خسائر "بيشة الزراعية" تتراجع 73 % بالربع الرابع و خلال العام



بيشة للتنمية الزراعية (6080)



بلغ صافي الخسارة شركة بيشة للتنمية الزراعية خلال الربع الرابع 2012م 535 ألف ريـال مقابل صافي خسارة 1.99 مليون ريـال للربع المماثل من العام السابق بتحسن 73% ، ومقارنا بصافي خسارة 167 ألف ريـال للربع الثالث2012م ، بزيادة الخسارة 220%.

وبلغ صافي الخسارة خلال اثني عشر شهراً 994 ألف ريال مقابل صافي خسارة 3.72 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وبتحسن 73 % .

وبلغت خسارة السهم خلال اثني عشر شهراً 0.20 ريـال مقابل خسارة 0.74 ريـال للفترة المماثلة من العام السابق .

وأجعت الشركة أن يعود سبب انخفاض الخسارة خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى وقف نزيف الخسائر الذي كان يسببه مشروع الأغنام بتصفية المشروع .

ويعود سبب انخفاض الخسارة خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق إلى وقف نزيف الخسائر الذي كان يسببه مشروع الأغنام بتصفية المشروع .

ويعود سبب زيادة الخسارة بالربع الحالي مقارنة بالربع السابق من العام الحالي إلى إظهار النتيجة الموسمية لمشروع النخيل ( والتي كانت مؤجلة للربع الرابع لحين الانتهاء من جمع المحصول) حيث حقق المشروع خسارة كبيرة نسبيا بسبب قلة المياه الجوفية والجفاف .

وهذا وبلغت الأرباح الغير محققة عن الاستثمار بأحد الصناديق ومحفظة أسهم خلال اثنى عشر شهراً 4.08 مليون ريـال ظهرت جميعها ضمن حقوق المساهمين بقائمة المركز المالي ، بالإضافة إلى 56 ألف ريال إيرادات متنوعة ، و 27 ألف ريال أرباح رأسمالية ، تضمنتها قائمة الدخل عن الفترة .

والقيمة الدفترية لأراضي الشركة 16.5 مليون ريـال ، بينما القيمة العادلة بموجب إعادة التقييم بالقيمة الحالية هي 31.2 مليون ريـال ، أدرجت في تقرير مجلس الإدارة للأعوام 2009م ، و2010م ، و 2011م ، وبالتالي يمكن القول أن القيمة العادلة لبند الأراضي المملوكة للشركة تزيد عن القيمة الدفترية المثبتة بالدفاتر بمبلغ 14.7 مليون ريـال .

وبهذا يمكن التنويه عن أن القيمة العادلة لبند الأراضي تغطي الرصيد السالب لصافي أصول الشركة كما في 31/12/2012م وتزيد عليه بأكثر من عشرة ملايين ريـال .

وانعقدت الجمعية العامة الغير عادية لمساهمي الشركة ، ووافق المساهمون على استمرار الشركة ، وقرر مجلس الإدارة التعاقد مع مستشار مالي للإشراف على زيادة رأس المال.
المصدر: مباشر
oshzv "fdam hg.vhudm" jjvh[u 73 % fhgvfu hgvhfu , oghg hguhl