أهل - الحديث - حديث شريف - محمد - صلى الله عليه وسلم - قرأن كريم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

في الآونة الأخيرة وحين تتبعي للأحاديث في الموسوعة الحديثة المتواجدة في الدرر السنية وقفتُ على أخطاء إملائية في متون الأحاديث وبالأخص في صحيح البُخاري وكنت أرسل التنبيهات على تلك الأخطاء لإدارة الموقع, ثم مع المتابعة وقعت على أخطاء أبشع من ذلك وأقبح وهي عزو أحاديث موضوعة وضعيفة أو حسنة إلى صحيح البخاري وأعجب من ذلك أن راوي الحديث أيضا مُتغير, وليس الأمر في حديث واحد أو اثنان بل تكرر أكثر من ذلك, وأرسلت تنبيهًا لأصحاب الموقع على بعض منها.

فإن كان أحد الأخوة له علاقة أو صلة مع القائمين على ذلك الموقع فليُعلمهم عن هذا الخلط, وأظن, والله أعلم, أن أحدًا اخترق قاعدة البيانات وخلط المصادر والرواة المتعلقة بالأحاديث.

ولما خشيتُ أن رسائلي لا تصل إلى إدارة الموقع, ذيّلتُ بأن يرسلوا رسالة واحدة بأنهم فعلًا يقرأؤوا تنبيهاتي, ولكني لم اتلقى أيّ رسالة منهم حتى الآن, فالأمر مقلق جدًا.

فائدة: ومن تلك الأحاديث مثلا:
1.حديث: "إذَا كانَ يومُ القيامةِ قيلَ: يا أهلَ الجَمْعِ ، غُضُّوا أبصارَكُمْ حتَّى تَمُرَّ فاطمةُ بنتُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، [ فَتَمُرُّ ] وعليهَا رَبطَتَانِ خَضْرَاوَانِ"
وعزوه إلى صحيح البخاري, أنظر الصورة المرفقة.

وهذا الحديث موضوع أخرجه الحاكم والهيثمي في الزوائد, قال الألباني: موضوع.

2.حديث الفتون الذي في النسائي وقد عزوه إلى صحيح البخاري وأن الذي راوه سهل بن حنيف!!

فأرجو المُسارعة في إبلاغ القائمين على الموقع, وخاصة أن كثيرًا من المُسلمين يطرق هذا الموقع ويقتبس منه الأحاديث أو يبحث في صحتها وقد جعله معتمدًا عنده, فالأمر جدُّ خطير.
فمن قام بالاتصال فليخبرنا وبارك الله فيكم.

الصور المصغرة للصور المرفقة