بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله حمدا حمدا , والشكر لله شكرا شكرا , والصلاة والسلام على جامع المحامد أحمدا , وعلى آله وصحبه السادة الشرفاء , وبعد :
آه وحسرتاه / على مجد أضعناه / وتاريخ مجيد فقدناه / إنها عروسة غالية / في سماء الفخر عالية / أتدرون من هي ؟ إنها بلاد الأندلس / ديار العلم والعلماء / والنور والضياء / والعز والإباء / كم تركنا فيها من جنات وعيون / وزروع ومقام كريم / ونعمة كنا فيها فاكهين / سنحلق بكم اليوم إلى سماء الأندلس / وسنهبط إلى أرض الحرير والسندس /
فقدنا عزنا لما رأينا يسود بلادنا الرقص و الغناء
جمعنا الكريم خير ما نبدأ به آيات كريمات من كتاب الله تعالى يتلوها الطالب : .......................................
ونقطف زهرة من بستان أشرف الخلق وحديث شريف والطالب : ...............................
أما الآن نتعرف إلى أول من سكن الأندلس والطالب : .........................
والآن لنا وقفة مع أول من خطط لفتح الأندلس ومع الطالب : ..................................
أما الآن نذكر لكم أهم المعارك التي وقعت في الأندلس والطالب : ............................
لقد ساهمت في بقاء الأندلس دولة إسلامية شخصية عظيمة يذكرها لنا الطالب : ................................
لقد اشتهرت الأندلس بالعلم والعلماء / والمخترعين والأدباء / والقضاة والرؤساء / ومع مجموعة من أهم العلماء / والطالب : ..............................
أما الآن مع نهاية الأندلس والطالب : .........................
لعلنا أن نختم إذاعتنا بذكر قصيدة تعد من أروع المراثي حيث يبكي الشاعر أبو الطيب صالح بن شريف الرندي ضياع المجد التليد ومع الطالب : ..........................
ضاعت الأندلس ( ولم تكن أرض الأندلس قبل ذاك أرض المسلمين ) ولكن ما يحزن القلب أن ترى المسلمين اليوم ضائعين في ديارهم / تائهين في تاريخهم وحاضرهم وربما مستقبلهم .
وإن الأمل كبير جدا / والرجاء بالله تعالى أعظم / وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
إعداد : جماعة الإذاعة المدرسية .
إشراف المعلم : عبد الرحيم الرفاعي .


( أهم معارك الأندلس )
تعتبر معركة " برباط " من أهم المعارك التي حدثت في تاريخ الأندلس حيث التقي جيش المسلمين بقيادة البطل : طارق بن زياد وكان عددهم اثنا عشر ألفا , وجيش القوط بقيادة " لذريق " وكان عددهم مائة ألف , فكتب الله النصر للمسلمين
وفر جيش القوط خائبين .

( أول من فتح الأندلس )
يعتبر القائد الشجاع موسى بن نصير أول من خطط لفتح بلاد الأندلس حيث أرسل أول سرية استكشافية بقيادة طريف بن مالك في رمضان عام 91 للهجرة , ثم أرسل الجيش الأول بقيادة طارق بن زياد ففتح جنوبها .

( أشهر علماء الأندلس )
لقد كان في الأندلس علماء مشهورين منهم : محمد بن رشد الذي برع في الطب والفلسفة , وعباس بن فرناس الذي اخترع آلة الزمان , وأول من حاول الطيران , والفقيه ابن حزم , والقاضي الزاهد المنذر بن سعيد وبرع في اللغة أبو عالي القالي صاحب الأمالي , وفي الشعر أبن زيدون وغيرهم .

( أبرز شخصيات الأندلس من الحكام )
لقد كان حكام الأندلس يتفاوتون في القوة والضعف وكان من أبرزهم في بقاء دولة الأندلس إسلامية : صقر قريش : عبد الرحمن بن معاوية الداخل الذي ولد في دمشق سنة 113هـ وخرج فارا من مطاردة العباسيين إلى المغرب ثم تولى إمارة الأندلس وكان شجاعا , شديد الحذر , قليل الطمأنينة , راجح العقل , لم ترفع له راية على عدو إلا هزمه , توفي سنة 172 هــ رحمه الله تعالى .



( أول من سكن الأندلس )
كان الروم أول من سكن الأندلس عام 201 قبل الميلاد , ثم بعد ذلك هجمت على أوروبا قبائل همجية من الشمال تعرف باسم قبائل " الفاندال " فدمرت كل ما كان من حضارة الروم , ثم استطاعت قبيلة أخرى تدعى " القوط " جاءت من ألمانيا لا تقل همجية عن الفاندال بالسيطرة على الأندلس وحكمتها ثلاثة قرون وتوالى على الحكم ست وثلاثون ملكا منهم .





( رثاء الأندلس )
يقول أبو البقاء الرندي :
لكل شيء إذا ما تم نقصان فلا يغر بطيب العيش إنســــــــان
هي الأمور كما شاهدته دول من سره زمن ساءته أزمــــــــــان
وهذه الدار لا تبقي على أحد ولا يدوم على حال لها شــــــــــــان
أين الملوك ذوو التيجان من ثمن وأين منهم أكاليل وتيـــجــــان
وأين ما حازه قارون من ذهب وأين عاد وشداد وقحطـــــــان
أتى على الكل أمر لا مرد له حتى قضوا فكأن القوم ما كانوا