<div>
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله اوقاتكم يا زعماء :ba:

تخليدا لذكراه
خادم الحرمين يسمي مطار القصيم بمطار الأمير نايف

صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بتسمية ( مطار القصيم ) باسم ( مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز ) رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.
ورفع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم باسمه ونيابة عن أهالي منطقة القصيم جزيل الشكر وعظيم التقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله- ، على صدور أمره الكريم تخليداً لذكرى ذلك الرمز الذي وهب حياته لخدمة دينه ومليكه ووطنه . وقال سمو أمير منطقة القصيم في تصريح لوكالة الأنباء السعودية (إن تلك اللفتة الكريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين تعبر عن مدى ما يكنه - حفظه الله- للفقيد الغالي من محبة وتقدير).
وسأل سموه الله عز وجل أن يمد في عمر خادم الحرمين الشريفين وأن يمتعه بالصحة والعافية ، وأن يديم المولى على هذا الوطن نعمة الأمن والأمان في ظل القيادة الحكيمة.

<b><font size="6">الأسد يأسف للأساليب العنيفة في قمع الاحتجاجات//jQuery().ready(function(){// jQuery("#article_ img").each(function (index, domEle) {// jQuery(domEle).attr('src','/2012/07/05/' + jQuery(domEle).attr('src')); // });//});




تنفض الشوارع سكينتها يوم الخامس والعشرين من كل شهر، وتعج الأسواق بالرجال والنساء.. عندما تودع الرواتب في حسابات الموظفين تزحف العائلات السعودية على المجمعات التجارية للتسوق، والمطاعم والمتنزهات لبضعة أيام.
عندما ينتصف الشهر تصبح الأسواق شبه مهجورة الا من الباعة، وتراجع الأسر ديونها المعتادة لدى صاحب البقالة وبائع الخضار، وتكون الفواتير ضيفاً ثقيلاً عليها، والسبيل الوحيد هو محاولة الصبر والصمود إلى يوم الراتب، ومع أن الراتب يأتي لمرة واحدة في الشهر، إلا أن متطلبات الأٍسرة تتوالى، وجلها يأخذ دوره في الانتظار لحين اليوم الموعود.
يوم الخامس والعشرين من كل شهر فرصة مثلى يقتنصها المسوقون لترويج بضائعهم بسهولة، حتى المعلمين والمعلمات يكلفون الطلاب بأعمال مع اقتراب يوم الراتب، لأنهم يعلمون مسبقاً عذر الطالب الذي يردده دوما(أبوي يقول إذا نزل الراتب)، حتى أصبح انتظار الراتب ثقافة تأصلت في مجتمعنا، وأصبحت حكمته دائما"اصرف ما في الجيب.. يأتيك ما في الغيب".
لماذا يفشل السعوديون في التوفير؟ لماذا لا يتعلمون من توالي الأشهر أن الأيام العصيبة محرجة جداً، ويجب مقاومتها من خلال توزيع الراتب بعناية على متطلبات وحاجة الأسرة؟ أم أن الراتب ضعيف أمام متطلبات الحياة المختلفة؟ هل لذلك تأثير على الوضع الاقتصادي للبلاد من خلال انعكاسها على ركود الأسواق أغلب أيام الشهر؟.
الراتب وحده لا يكفي
يقول مدير مركز الدراسات الاقتصادية الدكتور عاصم عرب: حينما ينتظر الأغلبية من السكان الراتب فبالتأكيد الانتعاش في عمليات البيع والشراء ستكون محدودة في أيام فقط، بينما تشهد الأسواق ركوداً اقتصادياً بقية الشهر.
وأضاف: هناك شريحة من المواطنين يحاولون إيجاد دخول إضافية تساند الراتب، إلا أن بعضهم يمارس أعمالا سلبية بغية تحسين ميزانية الأسرة الشهرية وسد العجز فيها.
وأشار عرب إلى أن هناك عجزاً ظاهراً بين مستوى الدخل ومتطلبات الحياة للكثير من المواطنين الذين لا حيلة لهم لسد عجز الميزانية المنزلية فيلجأون للاقتراض، وبالتالي يظل المواطن مرهوناً للديون لسنوات عديدة.
وألمح إلى أن أغلب السعوديين لا يملكون مساكناً وهذا يلقي بظلاله على الراتب إذ أن إيجارات المساكن تستهلك ثلث دخل المواطنين، ولن تجدي مع ذلك زيادة الرواتب.
ودعا عرب إلى تخفيف الأعباء على رواتب المواطنين من خلال تأمين السكن
غياب الموازنة
ويرى رئيس قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بجامعة الإمام الدكتور عبدالله بن علي المباركي أن الأسرة السعودية بصفة عامة تفتقر إلى موازنة الأسرة على المستوى الشهري أو السنوي.
وأضاف: لو أجرينا استطلاعاً للرأي لمن عمل موازنة طيلة العام لتوفير ميزانية السفر، لوجدنا أن القليلين فعلوا ذلك، وربما وجدنا أن الغالبية العظمى اقترضوا من أجل السفر، وكأن الاقتراض أصبح جزءاً من حياة المواطنين.
وأكد المباركي أن المواطن إذا أراد شراء سيارة أو تأثيث منزله كان سبيله الوحيد الاقتراض، بالرغم من أن الأسلوب الأمثل في ذلك هو اقتطاع مبلغ شهري من الراتب لتجنب شبح الاقتراض، مؤكدا أن العشوائية في الصرف تؤدي إلى تراكم الديون على كاهل المواطن، أو استهلاك مدخراته، وفي كلا الحالتين يعد ذلك خسارة فادحة له.
وشدد المباركي على أن المواطن الذي دخله الشهري 4000 ريال لا يمكن أن نحمله مسؤولية عدم وجود ميزانية للضعف الواضح في الدخل في مقابل غلاء المعيشة، مشيرا إلى ضرورة ترتيب الأولويات في سجل المصروفات الأسرية.
واضاف أن العادات الاجتماعية والتواصل بين أفراد المجتمع في المناسبات أمور حميدة، لكنها بطريقة غير مباشرة تزيد من الضغط على ميزانية الأسرة.
ويرى المباركي أن الزيادة في أسعار السلع والخدمات بالنظر إلى الزيادة في دخل الفرد غير عادلة، وأي محاولة لزيادة الرواتب لا تعتبر حلاً مجدياً، محذراً من أن زيادة الرواتب ستؤدي إلى مزيد من ارتفاع الأسعار.
وأكد أن الحل الأمثل هو أن تعرف الجهات الحكومية دخل الفرد وتحدد مستوى الحاجة الفعلية للأسرة شهرياً، ويدفع للمواطن العجز ليقتات منه، فمثلاً إذا كان راتب الموظف 5000 ريال والحاجة الفعلية للعائلة بالنظر لعددها وظروفها 7500 ريال، يعطى المواطن مبلغ العجز في الموازنة الشهرية 2500 ريال ويكون ذلك من خلال تحمل الدولة رسوم بعض الخدمات كالكهرباء والهاتف والغاز، مما يعزز من دخل المواطن ويحقق الاستقرار المالي.
الديون لا تسد العجز
بالرغم من ارتفاع فاتورة مديونية المواطنين، إلا أنها ظلت عاجزة عن تحقيق الاستقرار الاجتماعي والأسري من خلال تمكين المواطنين من امتلاك منازل مثلاُ، وانحصرت هذه المديونية في السلع الاستهلاكية فقط.
ويقول المستشار الاقتصادي فادي العجاجي إن حجم القروض الاستهلاكية وقروض بطاقات الائتمان بلغ 254.6 مليار في نهاية الربع الأول من عام 2012، محققاً ارتفاعاً بنسبة بلغت 18.3% عما كان عليه في نهاية الربع الأول من عام 2011.
وأشار العجاجي إلى أن الزيادة انحصرت في القروض الاستهلاكية التي ارتفعت بنسبة 19.1% خلال تلك الفترة، فيما انخفضت قروض بطاقات الائتمان بنسبة 3%، وأضاف: إن عدد السعوديين المقترضين من المصارف التجارية يقدر بنحو 1.54 مليون مقترض، وهؤلاء يمثلون 91.8% من إجمالي عدد السعوديين العاملين في القطاعين الحكومي والخاص البالغ عددهم 1.68 مليون موظف في نهاية 2011.



أمن طرق الليث يحذّر مرتادي طريق الساحل
طالب قائد أمن الطرق بمحافظة الليث الرائد علي بن مفرح الزهراني مرتادي طريق الساحل جيزان جدة بتوخي الحذر؛ وذلك بسبب زيادة العواصف الرملية التي أدت إلى تدني الرؤية، والتي تساهم في كثرة الحوادث المرورية، كما طالب من الجميع باستخدام الطرق البديلة كطريق الحجاز.

هذا، ولا تزال العواصف الرملية متواصلة على المناطق الساحلية بشكل متواصل منذ ثلاثة أيام.

الطريق يشكل همزة وصل بين جنوب المملكة وباقي المناطق
حفريات بطريق سراة عبيدة الرئيس تزهق الأرواح .. والجهود متوقفة على الترقيع

أضحى طريق سراة عبيدة الرئيس هاجسا لسالكيه، عطفاً على كثرة الحوادث المرورية التي يشهدها بسبب كثرة الحفر والهبوط، ومن ثم عدم قدرة السائقين على التحكم بمركباتهم، في حين أن الطريق دولي إذ يربط بين اليمن والمملكة، فضلاً عن كونه همزة وصل بين جنوب المملكة وبقية المناطق الأخرى، في حين أن الطريق يشهد حوادث مميتة بين الحين والآخر، وكان آخرها مصرع شاب في ريعان شبابه، عندما تعرض لحادث مروري بسبب رداءة الطريق وتحديداً بالقرب من قرى آل عابس.

وأكد المواطن محمد آل سحمان، أن الطريق ظل تائهاً بين إدارة النقل في منطقة عسير وبين بلدية سراة عبيدة، وكل منهما يتبادل التهم والمسؤوليات، والمواطن الضحية، لافتاً إلى أن عدداً من الأهالي راجعوا بلدية سراة عبيدة للمطالبة بكشط الطريق وإعادة سفلتته بطريقة صحيحة لا سيما وأنه دولي ويعد جزءاً مهماً من طريق خميس مشيط نجران، إلا أن تلك المطالب ذهبت أدراج الرياح. لافتاً إلى أن إحدى الشركات قامت مؤخراً بترقيع بدائي للحفر، ينم عن ضعف الاهتمام من قبل الجهات المعنية.

واستغرب المواطن عبدالله مريع، صمت المسؤولين، وتجاهلهم لوضع الطريق على مدى أكثر من أربع سنوات، رغم مطالب المواطنين بإصلاحه، مناشداً مقام إمارة منطقة عسير بسرعة التدخل لوضع حد لمعاناة سالكي الطريق، وتحديد الجهة المسؤولة عنه، وتكليفها بسفلتته بطريقة جيدة، تنهي معاناة السائقين.

وأضاف مريع: إن عملية الترقيع التي نفذتها بلدية سراة عبيدة قبل فترة، فاقمت مشكلة الطريق، وذلك بارتفاع مستوى الأسفلت عن موضعه الطبيعيى، إذ تحولت الحفر السابقة إلى مطبات ظاهرة، وتسببت في عدم قدرة السائقين على التحكم في مركباتهم، موضحاً أن الترقيع بدائي ويعكس الاستهتار بسلامة المواطن، فيما أكد أنه لا مشروع أهم لدى بلدية سراة عبيدة من طريق المحافظة الرئيس.

فيما يقترح المواطن عبدالله القحطاني، مقاضاة الجهة المتسببة عن وفاة الشاب، في حين يجدر بمن تعرضوا لحوادث مماثلة أن يرفعوا قضايا تعويضية عما أصابهم ومركباتهم.








البحرية الأمريكية تجعل آية الكرسي هدفاً لتدريبات جنودها


صعق المسلمون في الولايات المتحدة الأمريكية بعد تسرب صور لميدان التدريب الخاص بمشاة البحرية الأمريكية، وتظهر الصور أهدافاً للتصويب عبارة عن نساء مسلمات ومسلحات بالمسدسات والأسلحة الرشاشة إضافة إلى إحاطة الجدران من حولهن بآيات قرآنية وتظهر (آية الكرسي) واضحة في واحدة من تلك الصور.

وأثار الموضوع حفيظة السيد نهاد عوض المدير التنفيذي لمجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (كاير) الذي قام بتوجيه رسالة لوزير الدفاع الأمريكي بانيتا جاء نصها "إن هذه الأهداف تمثل الكثير من الإساءة للمسلمين، وسيتسبب ذلك في توجيه رسائل مسيئة وسلبية لكل من المتدربين والبلدان ذات الأكثرية المسلمة في العالم".
كما طالب المجلس بإزالة تلك الأهداف المسيئة وتبديلها بأهداف أخرى. وصرح الملازم ديفيد لويد المتحدث الرسمي للمجموعة الثانية من قوات الحرب الخاصة بأن الأهداف المسيئة قد تم إزالتها بالفعل عقب طلب المجلس. وقال ديفيد "لقد قمنا بإزالة الهدف الذي أثار كل هذا الصخب بين المسلمين، وكل المعلقات التي تحوي نصوص عربية وسنقوم بدراسة عدد من الخيارات الأخرى للتدريبات في المستقبل".
وكانت صحيفة (بايلوت) بولاية فيرجينيا حيث يقع مبنى التدريب قد سربت صور لامرأة مسلمة تحمل سلاحاً ومتسمة بملامح وحشية وتم تعليق نص لآية الكرسي في الجدار الواقع خلفها أي في مرمى النيران. وقالت البحرية بأن مبنى التدريب الجديد والذي يقع على مساحة 2462 م2 لم يتم استخدامه من قبل.
ويحوي المبنى عدد كبير الغرف التي تحاكي واقع المحال والمستشفيات وأيضاً المساجد في مناطق الشرق الأوسط والدول المسلمة وتقول البحرية بأنه يوفر على الجنود عناء السفر إلى تلك البلدان للتدريب.
وفي وقت متأخر من مساء الأمس بارك مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية خطوة البنتاغون في إزالة الأهداف المسيئة ولكن شددوا في الوقت نفسه بأنه يتعين على البحرية بذل جهود أكبر في مكافحة مشاعر (الخوف من الإسلام) أو (الإسلاموفوبيا).

ثري خليجي يزين يخته بدورات مياه من الذهب الخالص




تلقت شركة إيطالية طلبات بالجملة من أثرياء عرب يبدو أنهم غيورون من يخت من فئة (ماجيستي 135) يملكه ثري خليجي أدخل عليه بعض التحسينات بعشرات الآلاف من الريالات.

وكشفت شركة (تيكما) الإيطالية عن يخت صممته بطلب خاص من ثري خليجي مزود بدورات مياه مطلية بالذهب الخالص.

وأكدت الشركة بأن دورات المياه تم طلاؤها بثلاث طبقات من الذهب الخالص (21 قيراط) بقيمة 10 آلاف جنيه إسترليني (58 ألف ريال سعودي).
وقالت الشركة إنها تلقت سيلاً من الطلبات المشابهة لأثرياء عرب بعد أن قامت بعرض نموذجها الحالي في معرض اليخوت العالمي بمدينة دبي.













ههههههههههههههههههههههههه :s2:













فيه جمله يوم قريته جان مغص :cry:
يقولي الاخبار التي تتصفحها قبل 7 ايام
يعني شكلي عيدت بشهر 8:s2:
المهم ما عليكم ان شاء الله كل الاخبار صحيحه وكلها بيومها
لا تنسون سورة الكهف يااخوان




< language=>feedback_count('pa15122.htm','div15122', 'span15122');