صفحة 5 من 5 الأولىالأولى ... 3 4 5
النتائج 61 إلى 66 من 66

الموضوع: أخبارالتربية والتعليم ليوم الاحد 15/11/ 1428 هـ 25/ نوفمبر/2007

  1. #61
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    العقاد في المدرسة

    --------------------------------------------------------------------------------



    أسماء الزهراني

    ظل المفكر الكبير عباس محمود العقاد يردد تلك الحادثة التي يعزو إليها اهتمامه بالكتابة والأدب والفكر، حتى صار علما من أعلامها البارزين، حين مر بالمدرسة التي يدرس فيها الابتدائية مسؤول كبير في سلك التعليم، ووقف على قطعة إنشائية بسيطة للعقاد، مشيدا بها ومربتا على كتف الطفل المتطلع داخل الأديب الكبير. والعقاد ليس مجرد مفكر كبير في تاريخنا الفكري الحديث، بل هو علامة مهمة على ماهية الثقافة الحقيقية، وكونها لا تقاس بحجم الوثائق التي يحصلها الإنسان خلال حياته، فلم تتح للعقاد فرصة إتمام تعليمه العالي، وقضى حياته موظفا بسيطا في القطاع الحكومي المصري، لكن ذلك لم يكن عقبة في طريق طموحه الفكري، الذي جعله منعطفا من منعطفات التاريخ الفكري الحديث، ينبغي أن نحرص على عرضها على أجيالنا القادمة كما درسناها واستنرنا بسيرتها في صغرنا.
    يعتبر الاهتمام بالطفل وتثقيفه الأساس في بناء المجتمعات المتقدمة, فالطفل ورقة بيضاء مهيأة لكتابة ما نريد عليها. وإذا كنا تناولنا العملية التعليمية في حياة الطفل في مرة سابقة فهذا يدفعنا لأن ننطلق للهدف النهائي لتلك العملية، وهو بناء الشخصية الناجحة الفاعلة، التي من مجموعها تتشكل المجتمعات المتقدمة، وعلى معاييرها تقاس تلك المجتمعات.
    كنت قد قرأت قبل مدة طويلة عن تجربة التعليم في اليابان وقد قرأت ما استوقفني كثيراً وهو أن عدد الأطفال في الفصل لا يتجاوز أربعة أطفال، كما أن المعلمة تحمل درجة علمية عالية، هي الدكتوراه، وتقوم بتربية هؤلاء الأطفال وتعليمهم على أساس معرفة قدرة كل طفل وميوله وذلك من خلال الألعاب المقدمة, سواء كان ميله للسيارات أو للبيوت أو للنباتات أم أنه يحب الإلكترونيات وغيرها من ميول واهتمامات وعند انتقال الأطفال لمراحل تعليمية أعلى تقدم له معلومات تناسب ما تمت معرفته عن ميوله وما يفيد تخصصه وينميه ويطوره. هو تعليم يهدف لتكوين ثقافة الطفل وميوله وشخصيته وتوجيهه للوظيفة التي تناسبه ويبدع فيها ليقدم أعمالا وانجازات أصيلة للمجتمع، لا تكون مجرد تكرار كمي لا عمق له.
    أما في مجتمعاتنا فالكليات التي تخرج المدرسين المختصين بتدريس الأطفال لا تتجاوز كونها كليات معلمين أو معاهد وكليات إعداد معلمات وهي كليات للأسف لا تشترط شروطا للقبول، بحيث تكون ملاذا لمن فشل في التخصصات العلمية والتقنية الأخرى. ولذلك للأسف يكون من يشكّل عقليات الأجيال, شخصيات مجانية لم يتم تشكيلها وصقلها على أساس مؤهلات خاصة لتلك المهمة الدقيقة، بل هي غالبا-دون أن نغفل المتميزين من مبدعي المعلمين- عينات عشوائية ونماذج جاهزة لفشل العملية التعليمية وعدم قدرتها على تحقيق هدفها الأخير، أعني تكوين الشخصية الناجحة المتطلعة والمبدعة في مجالها.
    التعليم إذن ليس عملية تراكمية تشبه سك النقود والعملات، بل هي عملية إبداعية تقوم على معايير الأصالة والفرادة والتميز.
    إن الفصول الدراسية البسيطة في المدارس الابتدائية التي تحتل المرتبة الأخيرة من اهتماماتنا اجتماعيا ورسميا، تخفي داخلها أهم جزء من عملية تشكيل الشخصية، حيث يعتمد توجه المرء وميوله واهتماماته ومعاييره في الانجاز والفعل على ما يتلقاه في داخل تلك الفصول، هذا ما يدفعنا للتركيز على وضع الطفل داخل الفصل الدراسي، وقياس حجم الاهتمام الذي يتلقاه كل طفل، وكفايته.
    وإذا تجاوزنا تدني شروط اعداد معلم المرحلة الابتدائية، سنجد أن انخفاض مستوى التعليم جاء كنتيجة مباشرة لتركيز الحكومات المختلفة على كم التعليم وليس على نوعيته وجودته، مما أدى إلى أن تتكدس الفصول الدراسية بالطلبة.. وبالتالى انخفاض مستوى التحصيل لدى الطلبة وضيق وقت الفترة الدراسية.
    النتيجة الحتمية هي انخفاض مستوى الطلبة الذين يخرج منهم معلمو المستقبل وهو ما يسمى بالتفاعل المتسلسل، فكل جيل مستواه منخفض يقوم على تعليم الجيل التالي له وهكذا.
    http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2007...1125154918.htm

  2. #62
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    في ختام زياراته لشمال المحافظة

    --------------------------------------------------------------------------------
    محافظ الطائف يفتتح مشاريع تعليمية بتكلفة «22» مليونا

    عبدالله المقاطي (ظلم)

    يفتتح محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر مشاريع تعليمية جديدة اليوم “الاحد” ضمن جولته لمراكز عشيرة والفيصلية والعدل والحفاير والفريع وفيضة المسلح والمحاني والقرى التابعة لها والتي يلتقي خلالها الاهالي لتفقد احتياجاتهم من الخدمات فيما يطلع على سير تنفيذ المشاريع. يرافق ابن معمر في الجولة التي تأتي خاتمة لزياراته لمراكز شمال المحافظة رؤساء الادارات الحكومية واعضاء المجلس المحلي. مدير تعليم البنين اوضح ان محافظ الطائف سيفتتح اليوم مجمع العدل التعليمي الذي بلغت تكلفته 6 ملايين ريال وابتدائية المحاني التي بلغت تكلفتها 4 ملايين و 500 الف ريال اضافة الى ابتدائية ومتوسطة الحفاير التي بلغت تكلفتها مليونا ريال.
    واشار الى ان هناك مشاريع اخرى لتعليم البنين منها ابتدائيتا السرار والقاحة. ومن جانبه بين مدير تعليم البنين سالم الزهراني ان ابن معمر سيدشن كذلك اليوم مشاريع تعليمية للبنات تكلتفها الاجمالية 9 ملايين و 700 الف ريال حيث سيفتتح متوسطة عشيرة ويضع حجر الاساس لمجمع العدل.

  3. #63
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    إغلاق مدرسة تحفيظ مخالفة للمناهج وأنظمة العمل

    --------------------------------------------------------------------------------

    مدير الجمعية الخيرية يؤكد تسجيل الدار وعودة النشاط بعد التحقيقات


    شادي باداوود (جدة)
    اغلقت لجنة رباعية من وزارة الداخلية ومحافظة جدة وتعليم البنات ومكتب العمل مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم تابعة للجمعية الخيرية بجدة لاتهامها بمخالفات قانونية ابرزها التوسع في مناهج الجمعية وتدريس مناهج تعليمية غير معتمدة والتعاقد مع معلمات باثباتات غير نظامية وتتعارض مع انظمة مكتب العمل. واحالت اللجنة مديرة المدرسة الى التحقيق في وقت بدأت القضية تتفاعل لدى الاهالي واولياء امور الاطفال الذين كانوا يدرسون في المدرسة. ورغم توقع رئيس جمعية تحفيظ القرآن الكريم المهندس عبدالعزيز حنفي ان تعاود المدرسة نشاطها في مجال تحفيظ القرآن قريبا بعد انتهاء التحقيقات.. الا انه اعترف بأن الدار المسجلة لدى الجمعية سجلت عليها في اول القضية بعض المخالفات غير النظامية حول ادارتها والمعلمات وهويتهن بما يتعارض مع نظام مكتب العمل بالاضافة الى مشكلة المناهج التي يمكن حلها خلال مجريات التحقيق.
    الدفاع عن المدرسة
    لكن مديرة الدار الواقعة بحي البوادي دافعت عن مدرستها بالتأكيد على انها كانت تستقطب الاطفال والنساء لتعليمهن علوم القرآن كاملة وتقدم المحاضرات الدينية القيمة التي تلقيها داعيات متميزات. واشارت الى ان تأسيس الدار تم قبل 19 عاما من قبل اهل الخير.
    واستطردت: قبل حوالى خمسة أشهر قدم الى المدرسة مسؤول لم تعرف جهة عمله (وفق حديثها) وابلغها ان المدرسة عليها مخالفات قانونية عديدة ويجب اغلاقها بحسب النظام، الا انها لم تكترث كثيرا لأن مثل هذه الملاحظات تأتي رسميا عن طريق الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن مرجع المدرسة الاداري بحكم تصديقها واعتمادها لجميع اوراقها الرسمية.
    وتضيف: جاءت لجنة حكومية قبل اسبوعين الى المدرسة وقامت بتفتيشها والبحث في الحقائب عن مناهج غير رسمية وما الى ذلك الامر الذي جعل المدرسة في موقف لا تحسد عليه علما بأن المدرسة لا تتقاضى سوى رسوم رمزية لتغطية رواتب المعلمات فقط.
    اغلاق المدرسة
    وتتابع حديثها انه عقب ذلك اجبرتها اللجنة على التعهد رسميا بإشعار جميع اولياء امور الطلاب والطالبات بعدم احضار ابنائهم وبناتهم واغلاق المدرسة من تاريخ وقوف اللجنة المكلفة من محافظة جدة وفي حالة مخالفتها ذلك سوف تتحمل المسؤولية امام الجهات المختصة وليس ذلك فحسب بل وتسلمها طلب حضور عاجل لمكتب العمل.
    من جانبه طالب اهالي حي البوادي واولياء امور الطلاب والطالبات بضرورة اعادة فتح المدرسة من جديد، يقول غرم الله الحارثي وعلي الغامدي: منذ زمن طويل لم نعرف داراً لتحفيظ ابنائنا وبناتنا الصغار القرآن وعلومه سوى هذه الدار رغم ان المدرسة متواضعة وبإمكانات اكثر من عادية الا انها تترك أثراً واضحا في اطفالنا وبرسوم رمزية.
    اما جمعان الزهراني احد اولياء الامور وخالد الغامدي امام مسجد الحي فأشارا الى ان هناك مدارس اهلية محيطة بالحي والحقيقة ان الدار باتت تستقطب اعدادا من طلبة تلك المدارس في الروضة والتمهيدي وذاع صيتها كثيرا.
    مناهج غير معتمدة
    من جانبه اوضح خيرالله الغامدي ممثل تعليم البنات في اللجنة المكلفة من محافظة جدة للتحقيق في قضية المدرسة ان اللجنة اكتشفت في زيارتها المفاجئة ان هناك مناهج تعليمية غير معتمدة من وزارة التربية والتعليم مثل الرياضيات والحساب وغير ذلك وهذا يعد مخالفة صريحة يتم بموجبها ايقاف كامل نشاط المدرسة وادارتها وهو ما تم مؤخرا.
    http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2007...1125154997.htm

  4. #64
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134

    الملف الصحفي للطباعة ليوم الاحد 15-11-1428هـ

    الملف الصحفي للطباعة ليوم الاحد 15-11-1428هـ

    ----------------------------------

    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  5. #65
    ~ [ مستشار إداري ] ~

    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    7,511
    بارك الله فيك

    ويعطيك العافية

  6. #66
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134

    هـ،،،ــ،،،ـــ،،،ــــلاآآآ آ ,,,,وغــ’’’ـــ’’’ـــلاآآ آآ’’؛؛’’,,

    [align=center]
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أ- منصور مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك

    ويعطيك العافية

    [all1=FF6699][all1=FFFFFF]يعطيكـ ربي العافية ..
    على ـآ مروكـ الكريمـ ..
    دعواتي ـآ لكـ بالفائدة الجمـ ..
    معـ وافر احترامي وتقديري ـآ..
    وأعطر تحية...
    [/all1][/all1][/align]

صفحة 5 من 5 الأولىالأولى ... 3 4 5

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. أخبارالتربية والتعليم ليوم السبت 14/11/ 1428 هـ 24/ نوفمبر/2007
    بواسطة همسة الطـيف في المنتدى الأخبار التعليمية اليومية
    مشاركات: 44
    آخر مشاركة: 25-11-2007, 10:56 AM
  2. أخبارالتربية والتعليم ليوم الجمعه 13/11/ 1428 هـ 23/ نوفمبر/2007
    بواسطة همسة الطـيف في المنتدى الأخبار التعليمية اليومية
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 24-11-2007, 01:27 AM
  3. أخبارالتربية والتعليم ليوم الاربعاء 11/11/ 1428 هـ 20/ نوفمبر/2007
    بواسطة همسة الطـيف في المنتدى الأخبار التعليمية اليومية
    مشاركات: 43
    آخر مشاركة: 22-11-2007, 04:32 PM
  4. أخبارالتربية والتعليم ليوم الاثنين 9/11/ 1428 هـ 19/ نوفمبر/2007
    بواسطة همسة الطـيف في المنتدى الأخبار التعليمية اليومية
    مشاركات: 69
    آخر مشاركة: 21-11-2007, 12:24 AM
  5. أخبارالتربية والتعليم ليوم الاحد 8/11/ 1428 هـ 18/ نوفمبر/2007
    بواسطة همسة الطـيف في المنتدى الأخبار التعليمية اليومية
    مشاركات: 36
    آخر مشاركة: 19-11-2007, 09:20 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •