أظافرك مصدر ربح كبير لصالونات التجميل الكبرى، وبطبيعة الحال، فإنّ المال الذي تنفقينه على أظافرك مهمّ لصناعة الصالونات، ممّا يعني أنّهم سيفعلون أيّ شيء لجعلك تعودين مرّة أخرى. وفي حين أنّ عبارة «أيّ شيء» قد تتجاوز مجرّد الخدمة الممتازة والنظافة والأسلوب المميّز، فقد تعني أيضاً القيام بهذه المهمّة بأرخص تكلفة، وخداع الشخص العادي لإبقاء التكلفة منخفضةً والأعمال مزدهرة. لذلك، توجّهنا مباشرة إلى الخبراء ذوي المعرفة، لكشف الأسرار التي لا تريدك صالونات الأظافر أن تعرفيها. واصلي القراءة لتعرفي كيف توفّرين المال في الصالون، وتنقذين أظافرك، وربّما حياتك!
لا نريد إخافتك، ولكن أحياناً علاجٌ فاخر قد يتحوّل إلى أسوأ، كالأصابة بالعدوى وبالأمراض التي تأكل الجلد. وفي حين أنّ ملايين النساء يجرين جلسات للمانيكور كلّ عام ولا يتعرّضن لآثار جانبيّة خطيرة أو مهدّدة للحياة، ستكونين ساذجة إذا اعتقدت أنّ هذا لا يمكن أن يحدث معك. فصالونات الأظافر التي لا تمارس إجراءات نظافة كافية، ولا تقوم بتطهير أدواتها، وكذلك الصالونات التي تضمّ فنّيين غير مدرّبين جيّداً على العناية بالأظافر، قد تكون بيئة خصبة للبكتيريا، ومكاناً خطراً للإسترخاء.
أنت دائماً عرضة للخطر!
يقول اختصاصي الأقدام الدكتور روبرت سبالدنغ، مؤلّف كتاب Death by Pedicure أنّه «حاليّاً، يخرج ما يقدّر بمليون زبون من الصالون الذي اختاروه وهم يعانون من عدوى بكتيريّة أو فيروسيّة أو فطريّة.» وأيّاً كان الصالون الذي تذهبين إليه، هناك دائماً خطر العدوى. وهو يقول في بحثه أنّ «75 % من الصالونات في الولايات المتحدة لا تتبع بروتوكولات ولاياتها للتطهير»، والتي تشمل عدم خلط محاليل التطهير على نحو صحيح يوميّاً، وعدم وضع أدواتها في المحاليل بصورة ملائمة، واستخدام منتجات مقلّدة لتقليل التكاليف. والمشكلة هي أنّه ليس هناك طريقة للتحقّق فعلاً من أنّه تمّ وضع الأدوات وتطهيرها على النحو الصحيح، دون مراقبة العمليّة بأكملها.
لا يرفضون الزبائن
مثل معظم مجالات الأعمال، لا ترفض صالونات الأظافر الزبائن الذين يدفعون المال. وهذا يعني أنه يتمّ قبول الأشخاص المرضى أو الذين لديهم فطريات في أصابع اليدين أو القدمين وإجراء جلسات لهم بجانبك بدلاً من إحالتهم إلى الأخصائي المناسب.
ويقول الدكتور سبالدنغ أنّ أكبر خطر من صالون الأظافر هو «نقل العدوى من زبون إلى آخر. وبوجود ملايين الأشخاص الذين لديهم مناعة ضعيفة، بسبب إصابتهم بالسكّري أو بفيروس نقص المناعة أو بالسرطان أو بالتهاب الكبد وبغيرها من الالتهابات» والذين يحجزون مواعيد في صالونات الأظافر، فإنّ الكثير منهم عرضة للعدوى.
يستبدلون العلب ويخفّفونها
حاذري، فإنّ الكثير من الصالونات تملأ علب اللوشن المكلفة بلوشن رخيص. وبهذه الطريقة يأخذ الصالون سعراً أعلى على المانيكور عن طريق الزعم بأنّه استخدم منتجات فاخرة، ولكنّهم في الواقع يخدعونك.
كما أنّ بعض الصالونات تخفّف علب طلاء الأظافر، التي أصبحت متكتّلة لأنّها قديمة أو جرّاء التعرّض للكثير من الهواء، بوضع مزيل طلاء الأظافر فيها. وهذا يضعف جودة طلاء الأظافر، مما يجعله يتشقّق بسهولة حين يتمّ وضعه على أظافرك. ولضمان دوام اللون فترة أطول، وللوقاية من انتشار الجراثيم، أحضري معك طلاء الأظافر الخاصّ بك.
لا يتمّ شمل جميع التكاليف
تحاول بعض الصالونات إبقاء بعض التكاليف المضافة سريّة، كما تقول تشوا. فهي تحاول أخذ سعر أعلى منك على «مقويّات الأظافر أو الطبقة الأساسيّة» ولا تخبرك إلا حين يحين موعد الخروج. وصالون الأظافر الجيّد يشمل جميع التكاليف في الأسعار المعلنة لخدماته، كما تقول تشوا. لذا احرصي على أن تسألي إذا كانت جميع التكاليف مشمولةً قبل البدء.
لا يتحدّثون عنك
قد يعتقد بعض النرجسيين أو المصابين بجنون العظمة أنّ فنيّي الأظافر يتحدّثون عنهم حين يتحدّثون مع بعضهم البعض بلغات أخرى في الغرفة، ولكنّهم لا يفعلون ذلك، ويبدو أنّهم غير مهتمّين بالحديث عنك. تقول تشوا: «بشكل عام، يتحدّثون عادة عن عائلاتهم وأصدقائهم، وعن البرامج التلفزيونية التي شاهدوها الليلة الماضية.»
جهاز «أوتوكلاف»، الرهان الآمن الوحيد للتعقيم
تستخدم الكثير من الصالونات محلول التطهير Barbicide، أو جهاز تعقيم يعمل بالضوء فوق البنفسجي، أو محاليل كيميائيّة أخرى لتطهير أدواتها، وهو أمر قانوني ومعياري، ولكنه ليس فعّالاً تماماً في قتل كلّ البكتيريا والعدوى. الحلّ الوحيد الناجح هو جهاز «أوتوكلاف»، وهو جهاز يستخدم لتعقيم المعدّات باستخدام ضغط عالٍ وبخار، «مما يقتل 100 % جميع الكائنات الدقيقة التي تسبّب العدوى والالتهاب،» كما يقول الدكتور سبالدنغ. فحاليّاً، وبالنسبة للولايات المتحدة، هناك ولايتان فقط (تكساس وأيوا) تلزمان صالونات الأظافر باستخدام هذا الجهاز، مما يعني أنّ «أقلّ من 1 % من الصالونات» تستخدم هذا الجهاز بانتظام.
وقت الحلاقة
لا يجب عليك أن تحلقي قبل إجراء جلسة بيديكور، كما تقول تشوا، لأنّ خبير القدمين لا يهتم ما إذا كان لديك شعر على ساقيك. أيضاً، حلق ساقيك يجعلك أكثر عرضة للالتهابات، لأنّ الساقين المحلوقتين حديثاً تكون مسامهما مفتوحةً وعرضةً للإلتهابات والعدوى.
لا يمكن تطهير بعض الأدوات
يمكن فقط وضع الأدوات المعدنيّة في جهاز «أوتوكلاف»، كما تقول تشوا. ويجب استبدال بعض أدوات صالونات الأظافر، مثل حجر الخفاف والمبرد ومبرد صقل الأظافر وأداة فصل أصابع القدمين، بعد كلّ استخدام لمنع انتشار البكتيريا. لذا من الأفضل لك إحضار أدواتك الخاصة، في حالة لم يكن الصالون يستبدل هذه الأدوات. إذا رأيت أيّ بقايا بيضاء على مبرد الأظافر، فهذا يعني أنّه تم استخدامه على شخص غيرك.
ليست جميع المحاليل المطهِّرة فعّالة 100 %
من السهل قتل بعض الكائنات الدقيقة التي تسبّب العدوى، ولكن هناك أخرى يصعب قتلها.» وللأسف، شهد الكثير من الحيرة وعدم اليقين بشأن تعريف مصطلح «التعقيم».
والعديد من الفنيّين المختصّين بالأظافر يعتقدون أنّ أدواتهم معقّمة، في حين أنّه «ليس لديهم أدنى فكرة»، لأنّه ليست كلّ المحاليل المطهّرة قويّة بما فيه الكفاية لقتل جميع الفيروسات. لذلك، حين لا يتمّ إبلاغ اختصاصي الأظافر بالحالات الطبيّة التي يعاني منها الزبائن، لا يعرفون كيف يطهّرون أدواتهم على النحو الصحيح لقتل فيروسات معيّنة. وهذه حالات طبيّة لا يتدرّب عليها اختصاصيّو الأظافر، ولا تشمل مهامهم ذلك، وهذا ليس خطأهم لأنّهم ليسوا مرخّصين للعمل في وجود الدماء أو العمل في بيئة معقّمة كأنّها غرفة جراحة.»
حمّامات القدمين تضرّك
حمّامات القدمين، على الرغم أنّها تبدو آمنة، إلا أنّها مليئة بماء المدينة، الذي قد يكون أو لا يكون خاليّاً من الميكروبات، وبالتالي من الصعب تنظيفه. وعلى الرغم من أنّ معظم صالونات الأظافر تطهّر أحواضها، إلا أنّ باحثين في مراكز السيطرة على الأمراض يجدون عادةً بكتيريا قد تسبّب طفحاً ودمامل، وفقاً لصحيفة «نيويورك تايمز». ومن الصعب اتّهام الصالونات بهذا لأنّه لا يتمّ ربط الصالونات بهذه الالتهابات، لأنّ الدمامل قد تتطوّر بعد أربعة اشهر من إجراء البيديكور.
كيف يمكنك أن تعرفي ما إذا كان الصالون الذي تذهبين إليه يستخدم جهاز «أوتوكلاف» لضمان حمايتك؟ أوّلاً، اسألي مدير الصالون عن الكيفيّة التي يطهّرون بها أدواتهم، ثم تحقّقي من «تغيّر الألوان على الأكياس التي يتمّ تحضير الأدوات فيها» كما يقول الدكتور سبالدنغ. فاللون يتغيّر على الكيس حالما يتمّ تلبية ظروف التعقيم الصحيحة. ويشير تغيّر اللون هذا إلى أنّه تمّت معالجة الشيء داخل الكيس. وبالتالي فإنّ أكياس «أوتوكلاف» مغلقة دائماً، ويجب أن يتمّ فتحها أمامك.
نصيحة: لا تزيلي مسامير القدمين
تحاول العديد من الصالونات إقناعك بإزالة مسامير القدمين، لأخذ سعر أعلى منك. إلا أنّ سكاي هادلي، خبيرة المانيكور، تقول أنّ هذا ليس ضروريّاً دائماً. وتضيف: «إذا كنت رياضيّة لا يجب إزالة مسامير القدمين لأنّها تساعد على زيادة أدائك. وإذا لم تكوني رياضيّة، عليك إزالة هذه المسامير بغمس قدميك في الماء وفركهما حين تصبحان سميكتين ومزعجتين.»
إذا قرّرت إزالة المسامير، اختاري دائماً الفرك أو مزيلاً كيميائيّاً. لا تسمحي أبداً لأخصائي المانيكور بقطع أو حلق الجلد عن قدميك، فقطع الجلد لا ينصح به أبداً، كما تقول تشوا. بالإضافة إلى ذلك، كلّما قطعت الجلد، ستنمو المسامير أكثر سماكة.
نقلت الموضوع للفائدة ولو سمحتوا ادعوا لعيالي بالعفو والهداية والتوفيق بارك الله فيكن