(( كـــوكتيل أخبار وشوف أســـــمك فى الـــــعــــقار))
سبكيم والصحراء تتفقان على أن تكون "الصحراء" تابعة للشركة الجديدة في حال اتمام اندماجهما.. ورأسمال الكيان الجديد 6672.4 مليون ريال

علنت شركتا "الصحراء" و "سبكيم" اليوم عن توقيع مذكرة تفاهم بينهما لبدء دراسات التحقق والاستقصاء التأكيدية ولإكمال المفاوضات غير الملزمة حول اندماج تجاري بين الشركتين مبني على مبادئ التكافؤ بالاندماج.

وقالت شركة "سبكيم" إن هذا التوقيع جاء نتيجة لكون النتائج الأولية من الدراسات والمفاوضات حول الاندماج المقترح تشير الى أن الاندماج المقترح سيؤدي الى نقلة نوعية إيجابية لأعمال الشركة، وذلك شريطة أن يتم الاتفاق على بعض الشروط الأساسية.

كما أنه من المتوقع أن يسهم الاندماج المقترح في تعزيز مركز "سبكيم" الريادي المحلي والعالمي في مجال البتروكيماويات (وفقا لبيانها)، والذي يتوقع أن يؤدي إلى مشاركات مهمة تعزز الكفاءة التشغيلية وأن تصبح الشركتين بعد الاندماج المقترح منصة لاستمرار النمو على المدى الطويل.
وقد وقع على المذكرة عن "سبكيم" المهندس أحمد العوهلي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، وعن "الصحراء" المهندس عصام حمدي، العضو المنتدب وكبير التنفيذيين للصحراء.

وعلق المسؤولان على ذلك معاً بما يلي: "في حال اكتماله، نتوقع أن يكون الاندماج المقترح في مصلحة كل من مساهمي الشركتين وموظفيها، إذ أنه من المتوقع أن يكون الاندماج المقترح نقلةً إيجابية لكل من الشركتين وأن تكون له منافع ملموسة لكلا الشركتين. ويدعم هذا الاندماج المقترح الالتزام المشترك لتحقيق نتيجة منصفة وقيمة مضافة لمساهمي كلا الشركتين بناءً على مبادئ التكافؤ بالاندماج. وهذه سابقة مهمة في قطاع البتروكيماويات في المملكة.

وأضافا: سوف ينتج عنها بمشيئة الله شركة أكبر ذات قدرات و تنافسية أقوى وقادرة على أن تزيد استثماراتها في مشاريع جديدة داخل المملكة وعلى المستوى العالمي ومما سيقدم فرص نمو متميزة لكل من الإدارة والموظفين لتعكس قيمة مضافة للمساهمين.

وقد اتفقت الشركتان على أنه في حال إتمام الاندماج المقترح فإنه سيتم على أساس تبادل أسهم الشركتين حيث ستصبح شركة الصحراء، بعد اكتمال الاندماج المقترح، شركة تابعة للشركة. وستصدر الشركة بموجب شروط الاندماج المقترح ما يعادل 0.685 سهم جديد في الشركة مقابل كل سهم مصدر في شركة الصحراء.

وعليه، ووفقاً لمعدل التبادل المتفق عليه، فقد اتفقت الشركتان على أن تصدر الشركة إذا اكتمل الاندماج المقترح 300.57 مليون سهم جديد لمساهمي شركة الصحراء مقابل كافة الأسهم المصدرة في شركة الصحراء وبذلك سيصبح إجمالي عدد الأسهم المصدرة في الشركة بعد اكتمال الاندماج المقترح 667.2 مليون سهم، وبرأسمال قدرة 6672.4 مليون ريال.

تبادل الأسهم في حال اندماج الصحراء بسبكيم كشركة تابعة
الأسهم الجديدة المصدرة في حال اكتمال الاندماج
300.57 مليون سهم لمساهمي الصحراء
معامل الإصدار والتبادل
0.685 سهم جديد مقابل كل سهم في شركة الصحراء
عدد أسهم الصحراء الحالي
438.8 مليون سهم
عدد أسهم سبكيم الحالي
366.66 مليون سهم
عدد أسهم الشركة الجديدة بعد اكتمال الاندماج
(شاملاً أسهم سبكيم والأسهم المصدرة)

667.24 مليون سهم
رأسمال الشركة الجديدة الناتجة عن الإندماج
6672.41 مليون ريال



وقالت "سبكيم": إن المذكرة لا تشكل عرضًا من الشركة إلى مساهمي شركة الصحراء أو مجلس إدارتها أو إعلانًا عن نية مؤكدة لتقديم عرض. وإنما اتفقت سبكيم وشركة الصحراء بموجب المذكرة على الاستمرار في التعاون بإكمال دراسات التحقق والاستقصاء المالية والفنية والتجارية والقانونية، والموافقة على خطة الدراسات الخاصة بالدمج وحوكمة وخطة أعمال المجموعة بعد الاندماج، وإعداد الوثائق الضرورية لتنفيذ الاندماج المقترح.
وتنوي الشركتان، في حال اتفاقهما لاحقاً على الاندماج المقترح، توقيع اتفاقية اندماج تحدد عرض الشركة المحتمل والموجه إلى مساهمي شركة الصحراء ومجلس إدارتها (اتفاقية الاندماج)، على أنه سوف تستمر الشركتان في أعمالهما وتستمر أسهم كل من الشركتين في التداول على الوجه المعتاد حتى إتمام الاندماج المقترح.
وتعتزم الشركتان حالياً إكمال الدراسات المتعلقة بالاندماج المقترح وتنويا توقيع اتفاقية الاندماج خلال النصف الأول من السنة الميلادية المقبلة (2014م).وينتهي العمل بالمذكرة إما بتوقيع الشركة وشركة الصحراء اتفاقية الاندماج أو بتقديم إحدى الشركتين إشعارًا إلى الأخرى برغبتها بإنهاء الدراسات، أي من الموعدين يقع أولا.
وقالت "سبكيم" في بيانها المطول: إن توقيع المذكرة لا يعني أنه سيتم الاتفاق على الاندماج المقترح بين الشركتين أو أن عرضًا سيقدم بخصوص الاندماج المقترح في نهاية المطاف أو أنه قد تم تأكيد شروط أو موعد أي عرض قد يقدم. وحتى لو اتفقت الشركتان لاحقاً على الاندماج المقترح فمن المتوقع أن يخضع الاندماج المقترح لشروط وموافقات عدة من ضمنها على سبيل المثال لا الحصر الحصول على موافقة هيئة السوق المالية وجمعيتي الشركتين غير العادية وموافقة الجهات الحكومية المختصة في المملكة العربية السعودية.
وفيما يخص هذا الاندماج المقترح، فقد عينت الشركة إتش أس بي سي العربية السعودية المحدودة كمستشارها المالي، ومكتب زياد بن سمير خشيم محامون ومستشارون كمستشارها القانوني السعودي وشركة ألن وأوفري كمستشارها القانوني الدولي، وجايكوبس للاستشارات كمستشارها الفني، ونيكسانت كمستشارها لدراسة السوق. كما عينت شركة الصحراء شركة مورغان ستانلي السعودية كمستشارها المالي، وشركة الجدعان وشركاؤهم محامون ومستشارون قانونيون كمستشارها القانوني السعودي وشركة كليفورد تشانس كمستشارها القانوني الدولي، وآي اتش إس إنك كمستشارها الفني ولدراسة السوق.
وأوردت "سبكيم" أدناه أسماء الأطراف ذات العلاقة وكذلك أسماء أعضاء مجلس الإدارة الذين لديهم تضارب مصالح بخصوص الاندماج المقترح عند تاريخ هذا الإعلان:
1. مجموعة الزامل القابضة (ويمثلها معالي المهندس عبدالعزيز عبدالله الزامل في شركة سبكيم) عضو في مجلس إدارة كل من سبكيم وشركة الصحراء وتملك أسهماً في كل من سبكيم وشركة الصحراء.
2. المؤسسة العامة للتقاعد ( ويمثلها الأستاذ عبدالعزيز عبد الرحمن الخميس في سبكيم) المؤسسة العامة للتقاعد عضو في مجلس إدارة كل من سبكيم وشركة الصحراء، وتملك أسهم في كل من سبكيم وشركة الصحراء، كما هي عضو في مجلس مديري الشركة العالمية للدايول، إحدى الشركات التابعة لسبكيم، وتملك حصصاً فيها.
3. الشركة العربية للاستثمار (ويمثلها الدكتور صالح حلوان الحميدان في سبكيم) عضو في مجلس إدارة سبكيم وتملك أسهماً في كل من سبكيم وشركة الصحراء.
4. الأستاذ عبد الرحمن علي التركي عضو في مجلس إدارة سبكيم ويملك أسهماً في كل من سبكيم وشركة الصحراء.
5. الدكتور عبدالرحمن عبدالله الزامل عضو في مجلس إدارة كل من سبكيم وشركة الصحراء ويملك أسهماً في كل من سبكيم وشركة الصحراء.
6. معالي المهندس عبدالعزيز عبدالله الزامل (ممثل مجموعة الزامل القابضة في شركة سبكيم) عضو في مجلس إدارة كل من سبكيم وشركة الصحراء كممثل عن مجموعة الزامل القابضة ويملك أسهماً في كل من سبكيم وشركة الصحراء.
7. الدكتور صالح حلوان الحميدان (ممثل الشركة العربية للاستثمار في شركة سبكيم) ، الشركة العربية للاستثمار عضو في مجلس إدارة سبكيم وتملك أسهماً في كل من سبكيم وشركة الصحراء .
8. الأستاذ عبدالعزيز عبد الرحمن الخميس (ممثل المؤسسة العامة للتقاعد في شركة سبكيم) ، المؤسسة العامة للتقاعد عضو في مجلس إدارة كل من سبكيم وشركة الصحراء، وتملك أسهم في كل من سبكيم وشركة الصحراء، كما هي عضو في مجلس مديري الشركة العالمية للدايول، إحدى الشركات التابعة لسبكيم ، وتملك حصصاً فيها.
علماً بأنه لم يصوت أحد منهم على أي قرار يخص الاندماج المقترح كما لن يكون أحد منهم عضواً في أي من اللجان المختصة بإجراء المفاوضات وإتمام الاندماج المقترح.



مجلس إدارة "الصحراء للبتروكيماويات" يوصي بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 8.5 % ( 0.85 ريال للسهم ) عن عام 2013

أوصى مجلس إدارة شركة الصحراء للبتروكيماويات في اجتماعه الذي عقد اليوم بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 8.5 % وبواقع 0.85 ريال لكل سهم، على مساهمي الشركة عن العام 2013 على النحو التالي :

الصحراء - توصية الأرباح النقدية للمساهمين عن عام 2013
رأس المال الحالي4388 مليون ريالعدد الأسهم438.8 مليون سهمإجمالي الأرباح الموزعة373.0 مليون ريالالنسبة من رأس المال8.5 % نقدا( 0.85 ريال لكل سهم)تاريخ الاستحقاقنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة العادية والمتوقع انعقادها في شهر مارس 2014موعد توزيع الأرباحيحدد لاحقا



شــوف لك أسم فى الصندوق العقارى 12000 ألف مواطن
بالأسماء: "التنمية العقاري" يعتمد 12 ألف قرض بقيمة تزيد على 6 مليارات ريال

اعتمد وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي، دفعة قروض عقارية جديدة مقدمة من صندوق التنمية العقاري تشتمل على تقديم 12066 قرضًا لبناء ما يقارب 14480 وحدة سكنية بمدن ومحافظات ومراكز المملكة المشمولة بخدمات الصندوق وبحسب أولوية تقديم القرض بقيمة إجمالية بلغت حوالي 6033 مليون ريال.وأوضح الضويحي أن هذه القروض تمثل الدفعة الخامسة من القروض المعتمدة في ميزانية العام المالي 1434/1435هـ، مبينًا أن الصندوق تمكن خلال هذا العام من توحيد فترة الانتظار في جميع مدن المملكة في حدود عشر سنوات، بينما كانت فترة الانتظار قبل ثلاث سنوات في بعض مدن المملكة تزيد خمس عشرة سنة، حيث إن من صدرت لهم الموافقة في هذه الدفعة هم من تقدموا بطلباتهم في عام 1424هـ.من جانبه، أهاب مدير عام الصندوق محمد بن علي العبداني، بالمواطنين الذين صدرت الموافقة على إقراضهم بمراجعة فروع ومكاتب الصندوق لإنهاء إجراءات الرهن وتوقيع العقود ومباشرة البناء.قائمة الأسماء
اضغط على القائمه للأسماء باللون الأحمر واذا لم يفتح معك أدخل على موقع صندوق التنميه
تحياتى لكم جميعا بالتوفيق
والسلام عليكم