المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مفهوم وتعريف الإبداع



طيبه عجام
17-05-2007, 05:21 PM
لقد حاول الكثير من علماء الماضي تفسير طبيعة وجوهر الابداع وعندما انفرد علم النفس الى مجال مستقل للمعرفة مثلو الابداع ضمن العمليات النفسية وحاولوا تحديد علاقته بجوانب النفس الاخرى ككل او عن بعض جوانبه ، لذلك فان الابداع حسب رأي المثاليين لا يحمل طابعا انعكاسيا فهو غير مرتبط بالوسط المحيط وبهذا الشكل حسب تصورهم فهو متحرر منه لذلك فقد عرفوا الابداع بانه (( نتيجة للتطور الذاتي ويتولد في الانسان كقوة روحية وكتمظهر لطاقته )) . وقد عرفه ( الكسندر روشكا ، 1989 ) بانه (( نشاط فردي او جماعي يقود الى النتاج يتصف بالاصالة والقيمة والجدة والفائدة من اجل المجتمع )) .
وقد عرفه ( منير كامل ، 1996 ) بان الابداع (( الاسلوب الذي يستخدمه الفرد في انتاج اكبر عدد من الافكار حول المشكلة التي يتعرض لها )) . وعرفة ( محمد جاسم ، 2004 ) (( وجود حل جديد واصيل لمشكلة علمية او عملية او فنية او اجتماعية ويفضل بالحل الاصيل ، الحل الذي لم يسبق فيه احد )) . وعرفه ( صباح حسن ، 2002 ) ان الابداع (( عنصر اساس من عناصر التقدم الحضاري اذ يواجه المشكلات الراهنة بطريقة غير مالوفة )) . كذلك عرفه ( محمد عبد الرحيم ، 2002 ) ان الابداع (( الوحدة المتكاملة لمجموعة من العوامل الذاتية والموضوعية التي تؤدي الى تحقيق انتاج يتصف بالجدة والاصالة والاهمية من قبل الفرد والجماعة )) .
موقع الابداع

يجري الابداع ويتم في الدماغ ، ففي الدماغ نخلق ونبدع تصوراتنا وتخيلاتنا بشكل فعال ، لذلك فان اكثر الملاحظات اهمية على الدماغ والتي اظهرتها الابحاث الجديدة تتمثل في حقيقة ان تصفي الدماغ يعملان بطرق مختلفة ، فعلى سبيل المثال لو طلبت منك ان تعرف نصف




























ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

ف ف يوغو سلوفسكي واخرون : علم النفس العام ( ترجمة ) جوهر سعد ، دمشق ، منشورات وزارة الثقافة 1997 ، ص480
الكسنر روشكل : الابداع العام والحاص ( ترجمة ) غسان عبد الحي ابو فخر ، الكويت ، مطابع السياسة ، 1989 ، ص45
منير كامل : ندوة التربية العالمية ومتطلبات التنمية في القرن الحادي والعشرين ، جامعة عين شمس ، مركز تطوير تدريس العلوم ، 1996 ، ص4
محمد جاسم محمد علم النفس التربوي وتطبيقاته ، ط1 ، عمان مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع ، 2004 ، ص542
صلاح حسن توظيف ستراتيجيات تنمية التفكير الابداعي في التعليم الجتمعي ، دراسة تحليلية ، المؤتمر القطري للعلوم النفسية ، كلية التربية ، ابن الرشد ، بغداد ، 2002 ،ص35
محمد عبد الرحيم مدخل الى رياض الاطفال ، عمان ، دار الفكر العربي ، 2005 ، ص296



العشر وثلث التسعة فانك سوف تستخدم الدماغ الايسر لتقوم بهذه العملية ، واذا طلبت منك ان تتصور مهارة رياضية سبق وان تعلمتها فانك سوف تستخدم الدماغ الايمن لذلك فالابداع هو سمة وخاصية الدماغ الايمن .
متطلبات الابداع :-

1. الثقة بالنفس
2. اطلاق العنان للتفكير
3. التفكر في بديع صنع الله
4. التعود على التغيير
5. البحث على الفكرة الجديدة
6. اغتنام الفرص
معوقات الابداع :-
1. الشعور بالنقص
2. ضعف الثقة بالنفس
3. قلة المعرفة
4. الخوف من الانتقاد
5. رفض الافكار الجيدة
مراحل الابداع

لقد حدد ( wallace ) العملية الابداعية باربعة مراحل :




1. مرحلة التحضير : تبدأ هذه المرحلة حين يركز الانسان على افكاره على قضية ما حيث تتجمع لديه اثناء زمن التركيز كذلك يتم فيها تعلم الحقائق والمهارات الضرورية ويتم من خلالها اجراء المشاهدات اللازمة وعلى اساسها يتم تفكير المبدع .
2. مرحة التفريغ : وهي المرحة التي يتم فيها تقدم ملموس نحو الهدف والنتاج الابداعي .
3. مرحلة الايحاء : وهي مرحلة التي تتولد فيها الفكرة الابداعية والنتاج الابداعي .
4. مرحلة التحقيق : وهي مرحلة ان يتم التحقق من صحة الفكرة والخطوات التي يجب ان يسبقها تحديد الهدف الذي يسعى المبدع والوصول اليه .
نظريات الابداع
النظريات القديمة
****أ. نظرية جيلفورد (Guilford)
يرى اصحاب هذه النظرية بان الابداع نتاج العقل ووليد الفكر وانه فعل مستنير واع يحققه عقل ناضج قد امتلك زمام نفسه ، ورأى جيلفورد ان الابداع هو تنظيم يتكون من عدد من القدرات العقلية وتعتبر نظرية ( عقلية ) .
****ب. نظرية تورانس
يعد تورانس ( Torrance ) من البارزين في علم الابداع وفي دراسة الموهبة ولم يكن ميالا الى بناء نظرية بالمفهوم المتعارف عليه لكونه ميالا الى الجوانب التطبيقية والمفاهيم . وقد عرف الابداع بوصفه (( عملية (Process) او انتاج (Product) او مناخ (Asetofcondtion) او سمات شخصية ( Personaltraits ) )) .
نظرية الابداع الحديثة
نظرية الاستثمار في الابداع Investment theory of creativity) )
صاحب هذه النظرية ستربنرج ولوبارك (sternberg & Lubark ) اللذان يتفقان على ان الابداع يقوم على ست مكونات رئيسية
1. العمليات العقلية antell ectuall processes
2. بناء معرفي knowled strcture
3. سمات شخصية personal traits
4. عوامل دافعية motiration factor
5. اسلوب عقلي intellectuall style
6. سياق بيئي Environmental con****************
وهذه المكونات الست السابقة عندما تتجمع وتندمج معا تنتج ناتجا ابداعيا في أي مرحلة من الحياة .
الابداع في الانشطة الرياضية
يرى ( نوري جعفر ، 1986) ان الابداع يتضح عند الاطفال الصغار في ألعابهم . وهذا ما اكدته ( الديوان ، 2003 ) انه عن طريق اللعب والحركة تتضح القدرات الابداعية الحركية . كذلك اصبحت النظرة المعاصرة للباحثين هي استكشاف وتوجيه العناية بالطلبة الموهبين رياضيا والذين لديهم الاستعدادات والقدرات على الابداع في الاداء الحركي حتى يقدموا افكارا جديدة واداءً حركيا مبتكر يهدف الى الارتقاء بالصفوة الرياضية والمنوط بهم في التمثيل العالمي او الاولمبي . كذلك هنالك ارشادات لتطوير الموهوبين والمبدعين ، فالتغذية السليمة والنوم الكافي والظروف المعيشية والنفسية والاجتماعية السليمة والاستقرار الاسري وتوافر خبرات النجاح والعلاقة المتوازنة بين النشاطات لها اثر على امكانيات الابداع لتحقيق نتائج رياضية عالية ، كما ان توافر المناهج القائمة على اسس علمية حديثة وكذلك توفر الاجهزة والادوات الرياضية تعد عوامل وارشادات اساسية لتطوير امكانيات الابداع والوصول الى اعلى المستويات التي يمكن بلوغها في النشاط الذي يمارس .
2-1-1-7 الاقتراحات لتطوير القدرات الابداعية الحركية
لقد برزت آراء لومبورزو ( Lomborso ) في اواخر القرن التاسع عشر وهي تشير الى ان الاشخاص الذين يتصفون بقدرات ابداعية يمتازون بخصائص ومظاهر جسمية معينة . وقد تطرق العديد من الباحثين الدارسين في دراساتهم للقدرات الابداعية الحركية او الابداع الحركي . فقد عرفت القدرات الابداعية الحركية ( الديوان ، 1999 ) (( هي قدرة التلاميذ على تكوين انماط جديدة للمهارات مستمدة من الخبرة السابقة مع تجنب الطرق التقليدية في التفكير لظهور انتاج غير شائع يمكن اداءه )) . وقد عرفتها ( أميره العاني ، 1989 ) (( هي القابلية على انتاج اكبر عدد من الاستجابات الحركية الجديدة والمتكونة من الاستجابات الحركية الجديدة والمتكونة من الطلاقة والمرونة والاصالة بزمن محدد والنابعة من التفاعل بين الطلبة وما تكتسبه من خبرات تبعدها عن التقليدية في التفكير )) .
كذلك عرفت القدرات الابداعية الحركية ( رؤى المادح ، 2005 ) ان الابداع الحركي (( نوع من انواع الابداع ويتميز بالناتج الحركي للتفكير حيث يظهر لدى التلميذ في هذا المجال افكارا حركية تتميز بالطلاقة الحركية والمرونة الحركية والاصالة الحركية )) .
اما التعريف الاجرائي للباحث ان القدرات الابداعية الحركية هي (( نشاط مميز ناتج عن العمليات العقلية الكامنة والحركية يأتي بها التلميذ بكثرة وتعدد الاستجابات الحركية ومدى تنوعها واختلافها ودرجة التجديد والانفراد في هذه الاستجابات مقارنةً بالنسبة لاستجابات زملائه ويشترط توفر السلامة والحرية النفسية للتلميذ من قبل المعلم )) .
اما الاقتراحات الواجب توافرها في القدرات الابداعية الحركية
1. تنمية حب الاستطلاع عند الطفل .
2. تحرير الاطفال من الخوف .
3. تشجيع التخيل عند الاطفال .
4. تساوي الفرص الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية .
كذلك وضع روجرز (Rogers) شرطين اساسيين لتنمية القدرات الابداعية من خلال ما توصل اليه من الدراسات وقد اسمى الاول منها ( ( الحرية النفسية ) والثاني ( السلامة النفسية ) ) . ذلك ان الاشخاص الذين يتصفون بالابداع يكون نشاطهم غريب مختلف عن الاخرين فعندما يشعر الطفل انه في مامن نفسي غير خائف من تطوير آرائه الابداعية الحركية فانه سوف يتولد الابداع عنده وسوف يشعر بالارتياح وكذلك عند توفير بيئة ودية ومعززة من شانها تشجيع النشاطات الحركية الابداعية التي يقومون بها ، وحتى نتوصل الى هذا فعلياً ان نتوقف عن منعهم من الحركات وكذلك نتوقف عن وصف هؤلاء المبدعين بالانحراف عن السلوك . بالإضافة يتطلب من المربين ان لا ينظروا الى الخطأ في النشاط بوصفه جزءاً فشل ولكن كجزء متضمن في عملية التعليم . ولايجاد مبدعين لا يشترط ان يكون على درجة عالية من الذكاء والعبقرية شرط ان يمتلك مؤهلات وصفات بدنية وذهنية فطرية جيدة يتفوق بها في مستوى قدراته وقابلياته الحركية على اقرانه في نفس المراحل العمرية .
2-1-1-8 عناصر القدرات الابداعية
لقد تطرق عدد من الباحثين للقدرات الابداعية ، فقد عرفها ( صائب إبراهيم ، 1978 ) بانها (( مجموعة الاستجابات لموقف مثير يستطيع الشخص تقديمه

سارهـ
17-05-2007, 07:09 PM
جزاك الله خير اختي طيبة


مفهوم واضح وشامل


سلمت يمينك

لمياء الديوان
18-05-2007, 12:58 PM
يرى ( نوري جعفر ، 1986) ان الابداع يتضح عند الاطفال الصغار في ألعابهم . وهذا ما اكدته ( الديوان ، 2003 ) انه عن طريق اللعب والحركة تتضح القدرات الابداعية الحركية . كذلك اصبحت النظرة المعاصرة للباحثين هي استكشاف وتوجيه العناية بالطلبة الموهبين رياضيا والذين لديهم الاستعدادات والقدرات على الابداع في الاداء الحركي حتى يقدموا افكارا جديدة واداءً حركيا مبتكر يهدف الى الارتقاء بالصفوة الرياضية والمنوط بهم في التمثيل العالمي او الاولمبي . كذلك هنالك ارشادات لتطوير الموهوبين والمبدعين ، فالتغذية السليمة والنوم الكافي والظروف المعيشية والنفسية والاجتماعية السليمة والاستقرار الاسري وتوافر خبرات النجاح والعلاقة المتوازنة بين النشاطات لها اثر على امكانيات الابداع لتحقيق نتائج رياضية عالية ، كما ان توافر المناهج القائمة على اسس علمية حديثة وكذلك توفر الاجهزة والادوات الرياضية تعد عوامل وارشادات اساسية لتطوير امكانيات الابداع والوصول الى اعلى المستويات التي يمكن بلوغها في النشاط الذي يمارس .


طيبه موضوع امووووووت عليه لانه دراستي في الدكتوراه اخذت ابداع الاطفال

ومن ضمن هذه الفقره ((وهذا ما اكدته ( الديوان ، 2003 ) انه عن طريق اللعب والحركة تتضح القدرات الابداعية الحركية

هذا راي بانه من خلال اللعب والحركه للاطفال يتضح ابداعهم

تحياتي لك طيبه

طيبه عجام
18-05-2007, 01:19 PM
اخت ساره حياك الله

مشكور مرورك

طيبه عجام
18-05-2007, 01:21 PM
الدكتوره المبدعه الغاليه


اضاف مرورك روعه للموضوع


طبعا انتي المصدر في هذا الموضوع

ظافر الطائي
24-06-2009, 01:02 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
موضوع يحتاج إلى تواصل أكثر
ظافرالطائي

همس الرووح
22-08-2009, 06:27 AM
http://www.yesmeenah.com/smiles/smiles/50/DAA%20(5).gif (http://www.yesmeenah.com/)

كاسب العز
03-08-2010, 12:47 AM
بارك الله فيك

لك مني أجمل تحية

تقبل مرورى

كاسب العز

أ- منصور
09-01-2011, 12:54 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .