يعتبر التوجيه واحد من أحدث التخصصات انتشاراً، ويعد التوجيه كنظام أشمل تخصص يغطي معظم مجالات التنمية والتطوير ووصل التوجيه لأن يغطي البدائل عن المعالجات النفسية والاجتماعية. كما استطاع التوجيه تغطية كل مجال الأعمال والإدارة والقيادة.

يمكنك بالتوجيه البدء في تعديل مسار حياتك ولأنه يساعدك في توجيه ذاتك ويعطيك القدرة على محاكاة تفكيرك واتخاذ قرارات مهمة لك في حياتك.

بامكانك العمل كموجه في عملك أو مع عائلتك وبامكانك العمل كمتخصص لوظيفة مساندة لك وإذا كنت تبحث عن تغيير تخصصك.

مراحل التوجيه ومستوياته:

لماذا نحتاج إلى التوجيه؟

إن أي تخصص في العالم يمر عبر مراحل وخطوات مهمة، وبامكانك الإنطلاق إلى مراحل متقدمة في التعامل مع جميع عملاء التنموية والمعالجة وبناء على الخطوات والتي يرتبها العمل وبناءً على التعامل وإدارة علاقات التواصل والحوار.

إن مرحلة التوجيه الأولى الممارس تغطي التعريفات الأساسية في طبيعة عمل التوجيهوأهدافه وطرق التعامل بمجمل أعمال المساعدة وعقد الجلسات، ويحدد خطوات مبسطة لعقد جلسات طويلة تغطي مراحل العمل والاحتمالات لمجمل الظروف التي يطرحها العميل.



أما المرحلة المتقدمة تطلق يد الموجه للتعامل مع أكثر من نموذج وعلاقة ويقدم حلول لعدة مشكلات وطرق التعامل مع نماذج جلسات ومعالجات متنوعة ، ويقصر خطوات العمل وطرق التعامل، ويزيد من سرعة انجاز العمل.

الموجه في مواجهة:

ويهيئ العمل والتعامل مع ظروف العمل وعلاقات العمل وطرق التفاعل مع أهداف واحتياجات مختلفة من العملاء، وتغطي المرحلة الثانية المسائل الاساسية لعقد جلسات خاصة وعامة وفي شتى مجالات المجتمع والإدارة.

المرحلة الثالثة: دبلوم التوجيه:

يكمل العرض في مراحل التوجيه السابقة، ويوضح الأعمال التي يتطرق لها الموجه، ويفصل بين طبيعة العمل الذي يحتاجه بحسب نوعية الجلسه والمساعدة.

يتطور الموجه في مرحلة الدبلوم في أن يتعامل مع العمل وفق تخصصات منفصلة والعمل بأهداف شخصية وحل مشكلات لم يتطرق بها المراحل السابقة. يتعلم الموجه كيفية تفصيل خطة عمل تفيد طبيعة الجلسة، وكيفية التعامل مع الأولويات والاهتمامات والاستعداد الشخصي للعمل.

ويمارس الأعمال المساندة للتوجيه كجزء من العمل ويغطي الأعمال الخاصة بتفصيل الإشراف على العملاء وارشادهم في التفكير والتخطيط للأهداف.

يتميز المستوى الثالث بأنه يغطي التأهيل للمختص في التعامل مع الشخصيات وتحليل الحديث والواقع للعملاء وعقد الجلسات الفردية ويتطرق إلى المسائل التالية:

- التوجيه الشخصي والحياتي.

- مستقبل العمل والمهنية.

- كيفية قيادة أداء العمل كموجه وإدارة علاقات العمل، ويخط الخطوات العريضه للاتصال والسلوك المهني وطرق عرض العمل والمساعدة وصياغة لغة العمل.

ينقل الموجه الممارس المتقدم إلى مرحلة القدرة على بناء نظام كامل وفي العمل داخل الجلسات وتحليل أنشطة العمل والمراحل وديناميكية التفاعل مع العملاء وبطريقة منظمة ومحددة.

الموجه التنفيذي المتخصص:

يعتبر الموجه التنفيذي المرحلة الرابعة في برامج التوجيه ويزيد المنهج من قدرة العمل وتصميم نظام العمل وفق اعتبارات موضوعية ومنهجية معتمدة في نظام إعداد محترف التوجيه، ويغطي التعلم لنظام شمولي الرؤية لمستقبل وسعة أعمال التخصص.

إن هدف الموجه التنفيذي هو زيادة قدرة أعمال الموجه وتطوير مستوى أداء العمل وتحليل احتياجات العملاء والوصول إلى الوعي بالصورة الكاملة للمتخصص عن عمله وعملائه يعمل على تطوير السلوك النفسي والمهني للمتخصص وقابلية التعامل مع الرؤية الشخصية للعملاء ومراجعة قيمهم، وتحسين مهارات العمل وتحليل الشخصيات وطرق التعامل مع طباع وتأهيل العملاء يركز التنفيذي على طرق تنفيذ الأهداف والوصول إلى نتائج المعالجة والحل، والتحكم بمخرجات العمل، والذكاء والدقة في إدارة الجلسات ، ومهارات الاقناع والحوار الهادف وعقد الاتفاقيات والتخطيط لعدد الجلسات. وتقديم العرض لامكانيات المساعدة، وقدرة تقديم الدعم للمسائل الخاصة.

وإمكانية إيجاد الحلول والثقة في قابلية تطوير الأفراد وايصالهم إلى أهدافهم. تطوير التركيز على التفرغ للتوجيه كعمل متخصص والتخطيط للعمل.

د.ناصر الفريح