السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

((( مـــنــــتــــدى الأســـــهــــم ا لــــســــعــــــو ديــــــــــه )))

بــــــــشــــــرى ســـــــــــاره لـــمــــلاك الأســـــــهــــم الــــــخــــا ســـــــره
نــــأ مـــــل أن تـــتـــــحـــــقــــــــ ــق
تداول ثلاث شركات بالنسبه المفتوحه

كشفت مصادر خاصة لـ”مال”انه سيتم اعادة تداول 3 شركات تخطت خسائرها المتراكمة الـ 100% من رأس مالها، بنسبة تذبذب مفتوحة سواء صعودا او هبوطا، ولن تكون خاضعة لنسبة التذبذب المعتادة والبالغة 10%، حيث سيتحكم في نسبة التذبذب اتفاق البائع والمشتري على السعر، وذلك طبقاً للآلية الجديدة التي اعتمدتها هيئة السوق المالية للشركات التي تجاوزت خسائرها المتراكمة الـ 100% من رأس مالها.
وهنا بيّن لـ “مال” عبد الله القحطاني المتحدث الرسمي باسم هيئة السوق المالية، أن الشركات التي يتم تداولها خارج المنصة أي التي تجاوزت خسائرها الـ 100% من رأس مالها ستكون خارج النظام وبالتالي لاتنطبق عليها نسبة الـ 10%، وإنما السعر سيكون حسب الاتفاق بين المشتري والبائع.
وهنا، سيتم تطبيق النسبة المفتوحة بناءا على قراءة “مال” على 3 شركات هي: بيشة والمعجل والباحة، حيث تأكد تخطي الخسائر المتراكمة للشركات الثلاث 100%، وأنه من غير المحتمل أن تقل نسبة خسائرها عن الـ 100% من رأس المال، حتى بعد اعلانها عن نتائج الربع الثاني من العام الجاري، حيث بلغت نسبة الخسائر المتراكمة لـ (بيشه والباحه والمعجل) 128%، و121.7، و190% على الترتيب بنهاية الربع الأول 2014، ما لم تحدث مفاجأة.
ووفقاً للاجراءات الجديدة لهيئة السوق المالية والتي ستطبق مطلع الشهر المقبل، فان الشركات التي تزيد خسائرها عن الـ 50% وأقل من الـ 100% من رأس المال فسيطبق بحقها نسبة ال 10% المعتادة صعوداً وهبوطاً.
ومن المنتظر أن يتم في بداية يوليو المقبل اعادة سهم شركة بيشة للتداول مرة أخرى متى ما اعلنت نتائجها على ان تكون خارج منصة التداول المعتادة، ويأتي ذلك بعد ايقاف دام لأكثر من 7 سنوات وتحديداً منذ 13-1-2007.
الجدير بالذكر فان أخر سعر وصل اليه سهم شركة بيشه قبل تعليق التداول كان 69.75 ريال للسهم وانه عند تطبيق الألية الجديدة للتداول فانه لايوجد حد أقصى لارتفاع السهم أو انخفاضه.
وتخطت الخسائر المتراكمة لشركة بيشه بنهاية الربع الأول من العام الجاري الـ 128% من رأس مالها، وبحسب اجراءات هيئة السوق المالية المرتقبة في بدايو يوليو المقبل وفيما يخص الشركات التي تجاوزت خسائرها 100% من رأس المال، فانه سيتم تعليق التداول على أسهم الشركة، ويمكن التعامل في أسهم الشركة خلال فترة تعليق تداول أسهمها من خلال مركز إيداع الأوراق المالية وفقا للإلية المعمول بها لدى السوق.
وبلغت الخسائر المتراكمة لشركة المعجل بنهاية الربع الأول 2014 حوالي 2.4 مليار ريال، مقارنة برأس مالها البالغ 1.25 مليار ريال.
يذكر أن سهم الشركة تم تعليق التداول عليه في 22 يوليو 2012، وآخر سعر وصل اليه السهم قبل التعليق كان 12.55 ريال.
وفيما يخص شركة الباحه للاستثمار فان الخسائر المتراكمة وصلت على حسب نتائج الربع الأول من العام الجاري الى 182.5 مليون ريال، و تم ايقاف تداول السهم منذ 3 ابريل من العام الماضي، وكان أخر سعر للسهم قبل التعليق 13.5 ريال للسهم.
وتجدر الاشارة الى الى أنه يوجد 4 شركات موقوفة عن التداول بيشه والمعجل والباحه ووقاية، و أنه من غير المحتمل اعادة سهم شركة وقاية للتأمين التكافلي للتداول بحسب الألية الجديدة حيث أن السهم تم تعليقه بناءاً على ملاحظات التي أعلنت عنها مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”وأخذت بها هيئة السوق المالية وعلقت تداول السهم منذ 4 يونيو الجاري، وأن عملية رفع التعليق تتوقف على استجابة الشركة لملاحظات “ساما”وتعديل وضعها المالي، وكان أخر سعر وصل اليه السهم قبل التعليق 19.39 ريال للسهم، وبلغت الخسائر المتراكمة للشركة 193.6 مليون ريال وبنسبة 97% من رأس مال الشركة البالغ 200 مليون ريال.
جدول يوضح الشركات التي تأكد تخطي خسائرها المتراكمة الـ 100%

وكانت هيئة السوق المالية أعلنت عن اعتمادها لإجراءات جديدة خاصة بالشركات المدرجة بالسوق السعودي والتي بلغت خسائرها المتراكمة أكثر من 50% من رأسمالها. وقسمت الهيئة الشركات المتعثرة إلى 3 فئات، هي الشركات التي حققت خسائرها المتراكمة أكثر من 50 % وأقل من 75% من رأسمالها، وتشترط عليها الإعلان عن قوائمها بشكل شهري.
والشركات التي تزيد خسائرها المتراكمة عن 75% وتقل عن 100% من رأسمالها، يتم إيقاف سهم الشركة عن التداول لجلسة واحدة بعد الإعلان عن الخسائر، على أن يتم إعادة السهم للتداول بالسوق على أن تكون مدة تنفيذ المقاصة لأوامر البيع والشراء يومين عمل.




باا لتوفيق للجميع ان شاء الله
ردد مــــــــــــــعـــــــــ ــى