أهل - الحديث - حديث شريف - محمد - صلى الله عليه وسلم - قرأن كريم


فضل المعوذات:


1- المعوذات رقية وهي تشفي من الأمراض بإذن الله:


عن عائشة أن رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان إذا اشتكى نَفَثَ على نَفْسِهِ بالمُعَوِّذاتِ ، ومسحَ عنهُ بيَدِهِ ، فلما اشتكى وجَعَهُ الذي تُوفِّيَ فيهِ ، طَفِقْتُ إنفثُ على نَفْسِهِ بالْمُعَوِّذاتِ التي كان يَنْفِثُ ، وأمْسَحُ بيَدِ النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عنه)صحيح البخاري .


عن عائشة :كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إذا مرض أحدٌ من أهلِه ، نفثَ عليهِ بالمعوِّذاتِ . فلما مرض مرضَه الذي مات فيهِ ، جعلتُ أنفثُ عليهِ وأمسحُه بيدِ نفسِهلأنها كانت أعظمُ بركةً من يدي)صحيح مسلم .


وفي هذه الأحاديث دليل على : أن المعوذات رقية كان يرقى بها النبي نفسه وأهله في كل الأمراض.

2- المعوذات وقاية وتحصينا للجسد وكفاية من كل الشرور :

عن عائشة : أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان إذا أخذ مضجعَه نفثَ في يدَيه ، وقرأ بالمعوِّذاتِ ، ومسح بهما جسدَه)صحيح البخاري .


وعن عبدالله بن حبيب أن رسول الله صصصقال (قل هو الله أحد و المعوذتين حين تمسي ، و حين تصبح ثلاث مرات ، تكفيك من كل شيء )صححه الألباني.


وعن عقبة بن عامر أن رسول اللهصصص قال(ياعقبة بن عامر ! { قل هو الله أحد } ، و { وقل أعوذ برب الفلق } ، و { قل أعوذ برب الناس } ما تعوذ بمثلهن أحد)صححه الألباني.


وفي الأحاديث : أن سور المعوذات والإخلاص تحصينا للجسد من الشياطين وغيرها من هوام الأرض كالعقارب والحيات والوحوش وغيرها ، وهي كفاية من كل الشرور من شياطين الإنس والجن ، وما تعوذ المتعوذون بمثلهن.


من كتاب القرآن العظيم فضائل وأحكام

حمل الكتاب مرفق بالأسفل


<div style="padding:6px"> الملفات المرفقة
: القرآن العظيم فضائ وأحكام.pdf&rlm;
: 905.0 كيلوبايت
: <font face="Tahoma"><b> pdf