المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النمو الحركي



ناهده الدليمي
05-05-2007, 07:58 PM
النمو الحركي
أ.م.د. ناهده الدليمي
مفهوم النمو الحركي :-
هو احد أبعاد النمو الهامة التي تهم المربي الرياضي بصفة خاصة ويعني مجموعة من التغييرات المتتابعة التي تسير حسب أسلوب ونظام مترابط ومتكامل خلال حياة الإنسان ولكن وجه الاختلاف هو مدى التركيز على دراسة السلوك الحركي ( النمو الجسمي – المهارات الحركية – القدرات البدنية ) والعوامل المؤثرة فيه وعندما يعرف النمو الحركي كنوع من التغييرات التي تطرأ على السلوك الحركي مع مرور فترة زمنية معينة – فن التركيز يوجه نحو الأداء الحركي وينظر للنمو الحركي عندئذ باعتباره نوع من النواتج ، مثال ذلك قياس الوثب لدى التلاميذ خلال مراحل العمر المختلفة . إن النمو الحركي هو عملية فسلجية تحتوي على التغيير العضوي والوظيفي للأجهزة المختلفة لجسم الإنسان وعملية النمو ليس فيها توقفات وإنما بروز وظهور علامات مثل زيادة في الوزن والطول والحجم أو ظهور نمو حركي كالمسك والجلوس والوقوف والمشي ، والنمو عملية دائمة لا يمكن تحديدها من مرحلة إلى أخرى أو فصلها ولكن لها إطار معين في النمو الجسمي والنفسي والحركي والوظيفي والاجتماعي .
وقد جاء تعريف " أكاديمية النمو الحركي " المنبثقة عن الجمعية الأمريكية للصحة والتربية البدنية والترويح مفاده أن النمو الحركي " التغيرات في السلوك الحركي خلال حياة الإنسان ، والعمليات المسؤولة عن هذه التغيرات .















النمو



مجالات السلوك
الجوانب النفس حركية
الخبرة الجوانب المعرفية النضج
الجوانب الوجدانية



التكيف

الشكل (1)
تفاعل العوامل المؤثرة في نمو مجالات السلوك الإنساني

خصائص التغيرات التي تطرأ على النمو البدني والحركي :-
عندما ناقشنا معنى النمو تبين انه نوع من التغير يطرأ مع مرور فترة زمنية معينة على أي جانب من جوانب سلوك الطفل إذ أهم الخصائص المميزة لتلك التغيرات التي تطرأ على النمو البدني والحركي هي :-
أولا :- الإضافة :-
يعتبر التغير من حيث هو نوع من الإضافة Addition عبارة عن ظهور سلوك (1) في زمن معين ، ثم يظهر سلوك (2) في وقت لاحق ، ويساهم نوعا السلوك (1) ، (2) في استجابات أكثر تنوعاً .
ومثال ذلك عندما يستطيع الطفل القبض على الأشياء باستخدام الإبهام بدلا من الاقتصار على استخدام راحة اليد أو الأصابع الأخرى فقد ويعتبر استخدام الإبهام هنا نوعاً من ظهور سلوك جديد بالإضافة إلى السلوك الموجود فعلاً ( القبض على الأشياء براحة اليد أو الأصابع فقط ) ، ويسمح هذا السلوك الجديد بأداء مهارات متنوعة للقبض على الأشياء ، لم تكن موجودة من قبل ، مثل القدرة على تغيير وضع الأشياء أو محاولة طي الوراق .
ثانياً :- الإحلال :-
يعتبر التغير من حيث هو نوع من الإحلال Substitution عبارة عن إحلال سلوك (2) مكان السلوك (1) على أن يتم ذلك تدريجياً فيحدث أن يوجد السلوكان لفترة زمنية قد يعملان معاً وقد يكمل احدهما الأخر ولكن ما يلبث أن يحل السلوك الجديد (2) مكان السلوك (1) ومثال ذلك إحلال الحركات الانتقالية من الوضع كالمشي ، مكان الحركات الانتقالية من الوضع الأفقي مثل الزحف والحبو .
ثالثاً :- التعديل :-
يعتبر التغير من حيث هو نوع من التعديل Modification عبارة عن المظهر الكيفي للتغير ، حيث يرتبط التغير بنوعية السلوك ، وليس نوعه ويتضمن تنقيح السلوك (1) ليصبح السلوك (2) . ومثال ذلك تعديل السلوك الحركي للمشي من حركات تتسم بقصر مسافة الخطوة وتصلب حركات الرجلين ، وملامسة الأرض بجميع أجزاء القدم إلى حركات تتميز باتساع مسافة الخطو ، وانسيابية حركات الرجلين وملامسة الكعب أولا للأرض يتبعها بقية أجزاء القدم .
رابعاً :- التضمين :-
يعتبر التغير من حيث هو نوع من التضمين Inclusion عبارة عن استخدام السلوك (1) كمكون للسلوك (2) بحيث ينتج عن ذلك سلوك متطور ، مع احتفاظ السلوك (1) باستقلاليته .
ومثال ذلك عندما يربط الطفل بين الأنماط الحركية الوحيدة مثل الجري والقفز فوق عوائق بسيطة أو لمسافة قصيرة ، فذلك يتطلب معرفة الطفل بنوعي السلوك (1) ، (2) أي معرفة الجري والقفز ، وبرغم انهما معاً يمثلان أداء متطوراً فان كلا من الجري والقفز يمثل مهارة مستقلة بذاتها .
خامساً :- التوسط :-
يعتبر التغير من حيث هو نوع من التوسط Mediation عبارة عن استخدام السلوك (1) كوسيلة للتأثير على السلوك (2) دون أن يصبح جزءاً منه . ومثال ذلك عندما يستخدم الطفل مهارة المشي كوسيلة للتعرف واستكشاف البيئة المحيطة به . هذا وكلما أصبح التغير أكثر تعقيداً زادت صعوبة معرفة الخصائص المميزة له بل إن هناك أنواعا من التغير قد تشمل الخصائص المختلفة مجتمعه . كما تجدر الإشارة إلى إن التغير وفقاً للخصائص الخمس السابقة يحدث بنسب مختلفة بل إن هناك اختلافاً في معدل التغير نفسه عبر مراحل العمر المختلفة ، ويقصد بمعدل التغير متوسط ما يتم من تغير في فترة معينة من الزمن ، منسوباً إلى ما كان عليه في بداية الفترة . ومثال ذلك إذا سجل طفل عمره 6 سنوات في اختبار قوة القبضة 9 كيلو جرامات ، بينما استطاع أن يسجل 27 كيلو جراماً عندما بلغ من العمر 12 سنة

أهداف دراسة النمو :-
تمثل دراسة النمو الحركي احد مجالات النمو الهامة وخاصة خلال مراحل الطفولة والمراهقة ، حيث تمدنا بمعلومات قيمه عن الخصائص النمائية الحركية لكل عمر معين ، ويمكن تحديد أهداف دراسة النمو الحركي من خلال محاولة الإجابة على عدة تساؤلات منها :-
أولا :- ما هي الطريقة التي يسير عليها النمو الحركي .
ثانياً :- ما هي العوامل التي تؤدي إلى تحقيق النمو الحركي بصورة ايجابية .
ثالثاً :- كيف يمكن التحكم بالعوامل المؤثرة في النمو الحركي .
والواقع إن الإجابة على التساؤلات السابقة تعكس تحقيق أهداف الطريقة العلمية السليمة المتمثلة في الوصف الدقيق للظاهرة ،، حيث يساعد ذلك في إمكانية التوصل إلى معايير أو مقاييس مناسبة للنمو الحركي لكل عمر ، بما يفيد تحديد مستوى الطفل بين أقرانه في عمر معين ، هل هو النمو العادي ، أو المتوسط أو البطئ المتأخر ، أم النمو السريع المتقدم من خلال ذلك بالإضافة إلى أن التفسير والتنبؤ يوضحان العوامل التي تؤدي إلى تحقيق النمو الحركي بصورة ايجابية حيث يهتم التغير بمعرفة أسباب حدوث الظاهرة
مثلاً:- ما هي العوامل التي تجعل الطفل يحقق إنجازا في بعض مظاهر النمو الحركي ، وما هي الأسباب التي تعوق تقدم نموه ، بينما يعنى التنبؤ توقع حدوث الشيء في المستقبل قبل حدوث الفعل ، أي توقع مستوى النمو الحركي أو معدل تقدم النمو . فعلى سبيل المثال عندما نعلم إن القدرة البدنية للرشاقة يتأثر نموها بالعديد من القدرات البدنية الأخرى مثل القوة العضلية والسرعة والتوافق والتوازن الحركي فأن ذلك يساعدنا في التنبؤ بالقدرة البدنية للرشاقة . فمعرفتنا بالعوامل المؤثرة في النمو الحركي تسمح لنا بالتحكم والسيطرة إلى حداً ما في تطوير عملية النمو الحركي على النحو الأفضل .
المصادر
-محي الدين توق واخرون : اسس علم النفس التربوي ، الطبعة الثالثة ، دار الفكر ، عمان : 2003 .
-حنان عبد الحميد العناني : علم النفس التربوي : الطبعة الثالثة ، دار الصفاء ، عمان ، 2005 .
- اسامة كامل راتب ، ابراهيم عبد ربه خليفه : النمو والدافعية في توجيه النشاط الحركي للطفل والانشطة الرياضية المدرسية ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 1999 .
- اسامة كامل راتب : النمو الحركي مدخل النمو المتكامل للطفل والمراهق ، دار الفكر العربي .
-وجيه محجوب ( واخرون ) : نظريات التعلم والتطور الحركي ، بغداد ، ط2 ، 2000 .

لمياء الديوان
08-05-2007, 10:28 AM
الغالية الدكتوره الدليمي


أحسنت اشكرك بحجم تواجدك الرائع

وموضوعاتك واضافاتك العلمية


ورد وود

ناهده الدليمي
08-05-2007, 10:40 PM
ود وحب لك ياأستاذتنا الغالية والحمد لله على رضاكم
مع تقديري

طيبه عجام
14-05-2007, 07:18 PM
http://www.shia4up.net/up/a15a2e8229.gif (http://www.shia4up.net)

موضوعك منور القسم استاذتي الغاليه

ربي يوفقك

ناهده الدليمي
18-05-2007, 08:07 PM
الله يخليك ياطيبة