المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المبادئ العامة للنمو الحركي



ناهده الدليمي
05-05-2007, 08:05 PM
المبادئ العامة للنمو الحركي :-
يخضع نمو السلوك الإنساني من حيث كونه ظاهرة يطرأ عليها التغير مع الزمن إلى مميزات أو مبادئ تميزه عن غيره من ظواهر النمو .
هذا والنمو الحركي باعتبار كونه احد مظاهر نمو السلوك الإنساني فانه من المتوقع أن يسير وفقاً لهذا المنحى من الخصائص العامة لعملية النمو ،
وفيما يأتي مناقشة وتحليل المبادئ العامة للنمو بعامه والنمو الحركي بخاصة :-
أولا :- مبدأ الاستمرار والتتابع :-
يعتبر النمو عملية متصلة متدرجة تتجه صوب هدف محدد هو النضج وهو يبدأ بالخلية المخصبة التي تكمل دورة نموها داخل بيئة الرحم على مدى تسعة اشهر لتخرج بعدها إلى بيئة أخرى ، وتأخذ دورة أخرى للنمو ورغم إن النمو عملية متصلة الحلقات مستمرة الحدوث بالنسبة للجانبين البنائي والوظيفي ورغم إن حياة الطفل تشكل وحدة واحدة إلا أن النمو يسير في مراحل يتميز كل منها بسمات وخصائص واضحة .
ويظهر الجداول (1 ) احد التصنيفات المقترحة لتطور النمو الحركي والعمر الزمني المتوقع لكل مرحلة .
الجدول (1 )
تقسيم مراحل النمو الحركي والعمر الزمني المتوقع لكل مرحلة
العمر التقريبي بالسنوات مراحل النمو الحركي مراحل النمو
5 اشهر – 1 سنة السلوك الانعكاسي سنوات المهد
الميلاد – 2 سنة القدرات الحركية الأولية سنوات المهد
2 – 7 سنوات القدرات الحركية الأساسية الطفولة المبكرة
7 – 10 سنوات القدرات الحركية العامة الطفولة المتوسطة
11-13 سنة القدرات الحركية الخاصة الطفولة المتأخرة
14 سنه فأكثر القدرات الحركية المتميزة المراهقة
هذا ، وتمثل مراحل النمو الحركي الست السابقة حلقات متصلة في سلم متعاقب الدرجات ، بحيث تعتمد كل مرحلة من تلك المراحل على التي سبقتها وتمهد الطريق إلى ظهور المرحلة التي تليها .
إن اكتساب الطفل للقدرات الحركية الأولية من حيث السيطرة والتحكم في اتزان الجسم ، ومن حيث الحركات الانتقالية مثل الزحف والحبو والمشي ، تمثل أساسا عاماً لاكتساب الطفل القدرات الأساسية مثل الجري أو الوثب أو الحجل ، كما أن امتلاك الطفل للقدرات الحركية الأساسية على نحو جيد يمهد السبيل إلى استخدامها كمهارات خاصة لنشاط رياضي معين .
ثانياً :- مبدأ التكامل :-
يمثل النمو الحركي عملية متكاملة مع جوانب السلوك المختلفة الأخرى ، بل إن العلاقة فيما بين هذه الجوانب علاقة وثيقة ومتداخلة حيث أن النمو الحركي والنمو العقلي والنمو الانفعالي يتأثر كل منها بالأخر ويؤثر فيه وإذا كان هناك اهتمام خاص لوصف عملية نمو السلوك أو تطوره من جوانب معينة ، فليس معنى هذا إن النمو في كل ناحية من هذه النواحي يتم بشكل مستقل عن النواحي الأخرى وإنما يتم هذا التقسيم والوصف للنمو في كل جانب على حدة تسهيلاً لعملية الوصف والتحليل العلمي بل ربما نسير إلى ما هو ابعد من ذلك ونقرر هنا إننا لا يمكننا أن نفهم النمو في مظهر سلوكي معين دون أن نفهم النمو في المظاهر الأخرى ، ولنضرب لذلك مثلاً بمهارة المشي حيث تعتبر في حد ذاتها نمواً حركياً ولكن تجعل الطفل اقدر على استكشاف البيئة التي يعيش فيها مما يساهم في تطور نموه العقلي واتساع مداركه ، كما إنا تؤثر في نمو السلوك من الجانب الاجتماعي إذ عن طريق المشي تتسع دائرة اتصالات الطفل بالآخرين وتتنوع هذا ويمتد تأثيرها كذلك إلى نمو سلوك الطفل من الناحية الانفعالية بطرق شتى إذ انه يساعد الطفل على تقبل المواقف التي تؤدي إلى الشعور بالرضا والسعادة والأعراض عن المواقف التي تؤدي إلى خبرات الفشل أو الألم هذا ويوضح الشكل ( 1 ) الطبيعة المتداخلة لجوانب النمو الحركي والانفعالي والمعرفي .








الجوانب البيولوجية والبيئية للتعلم للحركة

النمو الحركي


مراحل
النمو الانفعالي النمو الحركي النمو المعرفي


الجوانب البيولوجية والبيئية
للتعلم من خلال الحركة

الشكل (1)
الطبيعة المتداخلة لجوانب النمو الحركي والانفعالي والمعرفي


ثالثاً :- مبدأ اختلاف معدل النمو :-
يشير هذا المبدأ إلى وجود اختلاف في معدل سرعة النمو البدني والحركي عبر مراحل العمر المختلفة ، فضلاً عن الاختلاف القائم فيما بين المكونات البدنية والحركية في معدل سرعة نموها . والمعنى المستفاد منه لهذا المبدأ أن هناك فترات معدل نمو سريعة يمر بها الطفل كما أن هناك فترات نمو بطيئة ولنضرب بذلك مثلاً نوضح ما نذهب اليه يقدمه " كيوف " و " سوجدن " عام 1989 لمعدل سرعة النمو لمتغير طول الجسم حيث يوضحان ان هناك فترات أربعا لمعدل سرعة نمو الطول الشكل (2) .








تغير سريع تغير سريع
جداً يتميز بالبطء والانتظام جداً

تغير النمو عدم التغير
الجسمي

الميلاد 3 سنوات البلوغ سن الرشد


شكل ( 2 )
الفترات الرئيسية الأربع لمعدل نمو طول الجسم
هذا وتبدأ الفترة الأولى كما هي موضحة بالشكل (2) عندما تتكون النواة في رحم ألام وتمتد هذه الفترة حتى بعد ميلاد الطفل بثلاث سنوات وتتميز بالزيادة الكبيرة لسرعة نمو طول الجسم .
أما الفترة الثانية فتمتد من عمر 3 سنوات حتى يقترب الطفل من المراهقة ، وتتميز بانخفاض سرعة نمو طول الجسم فضلاً عن الاستقرار النسبي في معدل النمو.وتتضمن الفترة الثالثة مرحلة المراهقة ، فإذا ما بلغها الطفل انطلق نمو طول الجسم بسرعة كبيرة حتى نهاية مرحلة المراهقة .
وتشمل الفترة الأخيرة سن الرشد وتتميز بعدم وجود تغير أو حدوث تغير طفيف جداً لطول الجسم ، ومن المتوقع توقف طول الجسم بعد عمر 20 سنة . إن لكل جانب من جوانب النمو معدل الذي ينمو به فليست كل مظاهر النمو تتقدم بنفس المعدل في نفس الوقت فالأجهزة التناسلية تتأخر في النمو بكثير عن نمو الأمعاء والمخ والجهاز العصبي ومع أن من أعضاء الجسم ما هو كامل النمو الوظيفي منذ البدأ كالرأس والرقبة والجذع لكونها الزم الأعضاء للحياة وان النمو التكويني التالي لهذه الأعضاء يكون بسيطاً إذا قورن بنمو الذراعين أو الساقين مثلاً ، فأن النمو النهائي للجسم كل لا يكتمل إلا خلال العقد الثالث . إن دراسة نمو وإبعاده والنسب المختلفة لأعضائه تبين أن طول الساقين عند الميلاد لا يتجاوز 33% من طول نموهما النهائي ، وانهما تصبحان عند نهاية السنة الأولى 35% وفي السنة السادسة 45% وفي السنة السابعة 48% وبينما سنوات الطفولة الأولى هي مرحلة نمو الأطراف في الطول فان سنوات المراهقة هي مرحلة نمو القامة والنضج الجنسي . هذا وتختلف سرعة نمو القدرات البدنية والحركية فيما بينها بمعنى إن مرحلة الطفولة المراهقة قد تشهد نمو واضحاً لبعض القدرات البدنية والحركية ، بينما لا يكون كذلك لبعض القدرات البدنية والحركية الأخرى ، فعلى سبيل المثال تزداد القوة العضلية للأولاد خلال الفترة 7 – 17 سنة بمقدار الضعفين أو تزيد بينما لا تتجاوز بالنسبة للسرعة الانتقالية .
رابعاً :- مبدأ اتجاه النمو :-
يسير اتجاه النمو الحركي وفقاً لاتجاهين مختلفين : الاتجاه الأول ما يسمى بالاتجاه الطولي للنمو ويعني إن الأجزاء العليا من الجسم تسبق في نموها الأجزاء السفلي ويتضح ذلك من إن حركات الرأس تثبيت العينين والتآزر بين اليد والعين ، يظهر مبكراً بصفة نسبية ، على حين أن المشي والوقوف يتأخر بعض الشيء كذلك تتمكن الإطراف والعضلات التابعة للجزء الأعلى من الجسم من أداء وظائفها قبل آن تتمكن من ذلك الأطراف السفلى وفي المشي نجد إن التآزر الملائم بين الأذرع يسبق التآزر بين الساقين .
هذا ويجب إلا يفهم من ذلك إن الرأس ينمو ويكتمل قبل أن يبدأ النمو في المناطق الأخرى بل معناه إن النمو يبدأ في المناطق العليا قبل أن يبدأ في المناطق السفلى ، ثم يكتمل في المناطق العليا قبل أن يكتمل في المناطق السفلى . أما الاتجاه الثاني للنمو الحركي فهو الاتجاه المستعرض الأفقي وبناء عليه يتجه النمو من المحور الرأسي للجسم ( ركز البدن ) إلى إطرافه الخارجية وفي هذا الصدد نجد الطفل يمسك الشيء براحة يده قبل أن يتناوله بإصبعه .
خامساً :- مبدأ الانتقال من العام إلى الخاص وبالعكس :-
يسير النمو الحركي من العام إلى الخاص ومن المجمل إلى المفصل ومن عدم التحديد إلى التحديد ، فالطفل يحرك جسمه كله ليصل إلى لعبته قبل أن يتعلم كيف يحرك يده فقط ليصل إلى نفس اللعبة ، وهو يمسك الأشياء أولا بكل يده ثم يستطيع بعد ذلك أن يمسك بأصابعه ثم ببعض أصابعه ، وبينما يلاحظ إن الطفل في عمر 2-3 سنوات يحمل جسمه كله عندما يرمي بالكرة إلى الأمام نجده عند الرابعة يتمكن من رمي الكرة بذراعه فقط . وفي الوقت نفسه لا يقتصر النمو الحركي على ظهور الاستجابات المتخصصة أو الجزئية من خلال السلوك العام أو غير المميز كما سبق أن أوضحنا بل إن هناك عملية أخرى مكملة هي تكوين وحدات اكبر أو اعم من تلك الاستجابات الجزئية أو المتخصصة فعلى سبيل المثال فان حركة المشي تمثل حركة كلية ، ولكن لا يتمكن الطفل من أدائها قبل أن يتمكن من أداء العديد من الحركات الجزئية مثل حركات الرجلين وحركات الذراعين والتحكم في اتزان الجسم سواء من وضع الجلوس أو الوقوف .
وباختصار فان النمو الحركي يسير في خطين متكاملين من العام غير المتميز إلى الخاص المميز ، آو من كل غير المتخصص إلى الجزء المتخصص ثم مرة أخرى من مجموع جزئيان اخص إلى كليات اعم ، أو من مجموعة حركات متخصصة إلى مهارات كلية اكبر وأكثر تعقيداً .

سادساً :- مبدأ الفروق الفردية :-
بالرغم من أن الأطفال يخضعون في أطوار نموهم البدني والحركي لتتابع منتظم وتأتلف مظاهره في سلم متعاقب الدرجات ، بحيث قد لا تتقدم فيه خطوة عن أخرى ، إلا أنهم يختلفون فيما بينهم من حيث سرعة النمو كمّا وكيفاً وإذا كانت نتائج الدراسات الخاصة بتطور النمو البدني والحركي تعتمد على وصف الطفل المتوسط في سن معينة فأنه ليس من الضروري أن تنطبق هذه الخصائص للطفل المتوسط على كل كفل من نفس العمر بل يلاحظ إن هناك أطفالا عاديين في نموهم ينتشرون حول الدرجة المتوسطة وهم يمثلون الأغلبية وان هناك أطفالا يوجدون في الأطراف سواء بالزيادة أو النقصان وهم قلة . لقد أظهرت نتائج دراسات مظاهر النمو عند الأطفال خلال الفترة العمرية من الميلاد حتى الثامنة عشرة وجود فروق فردية كبيرة في نمو كل مظهر منها ، ومن ذلك على سبيل المثال إن اخف الأولاد الذكور وزنا في عمر ذ8 سنه يعادل أثقل الأطفال وزناً في عمر 8 سنوات وان اخف الأطفال وزناً في عمر 8 سنوات يكاد لا يزيد على أثقل طفل في عمر سنتين وبالرغم أن هذه الحالات متطرفة إلا إنها تعكس مدى الفروق الفردية القائمة ، وأهمية عدم الاعتماد على العمر الزمني لقياس كل مظاهر النمو أو الاعتماد عليه فقط في تصنيف الأطفال خلال ممارسات الأنشطة البدنية والحركية .

المصادر
-محي الدين توق وآخرون : أسس علم النفس التربوي ، الطبعة الثالثة ، دار الفكر ، عمان : 2003 .
-حنان عبد الحميد العناني : علم النفس التربوي : الطبعة الثالثة ، دار الصفاء ، عمان ، 2005 .
- أسامة كامل راتب ، إبراهيم عبد ربه خليفة : النمو والدافعية في توجيه النشاط الحركي للطفل والأنشطة الرياضية المدرسية ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 1999 .
- أسامة كامل راتب : النمو الحركي مدخل النمو المتكامل للطفل والمراهق ، دار الفكر العربي .
-وجيه محجوب ( وآخرون ) : نظريات التعلم والتطور الحركي ، بغداد ، ط2 ، 2000 .

TαlαL
06-05-2007, 10:47 AM
ناهده الديمي

الله يعطيك العافيه اختي

ناهده الدليمي
06-05-2007, 12:37 PM
الاخ العالمي المحترم شكرا لمرورك الكريم على موضوعنا
مع تحياتي

ناهده الدليمي
06-05-2007, 12:38 PM
اتمنى ان ينال هذا الموضوع رضاكم

لمياء الديوان
08-05-2007, 09:53 AM
أختي الغاليه أم هاله


حمد لله على سلامتك سفره موفقه

ننتظر منك أن تنشري ملخص بحثك الذي اشتركت فيه مؤخر في جمهورية مصر

من اجل تحقيق الفائده


تحياتي

ناهده الدليمي
08-05-2007, 10:33 PM
الاستاذة الغالية د.لمياء
الله يسلمك ومكانك خالي بالمؤتمر وان شاء الله انشر الملخص
مع تقديري

طيبه عجام
14-05-2007, 07:22 PM
http://www.shia4up.net/up/2cd430b549.gif (http://www.shia4up.net)


كل الورد لجهودك مع التقدير والحب استاذتي د.ناهده

ناهده الدليمي
18-05-2007, 07:11 PM
شكرا لك ياطيبة على هذه الوردة الجميلة...................مع تقديري