قاسم الخبراني- سبق- جازان:

وجّهت إدارة التربية والتعليم بجازان، ممثلة بقسم المتابعة، خطاب استدعاءٍ بحق صحفي يعمل معلماً في إحدى المدارس، بعد نشر خبر في صحيفة "الشرق"، إلا أنها لم تشر في خطاب الاستدعاء، والذي حصلت "سبق" على نسخةٍ منه، إلى الخبر المنشور والذي تمّ بموجبه استدعاء الصحفي علي الجريبي.

رجّحت مصادر لـ "سبق"، أن سبب استدعاء الصحفي علي الجريبي مراسل صحيفة "الشرق"، هو تطرقه لكشف قضية فسادٍ حدثت فصولها داخل أروقة إدارة تعليم جازان أخيراً، أوقفت على أثرها إجراءات تعيين 200 موظف وموظفة على وظائف إدارية تحمل مسميات مراسلين ومراسلات وعمال وسائقين.


وأكّدت مصادر مطلعة أن مدير إدارة الإعلام التربوي بإدارة تعليم جازان، حضر أمس إلى المدرسة التي يعمل فيها الصحفي الجريبي، يرافقه موظفٌ آخر من قسم المتابعة، وتم إشعار مدير المدرسة بصورةٍ من التكليف تحث المذكور على المراجعة إلى قسم المتابعة اليوم الإثنين لفتح تحقيقٍ معه.

وتولت إدارة صحيفة "الشرق" القضية التي خالفت فيها إدارة تعليم جازان قواعد النشر الصحفي، التي تقضي بأن تُحال القضايا الاعلامية لجهة الاختصاص "وزارة الثقافة والإعلام، وهي الجهة المخولة بالتحقيق في مثل هذه النوع من القضايا في حال وجود مخالفةٍ للنشر حسبما جاء في نص الأوامر الملكية السامية.

من جانبه، أكّد مدير الإعلام التربوي بـ "تعليم جازان" محمد الرياني، في تصريحٍ لـ "سبق"، أن تكليف المعلم علي الجريبي من قِبل قسم المتابعة للحضور اليوم الإثنين، تمّ على خلفية قضيةٍ تربويةٍ وليس قضية نشر خبرٍ في صحيفة "الشرق"، إلا أن ما ورد في خطاب التكليف وحصلت "سبق" على نسخةٍ منه مغايرٌ عمّا صرّح به الرياني، والذي ينص على اعتماد التوجّه لمدرسة مجمع الجوة التعليمي والتحقق والتحقيق، إن لزم الأمر، فيما نُشر في صحيفة "الشرق" من قِبل المعلم علي حسين الجريبي وتقديم التقرير اللازم.