مدخــل ..
الكهف الذي تخاف الدخول إليه .. ستجد كنزك فيه ..! آمض قدماً ..!!

السلام عليكم .. سآدتي و اخواني اعضاء شبكة الاتحاد .. ربما طال الغياب , اعتذر شخصياً بسبب سوى الفترة الماضية التي لم استطع فيها كتابة اي مقالة هنا , وفي نفس الوقت لم انتج اي حلقة في فلاسفة التكتيك .. وكما يعرف البعض .. انا طآلب ثآنوي .. وفي نهاية فترتي الدراسية الاجبارية يجب ان اركز اكثر على الدراسة و ان اترك كرة القدم جانباً .. علي سد الثغرات في يومي بالمذاكرة ..!! , ولمن يسأل عن معنى مصطلح " ثغرة .." هذا المصطلح لن نجده فقط في اللغة العربية .. آيضاً في كرة القدم .. لدى المدربين لدى النقآد .. ولكن اذا كانت الثغرة موجودة فعلاً .. فمتى تقع ؟! , وكيف علينا ان نسدها ؟! , وهل هناك طرق لإستغلالها ام انها مجرد صدفة ؟!

ياسادة .. عدوا بذاكرتكم للخلف .. ليس لفترات احمد جميل ..!! , ولكن لبداية كانيدا .. هل تذكرون فترة لعب الاتحاد بـ تشكيلة الشجرة ؟! 4-3-2-1 ؟؟! .. عندما كان يلعب كانيدا على فكرة المرتدات .. وكانت في المباراة الواحدة تخرج لنايف او اندوما عديد من الكرات الانفرادية .. ولكن كان هناك سوى في استغلالها .. وقال بعض المحبين للأندية الاخرى ان الاتحاد " جبان " لأنه يدافع في اكثر من مباراة حتى على ارضه .. شخصياً ارى ان المدرب الذي يعتمد على الهجمات المرتدة بجودة .. آذكى من المدرب الذي يهاجم ولا يعرف كيف ..!!

لماذا ؟! , لأنه بمجرد ان تكون الكرة مع الخصم .. لن يبقي الكرة في الدفاع , سيحاول جاهداً ان يسجل و يكسب التقدم في المباراة .. ولكي تسجل من كرة هجومية مفتوحة .. عليك جبراً ان تفتح المساحات في فريقك .. فخطك الهجومي سيكون في الصندوق .. بينما الوسط سيتقدم عليه .. واذا كانت الكرة مع الدفاع و دفاعك في الصندوق .. فلن تصل الكرة للاعبي الوسط الذين بدورهم يرسلونها للهجوم بعد عملية تصفية و تنقية من لاعبي الخصم .. لذلك ستضطر لأن تقدم دفاعك قليلاً حتى يصل للوسط ..

بالتالي عليك جبراً ان تكسب التعارض هنا .. لأن وجود لاعبي الدفاع مع لاعبي الوسط على نفس الخط .. سيلغي اهمية احدهما في الوقت الذي تحتاج فيه إلى موصل كرات خلف المدافعين ببضع امتار لكي تكتمل الفرصة .. وهنا ستجبر من جديد على تقديم الوسط قليلاً .. الان انظر لفريقك .. لقد تركت مساحة كبيرة بين مدافعيك و مرماك ..! , فتحت مساحة فعلاً ..!! ومن يقول " لآ " .. سأجعل الدفاع في الدفاع و الوسط امامه قليلاً و ارسل الكرات بشكل طويل فقط لكي لا افتح المساحة .. حسناً .. ولكن مع كل كرة ترسلها للأمام .. ستملك مهاجم واحد او اثنين او حتى ثلاثة .. في ظل وجود رباعي دفاع خصمك اضافةً للدعم العددي الذي سيأتي من الوسط .. لذلك فرصة بقاء الكرة معك تعد ضئيلة جداً .. ومع كل كرة سترسلها للأمام .. ستخسر ثلاث كرات مثلها .. لذلك ستعطي خصمك الكرة و سيحاول من جديد الهجوم عليك ..

في هذه الحالة , كما قلنا .. ان الفريق الذي سيهاجم سيتطلب منه فتح المساحات .. وليس هذا فقط .. فالفريق المهاجم .. عليه ان يبذل جهد بدني و جهد ذهني اكثر من المدافعين , او بالاصح .. اكثر من الفريق المدافع .. الفريق الذي لا يحمل الكرة .. لأن الفريق الذي يحمل الكرة مسؤوليته التسجيل .. لذلك سيحافظ على الكرة .. ومن اجل ان يحافظ عليها .. سيحاول نقل الكرة من طرف لطرف .. او ان يجرب تقنية الزحف للأمام لإجبار الخصم على فتح مساحات .. وهذا كله يتطلب جهد .. و اذا حدثت هناك كرة مرتدة .. سيكون الفريق المدافع في وضع بدني افضل و اسرع مما يمكنه للوصول للمرمى بشكل افضل و بما التسجيل ..!!

لذلك .. انت هنا ترهق الخصم .. جسدياً و ذهنياً .. اضافةً للإرهاق النفسي .. الذي يأتي بعد تحطم الهدف الذي استقبلوه .. لأنك بمجرد ثواني قليلة سجلت هدف .. وهم طوال الوقت يحملون الكرة ولم يستطيعوا التسجيل .. كما حدث فعلياً في مباراة اتلتيكو مدريد و تشيلسي التي انتهت بنتيجة 4-1 في نهائي السوبر الاوروبي للأتلتيكو .. وكما حدث بين تشيلسي و برشلونة اياباً .. وكذلك على كرتنا المحلية فقط فاز كانيدا على الاهلي في اول ديربي بإستخدام هذه التقنية ..!

كانيدا فعلاً كان يهتم بالدفاع اكثر من الهجوم ولكنه لم ينسى الهجوم اطلاقاً .. هناك وضعية كما قلت تسمى سد الثغرات .. ولكن اين تقع الثغرات اولاً ؟! شاهدوا معي هذا التوضيح البياني .. وعفواً على رداءة الشرح في الصور .. ولكن الشرح سيكون كتابي ..



كما تشاهدون .. فإن الثغرات هي المساحة بين كل مدافع و مدافع اخر .. ولكن للأمانة التكتيكية :) , الثغرات قد تتواجد فأي مكان .. فهناك ثغرة بين صانع الالعاب و الجناح , ولكنها تمتلئ بالدفاع الهندسي .. , هناك ثغرة بين صانع الالعاب و رأس الحربة .. ولكن هناك مدافعين متواجدين لتعبئتها .. ولكن الاخطر على فريقك .. هي الثغرات الدفاعية ..

دعونا نأخذ الاتحاد على سبيل المثال , كونه الرابط المشترك بين كل الاحبة هنا .. طيب.. ابراهيم على اليمين و احمد عسيري و اوس في المنتصف و على اليسار مشعل السعيد .. تلقائياً ستكون هناك ثغرات لو حصل فعلاً هذه المسافة بين اللاعبين .. ولكن لو تلاحظون جميعكم .. انه وقت الدفاع .. تكون الثغرة بين المدافع و المدافع الاخر قليلة .. وهذا بسبب عودة الاظهرة للصندوق لتقريب المساحات و زيادة الصلابة الدفاعية ..

الثغرة الدفاعية .. خطأ فني اعطى برشلونة سيادة عالمية .. و اعطى الميلان سيادة اوروبية ايضاً .. ولكن لماذا ؟! , اولأً .. لكي تستغل هذه الثغرة .. عليك باللاعب السريع الذي يستطيع التسجيل من لمسة واحدة .. اضافةً للاعب يجيد التمرير الصعب و المعقد .. على سبيل المثال .. ميسي و تشافي .. او محمد نور و فهد المولد ..!!! لن احرق هذا الجزء من المقالة .. سأتركه لوقت لاحق ..

كما شاهدتم في الصورة السابقة .. فهذه الثغرة مكنت كثير من الاندية على التسجيل امام اندية " تعتقد " انها صلبة دفاعياً ..! , ولكن هذه الالية تتم عليك حسب هذه الصورة الموضحة ادناه ..


وجود حامل الكرة في مساحة تسمح له بالتمرير .. اضافةً لوجود مهاجم سريع يستطيع التخليص من لمسة واحدة .. وشرطاً .. اني يقف في هذه الثغرة التي تركها المدافعين .. تابعوا هدف روما الثالث في الميلان هذا الموسم الذي سجله لاميلا ..
http://www.youtube.com/watch?v=zNZFndAwsWQ

شاهدوا لحظة تمرير الكرة من دي روسي .. مررها بشكل سريع للاميلا الذي كان في مكان تسبب به مكسيس .. فكان عليه سد هذه الثغرة بالعودة للخلف قليلاً .. و اجبار دي روسي على تجريب حظه و التصويب .. هدف يحسب لدي روسي بسبب امكانياته الجميلة التي ساعدته على اتخاذ القرار في وقت بسيط جداً ..

كما شاهدتم .. وهذه المشكلة ياسادة .. لم تنتهي الى الان .. فمعضم المدربين .. لا يجيد سد الثغرات .. او لأكون اكثر منطقية وواقعية .. بعض اللاعبين .. وهذا الجزء يتحمله المدربين .. لذلك توجد هناك تقنية اسمها الهندسة الفراغية ..

هذه العبارة " هندسة فراغية " لا علاقة لها ابداً بكرة القدم من الناحية اللغوية .. هي فقط مجال موسع من مجالات الرياضيات .. وتم جلب بعض الافكار من الرياضيات فيها .. فكيفية اسقاط اللاعبين في المساحات الخالية لتعطيل هجمة الفريق الخصم .. انت كمتابع لن تعرف هذا الشيء .. ولا اقصد التقليل .. ولكن اللاعبين في الملعب .. عندما لا يجدون مساحة لتمرير او التحرك .. و ينقلون الكرة لمكان ثاني وثالث ورابع و خامس و النتيجة عدم امكانية التمرير .. هنا بلا شك سيكون هناك مسبب لهذا الامر ..

وكما قلت .. هو فن في اسقاط اللاعبين في الفراغات و المساحات لسد الثغرات .. و افضل من يلعب بهذه التقنية في العالم .. هو نادي بوروسيا دورتموند الالماني بقيادة المدرب يورغان كلوب .. وللتطرق اكثر حول علم الهندسة الفراغية .. بإمكانكم زيارة هذا الرابط المبسط في ويكيبيديا http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%87%...BA%D9%8A%D8%A9

طيب .. الهندسة الفراغية في كرة القدم .. تحتاج لإكثر من خط دفاعي .. تحتاج منك لثلاث خطوط ..! , وهذا امر مكلف جداً على الصعيد الهجومي .. فحتى مهاجميك في الامام سيضطرون للعودة لعمل هذا التكتيك .. ولكنه تكتيك دفاعي ممتاز .. فعله كانيدا في وقت سابق مع الاتحاد .. تابعوا سوياً نظام الاسقاط الفراغي في هذه الصورة ..



شاهدوا .. دعم لاعبين الوسط للخط الدفاعي .. لم يكن ابداً بالضغط فقط .. بل ببناء صف دفاعي جديد امام الصف القديم .. وهذا الصف لا يمر معه على نفس الخط ابداً .. اتحدث عن التقاطع العامودي .. فهم لا يتوازون فقط .. ولا يتقاطعون .. فهنا لاعبي الوسط .. سيقفون في الفراغات التي بين لاعبي الدفاع .. وذلك لسد المساحات الممكنة للخصم من اجل ان يمرر كرة حاسمة قد تُسجل هدف ..

وهذا ما تتذكرونه ربما لو شرحناه .. فكان دفاع الاتحاد - ربما في بعض المباريات - مكون من ابراهيم في اليمين و في المنتصف اسامة و تكر وعلى اليسار مشعل او مونتي .. بينما الوسط بثلاثي كريري و ابو سبعان و حسام .. بينما في صناعة الالعاب نور و فوزي خلف رأس الحربة نايف ..

في تلك المرحلة كان الاتحاد يطبق جزء من الهندسة الفراغية .. او كما قلنا طريقة اسقاط الالعبين ..وقدم كانيدا بداية موفقة دفاعياً .. ولكنه حينما عاد هذا الموسم للعب بركيزتين فقط .. اضطر إلى الغاء هذه الفكرة .. لم يلغيها كلياً .. ولكن فقط مايقارب 50% من قوتها ..

الهندسة الفراغية مهمة جداً لتسيير امور الدفاع .. الفرق بين دفاع الاتحاد الان و منذ قدوم كانيدا فرق واسع ..!! , ليست المشكلة كلها في المدافعين .. انما التكتيك الدفاعي .. فلو نلقي نظرة سريعة .. سنكتشف وجود كانيدا بتشكيلة 4-2-3-1 .. وهذه التشكيلة لا تسد لك إلى ثغرتين .. وتترك الثغرة الثالثة .. بينما الرابعة ستتطلب وقت وقد يدرك دفاع الاتحاد ذلك حتى تصل الكرة لتلك الثغرة .. فعندما تكون الكرة في اليمين .. نشاهد امبامي - يسار الاتحاد - يتحرك ليسد تلك الثغرة .. و يبقى كريري في مساحة سد ثغرة مابين اسامة و عسيري .. ولكن المشكلة ان ايمبامي يتأخر جداً في هذه المساندة ..


#سبب_هبوط_مستوى_آنس

عندما كان يلعب انس جناح يسار .. كان يملك انطلاقات ممتازة وكرات عرضية كذلك .. لكنه ليس اللاعب الحاسم في الاتحاد .. ولكنه كان يشكل خطورة كبيرة على الجهة اليسرى .. بالرغم من عدم وجود انجازات رقمية له .. ربما بسبب سوى الاستغلال في الخط الامامي .. انس بعد ذلك تمت ترقيته لواجبات دفاعية في مباراة غوانزهو اياباً .. فقد كان يلعب دور الظهير الايسر ليعطي الظهير الايسر فرصة للتحول كقلب دفاع مع زيادة عددية ممتازة في الخط الخلفي ..

هذه التقنية و ميزة انس في هذه النقطة ربما كانت سبب جعل كانيدا يعود للهندسة الفراغية .. فعندما نشاهد مباراة الاهلي اياباً في اسيا .. ومباراة الهلال و الاهلي في الدوري .. سنجد ان الشربيني بدون كرة ليس في مكانه ..!!

الهندسة الفراغية التي اعتمدها كانيدا هنا .. هي بإسقاط انس بجانب ايمبامي وكريري .. اي ان انس بدون كرة يصبح ارتكاز .. وهذا لسد الخانة بين مشعل و اسامة .. بينما كريري او ايمبامي يكون في مساحة سد الخانة بين اسامة و عسيري .. و الاخر بين ابراهيم و عسيري ..

هذه التقنية تجعل الاتحاد جيد في الدفاع و سد الثغرات .. واذا كانت الكرة في يسار الاتحاد يمين الخصم .. يتحرك انس لسد تلك الخانة .. مع وجود كريري او ايمبامي لسد الخانة بينه انس و بين مشعل و بين اسامة .. و يكون الارتكاز الاخر في السد بين اسامة و عسيري .. وحسب ماتحرك الخصم .. يتحرك وسط الاتحاد ..

فعندما يقطع الاتحاد الكرة .. يجد فهد المولد فقط في اليمين .. ونايف هزازي في الصندوق .. ولا يجد انس لتنشيط الجهة اليسرى في الهجمة المرتدة .. لأن انس اصبح ارتكاز .. وعندما تعود الكرة من جديد للوضع الهجومي نشاهد انس الشربيني من جديد .. اي انه افتقد واحدة من اهم صفاته وهي الانطلاقات في المرتدة .. لذلك لم يعد انس لاعب جيد بسبب توضيفه الغير جيد ..!!

#في_المرحلة#القادمة ..

وبجلب ساندرو الان .. وبجلب احمد الفريدي .. ولديك محمد نور .. ربما يبقى كانيدا على نظام 4-2-3-1 بنفس الدفاع ونفس الوسط .. ولكن الفرق انه لن يكون هناك انس الشربيني او سوزا او فوزي ..بل سيكون ساندرو و نور و احمد .. وربما نشاهد مهاجم جديد .. وربما ينظم فهد من جديد للجناح الايسر .. او ان يكون رأس حربة .. حتى الان الصورة مشوشة .. فالجمهور انقسم إلى من يطالب بأساسية نور .. ومن لا يطالب بها .. و الجمهور انقسم حول فكرة ان يعود فهد جناح .. او ان يكون كرأس حربة ..!! ياسادة .. فهد المولد جناح هداف وليس جناح يصنع لك فرص ..!! , مع تقنية غياب انس بسبب الهندسة الفراغية .. لن تكون لك كلمة في صناعة الالعاب من الاجنحة و انت من الاساس لا تملك صانع العاب خلف رأس الحربة ..! , الحل الوحيد هو الكرات الثابتة او خطأ من الخصم في نفسه ..!!

لذلك .. انا اطالب بهذا ..!!

الشجرة ..!! , قد يستغرب البعض اني اطالب بهذه التشكيلة 4-3-2-1 .. انا اطالب بها فعلاً ..! , وفق الاسامي الحالية الموجودة و المستويات المتوفرة .. لم اضع طبعاً لا اعتقد ان احد يختلف معي في الدفاع و الوسط .. حول الاسامي .. ولكن الاختلاف كل الاختلاف على صناعة اللعب و المهاجم .. ياسادة .. في هذا النظم اريد ان يعتمد الاتحاد على اللعب بشكل سريع في العودة للدفاع و تطبيق الهندسة الفراغية .. انا احتاجها فعلاً في هذا الفريق ..

الشجرة .. هي انجح تشكيلة في تطبيق الهندسة الفراغية .. وهي افضل تشكيلة قد تشاهدها دفاعياً و هجومياً في الوضع الارتدادي .. فكلنا علينا ان ننظر لميلان موسم 2007 حينما حقق دوري الابطال الاوروبية و السوبر اضافةً لمونديال الاندية .. في تلك السنة كان يلعب على الدفاع الاسقاطي في خط الوسط .. حتى ريكاردو كاكا كان يساند في الواجبات الدفاعية .. وكمان يملك علاوةً على كاكا اندريا بيرلو و كلارونس سيدورف و ماسيمو امبروزيني .. لاعبين يملكون نجاعة كبيرة في كيفية التمرير ومهاجم قناص يسجل من ابسط الفرص اسمه السوبر بيبو انزاغي ..!!

في هذه التشكيلة .. سأعتمد على السرعة وليس الخبرة في التنقل .. ولن اعتمد على الكرات الطويلة العالية .. بل سأعتمد على القصيرة البينة .. وهذه التقنية سأستخدمها لكسر دفاعات الاندية التي تستخدم تقنية الاسقاط ..

ففهد المولد لاعب سريع بإمكانه اللاحق بالكرة افضل من اي مدافع .. بينما تملك ساندرو و احمد الفريدي في التمريرات الارضية و الاستحواذ على الكرة وصناعة الفرص .. وهذه هي المتطلبات لصناعة هدف في الشجرة .. الدعم يأتي من الخلف من بوسا و ايمبامي .. بينما يبقى كريري في الخلف للإشراف على الهجمة من هناك .. سأحتاج احياناً لتقدم ابراهيم هزازي على شرط ان تكون الكرة هوائية ..

ولمن يقول انه لا يوجد من يستغل هذه التقنية .. لاحظوا اني وضعت ساندرو على اليسار .. لاعب ربما يملك جودة في الكرات الرأسية .. لذلك ستكون التقنية تستبعد فهد المولد من تحويل الكرة للمرمى .. ولكنه ركيزة اساسية في نجاح هذه الخطة ..

فإبراهيم هزازي سيموه انه سيرفع الكرة لفهد المولد .. الذي بدوره يجري ناحية ابراهيم .. لكي يسحب معه انتابه المدافعين .. ويترك مساحة خالية لساندرو لإستقبال كرة هزازي التي مررت له من الاساس و يحولها بالرأس .. واذا ساءت الامور في الكرات الارضية السريعة .. سأستخم نايف هزازي مكان فهد المولد .. وهنا سأحول ساندرو لجناح ايسر .. و اضع نايف مكان فهد في الهجوم .. و استأصل احد لاعبي الوسط من ايبامي او ابو سبعان .. و الاقرب بوسا .. واضع نور كجناح ايمن .. وفي هذه الحالة سأنتقل لتشكيلة 4-2-3-1 و اعتمد على الكرات العرضية من نور و ساندرو و ابراهيم ولاعب يترجمها في الشباك وهو نايف .. ولكن سأعتمد ايضاً على كرات الفريدي الارضية السريعة اضافةً لمهارته في اكمال الفرص ..

وعلى الصعيد الدفاعي .. لن اتخلى عن تشكيلة الشجرة في نظام اسقاط الهندسة الفراغية .. سيكون الفريق هكذا ..


وهذه الوضعية تعطيني صلابة كبيرة في الدفاع في العمق .. وايضاً على جودة في المرتادت .. فوسطي وصناع العابي بإمكانهم ارسال كرات حاسمة للاعب سريع و سيختصر المسافة بسرعته الكبيرة للوصول للمرمى وهو فهد .. هذا في حال كانت الكرة من العمق .. وتذكروا سأستخدم ايمبا و بوسا و كريري في سد الثغرات .. واضافةً لذلك .. سأجعل ساندرو و الفريدي يتحركون ليضغطوا على حامل الكرة .. لإجبارهم على اتخاذ طريق غير العمق ..
واذا وصل الخصم للطرف .. سيكون شكل الفريق هكذا ..



وهي تقنية دفاعية عالية .. اذا كانت الكرة مع الخصم باللون الابيض .. سيكون مشعل يغلق الطريق للتقدم للأمام .. بينما بوسبعان يغلق الطريق لتحرك الخصم لعمق الملعب و منتصفه .. اما ساندرو سيأتي متأخراً لكي يضغط على اللاعب ليغلق عليه الثلاث منافذ .. فلن يكون له المنفذ الوحيد الا خط التماس الذي لو وصل له سيتخرج الكرة و يكسب الاتحاد رمية تماس .. او انه " يدرعم " بحلول فردية .. او ان يرسل الكرة من جديد للدفاع ..
واذا ارسلها .. سيكون فهد المولد في وضعية الضغط .. حتى تنتقل الكرة للطرف الثاني .. ونفس الحكاية ستتكر مع ابراهيم و ايمبامي و احمد الفريدي .. حتى ينتزعون الكرة و يرسلونها بسرعة للاعب الاسرع فهد المولد لكي يسجل من مرتدة ..


هكذا قد وصفنا شكل الاتحاد في حال العودة لنظام الهندسة الفراغية على اسقاط لاعبي الوسط .. و تحدثنا عن انس الشربيني .. و مستقبل الاتحاد تكتيكياً .. وعن هذه الفلسفة الدفاعية .. لم يبقى سوى قآنون هآشم الخدري ..!!! , اولاً .. من هو هآشم الخدري ؟! , ببساطة .. هآشم الخدري هو محدثكم و الشخص الذي كتب هذه السطور .. آنه آنآ .. وبسبب حبي المولع في التكتيك .. قررت ابتكار قانون .. و الحمد لله نجح .. ليس غروراً .. ولكن من حقي ان اطور في كرة القدم ..


قآنون هآشم الخدري :
X=Y+1R

ملآحظة : قبل الـ R يجب ان يكون هناك علامة موجب او سالب فوق بعض ..
في حين آن :
X : عدد المدافعين المطلوبين
Y : عدد مهاجمين الخصم ( معطى )
R : متغير الظروف

عندما تسأل عن عدد المدافعين الذين يجب ان تضعهم في حال هاجمت .. هناك بعض الاندية نشاهد ان جميل مدافعينها لا يشاركون في الهجمة .. و هناك اندية نشاهد حتى مدافعين فقط يبقون مع المهاجم .. كيف تتم هذه العملية ؟!

دعونا نعوض في القآنون .. لنفترض .. انك الان ستهاجم .. خصمك الأن في وضعية الدفاع .. ولكنه ابقى اثنين من المهاجمين في الامام .. و انت تحتاج لزيادة عددية .. له تقدم الظهيرين ام ظهير واحد ام لا تقدم اي لاعب من الخلف ؟! , هذا السؤال المهم لكي لا تقبل هدف ولكي تسجل في نفس الوقت مستفيداً من الزيادة العددية ..

طيب .. الان اعطيناكم عدد المهاجمين .. و الذي سيقدر بـ Y وهو =2 .. اما متغير الظروف فهو 0 .. فكون نتيجة المباراة 0-0 .. وتريد التحفظ .. لذلك لن تكون له قيمة في المعادلة .. طبعاً يجب ان اضع موجب او سالب ولكني لم اجدها و تعويضاً في القآنون ستكون المسألة هكذا .. :

X=2+1+0 .. سيكون الناتج 3 ..
لذلك عليك ابقاء ثلاث مدافعين في الخلف مع الاثنين المهاجمين .. وذلك لأن كل مدافع لديك سيراقب لاعب من الخصم في الخط الخلفي .. ولكن اللاعب الثالث من سيراقب ؟! , الالعب الثالث هو لاعب دفاعي حر .. لأنه في حال مر الخصم بشكل فردي .. سيكون هو في دور الدفاع الجديد لإفتكاك الكرة .. وكذلك لتقريب المسافات بين الوسط و الدفاع .. لأنه لو " انحشرت " ستعيد الكرة للخلف .. هذا اللاعب هو الذي سيستقبها كونه لن يكون على ضغط من المهاجمين .. لذلك يجب ان يبقى لديك ثلاثة مدافعين اذا بقي خصمك بمهاجمين .. ومثله عليك ان تبقى بإثنين في الدفاع اذا كان هناك مهاجم وحيد للخصم .. وعليك ان تبقي مدافع واحد فقط اذ لم يكن هناك مهاجم .. وهذا كله تحت قياس الظروف المتساوية ..

كمدرب .. عليك التعويض بـ R استناداً على خبرتك التكتيكة .. فلو كنت تواجه فريق كـ تورينو الذي يبقى في الهجوم بـ 4 لاعبين .. عليك ان تبقي دفاعك كما هو و ان تضيف لاعب للوسط .. ولكن فريق مثل بايرن ميونخ .. و انت متقدم بهدف .. عليك ان تجعل الـ R =+1 .. وذلك لزيادة لاعب لظمان جودة دفاعية اكبر ..

اما اذا كنت خسران امام فريق كـ باري مثلاً او فريق متواضع .. فعلى الـ R ان يكون =-1 وذلك لأن مدافعك سيكون اقوى من مهاجمه في كل الاحوال .. لذلك عليك تقليل الدفاع وزيادة مهاجم .. هذا كل ما املكه في هذا الموضوع الذي اتمنى ان يكون قد نال اعجابكم .. ادعولي تطلع درجاتي حلوة :w

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

مخرج
ضآقت ..
فلمآ آستحكمت حلقآتهآ ..
فُرجت ..!
وكُنت آضُنهآ لآ تفرجُ ..


Mr.Hashem
BB : 295E365F
Twitter : @Hashim_AlKhodry
قنآتي ع اليوتيوب
http://www.youtube.com/user/FootBallFlyosophy