20 ألف ريال جائزة لطفلة اخترعت نظارة ضوئية




الطالبة طيف

القنفذة: محمد المجدوعي

طيف، وأشواق، وأحلام.. طالبات مخترعات بالمرحلة الابتدائية والثانوية نجحن في تقديم ثلاثة اختراعات انطلقت فكرتها من منازلهن واحتياجاتهن لمثل هذه الاختراعات التي سرعان ما حققن بها جوائز وإشادة من مسؤولي وزارة التربية والتعليم المشرفة على رعاية مثل هذه المواهب.
مدير التربية والتعليم بمحافظة القنفذة الدكتور محمد بن إبراهيم الزاحمي يؤكد أن رعاية هذه المواهب سيخلق لنا جيلاً مخترعا سباقا للعلوم وأن وزارة التربية والتعليم تبذل جهودا واضحة لتنمية ورعاية المواهب وتوفير البيئة المناسبة للموهوبات وتنمية مواهبهن المختلفة ليسهمن في نهضة وتطوير وطنهن، مشيراً إلى وجود عدد كبير من الاختراعات المتميزة أحدها لطالبة بالابتدائية نالت عليه جائزة 20 ألف ريال، واختراعان آخران رشحتهما الإدارة العامة لرعاية الموهوبات للمشاركة بهما في معرض الجنادرية لهذا العام.
وعن هذه الاختراعات تشير مديرة الموهوبات بالقنفذة سميرة القحطاني إلى أن الاختراع الأول (النظارة الضوئية) وهو من ابتكار الطالبة الموهوبة طيف خالد السحاري بالصف الرابع بالابتدائية الأولى بالقنفذة وفاز بجائزة الإبداع العلمي على مستوى المملكة لفئة 12 عاماً فأقل، وبلغت قيمة الجائزة 20 ألف ريال حيث تنبعث من هذه النظارة ضوء يساعد الأشخاص في الحصول على النظارة (شمسية أو طبية) في حالة فقدانها أو ضياعها بسهولة عن طريق الإضاءة المنبعثة منها، مشيرة إلى أن النظارة بالحجم والشكل العادي.
أما الاختراعان الآخران فأحدهما للطالبة أحلام حسين محمد باجعفر والآخر للطالبة أشواق علي حسن عوض بالصف الثاني الثانوي بالثانوية الأولى بالقنفذة وقد اختارتهما الإدارة العامة لرعاية الموهوبات بالوزارة للمشاركة بهما في فعاليات الجنادرية لهذا العام 1430/1431هـ، حيث يتمثل اختراع الطالبة أشواق في شاحن لابتوب (حاسب محمول) يتكون من خلايا شمسية تحول الطاقة الشمسية إلى كهربائية.
أما اختراع الطالبة أحلام باجعفر اسمه (AHB )حيث تهدف فكرته إلى رصد تحركات الطفل إذا بعد عن أمه خوفاً عليه من الضياع، وتتمثل فكرته في إسوارة يد توضع في يد الطفل مزودة بكاميرا وشاشة صغيرة تحملها الأم تشحن بالبطارية أو الكهرباء فهي ترصد تحركات الطفل إذا بعد عن أمه.