تعادل عادل بين ريال وبرشلونة في الكأس


تأجل الحسم في مسألة التأهل إلى نهائي مسابقة كأس ملك إسبانيا إلى مواجهة الإياب، بعد أن انتهت قمّة الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة بالتعادل 1-1 على ملعب سانتياغو بيرنابيو.
سجل سيسك فابريغاس في الدقيقة 50 لبرشلونة والفرنسي رافائيل فاران لريال في الدقيقة 81 هدفي اللقاء.
كانت البدايات "للميرينغي الملكي" الذي أعرب عن نواياه بهزّ شباك القادم من كاتالونيا، وسيطر على مدار 4 دقائق أولى كان فيها برشلونة غائباً عن حكايات الاستهلال. وكاد البرتغالي كريستيانو رونالدو أن يهزّ عرش "البلوغرانا" من مخالفة مباشرة نفذها بقوّة كبيرة فردّها بصعوبة كبيرة الحارس بينتو.
ويبدو أن الحماسة الزائدة للاعبي ريال وضعت الضيوف في مأزق صناعة اللعب. فانتهج أبناء الداهية جوزيه مورينيو طريقة الضغط العالي في المناطق الدفاعية لبرشلونة وكانت منطقة الـ18 متراً هي المكان الذي رسمه ريال لاسترجاع الكرات.


خلال الـ15 دقيقة الأولى من حكايات الشوط الأوّل، كان لاعبو النادي الكاتالوني مفتقدين لطريقتهم المعتادة لبناء الهجمات. وحتى لغة الأكاديمية في فن نقل الكرات كانت تائهة عن البرشلونيين.

برشلونة تعود إلى فن الأكاديمية

وبعد دقائق الضياع لأبناء المقاطعة، أمسك الضيوف بزمام المواجهة. وعادت "ماكينة" النادي الكاتالوني إلى الاشتغال لتهدد مرمى الوافد الجديد دييغو لوبيز. وفي الدقيقة 21 حصل زملاء ميسي على مخالفة مباشرة من على مشارف حصون الفريق الملكي نفذها تشافي ألونسو بدقة عالية لكن العارضة نابت عن حارس ريال.
واصل أبناء المدرب الغائب تيتيو فيلانوفا زحفهم على قلاع أبناء الدار، فسبب هذا الضغط ارتباكاً لدى مدافعي الفريق الأبيض، وكاد البرتغالي ريكاردو كارفايو يتسبب في كارثة لفريقه عندما أرجع الكرة إلى حارس مرماه، لكن فبريغاس تابع الكرة وحصل عليها ليمررها لتشابي الذي سدد بين الخشبات الثلاث لكن المدافع الفرنسي رافائيل فاران كان في المكان المناسب للذود عن شباك فريقه.

"الميرينغي" تكتيكياً أحسن

التزم الأبيض الملكي بتطبيق النهج التكتيكي من خلال شل هجمات فريق برشلونة بالضغط العالي على حامل الكرة وتضييق المساحات على ميسي وإنييستا ومحاولة عزل تشافي فحد لاعبو "الميرينغي" من خطورة الضيوف وكان أبناء مورينيو عندما يمرون للنزعة الهجومية يشكلون خطراً كبيراً على دفاع برشلونة بفضل اللياقة المثالية للاعبي الفريق الملكي.

برشلونة يدوّن هدف السبق

وفي بداية الشوط الثاني، وبينما كان الجميع ينتظر معاينة اللياقة البدنية الرائعة التي ظهر بها الفريق الملكي أتت الكارثة من مدافعي ريال مدريد الذين كانوا في إجازة مؤقتة فاستغل ميسي الموقف ومرر لفابريغاس الذي انفرد بالحارس وافتتح النتيجة في الدقيقة 50 للفريق الكاتالوني.

ريال أفضل

واصل ريال مدريد أداءه الرائع من خلال الحماسة الكبيرة التي اتسم بها لاعبوه، واستمروا في سياسية تضييق الخناق على ضيفهم ومواصلة الضغط العالي على حامل الكرة.
وهدد "الميرينغي" كثيراً مرمى بينتو. ففي الدقيقة 60 كاد رونالدو أن يعدّل الكفة لولا أن رأسيته أخطأت الطريق إلى المرمى وفي الدقيقة 67 تمكن بيكيه من حرمان البرتغالي كريستيانو من تسجيل الهدف.
وفي الدقيقة 81 أتى الفَرَج ودوّن فاران هدف تعديل الكفّة، بعد أن ارتقى عالياً فوق الجميع وركن الكرة في زاوية بعيدة عن حارس برشلونة.


بعد أن نزل ريال لإدراك التعادل استغل برشلونة المساحات في مناطق منافسه وحاول لعب المرتدات بعد أن غابت طريقة النقلات القصيرة في زعزعة أركان خصمهم وكاد بيدرو أن يضيف الهدف الثاني بعد أن انفرد بالحارس لوبيز لكنه فشل في إسكان الكرة في مرماه.
وسيلتقي الفريقان إياباً في ملعب كامب نو في 27 شباط/فبراير القادم. ويكفي الفريق الكاتالوني التعادل السلبي للمرور إلى المباراة النهائية، في حين يحتاج الفريق الملكي للفوز بأية نتيجة أو أي تعادل أكثر من 1-1. فيما تدخل المباراة في الأوقات الإضافية إذا سجلت نتيجة الذهاب نفسه ومن بعدها ركلات الترجيح.


مانشستر يونايتد يعمّق الهوة مع سيتي


واصل فريق مانشستر يونايتد زحفه نحو لقب الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم عبر الفوز على ضيفه ساوثهامبتون 2-1 امس الأربعاء في المرحلة الرابعة والعشرين من المسابقة.
ورفع مانشستر يونايتد رصيده في الصدارة إلى 59 نقطة بفارق سبع نقاط أمام أقرب ملاحقيه مانشستر سيتي الذي تعادل سلبياً على ملعب مضيفه كوينز بارك رينجرز أمس الثلاثاء، بينما تجمد رصيد ساوثهامبتون عند 23 نقطة في المركز السادس عشر.
ونجح مانشستر يونايتد في تحويل تأخره بالهدف المبكر المفاجئ الذي تقدم به ساوثهامبتون في الدقيقة الثالثة ونجح في الرد بهدفين عن طريق نجمه المتألق واين روني.
وافتتح جاي رودريغيز التسجيل لساوثهامبتون بعد مرور ثلاث دقائق من بداية المباراة بعدما ارتكب مايكل كاريك مدافع مانشستر خطأ فادحاً خلال إعادة الكرة إلى الحارس الإسباني ديفيد دي خيا ليقتنص رودريغيز الكرة ويهز الشباك بسهولة.
ولكن رد مانشستر يونايتد لم يتأخر كثيراً، حيث نجح روني في إدراك التعادل بعد خمس دقائق فقط عبر تمريرة من كاريك إلى شينجي كاغاوا الذي أهدى روني تمريرة سحرية، لم يجد معها مهاجم المنتخب الإنكليزي أي صعوبة في الوصول إلى الشباك.
وعاد روني ليسجل الهدف الثاني له ولفريقه في الدقيقة 27 بعدما تابع باتريس إيفرا تسديدة المهاجم الهولندي روبن فان بيرسي، ليمرر إلى روني الذي تابع الكرة بنجاح إلى داخل الشباك.

تشلسي يكتفي بالتعادل مع ريدينغ


وأهدر فريق تشيلسي فوزاً في متناول الأيدي واكتفى بالتعادل مع مضيفه ريدينغ بهدفين مقابل هدفين.
وتقدم المهاجم الإسباني خوان مانويل ماتا بهدف لتشيلسي في الثواني الأخيرة من شوط المباراة الأول بعدما تلقى تمريرة سحرية من مواطنه فرناندو توريس ليسدد الكرة بسهولة في المرمى.
وأضاف فرانك لامبارد الهدف الثاني للبلوز في الدقيقة 66 من ضربة رأسية، إثر عرضية متقنة من خوان ماتا.
وقبل نهاية المباراة بثلاث دقائق أحرز رد آدام لي فوندري هدفاً لفريق ريدينغ مستغلاً تمريرة زميله هوبي أكبان.
وفي الوقت بدل الضائع للمباراة خطف لي فوندري هدف التعادل الغالي لأصحاب الأرض.
ورفع تشيلسي رصيده إلى 46 نقطة في المركز الثالث بينما صعد ريدينغ إلى المركز السابع عشر برصيد 20 نقطة.


التعادل يحسم قمة المرحلة


أهدر فريق ليفربول فوزاً في متناول الأيدي وتعادل مع مضيفه أرسنال بهدفين مقابل هدفين.
وتقدم المهاجم الأوروغوياني الدولي لويس سواريز بهدف لليفربول بعد مرور خمس دقائق من بداية المباراة بعدما ارتكب باكاري سانيا مدافع أرسنال خطأ قاتلاً مما أسفر عن وصول الكرة إلى دانييل ستوريدج الذي سدد كرة قوية أنقذها الحارس وجييش تشيزني، ولكن الكرة ارتدت إلى جوردان هندرسون الذي أعاد الكرة إلى سواريز، ليسدد الأخير في الشباك.
وانتظر ليفربول حتى الدقيقة 60 لتسجيل هدفه الثاني عن طريق ستوريدج الذي قاد هجمة ماراثونية في الجبهة اليمنى، حيث مر من جميع مدافعي أرسنال قبل أن يسدد كرة قوية ارتدت له من أرون رامسي، ليتابع الكرة مجدداً إلى داخل المرمى.
ولكن فريق المدفعجية لم يستسلم ونجح في العودة إلى المباراة بهدفين في غضون دقيقتين عن طريق أوليفييه جيرو وثيو والكوت.
ورد الفرنسي جيرو بهدف لأرسنال في الدقيقة 65 من ضربة رأسية، إثر ضربة حرة مباشرة نفذها جاك ويلشير.
وتكفل والكوت بتسجيل الهدف الثاني لأرسنال في الدقيقة 67 بعدما تلقى تمريرة رائعة من جيرو سدد على إثرها كرة قوية من على حدود منطقة الجزاء، إلى داخل شباك بيبي ريينا حارس ليفربول.
ورفع أرسنال رصيده إلى 38 نقطة في المركز السادس مقابل 35 نقطة لليفربول في المركز السابع.
نورويتش يفرمل توتنهام
وتعادل نورويتش سيتي مع ضيفه توتنهام بهدف لكل فريق، ليرفع الأول رصيده إلى 27 نقطة في المركز الرابع عشر مقابل 42 نقطة لتوتنهام في المركز الرابع.
وتقدم لاعب الوسط الإيرلندي ويسلي هولاهان بهدف لنورويتش سيتي في الدقيقة 32 ثم تعادل غاريث بال لتوتنهام في الدقيقة 60.


إيفرتون يواصل التألق


وقاد لايتون بينس فريق إيفرتون للفوز على ضيفه وست بروميتش ألبيون بهدفين مقابل هدف.
ورفع إيفرتون رصيده إلى 41 نقطة في المركز الخامس بينما تجمد رصيد وست بروميتش عند 34 نقطة في المركز التاسع.
وتقدم بينس بهدف لإيفرتون في الدقيقة 29 ثم أضاف الهدف الثاني له ولفريقه في الدقيقة 45 من ضربة جزاء.. بينما تكفل شين لونغ بتسجيل الهدف الوحيد لوست بروميتش في الدقيقة 65.
وفاز فولهام على ضيفه ويستهام يونايتد بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليرفع رصيده إلى 28 نقطة في المركز الثاني عشر بفارق نقطة واحدة أمام ويستهام صاحب المركز الثالث عشر.
وتقدم المهاجم البلغاري الدولي ديميتار برباتوف بهدف لفولهام في الدقيقة العاشرة ثم أدرك كيفين نولان التعادل لويستهام في الدقيقة 48.
ولكن فرحة ويستهام لم تدم طويلاً، حيث نجح هوغو رودليغا في تسجيل الهدف الثاني لفولهام بعد دقيقة واحدة.. وفي الوقت بدل الضائع للمباراة سجل جوي أوبراين لاعب ويستهام هدفاً عن طريق الخطأ في مرمى فريقه.



سلتيك يواصل زحفه نحو اللقب بفوز جديد


واصل المتصدّر سلتيك زحفه نحو اللقب بتحقيق فوز جديد وعريض على ضيفه كيلمارنوك بنتيجة (4-1) امس الأربعاء ضمن المرحلة الخامسة والعشرين من الدوري الإسكتلندي الممتاز لكرة القدم.
وعلى ملعبه "سلتيك بارك" في غلاسكو، افتتح أصحاب الأرض النتيجة عبر جو ليدلي (41)، قبل أن يعادل سيليان شيريدان النتيجة لكيلمارنوك مع مطلع الشوط الثاني (48)، إلاّ أنّ ثنائية الويلزي آدم جايمس ماتاوس (50 و83) وهدف آخر لأنتوني ستوكس (78) منحت الفوز لسلتيك.
وبهذا الفوز الجديد يعمّق سلتيك (المتصدّر برصيد 52 نقطة) الفارق مع صاحب المركز الثاني إينفرنس إلى 15 نقطة مؤقتاً، بينما تجمّد رصيد كيلمارنوك عند 29 نقطة في المركز الثامن.
وفي باقي المباريات، فاز كل من سانت جونستون على أبردين (3-1)، وروس كاونتي على هيبرنيان (1-0)، وسانت ميرين على إينفرنس (2-1)، وهارتس على داندي (1-0).


مرسيليا إلى دور الـ16 لكأس فرنسا


تأهل مرسيليا إلى دور الـ16 من مسابقة كأس فرنسا لكرة القدم بفوزه على مضيفه روان (درجة ثالثة) 2-1 امس الأربعاء.
على ملعب "روبير- ديوشون" الذي يتسع لـ12 ألف متفرّج، سجل ماتيو فالبوينا (43) والسنغالي مودو سوغو (60) هدفي مرسيليا، وريمي دوجيمون (68) هدف روان.
ويلتقي مرسيليا في الدور المقبل مع باريس سان جيرمان على ملعب الأخير "بارك دي برانس" في مباراة منتظرة.
وكانت المباراة مقررة الأسبوع الماضي لكنها تأجلت بسبب تسرب للغاز من مصنع كيميائي في مدينة روان.
يذكر أن ليون توّج باللقب الموسم الماضي على حساب كوفيي من الدرجة الثالثة بالفوز عليه 1- صفر لكنه تنازل عن اللقب بخروجه من الدور السابق على يد مضيفه إيبينال من الدرجة الثالثة بالخسارة أمامه بركلات الترجيح 2-4 وذلك بعد تعادلهما 3-3 في الوقتين الأصلي والاضافي.
ويملك مرسيليا الرقم القياسي بعدد الألقاب (10) لكن آخرها يعود إلى عام 1989 حين تغلب على موناكو (ثانية حالياً) 4-3 في المباراة النهائية.


هيدرسفيلد يفاجئ كريستال بالاس


فاجأ هيدرسفيلد تاون ضيفه كريستال بالاس الخامس عندما هزمه (1-0) امس الأربعاء، ضمن المرحلة الـ29 من الدوري الإنكليزي للدرجة الأولى بكرة القدم.
وسجّل جيمس فوغون هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 65 ليصبح رصيد فريقه 36 نقطة في المركز السادس عشر مؤقتاً، بينما تجمّد رصيد كريستال بالاس عند 48 نقطة في المركز الخامس مؤقتاً أيضاً.


بيكرمان يعلن تشكيلة كولومبيا لودية غواتيمالا


أعلن الأرجنتيني خوسيه بيكرمان المدير الفني للمنتخب الكولومبي لكرة القدم امس الأربعاء قائمة من 22 لاعباً لخوض المباراة الودّية المقرّرة أمام منتخب غواتيمالا في السابع من شباط/فبراير المقبل.
وضمّت القائمة التي اختارها بيكرمان النجم راداميل فالكاو غارسيا الذي لا يزال يتعافى من الإصابة التي تعرّض لها خلال مشاركته مع أتلتيكو مدريد الإسباني.
وتعرّض فالكاو للإصابة في 20 كانون ثان/يناير الجاري خلال المباراة أمام ليفانتي في الدوري الإسباني، وحامت الشكوك في البداية حول أنها إصابة خطيرة ولكن نتائج الفحوص جاءت مطمئنة.
وغاب عن القائمة جيمس رودريغيز لاعب خط وسط بورتو البرتغالي، وذلك بسبب الإصابة.
وتقام المباراة الودّية بين منتخبي كولومبيا وغواتيمالا بملعب "صن لايف" في ميامي بالولايات المتحدة، وذلك في إطار استعدادات المنتخب الكولومبي لاستئناف مشواره في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل.

وجاءت القائمة التي أعلنها خوسيه بيكرمان كما يلي:

حراسة المرمى: ديفيد أوسبينا (نيس الفرنسي) وفاريد موندراجون (ديبورتيفو كالي الكولومبي).
في الدفاع: ماريو ييبس وكريستيان زاباتا (ميلان الإيطالي) وبابلو أرميرو (نابولي الإيطالي) وكاميلو زونيغا (نابولي الإيطالي) وأكيفالدو موسكيرا (أميركا المكسيكي) وأمارانتو بيريا (كروز أزول المكسيكي) وكارلوس فالديز (سانتا في الكولومبي).
خط الوسط: فريدي غوارين (إنتر ميلان الإيطالي) وخوان غييرمو كوادرادو (فيورنتينا الإيطالي) وكارلوس سانشيز (فالينسيان الفرنسي) وأبيل أغيلار (ديبورتيفو لاكورونا الإسباني) وإلكين سوتو (ماينتس الألماني) وألدو راميريز (موريليا المكسيكي) وإدوين فالنسيا (فلومينيزي البرازيلي) وماكنيلي توريس (ناسيونال الكولومبي).
في الهجوم: لويس فيرناندو مورييل (أودينيزي الإيطالي) وراداميل فالكاو غارسيا (أتلتيكو مدريد الإسباني) وجاكسون مارتينيز (بورتو البرتغالي) وكارلوس باكا (بروغ البلجيكي) وتيوفيلو غوتيريز (كروز أزول المكسيكي).


بالوتيللي يصل إيطاليا استعداداً لتحقيق حلمه القديم


قال المهاجم الإيطالي الدولي ماريو بالوتيللي أنه كان لديه أمنية طويلة الأمد تتمثل في اللعب لمصلحة نادي ميلان.. وذلك بعد ساعات من انتقاله إلى النادي الإيطالي قادماً من مانشستر سيتي الإنكليزي.
وأوضح بالوتيللي للتليفزيون الرسمي لميلان عقب وصوله مطار مالبينسا في ميلانو قادماً من إنكلترا بصحبة أدريانو غالياني نائب رئيس ميلان: "أردت اللعب في ميلان منذ فترة طويلة، ولكني كنت ألعب في فرق أخرى، ولم يكن بإمكاني المجيء إلى هنا".
وتابع: "أتمنى أن أنال إعجاب الجماهير، وأن أفعل الشيء نفسه، لقد جئت إلى هنا من أجل الظهور على نحو جيد، خلال المفاوضات كنت أعرف أنني سآتي إلى هنا".
ومن المقرر أن يخضع بالوتيللي (22 عاماً) لفحوصات طبية قبل توقيع عقد انتقاله إلى ميلان الذي يمتد لعام 2017 مقابل أربعة ملايين يورو سنوياً فيما يبدو أنها ستكون الصفقة الكبيرة الوحيدة التي تشهدها مسابقة الدوري الإيطالي خلال موسم الانتقالات الشتوية البطيء الذي يغلق أبوابه غداً الخميس.. فيما تردد أن ميلان دفع 23 مليون يورو (31 مليون دولار) لمانشستر سيتي مقابل الحصول على خدمات المهاجم اليافع البالغ من العمر 22 عاماً.
وقالت باربرا برلسكوني عضو مجلس إدارة ميلان، وابنة مالك النادي سيلفيو برلسكوني: "هذه العملية تظهر أن ميلان كالعادة، يمكنه استثمار أموال باهظة في عملية شراء لاعبين".
وأضافت: "نادينا بدأ قبل نحو عام إعادة تنظيم جذرية للتكاليف والاستثمارات".
ومن المتوقع أن يشارك بالوتيللي في المباراة الودية أمام نادٍ من الدرجات الدنيا غداً الخميس، على أن يتم تقديمه للجماهير ووسائل الإعلام رسمياً يوم الجمعة.
وقد يسجل بالوتيللي أول ظهور رسمي له بقميص ميلان يوم الأحد المقبل خلال المباراة أمام أودينيزي.
وعاد بالوتيللي إلى إيطاليا بعد عامين ونصف في مانشستر سيتي، حيث شهدت فترة وجوده في الدوري الإنكليزي خلافات عديدة مع مدربه روبرتو مانشيني، بسبب عدم انضباط اللاعب على نحو كامل داخل أرض الملعب.
وكان ميلان ينفي مراراً رغبته في ضم بالوتيللي، وفي وقت سابق من الشهر الجاري، حيث قال برلسكوني إن بالوتيللي "تفاحة فاسدة"، مشيراً إلى أنه لن يسمح أبداً بوجود اللاعب في فريقه.
ولكن برلسكوني نفى لاحقاً أن يكون يقصد بالوتيللي بكلامه هذا.
وولد بالوتيللي في إيطاليا لأبوين من غانا، وتم تبنيه من قبل عائلة إيطالية في قرية بالقرب من بريشيا، على بعد نحو 100 كيلومتر غرب ميلانو.
ولعب بالوتيللي ثلاثة مواسم في الدوري الإيطالي مع إنتر ميلان، قبل أن ينتقل إلى مانشستر سيتي في 2010.