حفلت سوق الانتقالات الصيفية فى القارة الأوروبية، بالعديد من الصفقات المدوية، التى كانت مفاجأة ولم تكن متوقعة على الإطلاق، فى ظل تألق هؤلاء النجوم فى أنديتهم الموسم الماضى وتعلق الجماهير بهم، أو بسبب انخفاض مستوى بعض اللاعبين، وانتقالهم إلى كبرى أندية القارة العجوز، رغم لعنة الإصابات والأخفاق التى طاردتهم فى الموسم المنقضى.







1 - جوليو سيزار
لم يتوقع أشد المتشائمين من جماهير الإنتر الإيطالى أن تتخلى إدارة النادى برئاسة ماسيمو موراتى بسهولة عن البرازيلى جوليو سيزار حارس الفريق صاحب 33 عاماً، بعدما وصلت العلاقة بين الطرفين إلى طريق مسدود، بسبب رغبة اللاعب فى زيادة راتبه السنوى وهو ما قوبل بالرفض من جانب إدارة الإنتر، مما دفع سيزار للرحيل.

وفوجئ عشاق الحارس البرازيلى بانضمامه إلى كوينز بارك رينجرز، أحد الأندية المتواضعة فى الدورى الإنجليزى الممتاز، رغم السجل الحافل الذى يمتلكه سيزار جراء مشواره مع الإنتر، الذى استمر لمدة 7 سنوات، خاض خلاله 300 مباراة، وحقق معه العديد من النجاحات، لعل أبرزها الثلاثية التاريخية عام 2010.




2 – لوكا تونى
توقع الكثير من جماهير الكرة الأوروبية، أن ينتهى مشوار المهاجم الإيطالى لوكا تونى فى الملاعب، بعدما خاض تجربة احترافية لم تكلل بالنجاح فى صفوف النصر الإمارات إلا أن نادى فيورنتينا الإيطالى فاجأ الجميع فى اليوم الأخير بسوق الانتقالات، بإعلانه استعادة اللاعب الذى لعب ضمن صفوفه فى وقت سابق، لمدة ثلاثة مواسم.

لوكا تونى صاحب 35 عاماً، ساهم فى حصول المنتخب الإيطالى على لقب مونديال 2006 بألمانيا، كما حصل مع بايرن ميونيخ الألمانى على لقب الدورى الألمانى "البوندزليجا" مرتين.




3 – مايكل إيسيان
فجرت إدارة ريال مدريد الأسبان مفاجأة من العيار الثقيل، فى الساعات الأخيرة قبل انتهاء فترة الانتقالات، بعدما أعلنت عن انضمام الغانى مايكل إيسيان، لاعب وسط تشيلسى الإنجليز على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم، وأصابت صفقة إيسيان عشاق النادى الملكى بالذهول، كون اللاعب لم يمكن مطروحاً للانضمام إلى الريال طوال الفترة الماضية.

ليس هذا فحسب، بالإضافة إلى لعنة الإصابات التى طاردت اللاعب صاحب 29 عاماً، والتى أبعدته عن المستطيل الأخضر، معظم مباريات الموسم المنقضى.



4 – زلاتان إبراهيموفيتش
يمكن أن نطلق على صفقة انتقال السويدى زلاتان إبراهيموفيتش هداف ميلان الإيطالى إلى باريس سان جيرمان الفرنس لقب "قنبلة الموسم"، والتى أصابت عشاق ميلان بحالة من الدهشة والغضب، جراء تفكير الإدارة الميلانية فى التفريط بمثل هذا اللاعب بسهولة، بعدما تألق بشدة الموسم المنقضى.

وكانت جماهير ميلان، تعقد الآمال على إبراهيموفيتش، فى قيادة الفريق لإحراز لقب الدورى الإيطالى "الكالتشيو"، ودورى أبطال أوروبا هذا الموسم، ونجح "أثرياء باريس العرب" فى ضم "إبرا" مقابل 25 مليون يورو، حسبما أجمعت عليه وسائل الإعلام الأوروبية.



5 – روبين فان بيرسى
تعد صفقة انتقال الهولندى روبين فان بيرسى مهاجم أرسنال الإنجليزى السابق إلى غريمه التقليدى مانشستر يونايتد، من أقوى صفقات الصيف، والتى هزت أركان قلعة "المدفعجية"، بعد رحيل أبرز نجوم الفريق، فى صفقة كلفت خزينة المان يونايتد 35 مليون يورو.







6 – خافيير مارتينيز
دخل خافيير مارتينيز لاعب وسط أتليتك بيلباو الأسبان تاريخ الكرة الألمانية، من أوسع أبوابها، بعدما كلفت صفقة انتقاله إلى بايرن ميونيخ 40 مليون يورو، وهى أكبر صفقة فى تاريخ الدورى الألمانى.





7 – آندى كارول
لم يكن أحد يتوقع أن ينتهى مشواره آندى كارول أغلى لاعب إنجليز مع ليفربول بشكل سريع بصفة مؤقتة، بعدما قام نادى ليفربول بإعارته إلى صفوف وستهام حتى نهاية الموسم، بعد الأداء المخيب للآمال الذى ظهر عليه اللاعب مع الريدز فى الموسم الماضى.

وكان كارول قد انضم لليفربول الصيف الماضى قادماً من نيوكاسل بصفقة قياسية قدرت بـ 35 مليون جنيه إسترلينى جعلته اللاعب الإنكليزى الأغلى، إلا أنه عجز عن إثبات نفسه أمام جماهير الأنفيلد.