صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 16 إلى 29 من 29

الموضوع: أخبارالتربية والتعليم ليوم الاحد 18 /9/ 1428 هـ 29 /سبتمبر/2007

  1. #16
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    بتنظيم من وحدة الإعلام التربوي

    -----------------------------------------------------------
    طالبات مدارس الشرقية يحتفلن باليوم الوطني في (سايتك)
    سناء سلمان - الدمام
    احتفلت إدارة التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية بمناسبة اليوم الوطني في الذكرى 77 لتوحيد المملكة العربية السعودية من خلال تنظيم رحلة لطالبات المنطقة الشرقية من جميع المحافظات وذلك بإشراف وتنظيم من وحدة الإعلام التربوي بالإدارة لزيارة مركز سلطان للعلوم والتقنية ( سايتك ) بهدف تعزيز الحس الوطني لدى الطالبات وتنمية الروح الوطنية لديهن. وقد تم استقبال الطالبات من قبل مسئولات التنظيم بالمركز وتوجيههن لقاعة العرض السينمائي ، حيث استهل العرض بالنشيد الوطني وشاركت الطالبات جميعهن في ترديده وأشتمل العرض على تاريخ المملكة بين الأمس واليوم وتطوراته ابتداء من عهد الملك عبد العزيز آل سعود - طيب الله ثراه - إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - وانتهى العرض بمسابقات شاركت فيها الطالبات، وتم توزيع جوائز قيمة عليهن وفي نهاية الجولة وقعت الطالبات على أجمل عبارات الولاء لمليكنا والوطن وذلك على لوحة كبيرة تحمل صورة خادم الحرمين الشريفين. وقد أعربت الطالبات عن سعادتهن بهذه الرحلة المتميزة من نوعها والتي تزامنت مع ذكرى اليوم الوطني ، فقد عبرت الطالبة حصة الشمري عن سعادتها بهذا البرنامج الرائع وقالت: انه قد أشعل فيها حب الوطن مع النشيد الجماعي للطالبات وتشوقها للمعرض التراثي ، أما الطالبة أحلام يحيى فقد قالت.. لقد سعدت بالبرنامج وكنت من أوائل الراغبات في الزيارة ولطالما تشوقت لرؤية فيلم وثائقي عن تاريخ بلدنا الحبيب ، كما ذكرت الطالبة فايزة عبد اللطيف أن الرحلة أشعرتني بنعمة الأمن والأمان في هذا الوطن المعطاء ، أما مرام عادل فقالت: ان الرحلة أنارت فينا الحب والولاء لهذا الوطن الشامخ ، أما بشاير علي فتمنت أن تنظم مثل هذه الزيارات في كل عام من ذكرى توحيد المملكة ، وذكرت الطالبة مشاعل الدوسري من المرحلة الابتدائية أن فرحتها باليوم الوطني كبيرة ، تأتي لأول مرة حيث شاهدت صور وثائقية للملك عبد العزيز رحمه الله وأبنائه حفظهم الله . من جهته شكر مدير إدارة التربية والتعليم للبنات مديرات مراكز الإشراف في كل من الخبر، القطيف ، رأس تنورة، وصفوى لتعاونهن في تنظيم هذه الرحلة مع وحدة الأعلام التربوي بالإدارة.
    http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12525&P=1&G=5

  2. #17
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    تعليم البنات في عنيزة

    ----------------------------------------------------------

    الخطوات الواثقة والرموز التربوية

    عزيزي رئيس التحرير
    حينما نعود بصفحات التاريخ الى الوراء لنطالع صفحات التعليم في عنيزة فأنني اتوقف عند الكثير من المشاهد التي تعبر عن الفخر والاعتزاز بتلك المحطات المشرفة للتعليم في عنيزة. وفي هذه السطور سيكون الحديث عن تعليم البنات بمحافظة عنيزة الذي سار بخطوات واثقة نحو الامام عبر تاريخه الطويل والمشرف فقد سبق تعليم البنات في عنيزة التعليم النظامي بسنوات طوال حتى خرج من صومعة الكتاتيب كثير من النساء اللاتي حملن مسئولية التعليم قبل ان ينطلق قطاره النظامي وقدمن للمجتمع العنيزي تعليما وثقافة شكلت قاعدة اساسية لمجتمع مثقف تشرفت فتياته ان يكن لهن قصب السبق في تحقيق اعلى المعدلات الدراسية.
    دعونا نبدأ الرحلة عند تعليم الكتاتيب والذي كانت بدايته في القرن الرابع عشر حيث كان هناك عدد من الكتاتيب التي تقوم فيها عدد من النساء تسمى الواحدة منهن (مطوعة) وقد لعبت الكتاتيب دورا فاعلا في محاربة الجهل والامية واشغلت فراغا ثقافيا كبيرا وبقيت تؤدي دورها المنوط بها حتى دخل التعليم النظامي.
    ومن بين اشهر المعلمات اللاتي قمن بهذا الدور الرائع الاستاذة منيرة عبدالرحمن السلوم ويطلق عليها (دحيمه) والتي ولدت في عام 1315هـ تقريبا وتوفيت رحمها الله في عام 1395 وامضت في الكتاتيب سنوات طوال. وكذا الاستاذة نورة سليمان الرهيط المعروفة باسم (رهيطه) من مواليد عام 1344هـ وتوفيت عام 1415هـ وامضت في الكتاتيب عشرين عاما وقد تم اختيارها للعمل في التعليم النظامي في 6/9/1380هـ بالمدرسة الاولى الابتدائية وعملت مساعدة في نفس المدرسة واستمرت خدماتها في التعليم النظامي 29 عاما.
    ومن النساء اللاتي لعبن دورا في الكتاتيب كمعلمات نورة وعائشة السيول وفاطمة البلال (التي تعرف باسم بلاله) ونورة الحميدا وحصة الجبر (جبره) ونورة الدعاجا المعروفة باسم (دعيجه) ومضاوي الدامغ ومنيرة علي القاعات (ام الحمادا) ونورة القعيس المعروفة باسم (قعيسه) ومنيرة العيوني وحصه السحيمي وغيرهن الكثير.
    وفي عام 1380هـ بدأ منعطف جديد في تعليم البنات حيث اتجهت الدولة وفقها الله للبدء في نشر تعليم الفتاة وكانت عنيزة من اوائل المدن التي رحبت بذلك حيث فتحت المدرسة الاولى للبنات واستقبلت طالباتها من الصف الاول حتى الصف السادس وكان مجموع طالباتها في ذلك العام 250 طالبة وفي عام 1382هـ وفتحت المدرسة الثانية وكان مجموع طالباتها في العام الاول (780 طالبة) مما يدل على اقبال اهالي عنيزة على تعليم البنات منذ وقت مبكر وهنا يتوجب علينا الاشارة الى ان افتتاح مندوبية تعليم البنات في عنيزة عام 1380هـ تزامن مع تأسيس جهاز تعليم البنات في المملكة وتقوم هذه المندوبية بالاشراف على تعليم البنات بمنطقة القصيم.
    ولعل من حسن الطالع هنا ان اشير الى اولئك الذين تقلدوا تعليم البنات في عنيزة فمنهم من عايش فترة التأسيس منذ عام 1380هـ حتى وصل قطار الرحلة الى عصرنا الحاضر وقد مضى الآن على تعليم البنات بالمملكة ثمانية واربعون عاما هي عمر تعليم البنات في عنيزة حسب التعليم النظامي ومع اضافة سنوات تعليم الكتاتيب يكون العمر الحقيقي لتعليم البنات في عنيزة اكثر من خمسين عاما ومن هنا فأنني اقترح الاحتفال بهذه المناسبة لهذا القطاع الحيوي المهم. ومن اولئك الرجال الذي تسنموا هرم المسئولية في تعليم البنات في عنيزة منذ البدايات وهم:
    1- عبدالعزيز بن عبدالله المغيولي رحمه الله: رشح من الاهالي عام 1380 ليكون مندوبا للتعليم في عنيزة واشرف على مدارس القصيم في ذلك الوقت.
    2- علي بن حمد الصليع رحمه الله : جرى تعيينه من الرئاسة عام 1384هـ وكان قد تنقل في الحقل التعليمي معلما ومدير مدرسة
    3- عبدالله بن علي العبيكي رحمه الله : عين مندوبا للتعليم في أواخر 1396هـ او بداية عام 1397هـ وتقاعد عن العمل عام 1401هـ.
    4- عبدالله البراهيم المنصور: عين نهاية عام 1401 واستمر حتى بداية عام 1404هـ
    5- عبدالرحمن العبدالله التويجري: عام واحد من عام 1404 حتى عام 1405هـ.
    وفي شهر رمضان عام 1404 صدر الامر السامي برفع مستوى مندوبية تعليم البنات في عنيزة الى ادارة للتعليم ترتبط مباشرة بالرئاسة في ذلك الوقت والان هي ترتبط مباشرة بوزارة التربية والتعليم.
    6- ابراهيم بن حمد المذن: عين عام 1405هـ واستمر اكثر من عشر سنوات مديرا لتعليم البنات وكان قد تنقل قبل ذلك في الحقل التعليمي والتربوي.
    7- منصور بن علي الزامل : تولى الادارة بضعة اشهر مكلفا.
    8- ابراهيم بن علي العبيكي: كان مديرا لتعليم البنين وفي عام 1423هـ اضيفت اليه ادارة تعليم البنات بعد دمج تعليم البنين والبنات في وزارة واحدة وتقاعد عن العمل عام 1426هـ وقد تنقل هو الاخر في الحقل التعليمي والتربوي.
    9- الدكتور عبدالله بن علي الطريف: عين منذ غرة رجب 1426هـ ولا يزال قائما بالعمل.
    اولئك من تقلدوا مهام تعليم البنات في عنيزة وتركوا بصماتهم الواضحة فمنهم من غادر موقعه بعد عطاء جميل كان له اثره المجيد ومنهم من لا يزال يسجل هذا العطاء. هذه صفحة توثيقية لتعليم البنات في عنيزة بعد ان قضيت في كنفها اكثر من ثلاثين عاما بين زملاء اعتز بهم ولازلت معهم واعتز بهم.
    سليمان بن علي النهابي ـ إدارة تعليم البنات بمحافظة عنيزة
    http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12525&P=10

  3. #18
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134


    الرياض:الأحد 18رمضان 1428هـ - 30سبتمبر 2007م - العدد 14342

    ----------------------------------------------------------
    المهندس الأحمد ل "الرياض":
    890مشروعاً تعليمياً جار العمل في تنفيذها بتكلفة خمسة مليارات ريال واستلام 30مشروعاً مدرسياً جديداً

    كتب - راشد السكران:
    اوضح المهندس عبدالرحمن بن ابراهيم الأحمد وكيل الوزارة للمباني بتعليم البنات بوزارة التربية والتعليم ل"لرياض" بأنه يجري حاليا في قطاع تعليم البنات تنفيذ 890مشروعاً مدرسياً بقيمة اجمالية قدرها 5مليارات ريال وتستوعب حوالي 586الف طالبة، فيما تم استلام 30مشروعاً مدرسياً جديداً، تم بدء الدراسة بها بقيمة اجمالية 84مليون ريال وتستوعب 13360طالبة. كما اوضح الأحمد بأنه تم البدء في تنفيذ 11مشروعاً خلال شهر شعبان بقيمة اجمالية 50مليون ريال وسوف تستوعب 3480طالبة.
    وأشاد بتوجيهات سمو النائب د. خالد آل سعود حيال متابعة التنفيذ وايجاد الحلول المناسبة لما قد يتعثر من مشاريع، مشيراً بأن الوزارة تسير حسب الخطة الوطنية الموضوعة للاستغناء عن المباني المستأجرة.

    http://www.alriyadh.com/2007/09/30/article283637.html

  4. #19
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    نثار:تأهيل المعلمين

    ----------------------------------------------------------
    عابد خزندار
    أو على الأصح إعادة تأهيلهم، وكنت قد قرأت خبرا عن مشروع تنوي وزارة التربية والتعليم تنفيذه لإعادة تأهيلهم رصد له فيما أذكر مبلغا ضخما يتجاوز خانة المليار، ورغم الأهمية البالغة لهذا المشروع والنتيجة المؤملة منه لإنقاذ التعليم من الدرك الذي يقبع فيه، إلا أننا لم نعد نقرأ شيئا عنه، ولا أدري هل هذا الإغفال ناتج عن عدم اتخاذ أيّ خطوات من الوزارة لتنفيذه، أو من عدم متابعة الصحف له،؟ وهذا داء كامن في صحفنا إذ تنشر خبرا عن مشروع ثم لا تتابع مراحل تنفيذه ..
    وأيا كان الأمر فإننا نتطلع إلى تنفيذ هذا المشروع لا سيما وإنني قرأت خبرا نفهم منه أنّ الوزارة أوقفت وبصورة مفاجئة نظام الإجازة المدرسية للمدرسين الراغبين في إكمال دراساتهم العليا، وأخشى أن ينعكس هذا القرار على إعادة التأهيل إذا كيف تتم هذه الإعادة بدون إجازة تفرغ .ل ما نرجوه هو أن يصدر بيان من الوزارة لإزالة اللبس الذي يحيط بهذا الموضوع لكي نطمئن على مستقبل أبنائنا ونعلم أنهم يتلقون تعليمهم على يد معلمين أكفاء مؤهلين .

    والشيءبالشيء يذكر وهو وضع معلمي المدارس الأهلية وتدني الرواتب التي يتقاضونها والتي لا تزيد في الغالب الأعم على 1800ريال، وهو أقل من راتب سائق أو خادم أجنبي لأن هذا يتمتع بجانب الراتب بالسكن المجاني والأكل والعلاج، وأذكر أن قضية رواتب معلمي هذه المدارس كانت محل أخذ ورد بين وزارة التربية والتعليم وصندوق تنمية الموارد البشرية وجهات أخرى لا أذكرها الآن، وجرى تحديد حدّ أدنى لرواتبهم دون أن ينفذ حتى الآن الأمر الذي يؤسف له، إذ إنني اعتقد جازماً أنه لا فائدة ترجى من معلم يتقاضى 1800ريال، كما لا ترجى أيّ فائدة أيضا من المعلمين الذين لا يعاد تأهيلهم .

    http://www.alriyadh.com/2007/09/30/article283631.html

  5. #20
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    ربيع الحرف:الصم والدمج!!

    -----------------------------------------------------------------
    د. نورة خالد السعد
    رغم أهمية عملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام إلا أنه كي تنجح مع جميع الشرائح فلابد من توفر الشروط التعليمية والتربوية والمجتمعية الخاصة بكل إعاقة.. ومن إيجابيات دمج الصم عدم عزلتهم في عوالم خاصة بهم.. ولكن سلبياته عديدة وفق من عاش هذه التجربة سواء على مستوى العاملين في هذه المدارس او من المعوقات سمعياً أنفسهن..
    ولقد شرح الأستاذ عبدالرحمن التويجري عدداً من النقاط المهمة حول دمج الأصم منها عدم مراعاة أن تكون هناك هيئة ادارية متخصصة تتمكن من التواصل معهم بكفاءة كما كان متبعا في معاهد الأمل التي تخرج منها العديدون.. وبما أن الدمج جزئيا أي فصل واحد في مدارس تعليم عام مما أفقدهم التميز - كما يقول - فالطلاب العاديون قد يحصدون الجوائز والتفوق.

    كما أن هناك العديد من الملاحظات حول هذا الدمج الجزئي وما يواكبه من اجراءات من قبل الطالبة هند الشويعر التي ترى أنها ليست ضد الدمج ولكن ترفض تطبيقه بهذه الطريقة وهي من الشريحة نفسها.. وترى أنه لابد من أن يترك قرار الإختيار بين الالتحاق بمدارس الدمج أو بمعاهد الأمل للصم وضعاف السمع لا أن يتم إجبارهم بهذه الطريقة وفي ظل عدم توفير الخدمات اللازمة ومن أولوياتها استخدام لغة الإشارة السعودية في مخالفة واضحة لما جاء في قرارات الأمم المتحدة والاتحاد العالمي للصم - حسب قولها - والتي تنص على أهمية استخدام لغة الإشارة المحلية في تعليم الصم وضعاف السمع وزارعي القوقعة.

    وتوضع أن ما يحدث الآن في عمليات الدمج هو إجبار الصم وضعاف السمع وزارعي القوقعة على تلقي التعليم باستخدام قراءة الشفاه فالمعلمون والمعلمات غير مدربين وغير متمكنين من لغة الإشارة السعودية فكيف سيتمكنون من إيصال المعلومات للصم وسواهم.

    وتذكر أن هناك بعض فصول الدمج جميع طالباتها راسبات وأنها عندما قابلت الموجهة وناقشتها حول هذه المشكلة وجدت أنها لا ترفض هذه النتائج التي جاءت بسبب قلة وعدم كفاءة المعلمات في لغة الإشارة السعودية واستخدام طريقة ثنائية اللغة ثنائية الثقافة والتي تعتمد على لغة الاشارة السعودية المتعارف عليها في مجتمع الصم واللغة العربية قراءة وكتابة. بل ترى أن الدمج (ممتاز)!! ..

    ووجهة نظر هند الشويعر ومعها عدد من المعلمات حسب رسالة وصلتني منهن أن المشكلة تكمن في أن الموجهة لا تجيد لغة الإشارة السعودية وتطبق ما سبق أن تعلمته في الجامعة.. وترى أن معظم مؤلفي المقررات التي تدرس للصم من غير المتخصصين في مجال الصم وإنما من تخصصات أخرى مثل علم النفس وهناك معلومات غير دقيقة عن مجتمع الصم ومن يلتحق بسلك تعليم الصم يجد الفرق الكبير بين ما تعلمه في الجامعة، وماهو على أرض الواقع!! وتطالب بأهمية تحديث البرامج التي تدرّس في الجامعات لتعليم الصم وفق المستجدات العالمية في تعليم الصم.

    @@ في حوار مع الدكتور ابراهيم الزامل مدير الجمعية السعودية للإعاقة السمعية نشر في الرياض في 1428/7/23ه أوضح ان هناك اكثر من 250الف حالة إعاقة سمعية وأوضح ان اغلبية من لديهم صم يخرجون ولديهم بكم،وذكر ان استراتيجية الجمعية تتمثل في تحقيق السبل لتطوير الصم وهي إبراز الأصم كعضو فاعل في المجتمع يعتمد على نفسه ومحاولة دمجه في المجتمع السامع وإظهار احتياجات الصم والرقى بمستوى التعليم لديه ذلك ان مستوى التعليم لدى الأصم ضعيف وأكثرية الصم يتعلمون حتى المرحلة الثانوية.

    ورغم أهمية هذه الاستراتيجية ولكن وبما أن الجمعية كما ذكر تعتمد على التبرعات فالسؤال الذي يندفع في ذاكرتي لماذا لا تدعم هذه الجمعية من قبل وزارة التربية والتعليم؟! لأن استراتيجية خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة تتماثل تماماً مع استراتيجية تأهيل المنتخب للأولمبياد!! التي لا تحتاج الى تبرعات ولا إلى جمعيات خيرية!!.

    http://www.alriyadh.com/2007/09/30/article283634.html

  6. #21
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    معلم "ياباني" في مدارسنا!

    ---------------------------------------------------------------------
    حمد علي سالم العباد
    تصور أخي الكريم أن مدرساً مميزاً في أحد مدارسنا له أعمال بارزة على مستوى منطقته أو المملكة أتى يوماً إلى المدرسة وبيده عصا دون أن يعاقب به - ماذا سوف يلقي؟
    وما بالك لو قذف طلابه بمقعد؟ بالتأكيد يباشره المدير بمحضر يرفع للإدارة وقد يصل الوزارة والنتيجة إنذار - حسم - نقل متناسين جهوده السابقة والمميزة - ومع العلم أن ذلك حدث باليابان لمعلم قذف طلابه بمقعد ولم يمنع من لقب (معلم ممتاز) مع العلم أنه عوقب ثلاث مرات لأسلوبه القاسي مع الطلاب ولكن نظراً لتحسن أداء طلابه لم يمنع من اللقب منذ عام 2005م مما جعل النظام المدرسي باليابان محور جدل سياسي ساخن لطلب بعض السياسيين بانضباط أكثر صرامة بالمدارس وبيدها تشديد العقوبات لتحسين المعايير الكلية (جريدة الرياض 14329في 1428/9/5ه ص 50) ونحن الآن بأمس الحاجة لتطوير النظام المدرسي خاصة بما يتعلق بالمدرس والمدير ولكون المدير الناجح قد يعوقه النظام مما جعل كثيراً من المعلمين عدم القبول بعرض الإدارة عليهم لإدارة المدارس.. فلابد من تطوير عملية اختيار المدير..

    فالمدير يأتي بعد التدريس على الأقل عشر سنوات ثم يعمل وكيلاً خمس سنوات ثم يعين مديراً بعد اجتيازه دورة المدراء ويوضع علاوة للإدارة تتناسب مع المرحلة وعدد الفصول.. ومن وجهة نظري أرى من الضروري إجادة نظام يخدم العملية التربوية وإيجاد صلاحيات لمدير المدرسة تعينه على أداء عمله باتقان وتعين وكيلاً لشؤون المعلمين وآخر لشؤون الطلاب ومعلم أول لكل تخصص للإشراف على المعلمين الذين يكونون تحت إشراف الثلاثة مباشرة ويؤخذ برأيهم حتى لو قرروا عدم صلاحية المعلم لهم حق فصله وتعين الوزارة بديلاً من معلمي الاحتياط الذين سبق أن تقدموا للوزارة كل حسب تخصصه وكون دور إدارة التعليم للإشراف العام والنقل والتعيين لكون المدير مشرف مقيم.. وكذلك تطوير عمل المرشد الطلابي ليكون بالمراقبة لمعرفة سلوك الطلاب خارج الصف ويعطي حصص الانتظار لمعرفة سلوك الطلاب داخل الصف (هذا مجرد رأي خاص) ويمكن استفتاء مديري المدارس الحكومية والأهلية حول الأمور التي تساعدهم على الاستمرار ومتطلبات نجاحهم.. وإقرار ما يرى مناسباً لجيل اليوم والأجيال القادمة.. وإذا كان مصدرها الميدان فهي أقرب إلى الواقع.


    @ معلم متقاعد


    http://www.alriyadh.com/2007/09/30/article283449.html

  7. #22
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    محافظ شقراء استقبل طلاب المدارس

    ------------------------------------------------------------


    شقراء - علي العطاس: تصوير - حسن المرجان

    استقبل محافظ شقراء الأستاذ مران بن جروان بن قويد في مكتبه بالمحافظة مدير ثانوية دار المنار الأستاذ فهد عواض المطيري ونخبة من طلاب الثانوية. كما استقبل محافظ شقراء مدير مدرسة أحمد بن حنبل بشقراء الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله البخيتي ونخبة من طلاب المدرسة وقد قدموا لمحافظ شقراء دروعاً ولوحات بهذه المناسبة الغالية.
    وقد قدم محافظ شقراء الشكر والتقدير لهم، كما تحدث معهم عن أهمية هذه المناسبة الوطنية التي سطر ملحمتها المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه
    http://www.alriyadh.com/2007/09/30/article283619.html

  8. #23
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134

    عكاظ:( الأحد 18/09/1428هـ ) 30/ سبتمبر/2007 العدد : 2296

    ----------------------------------------------------------
    المرشحات للوظائف التعليمية بالطائف ومراكزها

    عكاظ (الرياض)
    استكمالا لمتطلبات الترشيح على الوظائف التعليمية النسوية للمتقدمات في الطائف والخرمة وتربة ورنية وحداد بني مالك والمويه.. دعت وزارة الخدمة المدنية المتقدمات الى مراجعة ادارة التربية والتعليم في المنطقة او المحافظة التي تقدمن لها لإجراء المقابلة الشخصية التي يعد اجتيازها ضمن متطلبات الترشيح.
    واوضحت الوزارة انها ستعلن اسماء المطلوب مراجعتهن لاجراء المقابلة الشخصية لدى بقية ادارات التربية والتعليم تباعا وفقا لانتهاء اجراءات المفاضلة وذلك حرصا على انهاء اجراءات تعيين المرشحات فور ظهور نتائج المقابلة الشخصية اولا بأول
    http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2007...0930143071.htm

  9. #24
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    مشاكل المعلمين والمعلمات بلا حصر

    -------------------------------------------------
    عبدالله عمر خياط

    .. في بريد اليوم مجموعة من الرسائل التي تتعلق بالتعليم العام أو مشاكل المعلمات في المدارس الأهلية. ففي رسالة من مدرسات المدارس الأهلية تقول سطورها:
    نحن مدرسات المدارس الأهلية التي نعمل بها منذ أن تخرجنا من الجامعات والبعض منا له خدمة عشر سنوات تقريباً والمدارس الأهلية لم تؤمن علينا إلا بعد صدور الأوامر الملزمة بالتأمين على جميع العاملين في القطاع الخاص قبل حوالى ثلاث سنوات تقريباً أما ما سبق من أعوام فلم يتم تطبيق الأمر عليها بالإضافة إلى أن معظم هذه المدارس توقف تسديد اشتراك العاملين لديها في فترة العطلة الدراسية مع حرماننا من رواتب العطلة التي تقارب الأربعة أشهر.
    وإننا نعلن استعدادنا التام لدفع كامل ما يترتب علينا في تلك الفترة أي مستعدون لدفع 9% التي تدفعها المدرسة بالإضافة إلى 9% التي تحسم على الموظف أي أننا على استعداد لدفع 18% عن رواتبنا والتي لاتزيد عن ألفين ريال إلى ثلاثة آلاف ريال عن السنوات السابقة لإخضاعنا للنظام بالإضافة إلى فترة العطل الرسمية على أن يتم ذلك بموجب شهادة من المدرسة أو الجهة التي نعمل بها موضحاً بها تاريخ التحاقنا بهذه الجهة ورجاؤنا أن يؤخذ بما طلبنا من معالي وزير التربية والتعليم.
    ومن معلمات البند (105) شكوى من عدم احتساب سنوات البند في الخدمة مع العلم أن معلمي المدارس الأهلية تم احتساب سنوات التدريس في الأهلية، وهذا الأمر يعاني منه شريحة كبيرة من المعلمات حيث ان بعضهن أمضت 6 او 7 سنوات على البند ولم يحتسب لها خدمة وما نطلبه ونرجوه يمكن تلخيصه في ثلاث نقاط: المستوى المستحق، احتساب سنوات البند في الخدمة، حساب الفروقات واعطاء كل ذي حق حقه. وفي رسالة من السيدة سميرة أبو الشامات تقول: سأستعير من كتاب الأربعاء أسماء مقالاتهم (جيل التاسعة)، (عقول الأجيال ومستقبل التعليم).
    ..هل يصدق أن ابنتي لم تقبل في الصف الأول الثانوي في المدرسة المطورة التي سجل طلبنا فيها وهي الحاصلة على مجموع ممتاز 91،55%، والسبب أنها حاصلة في اللغة الإنجليزية على 78%، فرفض الطلب.. سؤال: هل حصر التعليم المطور فقط للمتحدثين باللغة الإنجليزية؟ وهل ياترى من حصلت على 85-99 في المرحلة المتوسطة ستستطيع دون غيرها مجاراة التعليم المطور وغيرها لايستطيع؟ هل هذا هو المعيار؟
    وفي رسالة من الأخ سعد الشهراني معلم ثانوية وأخرى من الأستاذ سالم محيل الزيادي، ورسالة رابعة وخامسة وعاشرة وجميعهم يشكون من الحيف الذي لحقهم من وزارة التعليم، إذ تقول خلاصة قضاياهم التي تقول عنها الرسالة:
    ماذا فعلت الوزارة تجاه منسوبيها من المعلمين والمعلمات وفي ظل ما نسمعه من تصاريح عن توفير أفضل سبل الراحة للمعلم لأداء رسالته، وبناء جيل قادر على العطاء، والعكس هو ما يحدث من تضييع لحقوق المعلم وبذلك يحصل ما لا تحمد عقباه إذ تنعكس المسألة على الطالب المسكين من الناحية النفسية فإن ما حدث في الآونة الأخيرة هو أن المعلمين المتخرجين كانوا يعينون على المستوى الخامس (على حساب نظام وزارة الخدمة المدنية) وعلى حسب لائحة الوظائف التعليمية صدرت هذه اللائحة بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 590 وتاريخ 10/11/1401هـ وعدلت بقرار المجلس رقم 687 وتاريخ 7/5/1402هـ وتم العمل بها اعتبارا من 1/7/1402هـ. كان يتقاضى الواحد منهم 6974 ريالا وعلاوة قدرها 440 ريالا، ولكن سلبت حقوق المعلمين فأصبح المعلم يعين على المستوى الثاني براتب 4040 ريالاً وعلاوة قدرها 280 ريالاً. وأنا اقول للجميع إن أخي الكاتب القدير خالد السليمان قد عالج الموضوع بما فيه الكفاية فيما كتب يوم الاحد 4/9/1428هـ وإنا لنأمل من المسؤولين في التربية والتعليم او المالية أن تحل المشكلة بما يرضي الله.

    http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2007...0930142958.htm

  10. #25
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    تحسين مستويات 98 معلمة بالقنفذة

    ----------------------------------------------------------------
    محمد أحمد القرني (العرضية الجنوبية)

    اعتمد مدير التربية والتعليم للبنات بمحافظة القنفذة د. محمد ابراهيم الزاحمي تحسين مستويات 98 معلمة بقرار من مدير عام الشؤون الادارية والمالية بالوزارة بهدف تصحيح الوضع الوظيفي لهن على المستوى المتوفر حسب الاقدمية وتاريخ المباشرة على الوظيفة التعليمية.

    http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2007...0930143067.htm

  11. #26
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    تعليم الرياض يشدد على التخلص من المواد الكيميائية غير الصالحة بالمدارس

    ------------------------------------------------------------------
    عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)

    شددت الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين على جميع المدارس بالتخلص السريع من المواد الكيميائية المنتهية الصلاحية وذلك بتسليمها الى مستودع الادارة بالشميسي. واوضح مدير تقنيات التعليم في الادارة فهد العيسى ان هذا التوجيه يأتي في ضوء ما لوحظ من وجود مواد كيميائية متكدسة في بعض المدارس منذ فترة بعضها منتهية الصلاحية وبعضها لا يخدم المنهج ويشكل بقاؤها عبئا على المدارس. وأضاف أن على مدير المدرسة ان يتابع سرعة تعبئة البيان المخصص لجميع المواد التي سيتم التخلص منها وذلك من خلال معلم العلوم في المرحلة الابتدائية ومعلمي العلوم في المرحلتين المتوسطة والثانوية بالتنسيق مع محضر المختبر ان وجد. في حين ان المواد التي لا يمكن التعرف عليها فتجمع في صندوق لوحدها ويكتب على الصندوق من الخارج اسم الصنف «مواد غير معروفة» وعدد العبوات وحجم العبوة ويوضع كل صنف من المواد الكيميائية في صندوق لوحده ويكتب على الصندوق من الخارج اسم الصنف وعدد العبوات وحجم العبوات. ويتم التأكد من عدم حاجة المدرسة للمواد الكيميائية المرغوب التخلص منها، وتسلم المواد الكيميائية لمستودع الشميسي.

    http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2007...0930142846.htm

  12. #27
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134

    الملف الصحفي للطباعة ليوم الاحد 18-9-1428هـ.

    الملف الصحفي للطباعة ليوم الاحد 18-9-1428هـ.
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  13. #28
    مراقبـــة الصورة الرمزية (* الوفـاء طبعي *)
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    10,249
    الله يعطيك العافية
    لا تحسبني يوم ابتسمت في وجهك أبيك..........
    ................بعض الوجوه اهينها بابتسامه


  14. #29

    نبضـ متدفق

    الصورة الرمزية ندى الحروف
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    شخصـك ؟!
    المشاركات
    7,693
    شكــــــــــــــــــراً
    EveRy Thing « Reminds Me Of yOu


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. أخبارالتربية والتعليم ليوم الاثنين 12 /9/ 1428 هـ 24 /سبتمبر/2007
    بواسطة همسة الطـيف في المنتدى الأخبار التعليمية اليومية
    مشاركات: 42
    آخر مشاركة: 04-11-2007, 02:04 PM
  2. أخبارالتربية والتعليم ليوم الثلاثاء 13 /9/ 1428 هـ 25 /سبتمبر/2007
    بواسطة همسة الطـيف في المنتدى الأخبار التعليمية اليومية
    مشاركات: 44
    آخر مشاركة: 02-10-2007, 03:52 PM
  3. أخبارالتربية والتعليم ليوم السبت 10 /9/ 1428 هـ 22 /سبتمبر/2007
    بواسطة همسة الطـيف في المنتدى الأخبار التعليمية اليومية
    مشاركات: 36
    آخر مشاركة: 02-10-2007, 03:48 PM
  4. أخبارالتربية والتعليم ليوم الخميس 15 /9/ 1428 هـ 27 /سبتمبر/2007
    بواسطة همسة الطـيف في المنتدى الأخبار التعليمية اليومية
    مشاركات: 35
    آخر مشاركة: 02-10-2007, 03:41 PM
  5. أخبارالتربية والتعليم ليوم الاحد 27 /8/ 1428 هـ 9 /سبتمبر/2007
    بواسطة همسة الطـيف في المنتدى أخبار التعليم
    مشاركات: 58
    آخر مشاركة: 09-09-2007, 09:26 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •