صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 1 2 3
النتائج 31 إلى 41 من 41

الموضوع: أخبار التربية والتعليم ليوم الاحـد 6 / 3 / 1428 هـ 25 مارس 2007م

  1. #31
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    الادارة الذاتية للمدارس.. حلم

    ------------------------------------------------
    سليمان الكريدا
    إن ما قامت به وزارة التربية والتعليم من برامج تطويرية مختلفة يسجل لها في العملية التعليمية كخطوات مباركة، تعكس مدى حرص منسوبيها على تحسين العملية التعليمية في الميدان التربوي. إلا أن من ينظر إلى طبيعة هذه البرامج يلاحظ أن العديد منها على الرغم من أهميتها لم تحظ بالاهتمام الكامل من قبل متخذ القرار، ولعل ذلك يكمن في أن هذه المشاريع عوملت وكأنها أبناء تبني لبعض المسؤولين، إن بقي هذا المسؤول بقي هذا الابن ينال الرعاية والاهتمام، ولكن إن ذهب هذا المسؤول تشتت شمل هذا الابن وضاعت الجهود التي تساعده على إكمال المسيرة. وقد كان من ضمن هؤلاء الأبناء الذي تم تبنيه في وزارة التربية والتعليم برنامج المدارس الرائدة الذي يعتبر خطوة رائدة بحق لو أنها طبقت بالشكل الصحيح ولم ترتبط بشخص المسؤول ونالت الاهتمام والرعاية من بقية المسؤولين.
    لقد قام فريق البرنامج بعمل العديد من الدراسات الاستطلاعية، حيث خلص العديد منها إلى أن الصعوبات التي يواجهها هذا البرنامج تكمن في مجملها في الجانب الإداري والمالي وضعف التدريب وفهم عملية التخطيط والخطط التي تعدها هذه المدارس.
    وبعد فعلى الرغم مما بذلته الوزارة من جهد حيال هذا البرنامج إلا انه مازال يعاني من الصعوبات والمعوقات التي قد تأتي على آخره كما أتت على أوله. ولعل من أهم الأسباب التي تقف خلف ذلك بعد عدم الإعداد الصحيح لجميع من يسهم في تطبيق هذه التجربة والنقص في توفير جميع المتطلبات التي تساعد على نجاح هذه التجربة هو تسرب الكثير من القائمين على هذه التجربة بمن فيهم المسؤولون الذين وضعوا بذرة هذا البرنامج منذ البداية، خاصة في ظل غياب العمل المؤسسي في قطاعاتنا الحكومية. وهذا يثبت مدى الحاجة إلى إعادة النظر في هذه التجربة وإيجاد استراتيجية تطويرية شاملة تسير في تطبيق هذا البرنامج بالشكل الصحيح.
    أما محاولة وزارة التربية والتعليم في المملكة، فعلى الرغم من أنها مبادرة جيدة إلا أنها لا تعدو كونها زراعة شجرة في أرض لم تهيأ لها، ولهذا، لايمكن وصف هذه التجربة بالريادة في هذا المجال، ولكن يمكن اعتبارها تجربة حققت نجاحاً نسبياً في مجال الإدارة الذاتية، كما تثبت ذلك التقارير التي أعدها القائمون على هذه التجربة. ولعل من أهم مايقف خلف ذلك غياب المتطلبات الأساسية التي يعتمد عليها نجاح هذه التجربة من عدمه.
    حيث يتمثل أهمها في:
    @ قناعة متخذ القرار الأول في جهاز الوزارة بجدوى هذا الاتجاه ومدى فعاليته، بل لابد أن يمثل هذا الاتجاه قضيته الكبرى، التي يحشد لها الدعم الحكومي والجماهيري ويوجد لها الأنصار الذين يتبنون هذا التوجه أكثر منه ويشعرون بالانتماء له أكثر من أي توجه آخر.
    @ إيجاد استراتيجية تدريبية شاملة كل من يسهم في نجاح أو فشل تطبيق الإدارة الذاتية وتزوده بالمهارات اللازمة لذلك لضمان الالتزام والأداء الأفضل.
    @ مجموعة من الأنظمة الخاصة التي تعطي الصلاحيات المطلقة لمدير المدرسة في اتخاذ القرار والتعاقد مع المعلمين ويكون تحت غطاء نظامي واضح.
    @ توفير ميزانية مالية كافية تتحكم فيها المدرسة بشكل مطلق ووفقاً لنظام خاص بالمدرسة تعتمد عليه في الصرف.
    @ وجود استراتيجية تنفيذية واضحة المعالم مبنية على خطة استراتيجية محكمة لها رؤيتها ورسالتها وأهدافها وبرامجها المختلفة، ولها نظام متابعة دقيق تساعد في تصحيح اتجاه تطبيق هذه التجربة وتجنب تضخم الأخطاء.
    @ وجود استراتيجية إعلامية شاملة تغطي جميع أفراد المجتمع بما فيهم الطلاب وأولياء الأمور والمسؤولون تعمل على إقناعهم بأهمية المشاركة في هذا التوجه وضرورة اقتناعهم به وبجدواه وفائدته.
    ولهذا، فإن تبني أي برنامج في الإدارة الذاتية إذا لم يعتمد على تحقيق هذه المتطلبات، فلن يعدو كونه إضاعة للوقت والجهد وتصحيحاً للأخطاء التي سوف تظهر في كل وقت وعمل. والله من وراء القصد.

    http://www.alriyadh.com/2007/03/25/article235923.html

  2. #32
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    نظمه نادي الحاسب ختام ناجح للأسبوع التقني للمكفوفين

    -------------------------------------------------
    تغطية - يحيى زيلع:

    اختتمت مؤخراً فعاليات الأسبوع التقني للمكفوفين الذي نظمه نادي الحاسب الآلي للمكفوفين بوزارة التربية والتعليم ضمن أنشطة النادي التثقيفية نحو المجتمع بهدف تقديم تعريف عن تقنيات المكفوفين وضعاف البصر والتجهيزات والبرامج التي تمكنهم من تخطي عوائق وصولهم إلى عالم تقنيات الاتصالات والمعلومات، وقد حرص النادي ممثلا في رئيس مجلس الإدارة الدكتور ناصر بن علي الموسى على نشر وصقل مهارات المكفوفين والكفيفات بما يؤهلهم للاستفادة من معطيات مستجدات العصر. وأوضح مدير النادي الأستاذ/ عبد الرحمن بن عبد العزيز الفليج أن البرنامج امتد لمدة خمسة أيام تم تخصيص الثلاثة أيام الأولى للرجال ويومي الثلاثاء والأربعاء للنساء، مشيراً إلى أن الملتقى قد تنوع في الطرح، حيث شملت برامجه المكفوفين وضعاف البصر فقد كان اليوم الأول عن طرق تدريب المكفوفين على الحاسب الآلي ألقاها مشرف التدريب بالنادي الأستاذ/ علي بن أحمد الحسن، الذي تحدث عن الفروق التدريبية بين المكفوفين وأقرانهم المبصرين واستعرض أهم الاعتبارات المهمة التي يجب أن يأخذ بها المدرب لدى تعامله مع المكفوفين وحاجتهم الضرورية لوقت كاف لتلقي المعلومة وإتقان المهارة، كما تضمن هذا اليوم عرضاً لأهم المعينات البصرية المخصصة لضعاف البصر، قدمتها مجموعة باشة الطبية.
    وفي اليوم الثاني تحدث الأستاذ عبدالمحسن بن محمد الدعيرم مشرف الانترنت والتطوير بالنادي عن تطبيقات الجوال للمكفوفين ومن أهمها البرامج الصوتية التي تمكن الكفيف من قراءة الرسائل والتعرف على المكالمات الصادرة وغيرها، كما أن هناك برامج تشعر المستخدم بأوقات الصلاة، وأخرى تسهل له التحكم بالمحفوظات من الملفات المتنوعة.

    بعد ذلك قدمت شركة صخر العالمية عرضا عن البرنامج الشهير (إبصار) الناطق باللغة العربية والذي يعد أول برنامج في الساحة العربية يخدم المكفوفين.

    وفي اليوم الثالث يتحدث المتدرب رقم (100) عن تجربته الشخصية مع الحاسب الآلي وهو الأستاذ/ معاذ إبراهيم المعتاز الطالب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الذي عبر عن سعادته بوجود النادي ليشبع من خلاله طموحاته في تعلم الحاسب الآلي. بعدها عرضت مجموعة البسام برنامج (جوز) الناطق باللغة العربية والموجه للمكفوفين وأوضحت مميزاته والإصدارات التطويرية التي مر بها.

    وأما في الأيام المخصصة للنساء فقد تحدثت رئيسة القسم النسوي بالنادي الأستاذة/ عافية الشهري عن المحاضرة الأولى التي ألقتها وكانت عن (رسالتنا والتقنية) ثم محاضرة عن التقنية في خدمة العمل الدعوي - المؤسسة العالمية للتنمية والإعمار، ثم أتى دور استخدامات الحاسب الآلي في التعليم للأستاذة/ منيرة القحطاني وفي اليوم الأخير تحدث عبر الشبكة الأستاذ عبد المحسن محمد الدعيرم عن محاضرة الجوال وتطبيقاته - ثم - الأستاذة/ منيرة القحطاني عن أجهزة وبرامج في عالم المكفوفين. بعدها منحت شهادات شكر للمتحدثات وللحضور. وعلى جانب آخر تميز الحضور بمشاركة من طلاب معهد النور وبعض معلمي برامج دمج المكفوفين وعدد من المهتمين بالمجال التعليمي والتقني.

    وفي ختام البرنامج دعا الأستاذ عبد الرحمن بن عبدالعزيز الفليج جميع شرائح المجتمع لزيارة النادي وللاطلاع على ما وصلت إليه مساعي المكفوفين في خوض غمار عالم المعلومات وكيف أن المكفوفين أصبحوا الآن شركاء في التقنية وفاعلين في المجتمع بعطائهم ومهاراتهم وخبراتهم كما أن النادي يواصل تقديم دورات تدريبية للمكفوفين وضعاف البصر في عدد من الدورات ومنها: (مقدمة في الحاسب الآلي ونظام التشغيل ويندوز)، (معالج النصوص وورد)، (مهارات استخدام الانترنت).
    ------
    http://www.alriyadh.com/2007/03/25/article235870.html

  3. #33
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134

    صحيفة اليوم:الأحد 6-03-1428هـ الموافق 2007-03-25م العدد 12336

    -------------------------------------------------------------
    اختتام فعاليات الموسم الثقافي بتربية الجبيل

    خليفة السويدي - الجبيل
    اختتمت مساء الأربعاء الماضي فعاليات الموسم الثقافي الرابع ( للبراءة قصة ) الذي أقامته كلية التربية للبنات بالجبيل تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت نايف بن عبدالعزيز آل سعود بعد أن قامت حرم محافظ الجبيل منى العطيشان بافتتاح فعاليات الموسم بالانابة عن سموها وذلك بقص الشريط بمشاركة عميدة الكلية د. لطيفة البوعينين ووكيلة الكلية د.دلال الشنقيطي وعدد من أعضاء الهيئة التعليمية المنظمة للموسم ضمن اهتمامات الكلية كمؤسسة تربوية وتعليمية لتوعية شرائح المجتمع المختلفة .
    وتم تكريم المحاضرين الذين شاركوا في تقديم محاور الموسم من قبل عميدة الكلية وذلك بشكل يومي بعد كل محاضرة وقد صاحب الموسم الثقافي فعاليات مختلفة من ضمنها معرض الكتاب (زاد العقول الصغيرة) بإشراف سلوى الشامان حيث تم عرض مجموعة كبيرة من الكتب التربوية الهادفة التي تتعلق بجميع جوانب هذه المرحلة العمرية ومعرض العاب الطفل في ميزان المتعة والثقافة : حيث تم عرض عدد كبير من الألعاب التي تخدم النواحي التعليمية والتربوية في إطار من المتعة والترفيه والمعرض الفني (لمسة من يدي) بإشراف رئيسة قسم رياض الأطفال أمل بنت علي باعقيل وهو عبارة عن قسمين الأول لمسة من يد طالبات قسم رياض الأطفال بالكلية حيث عرضت أعمالهن التي قمن بتنفيذها خلال الجزء العملي في عدد من المواد المختلفة والثاني لمسة من يد أطفال هذه المرحلة والتي قاموا بتنفيذها باشراف طالبات الفرقة الرابعة خلال فترة التدريب العملي.
    وقد تم تنظيم جدول للزيارات المدرسية للمرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال حيث تم تجهيز حقائب تحتوي على قصص والعاب تربوية بأسعار رمزية تتناسب مع المرحلة العمرية للأطفال الزائرين ونظراً للإقبال المتزايد على المعرض فقد تم تمديد الزيارات للأسبوع الحالي مع تنظيم زيارات للمرحلتين المتوسطة والثانوية .

    http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12336&P=1

  4. #34
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    مديرو فروع الخدمة المدنية يناقشون مشاركة التربية في القبول لوظائف التعليم

    --------------------------------------------------------------
    سعد السريع - الرياض

    يفتتح نائب وزير الخدمة المدنية عبدالرحمن بن عبدالمحسن العبد القادر اليوم الاجتماع الدوري الاول لمديري فروع ومكاتب وزارة الخدمة المدنية في مناطق المملكة وذلك بمقر فرع الوزارة بمنطقة الرياض. ويناقش اللقاء عددا من الموضوعات المدرجة على جدول اعماله ابرزها مشاركة وزارة التربية والتعليم في بعض مراحل القبول للوظائف التعليمية. كما سيتم التشاور مع المشرفين على الفروع حول توجه الوزارة الى توسيع استخدام التطبيقات التقنية الحديثة

    http://www.alyaum.com/issue/page.***...336&P=1&G=2HT][

  5. #35
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    صلاحيات مشروطة ومنقوصة لمديري إدارات تعليم الشرقية

    ------------------------------------------------------------
    فهد المحمد – الدمام

    أصدر مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس قراراً بتفويض الصلاحيات للمساعدين ومديري الإدارات والأقسام ومديري المدارس والمراكز . وأشار مراقبون إلى أن التفويض يعد من الطرق الادارية الناجحة إذا تم اختيار القيادات بشكل مدروس وسوف يساعد ذلك في انجاز المهام والقرارات . واستقبل الميدان التربوي قرار التفويض بالامتعاض متهمين القرار بالصور الدعائية حيث إنه لم يحمل تلك الوعود التي اطلقتها الادارة في حين تولت مناصب القيادة . وحظي القرار بامتعاض عدد من المسؤولين والمديرين حيث إنه لم يأت بجديد على حد زعمهم معللين ذلك بأن جميع ما شملته الصلاحيات الجديدة معمول بها سابقاً ولم يتم إضافة صلاحيات جديدة . وأكدوا أن هذه القرارات التفويضية مشروطة ومنقوصة في الوقت نفسه حيث إنها لا تحتوي على تأكيد مرجعية الادارات العليا والتي بإمكانها تعطيل القرار إضافة إلى أنها هامشية لا تشمل صلب العملية الادارية لكل قسم .

    http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12336&P=1&G=3

  6. #36
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    اعتماد سجل الدوام الرسمي لمدارس الاحساء

    ---------------------------------------------------------------
    الاحساء - عبداللطيف المحيسن

    اعتمد مدير التربية والتعليم بمحافظة الأحساء أحمد بالغنيم سجل الحضور والانصراف لمنسوبي المدارس والزائرين لها، واشتمل هذا التنظيم الجديد العديد على تعليمات سجل الدوام الجديد للمدارس، إضافة إلى استمارة عن البيانات الأولية لمنسوبي المدرسة وتشتمل على ( الاسم ، الوظيفة ، التخصص ، مادة التدريس ) واستمارة حضور وانصراف موظفي المدرسة ، واستمارة للحاضرين قبل بداية البرنامج الصباحي، وبعد بداية البرنامج الصباحي، واستمارة للغائبين عن الدوام المدرسي، واستمارة للزائرين للمدرسة ) وشددت الإدارة على أهمية متابعة مدير المدرسة لسجل الدوام.


    http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12336&P=1&G=3

  7. #37
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    على مسؤولية ابن لادن

    --------------------------------------------------------------
    تفعيل عملي لثقافة الحوار ودعم تجهيزات الكمبيوتر في المدارس

    نوف عبدالرحمن - جدة

    اكدت المساعدة للشئون التعليمية لمدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة -جدة الدكتورة سامية محمد بن لادن على اهمية ثقافة الحوار في الميدان التربوي والتشجيع بحرص على تفعيل النشاط المدرسي في ذلك اضافة إلى ان تعليم جدة سبق باكثر من تجربة ميدانية من خلال لقاء الحوار المفتوح المقام بمركز اشراف الشمال بين مدير عام التعليم وطالبات المدارس وكانت الدكتورة سامية شاركت في فعاليات البرنامج التدريبي لتنمية مهارات الاتصال في الحوار الذي ينظمه مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بالتعاون مع الادارة العامة للتدريب التربوي والابتعاث الهادف الى اعداد كوادر مدربة لتولي نشر ثقافة الحوار وتأصيل قيمه ومبادئه في الميدان التربوي منيرة العكاس المشرفة العامة لمركز الحوار الوطني بالمنطقة الغربية اعربت عن شكرها لتعليم جدة بتقديم كافة التسهيلات لهذا البرنامج، واعتبرت ذلك دورا مساندا للنهوض بالتدريب والذي من شأنه رفع المستوى الفكري والثقافي بين منسوبات التربية والتعليم واوضحت ان البرنامج يستهدف 25 عضوة من تعليم مكة وجدة بتطبيق ميداني في مدارس البنات بالمرحلة الثانوية.
    من جهة اخرى قامت المساعدة للشئون التعليمية الدكتورة سامية محمد بن لادن بزيارة أخرى لمركز اشراف الجنوب الغربي بجدة بمرافقة مديرات مراكز الاشراف الاربعة ثم خلالها الزيارة الاطلاع على مستوى الاستعداد في تجهيزات الكمبيوتر ونشاط برامج الدورات التدريبية للمشرفات التربويات. واثنت الدكتورة سامية على الجهود المبذولة وخاصة قسم اللغة العربية الذي نال تقدير الوكالة المساعدة لتعليم البنات اضافة في كلمة بهذه المناسبة الى ان ما لمسته كان انجازا مشرفا واكد على اهمية الاخلاص في العمل وضرورة التعاون وتحمل المسؤولية والامانة وادائها في الميدان التربوي ومع الطالبات.

    http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12336&P=1&G=5

  8. #38
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134
    مصرع معلمتين على طريق أبو معن

    -------------------------------------------------------------
    جعفر تركي ، على الزاير ـ القطيف

    لقيت معلمتان صباح أمس حتفيهما اثر حادث مروع وقع لهما على طريق ابو معن المؤدي الى المدرسة التي يعملان بها .
    وكانت المعلمتان متوجهتين الى المدرسة لمباشرة العمل اليومي لهن الا ان الاقدار ابت الا ان تكون النهاية على هذا الطريق ، حيث تفاجأ قائد السيارة اثناء سيره بشاحنة تعترض طريقه ليصطدم بها ،ونتج عن ذلك وفاة المعلمتين فيما لا يزال سائق المعلمات يرقد في مستشفى القطيف المركزي .
    وهال المشهد المروع قائد الشاحنة مما افقده السيطرة على تصرفاته ليجعله يترك سيارته ويهرب من موقع الحادثة .
    وباشرت الجهات الأمنية الموقع حيث نقل المصاب الى المستشفى لتلقي العلاج وتم اجراء اللازم حيال المتوفين ، فيما اخذت اوراق الشاحنة لاستكمال الاجراءات للتوصل الى قائدها . من جهة اخرى سادت الاحزان محيا طالبات ومعلمات المدرسة التي تعمل لديها المعلمتان بعد تلقي خبر الوفاة .
    يذكر ان معدل حوادث المعلمات خلال الثلاث سنوات الماضية بلغ 6,2 حوادث لكل مائة معلمة متنقلة ، وهذه النسبة أكبر من النسبة الوطنية لعموم الحوادث البالغة (4) حوادث لكل مائة فرد خلال الفترة نفسها ،وتعتبر الحوادث المرورية للمعلمات والطالبات أعلى في رحلة الذهاب إلى المدرسة أو الكلية مقارنة بعدد الحوادث عند العودة.

    http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12336&P=1&G=6

  9. #39
    ~ [ عضو مؤسس ] ~

    الصورة الرمزية همسة الطـيف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    27,134

    الملف الصحفي للطباعة ليوم الأحـــــد 6-3-1428هـ

    الملف الصحفي للطباعة ليوم الأحـــــد 6-3-1428هـ

    .****************************.

    الخطوط المستخدمة ..

    اسم الجريدة..
    Mudir MT

    عنوان الخبر..

    PT Bold Heading

    الخبر..
    Akhbar MT

    تفضلواا ..

    7

    7
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  10. #40
    ~ [ مستشار إداري ] ~

    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    7,511
    الله يعطيك العافية

  11. #41

    الغضب

    الصورة الرمزية سيف العدالة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الدولة
    دنـــ الشقى ــيا
    المشاركات
    7,244
    جزاك الله ألف خير


    للحرب شلت عدتي .. وكامل عتادي ..وحملت زادي وجعبتي ..مرافق زنادي
    [align=center]بغدادالأمجاد[/align]

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 1 2 3

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. أخبار التربية والتعليم ليوم الخميس 10 / 3 / 1428 هـ 29 مارس 2007م
    بواسطة همسة الطـيف في المنتدى أخبار التعليم
    مشاركات: 38
    آخر مشاركة: 29-03-2007, 03:44 PM
  2. أخبار التربية والتعليم ليوم الاثنين 7 / 3 / 1428 هـ 26 مارس 2007م
    بواسطة همسة الطـيف في المنتدى أخبار التعليم
    مشاركات: 42
    آخر مشاركة: 26-03-2007, 10:05 PM
  3. أخبار التربية والتعليم ليوم الاحـد 28 / 2 / 1428 هـ 18 مارس 2007م
    بواسطة همسة الطـيف في المنتدى أخبار التعليم
    مشاركات: 60
    آخر مشاركة: 18-03-2007, 08:16 PM
  4. أخبار التربية والتعليم ليوم الاحـد 7 / 2 / 1428 هـ 23 فبراير 2007م
    بواسطة همسة الطـيف في المنتدى أخبار التعليم
    مشاركات: 44
    آخر مشاركة: 25-02-2007, 06:02 PM
  5. أخبار التربية والتعليم ليوم الاحـد 16/ 1/ 1428 هـ 4 فبراير 2007م
    بواسطة همسة الطـيف في المنتدى أخبار التعليم
    مشاركات: 51
    آخر مشاركة: 04-02-2007, 01:35 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •