يشهد مجال الاستثمار العقارى منافسة ضارية فى مجال التسويق على الانترنت , فوكلاء وشركات السمسرة يبحثون دائما عن أفكار جديدة وطرق جديدة لتوصيل خدماتها عن طريقالتسويق العقارى الالكترونى اى عن طريق الانترنت .فان الانترنت يوفر مميزات تسويقية هائلة لوكلاء العقارات المستعدين الى القفز وركوب قطار التكنولوجيا والانخراط فى هذا المجال ,فالموضوع اسهل مما تعتقد . فاذا كنت من المهتمين بهذا الموضوع يمكنك ان تتبع الخطوات الاتيه لانها ناتجة عن تجارب كثيرة ومن خبرات سابقة . فالسر هو ببساطة انه كلما كنت مرئى اكثر ويسهل العثور عليك على الانترنت ومحركات البحث مثل جوجل كلما زاد عائد الاستثمار من التسويق العقارى على الانترنت وذلك لان سيعثر عليك الكثير من الباحثين على الانترنت الذين ممكن ان يتحولوا الى عملاء محتملين لشركتك مما سيزيد ارباحك . وكان من الممكن ان تفقد هؤلاء العملاء اذا لم تتجه الى التسويق على الانترنت .



خطوات نجاح عمليه التسويق العقارى على الانترنت :


1- شراء اسم النطاق (Domain) بنفس اسم شركتك


قم بشراء اسم النطاق الخاص بك على الانترنت و اجعله مماثل لاسم شركتك الحقيقية . فإمتلاكك النطاق الخاص بك يمنحك القدرة على الحفاظ على كل من عنوان بريد إلكتروني دائم وعنوان موقع ويب دائم. الأموال التي تنفق لبناء هذا الاسم والمجال يتراكم على مر السنين، كما يصبح العلامة التجارية الخاصة بك على الإنترنت .ومهمتك ان تنشر هذا الاسم كعلامة تجارية .

2- انشاء موقع على الانترنت الذى يعتبر بوابتك الالكترونية


المستهلكون اليوم يتطلعون دائما للحصول على معلومات، يمكنك مساعدتهم فى ذلك وليس فقط بالمعلومات حول العقارات، ولكن ايضا بالمعلومات التي قد تستخدم بانتظام. فالقاعدة الذهبيه هنا لتسويق عقارى ناجح ان تقوم بتطوير الموقع العقارى الخاص بك بحيث يتردد عليه الزوار حتى وهم لا يهتمون فى شراء وبيع العقارات .

3- الاستفادة القصوى من التواجد على الانترنت


فى البدايه اعرف جيدا ما هو موقعك على شبكة الانترنت ثم قم بتحسينه , وليس هذا فقط بل قم بدراسة منافسيك والتغلب عليهم .وذلك باستخدام كل طرق التسويق الممكنه التى من الممكن ان تستخدمها .

4- دمج جهود التسويق التقليدية مع جهود التسويق الالكترونى


إنشاء استراتيجية ناجحة فى التسويق عبر الانترنت يتطلب تحقيق التكامل بين استراتيجيات التسويق التقليدية والتسويق الالكترونى. في حين أن محركات البحث قد تساعد على دفع الناس إلى الموقع الالكترونى الخاص بك، فجهودك الخاصة فى التسويق يمكنها ان تجلب نتائج اسرع واكثر مباشرة . اذا نظرتم الى جميع الشركات على شبكة الانترنت اليوم، أنها تنفق الملايين من الدولارات لتسويق العلامة التجارية الخاصة بهم .

5- عمل عروض تقديمية


اليوم، بائعى العقارات في البداية سيتسألون "كيف سيكون تسويق بيتي على شبكة الإنترنت "فينبغى أن يتضمن العرض التقديمي قائمة معلومات محددة جدا حول ذلك الامر والاجابة عليهم . فالموقع الاليكترونى الخاص بك ينبغي أن يشرح، بالتفصيل، كيف يمكن أن تساعد العملاء. يمكنك الاستعانه ببرنامج البوربوينت الخاص بمايكرسوفت فى القيام بذلك . فهذا الامر يفيدك جدا فى عمليه المنافسه فى المجال العقارى .

6- تقديم محتوى يوفر المعلومات للمشترين على الانترنت


أفضل طريقة للقيام بذلك هي إنشاء مدونة تقوم فيها بتقديم محتوى يوفر معلومات عن المجال العقارى و نشرة من صفحة واحدة تصف كيفية إيجاد المعلومات على الويب. فان ذلك يعتبر كانه وثيقة مفيدة وفى نفس الوقت يشكل قطعة رائعة من المواد التسويقية . فيمكنك ان تضيف قيمة حقيقية باعتبارك رجل عقارات محترف فى تعليم العملاء كيفية استخدام الانترنت فى البحث عن المعلومات فى المجال العقارى . من الممكن ان يمدك العملاء بمعلومات مهمة عنهم عند التسجيل على موقعك مقابل الحصول على معلومات او خدمة او خلافه عليك هنا ان تقوم بشئ مهم جدا ان تنبههم انك لن تبيع المعلومات الخاصة بهم الى اى طرف اخر .

7- تعلم المزيد عن تطوير الفرص على الانترنت


العشرات من الفرص والخدمات المفيدة تأتي عبر الإنترنت. ليس كل المواقع الجديدة تعد بالنجاح , ولكنك يمكن ان تتعلم وتستخدم الموارد التى تساعدك فى عملك . لان من الممكن ان تكلف عملك وسمعة شركتك بصورة خاطئة اذا لم تكن واعى ومدرك جيدا للمشهد العقارى على الانترنت .




الاستفادة القصوى من الموقع الالكترونى الخاص بك


إنشاء موقع اليكترونى مع محتوى جذاب ليس كافي . يجب ان تعمل على تصميم موقع بحيث يمكن للعملاء العثور عليه، والانجذاب للدخول عليه ، ويكون هناك سببا للعودة إليه مرات عديدة .استخدم طرق التسويق الالكترونى التقليدية فى البقاء وتصدر المنافسة على الانترنت . كما ذكرنا سلفا اختار اسم نطاق على ان يكون هو نفسه اسم شركتك الحقيقية . وادمج هذا الاسم فى كل من اعلاناتك ومحتواك وغيره . قم بالتركيز جيدا ودقق فى اختيار اى من المواقع التى ستكون مفيدة فى تبادل الروابط معها و تجذب لك العديد من الزوار . عند تحديد هذه المواقع، حاول الاستفادة الكاملة من المميزات المتاحة لديهم، من تبادل الروابط وعرض للاعلانات والصور وغيرها . مساعدة العملاء على فهم ما يمكن للإنترنت القيام به بالنسبة لهم واجعل نفسك دائما مواكب لكل ما هو حديث فى مجال التسويق العقارى الالكترونى . شبكة الإنترنت توفر فرصا غير محدودة لمبيعات العقارات، ولكن فقط عدد قليل من رجال الأعمال على دراية بكيفية اقتناص هذه الفرص .

بقلم : م/ مروة صفوت