وزير التعليم العالي يشيد بابتكارات طلاب جامعة طيبة




المدينة المنورة – خالد الزايدي

أشاد وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري بابتكارات واختراعات الشباب السعودي خلال زيارته لجناح جامعة طيبة في معرض التعليم العالي.

واستمع العنقري لشرح مفصل من الطالب أسامة إيشان للاختراعات التي نفذها وهي عبارة عن طباخة حرارية تعمل بالطاقة الشمسية وتهدف إلى الطهي بطريقة مبتكرة بدون استخدام الغاز أو الفحم حيث يعمل الجهاز على تجميع أشعة الشمس وتركيزها على أداة الطهي ويمتاز الجهاز بسهولة التركيب وحمله واحتوائه على شمسية متحركة لحماية المستخدم من حرارة الشمس أثناء عملية الطهي.

كما استمع العنقري لشرح عن جهاز شواية اللحوم الحرارية والتي تعمل بالطاقة الشمسية وهي عبارة عن جهاز لشواء اللحوم وتعمل بواسطة تركيز أشعة الشمس عليها مباشرة بدون استخدام الغاز أو الفحم أو الكهرباء، بالإضافة لعمل الخلية الشمسية على تحريك عامود الشواء ذاتياً ويمكن استخدامها بالليل وذلك بتجميع الحرارة بواسطة الخلية الشمسية وطول الجهاز لا يتجاوز المتر الواحد وعرضه نصف المتر.

واطلع وزير التعليم على جهاز لحفظ المقتنيات الشخصية، وغسالة ملابس مبتكرة بطريقة حديثة تغسل وتكوي الملابس بسرعة فائقة، وجهاز البخور المبتكر بتقنية البلوتوث.