أهل - الحديث - حديث شريف - محمد - صلى الله عليه وسلم - قرأن كريم


أثر حيرني وجهدتُ حتى فتحَ الله عليّ بهذا الفهم ,وهذا الأثر قال فيه الذهبي عقيب إخراجه في سيره :ما فهمته
والأثر :أخرجه الطبراني في الكبير
13667 - حدثنا جعفرُ بن أحمدَ بن سِنان الواسِطي، ثنا أبو عُبَيدة بن أبي السَّفَر ، ثنا يحيى بن أبي بُكَير، ثنا إبراهيم بن نافع، قال: سمعتُ عمرو بن دينار، يَذْكرُ عن عبد الله بن عمر، قال: كان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم إذا أتاه رجلٌ يقول: عليَّ رقبةٌ من وَلَدِ إسماعيلَ، يقول: «عَلَيْكَ بِحَسَنٍ وحُسَيْنٍ»
قلت الظاهري:
واخرجه ابن سعد في الطبقات الكبير 1/395 وابن عسااكر في تاريخ دمشق 14/179

قال الدارقطني في العلل: 2826- وسئل عن حديث روي عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ؛ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا أتاه إنسان يقول: علي رقبة من ولد إسماعيل، يقول: عليك بحسن وحسين.
فقال: يرويه عمرو بن دينار، عن ابن عمر.
حدث بِهِ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ أَبِي السَّفَرِ، عَنِ يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ، عَنْ إِبَرَاهِيمَ بْنِ نافع، عن عمرو، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم.
ووهم في رفعه؛ فالصحيح أنه من قول ابن عمر.
قلت الظاهري:ولا يزال الإشكال قائمًا ,فما هي علاقة تحرير الرقبة بالسبطين الجليلين الحسن والحسين؟وهما حران سيدان كريمان ؟
والجواب من وجهين ,الوجه الأول :أن الصحابي الجليل عبد الله بن عمرو قال ذلك تيئيساً للسائل من وجود وفاء لمثل هذا النذر خاصة مع قلة –المسببين من ولد إسماعيل إلى زمن ابن عمرو,فكأنه يقول للسائل –لن تجد من ولد اسماعيل ممن ثبت نسبه إليهما إلا هذين وهما حران..
الثاني :وهو تقيم الرقبة والحض على تحرير من بقي عبدًا من بني إسماعيل دليل ذلك ما رواه الطحاوي في المشكل 10/56 : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ، حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ حَسَنٍ، عَنِ ابْنِ مَعْقِلٍ، قَالَ: كَانَ عَلَى عَائِشَةَ مُحَرَّرٌ مِنْ بَنِي إِسْمَاعِيلَ، فَقَدِمَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَبْيٌ مِنْ خَوْلَانَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَا تَعْتِقِي مِنْ هَؤُلَاءِ، وَأَعْتِقِي مِنْ سَبْيِ بَلْعَنْبَرٍ وَبَنِي لِحْيَانَ..
وسبي بلعنبر هم من ولد اسماعيل كما في رواية أبي يعلى والاسماعيلي
وقال ابن أبي زيد القيرواني في النوادر الزيادات 2/458 قال ابن القاسمِ: ومن قال: عليَّ رقبةٍ من ولدِ إسماعيل، فلينظر على اقرب الناس من ولد إسماعيلَ، ممن يُسترق فيخرج قيمته يُشترى به هديٌ. وقال مثله مالكٌ، فيمن نذر عتق رقبةٍ من ولدِ إسماعيل.

قال محمد بن أحمد بن عبد العزيز الأموي القرطبي الأندلسي، أبو عبد الله المالكي (المتوفى: 255هـ)في كتاب الحج من المسائل المتستخرجة من الأسمعة مما ليس في المدونة

- وقال ابن القاسم في الذي يقول: علي هدي رقبة من ولد إسماعيل؛ قال: ينظر إلى أقرب الناس بولد إسماعيل مما يسترق، فينظر إلى قيمة وسط من ذلك، فيبعث بثمنه فيشترى به هدي.