وانقضى عام المعلم

بنهاية يوم الأربعاء القريب ينتهي دوام المعلمين للعام الدراسي الحالي ، وبنهايته ـ كذلك ـ يسدل الستار على ( عام المعلم ) وبابه لم يغلق !
كيف ؟!نعم .. انتهى ( عام المعلم ) ولم يزل بابه مفتوحاً ، ولطالما انتظر المعلمون من يغلقه ؛ لكنهم عبثاً كانوا يحاولون !
إنه باب فتح مع بداية العام الدراسي المنصرم ؛ ليدخل معه حزم من الهدايا ( المزعومة ) للمعلم ، ورزم من العطايا ( المتخيلة ) ، التي لم يلق المعلم منها سوى أحرف كتبت في مقدمات الصفحات الأولى للصحف ، كما رأى غبار كلماتها هبت بها الريح التي زاد هيجانها في أجواء هذا العام .
وليس سرا ولا عجبا من القول إن صارحتكم بأن المعلم حين ( بشر ) بهذا العام فتحا ونصرا للمعلم لم يحرك ساكنا لهذه البشرى ولم يأبه بما قيل عنها ، بل ـ وأقولها بشفافية متناهية ـ كان يستعيذ بالله من شرور هذا العام وشرره وشراكه .
ذلك لأن المعلم فقد ثقته بمسؤوله الذي يبوح بتصريحه عبر وسائل الإعلام المختلفة بخبر ـ أيا كان ذلك الخبر ـ ثم ينتظر المعلم مثوله على أرض ( المدرسة ) فلا يجد للخبر أي أثر !
ولم يكن بوسع المعلم حينها إلا أن يردد ما قاله علي بن أبي طالب رضي الله عنه :
إِن الكريمَ إِذا حباكَ بموعدٍ *** أعطاكهُ سلساً بغير مطالِ
لم يكن ( عام المعلم ) ـ في نظر المعلم ـ سوى أداة من أدوات جهاز الوزارة للتضخيم الإعلامي ، والحضور المجتمعي ، والإثارة الدعائية ، والبروز المدبج بـ ( هأنذا ) ، كان مآله في النهاية فقاعة صابون سرعان ما تلاشت بنفثة طفل في روضة من رياض الوزارة الموقرة .
ليت المسؤول حين يتحدث أو يصرح يقف عند قول نابليون : " أفضل وسيلة للبر بالوعد ألا تَعِدَ "، أو يتذكر ماقالت العرب : " وعد الكريم نقد وتعجيل , ووعد اللئيم تسويف وتعليل" .
لقد وقف كل معلم في نهاية عامه هذا يعدد ( المكاسب ) التي ربحها في ( عام المعلم ) ليقارن بينه وبينه غيره من الأعوام العجاف عله يزداد قوة وثقة في عامه القادم ، فماذا حصد ؟
لقد حصد المعلم من مزرعة ( عام المعلم ) أوراقا بلا ثمار ..
فما حصده المعلم ـ خلال عامه ـ هو زيادة في التعاميم المكتوبة ، والأوامر المشددة ، والتصريحات النارية ؛ التي تنظر للمعلم نظرة الأجير المتلقي أوامره من سيد لايرحم ، أو نظرة الابن العاق الذي يؤدبه والده بالتلويح بالعصا .
كما حصد المعلم اقتلاعا لجذور ( هيبته ) التي كسرت شجرتها وزارته ؛ فتعددت الاعتداءات على المعلمين ، وتكررت التهديدات في هذا العام ؛ ولم نسمع للوزارة في شأنها ولو تصريحا يقف مع المعلم،بل كان مصيرها التجاهل والتعامي والتذاكي بطريقة الغباء .
لن أقول إن المعلم كان يرجو خلال هذا العام ( عام المعلم ) أن تسترد هيبته بقرارت تأديبية تقف معه وتؤازره وتجعل ولي أمر الطالب أكثر حزما وضبطاً لابنه مع معلميه ؛ لما يعرفه من مآل لابنه حين يتعدى على معلمه ـ ولو بلمز ـ في المرة الأولى من خطئه ؛ ليدرك عاقبة ما يقدم عليه.
ولن أقول ما كان يتمناه المعلم خلال هذا العام ( عام المعلم ) من إعادة حقوقه التي طال انتظاره لها، وهي صرف الفروقات المالية المستحقة لمن عدلت درجاتهم الوظيفية ، فلم يجدوا من الوزارة أي تجاوب معهم في ( عامهم هذا ) فكيف بغيره من ( عام غير المعلم ) ؟!
ولعلي أختم بما أوردت كتب الأدب : أن العتابي طلب من رجل حاجة ، فقضى له بعضها ، ومطله ببعض . فكتب إليه : أما بعد ، فقد تركتني منتظراً لوعدك ، منتجزاً لرفدك . وصاحب الحاجة محتاج إلى : (نعم) هنيئة . أو : (لا) مريحة ؛ والعذر الجميل أحسن من المطل الطويل . وقد قلت بيتي شعر :
بسطت لساني ثم أوثقت نصفه *** فنصف لساني بامتداحك مطلق
فإن أنت لم تنجز عداتي تركتني *** وباقي لسان الشكر باليأس موثق
وإلى عام آخر من أعوام وزارة التربية أرجو ألا يكون (عام الحزن).


أ. عبدالعزيز بن عبدالله العزاز
مدير مدرسة سابق معلم ثانوي حالياً