السلام عليك ورحمة الله وبركاته


الرياضة العنيفة تخفض خصوبة السيدات


متابعة منال العبد الرحمن:

دقت دراسة طبية ناقوس الخطر وحذرت النساء المحبات للرياضة العنيفة من أن الانتظام في ممارستها يخفض مستوى الخصوبة بينهن خاصة بين الراغبات في الإنجاب واللائي يسعين إلى تحقيق ذلك.

وكشف الباحثون بجامعة العلوم والتكنولوجيا بالعاصمة النرويجية أوسلو أن الجسم قد لا يكون مزودا بطاقة كافية تكفى للقيام بمهام الرياضة العنيفة والشاقة وحدوث الحمل معا في نفس الوقت، وأوضحوا أن النساء المشاركات في البطولات الدولية قد يصعب عليهن تحقيق حلم الأمومة ، حيث يعمل النشاط البدنى العنيف المتواصل على تقليل مستوى الخصوبة.

وتوضح الأبحاث بعد اختبار تم على 3 آلاف سيدة أن ما يقرب 7% من النرويجيات يعانين من مشكلات في الإنجاب بسبب تدنى مستوى الخصوبة بينهن وهو ما يعنى عدم قدرتهن على الحمل في غضون العام الأول من الزواج، وذلك بعد ملاحظة ارتفاع معدل الرياضة عندهن.

وأشار الباحثون إلى أن أسباب عدم الإنجاب وتراجع مستوى الخصوبة قد تكون متعددة سواء طبية أو نتيجة اتباع نمط حياة غير صحي، هذا بالإضافة إلى تضافر عدد من العوامل السلبية الاخرى مثل التدخين والضغوط والتوتر إلى جانب تعاطي الخمور أو الزيادة الكبيرة في الوزن أو في المقابل تدنى الوزن عن المعدل الطبيعي
.



المصدر : جريدة الوطن

الرياضة العنيفة تخفض خصوبة السيدات