المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مناظرات



مكفختني دنيتي
07-05-2007, 09:19 PM
المناظرة الأولى بين الهواء والماء

"مناظرة بين الماء والهواء"


التنافر والتضاد بين هواء وماء يزيد من النقاش ويحد من الجدال...
التقى الخصمان بين طيات تتخللها صفحات فحيا كل منهما الآخر...قال الماء:
الحمد الله الذي خلق كل حي "أما بعد" فأنا أول مخلوق ولا فخر ,وأنا لذ ةالدنيا والآخرة ويوم الحشر,وأنا الجوهر الشفاف اذ ا سلّ من الغلاف ,وقدخلق فيّ جميع اللآلئ والأصداف .

الهواء..الحمد الله الذي رفع فلك الهواء على عنصر التراب والماء" أما بعد "فأناالهواء الذي أؤلف بين السحاب ,وأنـقل نسيم الأحباب,وأهب تارة بالرحمةوأخرى بالعذاب,وأنا الذي سيّر بي الفلك في البحر كما تسير العيس فيالبطاح,وطار بي كل ذي جناح.

الماء..أصمت أيها المغرور!فأنا أحيي الأرض بعد مماتها ,وأخرج منها للعالم جميعأقواتها,وأكسو عرائس الرياض بجميع الحلل وأنثر عليها للآلئ الوبل والطلل ,حتى يضرب بها في الحسن المثل .. كما قيل ..
إن السماء إذا لم تبكِ مُقلتُها
لم تضحك الأرضُ عن شئٍ من الزهرِ
قال الهواء:
فلا غرو!فأنا الذي يضطرب مني الماء اضطراب الأنابيب في القنا,إذا صفوت صفاالعالم وكان له نظرة وزهوا,وإذا تكدرت انكدرت النجوم وتكدر الجو,لا أتلونمثل الماء المتلون بلون الإناء!

الماء..مه.. فكيف ينكر فضلي من دب أو درج؟وأنا البحر الذي قيل عنه في الأمثال,حدث عن البحر ولا حرج, وأما أنت أيها الهواء
لطالما أهلكت أمماً بسمومك وزمهريرك ولا تقوم جنتك بسعيرك.

الهواء..ياإبن الجليد ليس عمرك بمديد!لولاي ما عاش كل ذي نفس, ولولاي ما طاب الجومن بخار الأرض الخارج منها بعد ما احتبس, ولولاي ما تكلم آدميّ, ولا صوّتحيوان, ولا غرّد طائرٌ على غصن بان, ولولاي ما سُمع كتابٌ ولا حديث, ولاعُرف طيّب المسموع والمشموم من الخبيث.

الماء..كُف عن ذلك وتب إلى إلهك.. أما قولكَ: لولاي ما عاش إنسانٌ, ولا بقي علىالأرض حيوانٌ, فأقول لكَ: لو شاء اللهُ تعالى لعاشَ العالمُ بلا هواءٍ, كما عاشَ الماءُ في الماءِ, وأنشُدكَ اللهَ أما رأيتَ ما حباني بهِ اللهُمن عظيمِ المنة, حيثُ جعلني نهراً من أنهارِ الجنة, أنا أرفع الأحداثوأُطهّر الأخباث, وأجلو النظر, وأزيلُ الوضرَ, أما رأيت الناس إذا غبتُعنهم يتضرعون إلى اللهِ بالصومِ والصلاةِ, والصدقةِ والدعاءْ, ويسألونهتعالى إرسالي من قِبل السماءْ؟ وأعلمُ أنني ما نلتُ هذا المقام الذيارتفعتُ به على أبناءِ جنسي, إلا بانحطاطي الذي عيرتني به وتواضعي وهضمنفسي؟

الهواء..صه..فكيف تُفاخرني وأنت الذي إذا طال مُكثك ظهر خبثُك؟ وعلت فوقك الجِيف وانحطت عندك اللآلئ في الصدف.
وقد كثرُ النزاعُ والجدالُ حتى حكم بينهُما أميرٌ وقال:
إن كلاً منكما محقٌ فيما يدّعيه, فما أشبهكما في السماءِ بالفرقدين, وفيالأرض بالعينينْ, إلا أن مرآة الحقِ أرتني الفضيلةَ تفضل بها أيها الماءأخاك الهواء, وحققت لي بأنكما لستما في الفضل سواء(إن الله تعالى خلق آدم من ماء )
..فأعترف لأخيك بالفضل والذكاء

مناظرة بين الليل والنهار


كانت السماء صافية , حين رأيتها من شرفة غرفتي , تأملت لحظة ساحرة حينإنبلاج نور النهار من ظلمة الليل فتناهت الى سمعي أصوات فإذا بالنهار والليل يتبادلان الحوار , اصغيت اليهما , فسمعت :
النهار .... أنا الذي أقسم الله بي إذا تربعت على عرش السنا , فقال ( والنهار إذا تجلى ) وتوجت سور بإسم أوقات ولادتي من ( الضحى , النور , الفلق ).
الليل ..... أما أنا فنلت نصيبك من شرف القسم بي إذا تغشيت , و أنزلت سورة باسم مظاهريمن ( القمر و النجم) .
وزدت بالتشريف بتتويج سورة سورة باسمي الحقيقي .
النهار .... يكفيك بينة أن الله محى آية الليل و جعل آيتي مبصرة ,و لم يساوي بين الظلام و النور , و جعل لي سراجا وهاجا .
الليل ..... كيف تناضلني و مني كان انسلاخك و ظهورك ,و بي أرخت أعوامك و شهورك , و في ظلامي يرى الناس زينة السماء من قمر و كواكب .
النهار .... أيها الليل هلا قصرت من إعجابك , أما خصني الله بمعظم أوقاتالصلوات , و أتحفني بالصلاة الوسطى ,و صلاة يوم الجمعة و العيدين ,وبالصيام ووقوف عرفة .
الليل ..... أليس العيد بظهور هلالي ؟ وبدء الصيام و الحج بتحريه ؟ و في وقتيصلوات القيام لأهل اليقظة و الإستغفار , وشرفني الله بنزوله إلى السماءالدنيا في الثلث الأخير من وقتي , و شرفني بليلة القدر و أسرى بعبده ليلا .
النهار .... لكن أنا الحياة و أنت الجمود , أنا العمل و أنت الخمول , أنا الحركة و في كل حركة بركة , فقد جعلني اله معاشا .
الليل ..... كيف تحسب السكون جمودا , أنها الراحة من عناء تعب عمل النهار , كما أنني مجمع السمار و الأفراح و مكمن الأسرار و التسبيح .
النهار .... أنا رمز الجمال عند الإنسان , فوجه الحسناء كالصبح مشرق , و لكن جعلواالظلم من ظلماتك .
الليل ..... و من سوادي شبهوا شعر الحسناء , و جعلواالشيب من بياضك .
و لما أشتد ما بينهما , قلت : أقصرا عن الجدال , و استغفرا الله عن العجبو الصلف و ليعف الله عما سلف , و أجنحا للسلم و الصلح خير , فكل منكما آيةلله في الكون , يولج الليل في النهار و يولج النهار في الليل , و منكمايتكون اليوم , و اليوم فيه نسكي و محياي , فأنتما عمري ,و إذا بالليل والنهار يتصافحان



منقول

أ- منصور
07-05-2007, 10:43 PM
مشرفتنا المتميزة هديل
تسلم يمينك وربي يعطيك العافية
لك خالص تحياتي
دمت بخير