ما هو داء رتوج القولون ؟

داء رتوج القولون هو حالة شائعة تتميز بإندفاع كيسي الشكل صغير بالحجم من خلال جدار الأمعاء الغليظة أو القولون . وهي عبارة عن فتق للغشاء المخاطي و الغشاء ما تحت المخاطي من خلال أماكن ضعيفة في العضلة المبطنة للقولون ( لا تشمل الطبقات العضلية المحيطة بالقولون ) .

هذه الرتوج أكثر حدوثا في الجزء السفلي من القولون المعروف بالقولون السيني الموجود في الجانب الأيسر من البطن و لكن أي جزء من القولون ممكن أن يصاب بداء الرتوج .
داء رتوج القولون من الممكن أن تختلف في العدد من شخص لآخر أي أن من الممكن أن يكون الشخص مصاب برتج واحد و يصل عددها إلى المئات . كذلك يمكن أن تختلف في الحجم حيث عادة ما يكون قطرها ما بين 5 إلى 10 ملم ولكن أيضا يمكن أن تزيد في الحجم إلى أن تصل إلى 2 سم . ولقد وصفت حالات خاصة بداء الرتوج القولون في الأبحاث العلمية تصل إلى 25 سم . مع مرور الوقت عادة ما تتزايد الرتوج في العدد والحجم .
أحيانا تصبح الرتوج ملتهبة وتعرف هذه الحالة بالتهاب الرتج [Diverticulitis] و أحيانا أخرى تسبب نزيف دموي شديد [Diverticular Bleeding] . ومصطلح داء رتوج القولون يشمل وجود الرتوج وكل الأعراض والعلامات التي يمكن أن تنتج نتيجة وجود هذه الرتوج و هي تشمل الآتي :
- الألم و المغص المعوي.
- الحرارة العالية.
- النزيف .
- الانتفاخ بالبطن .

كل يوم معلومة مع الدكتورة وفاء الحشاش