قال المهندس خالد الكاف الرئيس التنفيذي لشركة اتحاد اتصالات ''موبايلي''، إن النموذج السعودي في قطاع الاتصالات من الأفضل في الشرق الأوسط، وإن خدمات الاتصالات في السعودية أفضل منها في أوروبا، وإن السعودية الأعلى نموا في التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط، بنحو مليار ريال. وقال خلال ندوة ''الاقتصادية'' أمس الأول، إن الشركة استثمرت أربعة إلى 4.5 مليار ريال سنويا منذ تأسيسها، وتنوي استثمار 22 مليار ريال خلال السنوات الخمس المقبلة، ليصل الإجمالي إلى ما بين 54 إلى 58 مليار ريال استثمارات ''موبايلي'' خلال 13 عاما.
وأكد الكاف أن شراكة الشركة مع نادي الهلال مبنية على دراسة جدوى استغرقت عاما، ولا علاقة لها بالميول الشخصية أو العواطف.
وذكر حمود الغبيني نائب الرئيس للاتصال والعلاقات العامة بالشركة، أن ''موبايلي'' ستطلق برنامجا جديدا لتدريب النساء على صيانة الهاتف، إضافة إلى التفكير في تقديم قروض لهن.
من جانبه، قال الدكتور مروان الأحمدي الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال بالشركة، إن نمو مشتركي الإنترنت في المنطقة سيكون عشرة أضعاف أمريكا الشمالية حتى 2016.
وقال الكاف إن حصة الشركة من الخدمات الصوتية للهاتف النقال في السعودية أكثر من 40 في المائة، لافتا إلى أن ''موبايلي'' تستحوذ على نصيب الأسد من خدمات النطاق العريض للهاتف المحمول.
وأوضح الكاف أن خدمات النطاق العريض الثابت دشنتها الشركة أخيراً، مبيناً أنه تم إيصالها إلى 450 ألف منزل وشركة في السعودية.
وأشار إلى أن سوق الاتصالات في السعودية تستوعب دخول مشغل اتصالات رابع، مؤكداً نجاحه بشرط أن يكون سعر الرخصة معقولاً، ويقدم خدمات جديدة وتنافسية، وقال: ''أبصم بالعشرة على نجاحه''.
وعن توقعاته لتأثير استراتيجية الشركة للسنوات الخمس المقبلة، التي تنوي خلالها استثمار 22 مليار ريال، قال: أتوقع أن تكون معدلات النمو السنوية حتى 2015 من خلال هذا الاستثمار بنحو 10 في المائة وأكثر في صافي الدخل، في ظل الشراكات وخدمات الحوسبة السحابية ومراكز البيانات.
وكانت ''موبايلي'' قد حققت أرباحاً قدرها ستة مليارات ريال بنهاية عام 2012، بنسبة نمو بلغت 18 في المائة، مقارنة بأرباح قدرها 5.1 مليار ريال، تم تحقيقها خلال عام 2011.
وعاد الكاف ليبين أن ''موبايلي'' تغطي 92 في المائة من مناطق السعودية بالجيل الثالث، و45 مدينة بخدمات الجيل الرابع.
وأضاف أن السعودية تحتاج إلى تعميم فكرة ''صندوق الخدمة الشاملة'' لإيصال خدمات الاتصالات لمناطق السعودية النائية وذات الربحية الأقل.. فيما يلي التفاصيل: