المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العمليات العقلية



طيبه عجام
12-05-2007, 11:20 AM
2-1-1 العمليات العقلية :
" ان العمليات العقلية والتي تسمى في بعض الأحيان برمجة المعلومات هي الأحداث التي تدور داخل الدماغ منذ لحظة دخول المثير الى لحظة اتخاذ القرار بالإجابة على ذلك المثير ، وهناك مراحل تمر بها المعلومات ابتداءا من دخولها الى الجهاز العصبي المركزي ثم تحديدها ومن ثم البحث في الذاكرة عن معلومات لها علاقة بها ، ثم التفاعل بين ما موجود في الذاكرة وبين المثير الجديد ، ويكون نتيجة هذا التفاعل اتخاذ قرار وتنفيذ هذا القرار عن طريق إشارات حسية من الجهاز العصبي المركزي الى الجهاز العصبي المحيطي ومن ثم الى العضلات المطلوب عملها " (1) .
تتكون المعرفة الإنسانية من العمليات العقلية الآتية : الانتباه والتركيز والتذكر والإدراك الحسي والتصور والذكاء ورد الفعل وأجهزة الحس (2) . وفيما يأتي شرح للعمليات العقلية قيد الدراسة :

طيبه عجام
12-05-2007, 11:23 AM
1 التركيز ( تركيز الانتباه ) :




يستخدم الانتباه والتركيز بصورة مترادفة في المجال الرياضي لذلك ليس من اليسير إعطاء حدود فاصلة بين التركيز والانتباه ومن الطبيعي في الدراسات النظرية تفصل العمليتان عن بعضهما لفهمهما ووجدنا ان نعطي مفهوم الانتباه مع التركيز حتى يستطيع بهذه الواسطة يفرق القارئ بين التركيز والانتباه . " يستقبل الفرد من خلال الحواس المختلفة العديد من المعلومات او المثيرات سواء من البيئة الخارجية او من داخله ( فيما يعرف بعملية الإحساس ) ويقوم الفرد بالتعرف على هذه المعلومات او المثيرات سواء الخارجية او الداخلية ( فيما يعرف بعملية الإدراك ) فانه يستطيع بذلك اتخاذ قرار وتنفيذ هذا القرار سواء بالاستمرار او عدم الاستمرار في توجيه وعيه نحو مثيرات او معلومات محددة من بين هذه المثيرات او المعلومات المدركة ، وهذه العملية لاتخاذ القرار تتطلب الانتباه لهذه المدركات كلها او بعضها " (3) . فقد عرف ( فاخر عاقل ، 1970 ) الانتباه " هو العملية النفسية التي تقوم باختيار عدد من المثيرات المتواردة على النفس والتركيز عليها وتجاهل المثيرات الأخرى " (4) . ويعرفه (واينبرج ، 1988 ) " بأنه القدرة على التركيز على الرموز المرتبطة بالبيئة ، والاحتفاظ بهذا التركيز طوال فترة المنافسة " (5) .
وكذلك عرفه ( احمد عزت ، 1970 ) " هو اختيار وتهيؤ ذهني او هو توجيه الشعور وتركيزه في شيء معين استعدادا لملاحظته او أدائه او التفكير فيه " (1) . واذا كان مفهوم الانتباه عام فجوهره التركيز ، فقد عرف ( يعرب خيون ، 2002 ) التركيز " هو عزل كل المثيرات وتوجيه الانتباه الى مثير واحد فقط " (2) . وعرف ( محمد العربي ، 1996 ) التركيز " هو القدرة على تثبيت الانتباه على مثير مختار لفترة من الزمن " (3) . وعرفه ( وجيه محجوب ، 1989 ) " هو تجميع كافة الأفكار والعمليات الفكرية بنقطة واحدة لخدمة العمل المهاري المراد تحقيقه " (4) .
ويمكن التعرف على أهمية التركيز في ضوء ما أشار إليه ( دورثي هاريس ، 1984 ) عن العلاقة بين تركيز الانتباه ومراحل التعلم الحركي " حيث ان تركيز الانتباه على أبعاد مهارة في مرحلة التوافق الأولي يساهم في تطوير الأداء ، في حين ان التركيز على أبعاد أجزاء المهارة في مرحلة الإتقان قد يضر بمستوى الأداء ، ففي المجال الرياضي يمكن اضطراب تناغم أداء المهارة عن طريق التركيز على مفردات الأداء ، فاذا كان هناك لاعب متميز في حركة الوقوف على اليدين وطلب منه أداء أنموذج عملي أمام مجموعة من اللاعبين فان الأداء يضطرب لانه طلب منه التركيز على وضع اليد ومرجحة الرجل الخلفية والدفع في الرجل الأمامية ، …. الخ ، ويصبح الأداء غير ترابط ، وذلك بسبب التركيز على أجزاء المهارة ، ومن ناحية اخرى فان التركيز على ابعاد محتوى المهارة هو عملية مساعدة للأداء وغالبا ما يكون ضروريا في مرحلة التوافق الأولي من التعلم " (5) .

طيبه عجام
12-05-2007, 11:25 AM
-1-1-2 التصور الحركي :

عرف ( وجيه محجوب ، 2002 ) التصور " هو الصورة التي يتخذها المتعلم عن طريق النظر والشرح والتوضيح للحركة ، وتنطبع بالدماغ وتكون أساسا لتأدية المتعلم للحركة " (6). ويعرفه ( مروان عبد المجيد ، 2000 ) بانه " صور الأشياء والظواهر التي يعاد إنتاجها من الذاكرة " (7) . كذلك عرفه ( نجاح مهدي واكرم محمد ، 2000 ) " هو عبارة عن خزن قصير او طويل (الذاكرة ) يرتبط بتذكر الصورة ( الإدراك ) التي تحصل نتيجة حل العرض الموضوعي غير المباشر لتحقيق مقدار مجرد من جوانب متفرقة ( غير جوهرية ) كما يعد أحيانا أجزاء للترابط بين الإدراك ومصطلح الرؤية " (8) .
ويستخدم التصور لغرض تحسين الأداء عن طريق مراجعة المهارة عقليا ، ويتضمن ذلك التخلص من الأخطاء بتصور الأسلوب الصحيح للأداء الفني ، ان اغلب الذين لديهم فكرة واضحة عن الجوانب الرئيسية لتنفيذ المهارة يستطيعون بواسطة التصور العقلي مقارنة استجاباتهم بالأداء الأمثل ومن ثم محاولة تصحيح الاستجابات غير الصحيحة (1) .
وقد توصل ( مارتنز ، 1987 ) " الى ان التصور الصحيح للمهارة الحركية ينتج عنه استجابات عصبية عضلية مماثلة للاستجابات الفعلية ، اذ تؤدي عملية التصور هذه الى إرسال إشارات عصبية من الجهاز العصبي الى العضلات لتنفيذ المهارة المطلوبة " (2) .

طيبه عجام
12-05-2007, 11:27 AM
3الذكاء (3) :
1-مفهوم الذكاء :


الذكاء هو قابلية الحصول على المعرفة وتطبيقها ، او انه قابلية الفرد لفهم العالم من حوله ، وتوصيله الى معالجة تحديات هذا العالم ، او هو محصلة التكامل الظاهري في تكوين الوظائف العليا لدى الإنسان او القدرة على مواجهة الوضع المستجد ولتلائم معه بسرعة .
2-المفهوم الفسيولوجي العصبي للذكاء :
يقوم هذا المفهوم في جوهره على تحديد معنى الذكاء في إطار التكوين الفسيولوجي والتشريحي للجهاز العصبي المركزي بوجه عام والقشرة الدماغية بوجه خاص وأكدت أبحاث ( هجلنجر وشريختون) الفسيولوجية أهمية التنظيم الهرمي التكاملي لوظائف الجهاز العصبي التي تنبع من النشاط العقلي العام ثم تتشعب في نموها الى نواحيها المتنوعة في اطار تكاملها العام .
3-علاقة الذكاء بعدد الخلايا العصبية :
لقد دلت الدراسات المقارنة التي أجراها ( بولتون ) على ضعاف العقول والعاديين على خلايا القشرة المخية ، تنقص في عددها وفي أقسامها وتشعبها وتناسقها عند ضعاف العقول عن العاديين ، وتؤيد هذه النتائج أبحاث (وشريختون ) التي تؤكد ان التكوين التشريحي لضعاف العقول لا يبدو فقط في نقصان عدد خلايا القشرة المخية بل يبدو أيضا في ضعف الخلايا الجلدية والعظمية والعقلية ، وفي كل النواحي التشريحية الأخرى ، فالضعف العقلي بهذا المعنى ليس مقصورا على الجهاز العصبي بل ضعف تكويني في طبيعته الجوهرية .

لمياء الديوان
14-05-2007, 05:43 PM
http://q6rr.com/uploads/deef66c38a.gif (http://q6rr.com)




عرف ( وجيه محجوب ، 2002 ) التصور " هو الصورة التي يتخذها المتعلم عن طريق النظر والشرح والتوضيح للحركة ، وتنطبع بالدماغ وتكون أساسا لتأدية المتعلم للحركة " (6). ويعرفه ( مروان عبد المجيد ، 2000 ) بانه " صور الأشياء والظواهر التي يعاد إنتاجها من الذاكرة " (7) . كذلك عرفه ( نجاح مهدي واكرم محمد ، 2000 ) " هو عبارة عن خزن قصير او طويل (الذاكرة ) يرتبط بتذكر الصورة ( الإدراك ) التي تحصل نتيجة حل العرض الموضوعي غير المباشر لتحقيق مقدار مجرد من جوانب متفرقة ( غير جوهرية ) كما يعد أحيانا أجزاء للترابط بين الإدراك ومصطلح الرؤية " (8) .

ما ذكرتيه من تعارف لاساتذه اعرفهم حق المعرفه اضافوا للتربية الرياضيه الكثير من المؤلفات

ومن هنا بودي ان اقول :

رحمك الله استاذي الكبير وجيه محجوب / استاذ التعلم الحركي

يعطيك العافيه اخي واستاذي د.مروان عبد المجيد

د.نجاح مهدي شلش اطال الله في عمرك

د.اكرم صبحي مشرفي على رسالة الدكتوراه / لن يمر محفل علمي الا وذكرت فضلك علي


طيبه عجام

اخذني موضوعك الى اروع اساتذه اضافوا لحياتي العلمية الكثير

طيبه عجام
14-05-2007, 06:35 PM
http://www.shia4up.net/up/91301b67c4.gif (http://www.shia4up.net)


مرور رائع وكلمات اروع كل تقديري

وساضل اتعلم منك

اطال ربي في عمرك

عقيل الخزرجي
17-05-2007, 03:21 PM
الله الله ياطيبة الاخلاق والمثل العليا بارك الله فيك فان مروان عبد المجيد ونجاح مهدي هم اساتذتي حينما كنت طالبا في جامعة البصرة

طيبه عجام
17-05-2007, 05:05 PM
مشكور اخي عقيل على مرورك


حياك الله

ظافر الطائي
24-06-2009, 01:18 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
هناك الكثير من القدرات العقلية نتمنى ان نقرء عنها من خلالكم
مع خالص الشكر والتقدير
ظافر الطائي

ابو فائز
24-06-2009, 01:22 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

ali67
05-07-2009, 11:07 PM
مشكورة على هذا الجهد وفقك الله
رحمك الله استاذي الكبير وجيه محجوب
استاذي د.نجاح مهدي شلش اطال الله في عمرك

قسور
06-07-2009, 02:18 PM
موفقه بإذن الله ... لكي مني أجمل تحية .
كانت رسالتي في الماجستير (بعض القدرات العقليه وعلاقتها بمستوى اداء اللاعب المعد بالكرة الطائرة)
واتمنى ان يكون موضوع اطروحتي بالدكتوراه حول نفس موضوع القدرات العقليه
راجيا ابداء المساعده بفكرة او موضوع خاص بالقدرات العقليه
مع فائق امتناني

طالب الدكتوراه
قسور

همس الرووح
22-08-2009, 06:28 AM
http://www.yesmeenah.com/smiles/smiles/50/DAA%20(5).gif (http://www.yesmeenah.com/)

محمد الوزير
08-04-2010, 12:20 AM
موضوعك جميل ياطيبة شكرا وننتظر منك المفيد دائما

كاسب العز
03-08-2010, 12:44 AM
بارك الله فيك

لك مني أجمل تحية

تقبل مرورى

كاسب العز