تغزو "بدانة الاطفال" عالمنى العربي ،حيث يعاني 20% من الاطفال من الوزن الزائد او البدانة ،ونجد اجسامهم ممتلئه ومكتنزة "دائرية" اذ صحّ القول ،فالطفل البدين مثال الطفل الجميل الذي تحلم به كل ام عربيه ،وهي تجهل انها تضع طفلها على اول سلم السمنه التي تزداد بشكل مطرد لتصبح مرضاً ينبغي علاجه.


تقف وراء بدانة الاطفال اسباب كثيره، ونظراً لإرتفاع نسبة الاطفال المصابين بالبدانة، بدأ الاطباء يدقون ناقوس الخطر ويحذرون الاهل من مخاطر الكيلوغرامات الفائضه، ومن المؤسف ان بدانة الاطفال تنتشر بكثره في المنازل التي تعتمد على الاطعمه السريع هوالوجبات الجاهزه نظراً لأنشغال الام بأعمال اخرى . ويؤكد الاطباء ان البدانه عند الاطفال تبدأ احياناً في سن مبكرة جداً ،اي في عمر التسعه اشهر الى سنة حين يصبح وزن الطفل كبيراً جداً نسبه الى طوله الا ان البدانة تبداً غالباً في عمر السنتين ،علماً ان الشريحه الاكثر تأثيراً بالبدانة تلك التي تتراوح بين 7 اعوام و12 عاماً .ويحافظ 80% من المراهقين البدينين على وزنهم الزائد بعد بلوغهم سن الرشد ،مايؤثر سلباً في صحتهم ويسبب مضاعفات جمة، ابرزها داء السكري ،وارتفاع ضغط الدم ، وامراض القلب والشرايين ، ومشاكل في الجهاز التنفسي ..وتلك تنقص امد العيش 13 عاماً تقريباً . وتجدر الاشاره ،الى انه احياناً يعود الوزن فجأه الى طبيعته اثناء مرحله النمو فتنتفي حينما كل تلك الاخطار تؤدي الوراثه دوراً اساسياً في بدانة الاطفال ،كذالك البيئه حيث يزداد وزن الام كثيراً خلال فترة الحمل ،مايسهل حدوث زيادة كبيره في وزن الطفل ،الا ان الوزن المكتسب سريعاً عند الجنين يبقى موجوداً بعد ولادة الطفل ،لذا ينصح الاطباء عموماً النساء الحوامل بضروره الانتباه الى الوزن اثناء الحمل والحفاظ على توازن غذائي جيد وممارسه تمرين رياضي مناسب . ولا ننسى سوء العادات الغذائيه التي تبدأ من الطفوله بسبب الامهات الخاطئ او التركيز على وجبات سريعه غنيه بالسعرات الحراريه العاليه،فضلاً عن قلة الحركه والجلوس بالساعات امام التلفزيون او الكمبيوتر وعدم بذل اي مجهود خاصه في الاجازات ، ما من شأنه اكساب الاطفال وزناً اضافياً .
::الــــمــــخـــــاطــــر ::
*تهدد بدانة الاطفال بخطر الاصابه بصدمه نفسيه ،نتيجه تهكم الرفاق والاصدقاء وسخريتهم من الشكل الممتلئ للجسم ،كما يسبب الوزن الزائد عند الاطفال بعض الامراض التي تشكل خطراً على حياتهم ،لان الخلايا الدهنيه المتضخمه هي خلايا مريضه تفرز مواد شبه هرمونيه في الجسم تؤدي لإصابه بمرض السكري بنوعيه :الشبابي والكهلبي،وكذالك ارتفاع الضغط وما يرافقه من امراض ،وبالاضافه لإصابه المفصل بأنواعها .


[IMG]http://im13.********************************************/2012-07-20/1342795573610.png[/IMG]


::تــــوصـــيـــات::
*يشدد الاطباء على ضرورة الانتباه الى زون الطفل بدءاً من الاشهر الاولى ، فإذا لاحظ الاهل زياده كبيره في الوزن في عمر التسع اشهر ،عليهم مراجعة الطبيب لانه يمكن وقف البدانة في تلك المرحله والحيلوله دون تأصلها في الجسم.


وينصح الاطباء بمنح الطفل الغذاء المتوازن والمنوع، شرط ان يكون مناسباً لعمره ووزنه مع ابعاد الوجبات الخفيفه الجاهزه عن متناول يديه ،لانها تسد جوعه وتحاول دون تناول الوجبات الرئيسيه ،وتملأ جسمها في المقابل بالكثير من الدهون المشبعه والسكريات المضره.


ويجدر بالاهل ايضاً تشجيع اطفالهم على الاكثار من شرب الماء والحد من المرطبات الغازيه ،والاهم من كل ذلك الا ينخدع الاهل بالاعلانات التي يشاهدونها والتي تقترح مجموعه من الاطعمه المضره والغنيه بالسكر والدهون وانما في قالب جميل ومغر وجذاب .