12-2007, 01:03 PM
  5. أخبارالتربية والتعليم ليوم الآثنين 23/11/ 1428 هـ 3/ ديسمبر/2007
    بواسطة همسة الطـيف في المنتدى الأخبار التعليمية اليومية
    مشاركات: 53
    آخر مشاركة: 05-12-2007, 09:46 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •