تشهد السوق السعودية اليوم بدء تداول سهم شركة الباحة للاستثمار خارج منصة التداول كأول شركة سعودية يجري تداولها وفق إجراءات التعامل مع أسهم الشركات المعلق أو الملغى إدراجها في السوق السعودية.
وكانت هيئة السوق المالية السعودية، قد قامت بتعليق التداول على سهم شركة الباحة في السوق اعتبارا من السادس من نيسان (أبريل) من العام الماضي حتى تقوم الشركة بتعديل أوضاعها المالية. ويأتي “تداول” سهم الشركة خارج المنصة بناء على طلب الشركة ذاتها لتمكين المتداولين من التعامل بأسهم الشركة المعلقة.
وأكد متعاملون في السوق أن التداول في السهم سيتم عند حدود سعرية وتقييم فعلي للشركة، وهو ما عدّه فرصة سانحة للمستثمرين الذين يريدون الاستحواذ على الأسهم للدخول في مجلس إدارة الشركة، لكنهم حذروا من أن هذا الاستثمار في أسهم الشركات المعلق إدراجها قد ينطوي على بعض المخاطر التي يجب على المستثمر تقييمها، ودراستها بعناية. فيما لفتت إدارة “تداول” في بيان نشر سابقا إلى أن موافقتها على التداول خارج المنصة لا يعني أنها مصادقة على جدوى الاستثمار في الأسهم المعنية، حيث إن قرار الموافقة يعني مجرد الالتزام بالمتطلبات النظامية بحسب نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.
وتبلغ خسائر شركة “الباحة للاستثمار” المتراكمة حتى نهاية أيلول (سبتمبر) 2014 نحو 184.6مليون ريال أي ما يعادل 123 في المائة من رأسمالها.
وتهدف إجراءات السوق المالية من خلال هذا النوع من التداولات إلى تحديد آلية لتداول الشركات المعلق تداولها نتيجة تجاوز خسائرها المتراكمة 50 في المائة من رأسمالها. وتنص المادة السادسة من إجراءات التعامل في أسهم الشركات المعلق تداولها على أن يكون إدخال عروض بيع وشراء من خلال النظام الآلي، وأن تكون التسوية النقدية عن طريق وكلاء تسوية ذوي علاقة.
إلى ذلك يترقب المستثمرون والمحللون في سوق الأسهم السعودية هذا الأسبوع إعادة السيولة من فائض اكتتباب البنك الأهلي التجاري، وقال عدد من المستثمرين في السوق، إنهم لن يكتفوا بما سيتم توزيعه يوم الأحد من أسهم البنك الأهلي التجاري، بل سيسعون لشراء مزيد من الأسهم بعد طرحها للاكتتاب العام.


http://www.aleqt.com/2014/11/09/article_904029.html