السلام عليكم
الموضوع لايخص النصراويين فقط بل كل رياضي عاقل وعادل وفاهم
مقال للكاتب ( سالم الشهري ) بجريدة الوطن السعودية
بعنوان
!! الهلال وركلات الجزء!!
المقال اعجبني من حيث الحقيقة والصدق ومن حيث المقارنه
بالحكم
الاجنبـي والحكم السعودي
اترككم مع المقال يتبعه الرابط الأصلي


الهلال وركلات الجزاء

- احتسب الحكام في دوري هذا العام حتى الآن 42 ركلة جزاء كان نصيب الهلال منها 8 ركلات جزاء فيما كان نصيب بقية الفرق الـ13 الأخرى، 34 ركلة جزاء أي ما معدله 2,6 ركلة جزاء لكل فريق (كنسبة وتناسب).
- خاض الهلال هذا الموسم 16 مباراة، 14مباراة في الدوري و2 في دوري أبطال آسيا.. وبالإضافة إلى مباراتي أولسان الكوري اللتين كانتا بتحكيم أجنبي، فقد قاد الحكم الأجنبي 3 مباريات أخرى للهلال في الدوري كانت أمام الشباب والنصر والأهلي، أي إن الهلال لعب 5 مباريات بتحكيم غير سعودي والمفارقة أنه لم يحتسب للفريق في تلك المباريات جميعها أي ضربة جزاء!.
- لعب الهلال 11 مباراة هذا الموسم تحت قيادة التحكيم السعودي وقد احتسب له فيها 8 ضربات جزاء.
-وبالنسب المئوية .. بلغت نسبة احتساب ضربات جزاء للهلال في المباريات الخمس التي قادها حكام أجانب صفر%.
-أما في المباريات التي قادها تحكيم (محلي) فإن 8 ركلات جزاء من أصل 11 مباراة تعني أن النسبة وصلت إلى 73% .
- تلك مجرد إحصائية بسيطة (بلغة الأرقام) عن حال الهلال هذا الموسم مع ضربات الجزاء.. والتباين فيها كبير وبشكلٍ لافتٍ بلا شك.
-تلك الإحصائية قد تعني للبعض شيئاً ما.. وقد لا تعني للبعض الآخر أي شيء.. إلا أنها تظل إحصائية يجدر ذكرها ولا ينبغي إغفالها.
- أما أنا فإن تلك الإحصائية تعني لي الشيء الكثير والمثير حيث توصلت إلى قناعة كبيرة - بعد هذه الإحصائية - لا يخالجها شك مفادها أن التحكيم الأجنبي (من جنبها) وأن الحكام الأجانب (لا يفقهون) قانون ضربات الجزاء ولا يجيدون تطبيقه وأنهم جبناء في اتخاذ القرار المصيري عندما تكون اللعبة داخل منطقة الجزاء..!!
- كم أتمنى أن يستفيد أولئك الحكام من تفوق حكامنا المحليين وشجاعتهم في طريقة احتساب ضربات الجزاء ويأخذوا الدروس لديهم في قانون اللعبة.
-ختاماً.. وعوداً على بدء.. إن كان الهلال (المتصدر) هو أكثر الفرق في الدوري حصولاً على ضربات الجزاء فإن نادي الرائد (صاحب المركز التاسع) هو أقل الفرق على هذا الصعيد حيث لم تحتسب له أي ركلة جزاء حتى الآن..!! أتساءل: ماذا لو احتسبت للرائد (8 ضربات جزاء) في الدوري كم سيكون ترتيبه بعدها..؟! وهل سيكون هدافه (ديبا ألونغا) صاحب السبعة أهداف هو هداف الدوري يا ترى..؟!
ع الطااااااااااااااااااير
-هل قانون ضربات الجزاء لدينا مختلف عن كل ملاعب العالم؟! هذا ما يبدو..!
- حكامنا السعوديون أحد أسباب تدهور مستوى رياضتنا عندما نشارك خارجياً.. فاللاعب السعودي عندما يلعب مع المنتخب أو فريقه خارجياً يكثر من السقوط داخل منطقة الجزاء (كما يفعل محلياً) ويبالغ فيه ويركز عليه ولكنه يصدم بحكام صارمين لا يمنحون ضربات الجزاء بطريقة (طيحني)..!!
- لم يخسر الاتحاد أمام الهلال لأنه افتقد محترفين أجنبيين فقط.. بل لأن المباراة افتقدت للحكم الأجنبي.
- نائب الرئيس الاتحادي عادل جمجوم صرح بعد المباراة قائلاً: (كنا نريد إعطاء الحكم المحلي الثقة ولكن بعد الذي حدث سنضطر لجلب حكام أجانب في المباريات القادمة). لقد فات الأوان يا (عادل).

سالم الشهري 2012-12-11 1:15 AM



http://www.alwatan.com.sa/Articles/D...rticleID=14709

ــــــــــــــ
حسبنا الله ونعم الوكيل
على كل من يخون الامانة التي تؤكل اليه في اي مهمه

اعتذر لعدم التواجد في المواقع النصراوية
ولكن دائمآ وانا متابع
طـائـرعــدن نصـــراوي


اللهم وفق النصر وكل مخلص للنصـــررر
ياااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااارب العالمين