الهند التي وصفت بانها من المدن العجيبة لاحتوائها على العديد من الانماط والثقافات ، فهي بلد يعج بالالوان وانماط الحياة الرائعة .



واليوم نسلط الضوء على اهم مدن الهند وهي العاصمة نيولهي وهي ثاني اكبر مدينة في الهند بعد مومباي ، يعود تاريخ مدينة دلهي إلى أيام ماهابهاراتا،عندما كانت تعرف باسم إندرابراستهاو .
و تقع مدينة دلهي في الجزء الشمالي من الهند .

يقال بانه اطلق على دلهي هذا الاسم نسبة للملك موريان راجا ديلو، وان كان الاغلبية لا يؤيدون ذلك ويرجعون اصل التسمية دلهي مشتق من الكلمة الفارسية دهليز
و تتحلى نيودلهي بجاذبية فريدة أساسها تنوع سماتها الثقافية و تباين ملامحها الحضارية؛ فهي تجمع بين الحداثة و التاريخ.


وتعتبر دلهي من المدن التي اثبت بانها منذ اكثر من 3000 سنة كانت ماهولة بالسكان . وقد تعرضت دلهي عدة مرات للخراب والدمار ويتم اعمارها في كل مرة ، وقد تعرضت اكثر من ثمانية مدن للدمار الشامل حيث اسست مرة اخرى .


ولا زالت بعض الاثار الباقية شاهد على احداث الدمار التي عصفت بدلهي .


وكان للامبراطور المغولي شاه جهان في القرن السابع عشر اثر واضح في هذه المدينة ، حيث قام بإضافة وإعمار العديد من المباني التاريخية العريق والتي تعتبر رمزا لمدينة دلهي ، ونعود للشاه جهان حيث غير اسم دلهي واسمها شاه جهان اباد والتي تعرف حاليا ( بدلهي القديمة ) ومن اهم انجازات شاه جهان هو بناء مسجد جامع والذي يعد اكبر مسجد في الهند بالاضافة لبناء القلعة الحمراء والتي تعد رمز من رموز مدينة دلهي والهند باسرها .
وقد اتخذ عاصمة للمغول كل من دلهي وآغرا .
اما في عام 1911 شهدت دلهي طوفان اخر ، حيث جاء الاستعمار البريطاني وقام البريطانيون ببعض الانجازات التي لا زالت تذكر مثل بناء نيودلهي ( اي دلهي الجديدة ) وفي عام 1931 تم تغير العاصمة بواسطة الاستعمار البريطاني من كالكاتا إلى نيولهي .

ولم يستمر بقاء البريطانيين في نيولهي سواء ستة عشر سنة ومن ثم استطاعت الهند كسب الاستقلال من الاستعمار البريطاني .

وتعتبر دلهي مدينة النقيض حيث يمكنك مشاهدة النقيضين معا تحت سماء هذه المدينة ، فيمكنك مشاهدة الغني والفقير كما يمكنك مشاهدة العديد من الطوائف الدينية والعرقية معا تعيش في سلام في دلهي .

وتقع اغلب الفنادق ومراكز التسوق في نيولهي ( دلهي الجديدة ) .

وتقع اغلب مراكز التسوق والمطاعم والدوائر والهيئات المهمة في دلهي في ميدان Connaught Place
الذي يطلق عليه العامة CP .

للمزيد عن دلهي الجميلة

http://www.seedunia.com/resources/India/Delhi.pdf











المصدر : الدليل السياحي شوف الدنيا
seedunia.com