المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبارالتربية والتعليم ليوم الاحـد 27 / 3 / 1428 هـ 15ابريل 2007م



همسة الطـيف
15-04-2007, 09:01 AM
http://q6rr.com/uploads/39b79a8be9.gif (http://q6rr.com)

أسعد الله أوقاتكم بكل خير...
بسم الله نبدأ اخبار التعليم ..
لهذا اليوم ..
الاحـد 27 / 3 / 1428 هـ ..
http://one7b.com/pic/uploads/2a0461c9e3.gif (http://one7b.com/pic)
الجزيرة:الأحد 27-3-1428هـ الموافق 15-4-2007م العدد:12617

----------------------------------------------------------
فيما وافق سمو أمير المنطقة عليه
السبت القادم الدوام الصيفي لمدارس الحدود الشمالية
* عرعر - عبدالله القاران:
وافق صاحب السمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود أمير منطقة الحدود الشمالية على الدوام الصيفي لمدارس منطقة الحدود الشمالية الذي يبدأ يوم السبت القادم إن شاء الله تعالى 4-4-1428هـ حيث يبدأ صف الصباح الساعة السابعة صباحاً وتبدأ الحصة الأولى الساعة السابعة والربع صباحاً وتأتي موافقة سموه الكريم بناء على التوصية التي أقرها مجلس التربية والتعليم بالمنطقة حول الدوام الصيفي لمدارس البنين والبنات حيث تتقدم مدارس البنات بربع ساعة عن مدارس البنين وذلك حرصاً على مصلحة الطلاب والطالبات والعاملين في الميدان التربوي.ذكر ذلك المدير العام للتربية والتعليم بالمنطقة الأستاذ عبدالرحمن بن أحمد الروساء داعياً الله سبحانه وتعالى أن يوفق الجميع لكل ما فيه الخير والنجاح.

http://www.al-jazirah.com/166672/ln12d.htm

همسة الطـيف
15-04-2007, 09:01 AM
نقل 66 تربوية بين مكاتب الإشراف

--------------------------------------------------
* الرياض - هياء الدكان:

أصدر مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية بتعليم الرياض سمو الأميرة الدكتورة البندري بنت عبدالله آل سعود قرارا يقضي بنقل 66 مشرفة تربوية بين مكاتب الإشراف التربوي لسد العجز.
http://www.al-jazirah.com/166672/ln73d.htm

همسة الطـيف
15-04-2007, 09:02 AM
(الإدارة التربوية الفعالة) بتعليم الخرج

------------------------------------------------------

* الخرج - عزيزة القعيضب:
أنهى مركز التدريب التربوي بتعليم البنات بمحافظة الخرج تنفيذ برنامج الإدارة التربوية الفعالة للمشرفات التربويات ومديرات المدارس البالغ عددهن (30) متدربة حيث قام بالتدريب الاستاذ أمين ستيتي لمدة ثلاثة أيام.ذكر ذلك مدير إدارة التربية والتعليم - بنات - بالمحافظة الدكتور محمد بن عبدالله التميم مشيراً الى ان الهدف من هذا البرنامج هو رفع كفاءة المتدربات وتطوير أدائهن.
http://www.al-jazirah.com/166672/ln79d.htm

همسة الطـيف
15-04-2007, 09:03 AM
تعليم بنات رياض الخبراء يكرم الشيخ محمد الخضير

---------------------------------------------------
* رياض الخبراء - حسن الدهيمان:
على شرف سمو الأميرة نورة بنت محمد آل سعود وسعادة مساعد مدير عام التربية والتعليم للبنات الأستاذة حصة المهنا كرمت إدارة الإشراف التربوي للبنات بمحافظة رياض الخبراء الشيخ محمد بن إبراهيم الخضير ليلة الخميس الماضي في مركز الأمير سلطان الحضاري وكان في استقبال سمو الأميرة حرم محافظ رياض الخبراء ومديرة مركز الإشراف التربوي ومشرفات المركز ومديرات المدارس واشتمل الحفل على آي من الذكر الحكيم وكلمة مدير عام التربية والتعليم بمنطقة القصيم قدمتها مديرة المركز الأستاذة هدى الشايع وقصيدة بهذه المناسبة قدمتها الطالبة عاتقة النوشان وقصيدة للشيخ مقبل بن حمد المقبل ألقتها نيابة عنه الطالبة أسماء العنزي وكلمة المحتفى به قدمتها الأستاذ فاطمة بنت محمد الخضير مديرة القسم النسائي في مدارس التربية النموذجية بالرياض وقدمت مجموعة من طالبات المدارس أوبريت يحكي مسيرة التعليم ودعم الشيخ لهذا المجال وسلمت الأميرة نورة درعا تذكاريا لزوجات وكريمات الشيخ محمد الخضير وعطرت الأميرة الحفل بكلمة لهذه المناسبة قدمت شكرها لكريمات الشيخ على ما بذله في خدمة المرأة وتعليمها في المحافظة وكما أعلنت أن هذه البادرة الأولى لتكريم شخص خدم التعليم النسائي في المنطقة وتسجل لمكتب إشراف مكتب رياض الخبراء.
http://www.al-jazirah.com/166672/ln58d.htm

همسة الطـيف
15-04-2007, 09:06 AM
تعليم الرياض ينظم آلية انتداب المشرفات للمندوبيات والمدارس

-------------------------------------------

أصدر مدير عام التعليم بمنطقة الرياض الدكتور إبراهيم آل عبد الله، تعميماً يوضح آلية انتداب المشرفات التربويات للمندوبيات والمدارس التابعة للإدارة، التي تبعد عن مراكز الإشراف (75 كلم) وذلك حرصاً على تنظيم العمل وضماناً لسرعة صرف المستحقات، وقد أكد الدكتور آل عبد الله على ضرورة وضع خطة للزيارات الميدانية لكل مشرفة بداية كل فصل دراسي حسب البيانات المعتمدة في آلية الانتداب، على أن يتم رفع هذه الخطط للجهة التي تتبعها الإدارة لاعتمادها وأخذ الموافقة على الانتداب، وفي نهاية الفصل الدراسي يتم رفع خطاب لإدارة الشؤون المالية متضمناً تنفيذ الخطة لصرف مستحقات الموظفات.
http://www.al-jazirah.com/166672/ln7d.htm

همسة الطـيف
15-04-2007, 09:08 AM
بصفر يعتمد ترشيح 44 منسقاً للموهوبين في تعليم مكة

-----------------------------------------------------
* مكة المكرمة- عمار الجبيري:

اعتمد المدير العام للتربية والتعليم بكر إبراهيم بصفر ترشيح 44 منسقاً لرعاية الموهوبين في عدد من مدارس العاصمة المقدسة.وقال مدير مركز رعاية الموهوبين صلاح عبدالجليل إن المنسقين المرشحين سيتولون مسؤولية التعرف على الطلاب الموهوبين وترشيحهم للبرامج الإثرائية وتنفيذ البرامج التي تقررها الإدارة العامة للموهوبين في المدارس، وأن المنسقين المرشحين تم إعدادهم وتأهيلهم من خلال دورة تدريبية تم عقدها في وقت سابق استفاد منها جميع المعلمين المرشحين للعمل كمنسقين للموهوبين.

http://www.al-jazirah.com/166672/ln23d.htm

همسة الطـيف
15-04-2007, 09:09 AM
للتعريف بالتخصصات التعليمية بالجامعات

--------------------------------------------
تعليم المدينة المنورة ينظم ملتقى تعريفيا لطلاب الثانوية العامة
* المدينة المنورة - مروان عمر قصاص:

تنظم إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الملتقى التعريفي بجامعات وكليات المدينة المنورة والخاص بتعريف طلاب المرحلة الثانوية بالتخصصات التعليمية والمهنية المتاحة وخصائصها وشروط الالتحاق وآلية القبول والتسجيل بها والمستقبل التعليمي والمهني، وذلك يومي الاثنين والثلاثاء القادمين، وذلك بمركز الأمير سلطان الاجتماعي.وأوضح المساعد للشؤون التعليمية الدكتور عبدالعزيز كابلي أن البرنامج يهدف إلى تعريف طلاب الصف الثالث الثانوي بالكليات وأقسامها وتعريفهم بنظام الدراسة بالكليات، وكذلك نظام الساعات وحساب المعدل التراكمي، تعريفهم بطريقة ونظام القبول والتسجيل ومتطلبات الكليات، تعزيز النظرة الإيجابية للمهن التي تحتاج للعمل اليدوي.وبين مدير إدارة التوجيه وإرشاد الطلاب محمد القايدي أنه لتفعيل اللقاء ستتم استضافة مسؤولي القبول والتسجيل في كل من الجامعة الإسلامية، جامعة طيبة، كلية المعلمين، الكلية الصحية، الكلية التقنية، مجلس التعليم الفني والتدريب المهني وللالتقاء بمرشدي الطلاب بالمرحلة الثانوية وطلاب الصف الثالث الثانوي، ويقوم المسؤولون في الجامعات والكليات بتقديم تعريف كامل عن الجامعة أو الكلية التابعين لها وشروط القبول فيها وطريقة التسجيل وطبيعة الدراسة فيها، الإجابة على استفسارات الفئة المستهدفة حول ما يتعلق بالدراسة الجامعية والمجالات المهنية.

http://www.al-jazirah.com/166672/ln22d.htm

همسة الطـيف
15-04-2007, 09:09 AM
بحضور 139 طالبة في ابتدائية الأبناء

------------------------------------------------
الإشراف التربوي بالرياض يطلق فعاليات تصفيات مسابقة القرآن الكريم
* الرياض - هياء الدكان:

يعتزم قسم العلوم الشرعية بإدارة الإشراف التربوي بتعليم الرياض، إقامة فعاليات تصفيات مسابقة القرآن الكريم على مستوى المنطقة بإشراف رئيسة القسم الأستاذة نوال الجارالله بعد أن تم عقدها على مستوى المدرسة ثم على مستوى الحي ثم على مستوى مراكز الإشراف ليتم ترشيح 139 طالبة على مستوى المراكز، وستقام فعاليات التصفيات النهائية للمسابقة وتكريم لجميع المتسابقات الحاضرات بإذنه تعالى بمدرسة الأبناء الابتدائية الأولى للبنات على مدار ثلاثة أيام متتالية نهاية الشهر الجاري على النحو التالي:
اليوم الأحد 27 - 3 - 1428 هـ طالبات التعليم العام لمراكز الإشراف الفرعية، ويوم غد الاثنين لطالبات تحفيظ القرآن الكريم لمراكز الإشراف الفرعية، ويوم بعد غد الثلاثاء لطالبات التعليم العام وطالبات تحفيظ القرآن الكريم للمندوبيات وبناء عليه سيتم ترشيح الفائزات طالبة من كل مرحلة.أما حفل الختامي والتكريم وتسليم الجوائز للفائزات في التصفية النهائية فسيقام بمشيئة الله في مدارس الرياض بحضور المساعد للشؤون التعليمية سمو الأميرة الدكتورة البندري بنت عبدالله آل سعود.
http://www.al-jazirah.com/166672/ln38d.htm

همسة الطـيف
15-04-2007, 09:10 AM
افتتاح الدفعة الأولى من مراكز مصادر التعليم للبنات بالدوادمي

---------------------------------------------------
* الدوادمي - محمد غشام العتيبي:

أقام مكتب الإشراف التربوي للبنات بالدوادمي ممثلاً بقسم التقنيات التربوية (وحدة مصادر التعليم) برنامج افتتاح الدفعة الأولى من مراكز مصادر التعليم للبنات بالدوادمي وذلك في مبني المتوسطة الرابعة للبنات وقد تم الافتتاح برعاية مديرة الشؤون التعليمية بالمحافظة الأستاذة هند مقبل الحبردي وبحضور مديرة الإشراف التربوي الأستاذة الجوهرة اليحيى ورئيسة قسم التقنيات الأستاذة منيرة هادي العصيمي، وقد حضر الحفل عدد من الشخصيات التربوية والقيادية النسائية وقبل بداية الحفل تم تشغيل العروض الترحيبية بالحضور ثم بدأ الحفل بتلاوة من القرآن الكريم ثم كلمة مديرة الشؤون التعليمية ألقتها بالنيابة مديرة الإشراف التربوي ثم كلمة رئيسة قسم التقنيات الأستاذة منيرة العصيمي أوضحت أن هذه الدفعة هي الأولى من مراكز مصادر التعليم كخطوة إلى الأمام تتبعها خطوات بإذن الله تصب في مصلحة الطالبات ثم تلا ذلك عروض تعريفية بمراكز مصادر التعليم ثم العديد من الفقرات المشوقة.. واختتم الحفل بالافتتاح الرسمي للمراكز في المحافظة، وقد لاقت تلك العروض استحسان الحضور.. ذكر ذلك ل(الجزيرة) مديرة الإعلام التربوي والعلاقات العامة الأستاذة خلود عبدالعزيز العريفي.

http://www.al-jazirah.com/166672/ln41d.htm

همسة الطـيف
15-04-2007, 09:12 AM
تعليم 21

--------------------------------------------------------
عندما زرت المدرسة باحثاً
د. عبدالعزيز بن سعود العمر

في الأيام الخوالي دخلت الفصل طالباً، ثم دخلته معلماً، ثم مشرفاً تربوياً. أما اليوم فأنا أدخله باحثاً. دخلت الفصل باحثاً وأنا أحمل في يدي مقياساً عالمياً لجودة عملية التدريس. كان هدفي هو أن ألاحظ وأتأمل بعمق في ما أرى أمامي من تدريس وأقارنه مع المعيار العالمي لجودة التدريس. وبعد زيارات متعددة لفصول في مدارس ثانوية خرجت بانطباع محزن عن مستوى التدريس الذي نقدمه لطلابنا في العلوم الطبيعية. لقد شاهدت أداء تدريسياً لا يرقى إطلاقاً إلى الطموح. بأي معيار حاكمت ما شاهدته من تدريس في فصولنا أجده غالباً تدريساً متواضعاً لا يكاد يحرك سكون الطلاب أو يستفز تفكيرهم ووجدانهم.بقي الآن أن تعرف ثلاثة أشياء: أولاً، هذا المستوى المتواضع من التدريس يكلفنا 85% من ميزانية تعليمنا (رواتب معلمين)، ثانياً: المستهدفون بهذا التدريس المتدني المستوى هم خمسة ملايين يافع يمسكون بمستقبلنا، ثالثاً: هذا الخلل التربوي يحدث للأسف في المدرسة - بوابتنا الوحيدة نحو المستقبل. يجب أن أقول هنا أنني شاهدت أحياناً تدريساً ممتعاً وراقياً ولكنه لم يكن أكثر من ومضات خاطفة في محيط مظلم. إنني مع كل ذلك متفائل بتعليم أفضل، ألم يؤكد إعلان الرياض أن الأولوية هي للتعليم؟ ألم يدعم قائد مسيرتنا تعليمنا بلا حدود؟ ألم تكن هناك محاولات جادة لتطوير التعليم؟.
http://www.al-jazirah.com/166672/ar7d.htm

همسة الطـيف
15-04-2007, 09:13 AM
خدم التعليم أكثر من (38) سنة وبعد تقاعده

--------------------------------------------------------
المعلم الدليلان مازال يؤدي رسالته اليومية في مدرسته!!
* بريدة - محمد سند الفهيدي:

ثمة نماذج مشرقة من كوادرنا التربوية والتعليمية أخذوا على عواتقهم خدمة التعليم والتفاني من أجله بالعطاء اللامحدود.. يبرز من بين هذه النماذج المعلم الذي نلتقيه هنا.. هذا المعلم لايزال قلبه ينبض بحب التعليم، وعطاؤه يتدفق رقراقاً أمام تلاميذه، فرغم تقاعده قبل سنتين، في وقتٍ لم تنمح آثار أقدامه تجاه مدرسته، لم ينقطع اتصاله مع تلاميذه، إذ يأتي الدليلان ليمارس مهنتة بعد تقاعده،.. لا ليسد نقص معلم ولكن تضحية منه، خصوصاً أنه يملك طريقة تعليم فريدة ومميزة لطلاب الصفوف الأولية.. يقول: المعلم عبدالله بن حمد الدليلان معلم الصفوف الأولية بمدرسة موسى الحجاوي الابتدائية ببريدة إن عشقة للتعليم وخدمته ظل هو هاجسه الوحيد، وعندما أحيل للتقاعد شعر بالأسى لأنه سينطقع عن مهنته الجليلة التي أحبها - كما يقول - وهو مازال لديه الكثير من العطاء الوافر الذي يمكن أن يقدمه للتعليم الذي ظل يمارسه طيلة (38) سنة، وبعد التقاعد مباشرة أتفق الدليلان مع مدير مدرسته أن يعاود التدريس ويتعاون بعمل تطوعي بحت مع المدرسة للحضور كل يوم وتعليم الطلاب الذين يخفقون بالمهارات الأساسية وكذلك مساعدة مدرس الصفوف الأولية في التغلب على بعض الإشكالات التعليمية التي قد تواجه الطلاب في هذه المرحلة، فكان له ما أراد واووجه بالترحيب من قبل زملائه بالمدرسة، وأستطرد المعلم الدليلان أنه يرتاح لهذا العمل ويشعره ذلك بأن التقاعد ليس نهاية المطاف.وقد أثمر ذلك عن معطيات كثيرة من خلال استفادة الطلاب من عطائه، وتقديره من قبل أولياء أمورهم، وكذلك زيارة مدير عام تعليم القصيم السابق الأستاذ صالح التويجري له بمدرسته والاستماع لنظرياته وطريقة شرحه وثناؤه على عمله وتكريمه، وفي الأخير يضيف الدليلان أنه يطمح لإنشاء - حلقة لتدريس الصفوف الأولية بدون مقابل في سبيل خدمته للتعليم وطلابه.وتقديراً لدور هذا المعلم وتفانيه من أجل التعليم وعدم إيثاره للراحة بعد التقاعد فقد قام سعادة مدير عام التربية والتعليم السابق بمنطقة القصيم الأستاذ صالح بن عبدالله التويجري أبان عمله بزيارة للمعلم الدليلان في مدرسته التي تقاعد منها ومازال مرتبطاً بها وتكريمه اللائق، كعادة سعادته في تقدير رجال التربية والتعليم في المنطقة الذين يتميزون بالطاقات العالية والعمل والتفاني من أجل التعليم في المنطقة.
http://www.al-jazirah.com/166672/as4d.htm

همسة الطـيف
15-04-2007, 09:14 AM
معلمات البند يعقبن على السماري:

--------------------------------------------
نريد الترسيم فقط لا غير
سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة
الاستاذ خالد المالك - حفظه الله -
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد..
إشارة إلى ما كتبه الكاتب عبد الرحمن سعد السماري في زاويته مستعجل في يوم الثلاثاء 15- 3-1428هـ وعدد 12605 عن أوضاع موظفين راكدة (بل نائمة) وبهذا فلدينا نحن معلمات بند محو الأمية هذا التعقيب فنقول: لقد ورد في حديث السماري من النقاط ما يلي:
هناك موظفون وموظفات عينوا تعيينا مؤقتاً على أمل الترسيم ومرت السنوات والسنوات وقاربوا التقاعد وهم ما زالوا ينتظرون الترسيم، فهذا هو والله حالنا نحن تتعاقد معنا وزارة التربية والتعليم منذ عام 1419هـ على البند. ونحن إذا سألنا عن حالتنا قالوا لنا لا يزال وضعكن تحت الدراسة.. السؤال الذي لم نجد له إجابة، المعلمون الذين تتعاقد معهم وزارة التربية والتعليم يتعاقدون على عقود مثل عقودنا فكيف يستحدث لهم وظائف لترسيمهم؟وهذا مشاهد ومقروء فيما تنشره الصحيفة المباركة الجزيرة، مع أن رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم - يقول: (استوصوا بالنساء خير) ووالدنا خادم الحرمين دائماً يوجه - حفظه الله - أن لا فرق بين المواطنين.ثم تطرق كاتب الجزيرة السماري إلى أن بعض المعلمات يعيَّنَّ على المستوى الأول والثاني وهن يستحققن الخامس وما بعده، لذا فنحن وعبر جزيرتنا الغراء نريد المستوى الأول مع خبرتنا المهم أن نحصل على ترسيم حتى ننتهي بالوظيفة وتكون لنا خدمة نقدم من خلالها ولو القليل لهذا الوطن المبارك مملكة الخير ونرتاح من هم العقود التي نلاحقها كل سنة.
معلمات بند الأمية
مستورة الحربي - مريم الحربي - رهيبة الحربي
صيته الربيع - مزنة العمري - منيرة البطاح
http://www.al-jazirah.com/166672/rv5d.htm

همسة الطـيف
15-04-2007, 09:16 AM
فيما حددت 40 درجة لمادة المكتبة

----------------------------------------------------
تربية الرياض تحذر من تأخير العمل في المدارس
* الرياض - منصور البراك:
شددت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض (بنين) على جميع مراكز الإشراف التربوي والمدارس الحكومية والأهلية لجميع المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية بناء على التوجيه السامي الكريم بضرورة التقيد بالأنظمة والتعليمات والالتزام بتنفيذ ما يصدر إليها من أوامر بسرعة وبما يحفظ الحقوق ويصونها وذلك حرصاً على أداء الأمانة وبما يكفل تيسير شؤون المواطنين والمقيمين، وتحقيق المصلحة العامة وسرعة إنجاز الأعمال بما يضمن عدم تعطيل مصالح الناس وحقوقهم.من جانبٍ آخر أكدت الإدارة على جميع المدارس الثانوية أن مادة المكتبة والبحث ليست من مواد اللغة العربية ودرجة النهاية الصغرى لها في اللائحة الجديدة للصف الأول الثانوي هي أربعون درجة فقط.

http://www.al-jazirah.com/166672/lp3d.htm

همسة الطـيف
15-04-2007, 09:18 AM
http://one7b.com/pic/uploads/7c835ab2b7.gif (http://one7b.com/pic)

الوطن:الأحد 27ربيع الأول1428هـ الموافق 15أبريل2007م العدد:2389

-------------------------------------------------
مسابقة لتأليف 5 كتب سنوياً في مجال الطفولة
جدة: صفاء الشريف

تنظم الأمانة العامة للجنة الوطنية للطفولة المنبثقة من وزارة التربية والتعليم مسابقة لتأليف 5 كتب في مجال الطفولة سنوياً. وأشار وكيل وزارة التربية والتعليم للعلاقات الخارجية والأمين العام للجنة الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز الشدي إلى أن الهدف من هذه المسابقة هو رفع مستوى الوعي بشؤون الأطفال ودعم الأبحاث والدراسات في مجال الطفولة وتشجيع الباحثين والخبراء للتأليف حول خصائص الطفولة واحتياجات الأطفال.وأضاف أن المسابقة تهدف إلى تحقيق التواصل والتعاون بين المتخصصين والأكاديميين وأفراد المجتمع مع اللجنة، موضحا أن المسابقة تعنى بالكتب الخاصة بالطفل وتستهدف الآباء والأمهات والمعلمين والمعلمات وكل من له علاقة بالطفل في المجتمع.وسوف تشرف اللجنة على المشاركات وتختار 5 مؤلفات لضبطها وطباعتها وتوزيعها على القطاعات ذات العلاقة. ودعت اللجنة جميع المتخصصين والخبراء في مجال الطفولة إلى تأليف كتب حول الموضوعات المهمة المتعلقة بقضايا الطفولة لنشر ثقافة حقوق الطفل وتعزيز الوعي بأهمية مرحلة الطفولة والتعريف بالأساليب التربوية للتعامل مع الأطفال، وستعلن قريباً عن شروط وكيفية المشاركة.

http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2389&id=1509

همسة الطـيف
15-04-2007, 09:20 AM
الاكتشاف المبكر يساعد على حماية مستقبلهم

-------------------------------------------------------------
6% من طلاب الابتدائية في السعودية مصابون بنقص الانتباه وفرط الحركة
جدة: سلوى المدني

أكدت دراسة علمية حديثة أجرتها وزارة التربية و التعليم أن 6% من طلاب المدارس الابتدائية في السعودية يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة ( Attention deficit hyperactivity disorder).وأوضحت الدراسة أن نسبة الإصابة به بين الطلاب الذكور أكثر من الإناث وأن انتشاره يقع في مختلف الطبقات من الأطفال. وعادة ما تظهر هذه المشكلة في سن مبكرة قبل 7 سنوات كما أن المشكلات المتعلقة بها لا تنتهي بانتهاء مرحلة الطفولة وغالبا ما تمتد مع الطفل إلى مرحلة المراهقة في سن الخامسة عشرة.وعرفت الدراسة النشاط الحركي الزائد بأنه حركات جسمية تفوق الحد الطبيعي والمعقول تولد سلوكا اندفاعيا مفرطا يؤدي إلى عدم القدرة على التركيز والانتباه لمدة طويلة وضبط النفس وإقامة علاقات اجتماعية طيبة مع الزملاء والوالدين والمعلمين والمجتمع المحيط.ويشكل النشاط الحركي الزائد أحد الاضطرابات التي يعاني منها الأطفال حيث يجدون صعوبة في التوافق مع الجو التعليمي داخل المدارس كما يعاني المربون من آثارها السلبية على عدم استفادة الطالب من الفرص التعليمية حيث يواجه المعلمون والمعلمات صعوبات كبيرة في التعامل معهم وقد يؤدي ذلك إلى استخدام القسوة والعقاب الجسدي للتخفيف من حركتهم مما يضر بنفسية الطفل ويجعله عرضة للاكتئاب والإحباط ويرى بعض الأطباء أن السبب في النشاط الحركي عند الأطفال يرجع إلى تلف بعض خلايا المخ أو أغشيته نتيجة لتعرض الأم لمواد ضارة أثناء الحمل والولادة.أما علماء النفس فيرون أن الظروف الاجتماعية والنفسية المحيطة بهؤلاء الأطفال كالقلق والخوف والمعاملة الأسرية المبنية على القسوة والمعاملة غير السوية والإحباط والصراعات الأسرية والنظم الاجتماعية المتعارضة في البيت والمدرسة هي السبب وراء المشكلة وانتشارها بين الأطفال.وذكرت الدراسات طرقا وأساليب للعلاج من هذا المرض منها العلاج الطبي والعلاج بالغذاء والعلاج السلوكي والسلوكي المعرفي حيث يعتبر التشجيع المادي والمعنوي أفضل الأساليب التربوية والنفسية في توجيه سلوك الطفل وتعديله كما يجب إشعار الطفل بالحب والعطف والأهمية وعدم الاحتقار أو التوبيخ أمام الآخرين وبث روح الثقة بالنفس إليه وتقديم المكافأة له مقابل تقليله من نشاطه الحركي الزائد.وبشكل عام يطالب المختصون بأهمية التشخيص الدقيق لحالة الطفل لوجود كثير من التشابه مع بعض الاضطرابات الأخرى مثل اضطراب السلوك والعصيان والاكتئاب الطفولي القلق والخوف لدى الأطفال والتوحد. كما أن التشخيص المبكر يساعد على تلافي كثيرا من السلبيات التي تترافق مع هذه الحالة إن كانت من جانب الطفل نفسه أو الوسط المحيط كالأسرة على سبيل المثال.

http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2389&id=1531

همسة الطـيف
15-04-2007, 09:20 AM
تحول خطير

--------------------------------------------------
وقائع الاعتداء على المعلمين التي نشرتها وتنشرها الصحف هذه الأيام تعطي إشارات عميقة إلى أن هناك تحولا خطيراً بات يشهده المجتمع بعامة وليس المجتمع التربوي ، وأن هذه الوقائع بتفاصيلها وأساليبها ووسائلها لتذكرنا بما نراه من مشاهد العنف والموت التي تحتفي بها كثير من الفضائيات الإخبارية التي تنقل حوادث الخطف ومشاهد جز الرقاب بكل ما فيها من بشاعة وضراوة وتحجر عقول وموت ضمائر وعتمة أفئدة.إن ما يجري للمعلمين في مدارسنا ليقرع ناقوس الخطر بقوة صاخبة بحيث ينبغي علينا أن نلتفت له بغضب رصين، وأن نبحث عن تجلياته وأسبابه وجذوره الحقيقية بكل تجرد وصدق وموضوعية حتى لا يستفحل الأمر ويصبح فوضى عارمة تحصد في طريقها كل الأحلام الجميلة التي نعلقها على عاتق المؤسسات التربوية. ولا بد لنا من دراسة العلاقة بين الطالب والمعلم وما الذي يجري بينهما في الميدان المدرسي، وما الذي يدفع شبابا في عمر الزهور إلى كل ذلك العنف بدءا من التفكير به كوسيلة من وسائل الحوار مرورا بفكرة الخطف وانتهاء بتنفيذ ما يرونه عقوبة مستغلين براعة التقنية. وأخيرا يجب أن نسأل: من أين تهب علينا كل هذه الرياح السيئة؟

http://www.alwatan.com.sa/news/alwatanop2.asp?id=371&issueno=2389

همسة الطـيف
15-04-2007, 09:22 AM
(التعليم زفت)...حقيقة أم وهم؟

--------------------------------------------------
إن تلك الصرخة التي أطلقها الأمين العام لمنظمة جامعة الدول العربية تعبير صادق عن المستوى الذي وصل إليه التعليم العربي ابتداءً من المستويات الأولي للتعليم حتى المستويات الأكاديمية والدراسات العليا. وإنه من المفارقات أن تكون تلك الصرخة في عاصمتنا فهل كانت مقصودة من أجل القمة العربية لوضعها موضع الاهتمام ولفت أنظار المسؤولين والرؤساء إلى حقيقة الخلل لدينا الذي أدى بنا إلى أزمات نُعاني منها منذ زمن طويل أم أنها كانت اتفاقا وصدفة جاء بها القدر ليوقظنا من سباتنا العميق وغفلتنا عن هذا الأمر الخطير في جميع عناصره وأسسه لأنه البنية الأساسية للارتقاء بالمجتمع وإنسانة. نظرة سريعة إلى مناهجنا التعليمية نجدها مليئة بالطرق التلقينية البدائية التي لا تُحاكي العقل المتلقي الذي هو في هذا المقام يُسمى الطالب أساس العملية التعليمية، ولا تشحذ فيه همة المعرفة الحقيقية لأصل الأشياء وكيفية إدراكها وتحليليها، وتبتعد طرق تعليمنا عن المشاركة الحقيقية للمتلقي للعلوم وطالبها. ظل التعليم في طرقه وأدواته كما هو لا يرقى إلى مستويات الدول المتقدمة علماً بأننا نملك الأدوات التي يُمكن أن تصنع مؤهلين قادرين على تحقيق النتائج المرجوة من العملية التعليمية برمتها. إننا نكرر أخطاءنا من خلال تكرار المخرجات التعليمية ذاتها، فعندما نتتبع مسيرة معلم أو مدرس نجده قد تكرست لديه واختزلت ذاكرته طريقة من عَلمه ودرسه في جميع مراحل تعليمه بطرق الحشو والحفظ التقليدية دون تجسيد حراك العقل وأسلوب الطرح الثقافي المعاصر، حتى أصبح أي المدرس من حيث الشكل والظاهر يمتلك المقومات القانونية لاعتباره مدرساً ومعلماً يمكن أن يتلقى منه التلاميذ، لكن الحقيقة المرة التي تجعلنا في ديمومة دائرة القلق والتبريرات غير المقبولة لا عقلاً ولا قانوناً على ما يجري من أخطاء فادحة يرتكبها التعليم العالي وقبله التعليم بمراحله ومستوياته. فالمقومات القانونية والمخزون الفكري للمدرس أو الحاصل على رتبة المرحلة الجامعية المهيأ حتى للعمل في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، يعتريها الخلل في أصل مقوماتها وأسسها القانونية وضعف شديد في امتلاك الثقافة والفكر التي تُعتبر المرحلة الأولية لاعتبار موظفي المستقبل مؤهلين للعمل في مراكزهم الوظيفية التعليمية أو غيرها. فهما أي الخلل القانوني والمخزون الفكري مرتبطان ارتباطاً لا يمكن الفصل بينهما حيث يجدهما الباحث في اشتراطات القبول للمراكز التعليمية حيث إن اعتبار الحصول على المؤهل فقط ليكون مؤهلاً للتدريس فيه شكلية دون مراعاة للمضمون الذي يحمله ذلك المدرس أو المعلم، لذا أصبحت مهنة التدريس من أسهل المهن للحصول عليها فاتسمت تلك المهنة الأساسية لتطوير العقول والارتقاء بالمجتمعات الإنسانية بالضعف العلمي والضمور الثقافي والتمحور على طرق حشو الأذهان وإلزامية الحفظ والابتعاد عن الطرق المعاصرة للتعليم المؤسس للعقل السائل عن كل معرفة، لا المكدس للمعلومات لدى القائمين على مهنة التدريس فانعكس ذلك على التلاميذ والطلاب بضعفهم العلمي وقلة مخزونهم الثقافي. في المقابل نجد أن المدارس الخاصة لديها قوة علمية نسبياً وتتوفر فيها الأدوات والمقومات التعليمية المؤسسة لمخرجات تعليم يمكنها أن تواجه متطلبات المجتمع في القطاعين العام والخاص، وأمام هذه الحقيقة يثور سؤال مشروع وهو، لماذا يتفوق التعليم في المدارس الخاصة على التعليم في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم، لعل المسؤولين يعقدون ندوات ومؤتمرات فعالة لبحث العلية والتأويلية في فهم هذه الظاهرة التي استعصت على عقول مجتمعنا؟ ولعل الوزير السابق للتعليم يجيبنا عن هذا التساؤل ويشفي نهمنا المعرفي عن السبب الحقيقي في عدم تنفيذه الرؤى والتصورات التي يُسطرها على صفحات الجرائد في هذه الأيام؟. وعندما نرتقي إلى التعليم العالي فإننا سوف نجد عجباً من عدم تغيير الطرق التدريسية لجامعات تملك ميزانياتٍ جبارة وضخمة جداً مقارنة بجامعات عالمية يقصدها القاصي والداني كي يحصل على مزية التخرج من تلك الجامعات العريقة في الولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة المتحدة (بريطانيا ). وبحكم التخصص في القانون وفلسفته والشريعة أجد أن التعليم القانوني لا يرقى لما نعيشه من مرحلة حساسة جداً لمواكبة التطور والنمو الاقتصادي والاجتماعي، فإننا نجد أقسام القانون تخلو من مواد أساسية لأي محامٍ أو باحثٍ قانوني، فعلى سبيل المثال لا يمكن أن يتخرج طالب جامعي يحمل شهادةً في الأنظمة لا يعرف شيئاً عن أصول الفقه أو ماهية القواعد الفقهية فضلاً عن مسائل الفقه وتفريعاتها وكيفية التكييف والتخريج للمسائل المستحدثة في عصرنا المليء بكل جديد، ومع ما تقدم فإنني من خلال التجربة والملاحظة أجد أن هناك ضعفاً شديداً جداً لدى خريجي أقسام القانون من جامعاتنا السعودية في معرفة النحو العربي وطرق الصياغة اللغوية مما يعمق أزمة حقيقية بين القضاة في المحاكم الذين تمكنوا من علوم الآلة التأسيسية عند مواجهة محامٍ أو باحثٍ قانوني لا يجيد الكتابة النحوية السليمة أو لا يفقه ماهية تخريج الأصول على الفروع أو الفروع على الأصول أو ليس ملماً بحقيقة قواعد الفقه الخمس الكلية وما يتفرع عنها من قواعد !!، فلا يعقل أن تتكدس الإدارات القانونية في القطاع الحكومي بخريجي أقسام القانون وهم ناقصو التأهيل والكفاءة مما يُعمق المشكلة البيوقراطية في أجهزة الدولة ويعطل مصالح المواطنين، ومن جانبٍ آخر نجد أن طلاب كليات الشريعة لا يعلمون شيئاً عن الأنظمة والقوانين ولا عن فلسفة القانون المهمة جداً لتعميق الفهم لأساسيات القوانين والأنظمة وتسهيل مهمة الربط بين المسائل القانونية والمسائل الفقهية التي تجد أساسها وأصولها في الشريعة، صحيح أن من يلتحق بالمعهد العالي للقضاء يطلع على شيء من الأنظمة والقوانين لكن ذلك الاطلاع مخصوص لمن يُقبل من عدد كبير من طلاب الشريعة، وهذا يجعلنا نُشير إشارةً عابرة إلى معايير القبول للدراسة الأكاديمية والدراسات العليا في المعهد العالي للقضاء وكليات الشريعة ومدى فعالية استراتيجية القبول وجدواها في وضع الطالب المناسب في المكان المناسب لأننا وجدنا طلاباً متفوقين جداً بل وصلت معدلاتهم إلى أرقام قياسية ولم يتم قبولهم للإعادة في كلية الشريعة أو حتى الدراسة في المعهد العالي للقضاء!! وأظن إشكالية القبول في الدراسات العليا في جامعاتنا تحتاج إلى ندوات كثيرة ومقالات عديدة لتسليط الضوء على الخلل المسكوت عنه ردحاً من الزمن. وجد طلاب الشريعة بغيتهم في معهد الإدارة العامة، حيث إنه يُقدم برنامجاً لدراسة الأنظمة إلا أنه للأسف ظل زمناً طويلاً لا يقتصر على طلاب الشريعة فقط فقد فتح هذا القسم لطلاب غير الشريعة من طلاب الجغرافيا والتاريخ وأصول الدين والدعوة ممن لا يحمل تأسيساً وتأصيلاً علمياً دقيقاً مثل طلاب كليات الشريعة كي يكمل النقص لديه بما سوف يتلقاه من علوم قانونية في برنامج دراسة الأنظمة، وتلك إشكالية مازال الوطن يُعاني منها لأن المخرجات ناقصة التأهيل التي أخرجها لنا معهد الإدارة العامة مازلنا نراها في قطاعات الدولة من خلال الأقسام القانونية التي تتعامل مع قضايا ومشاكل المواطنين. وأظن أن الهوة بين كليات الشريعة وأقسام القانون لابد من السعي لردمها لأنها تتعمق يوماً بعد يوم، ولاشك أن الروح التقنينية والتنظيمية إذا أصبحت مترسخة في قلب كل إنسان في هذا الوطن سوف نختصر مسافات كثيرة لمعالجة كثير من أمراض العصر المنتشرة المعيقة لتطور ونمو هذا الوطن المعطاء. فإن (هذا الأمر لا يمكن النظر إليه بسطحية، وأرجو أن يقود المجلس الاقتصادي والاجتماعي هذه العملية بكل وعي ومسؤولية، فالأبحاث كلها موجودة ومعروفة، ونرجو أن تأخذوا في الاعتبار العمل الكبير الذي تم خلال العام الماضي، وتأخذوا في الاعتبار درجة التنفيذ التي قامت بها الجامعة العربية للقرارات الخطيرة هذه عندما صدر قرار خاص بالتعليم). أتمنى أن نقضي على مشاكلنا التعليمية لأن التعليم طريق النمو والتقدم وتطوير الأمم، وأتمنى أن نستغني عن مقولة إن التعليم (ما يزال زفتا) في المستقبل القريب للنهوض بوطننا لمواكبة التطورات والأحداث المتسارعة.
* مستشار قانوني
محمد حسين الدوسري*

http://www.alwatan.com.sa/news/writerdetail.asp?issueno=2389&id=100&R****=47

همسة الطـيف
15-04-2007, 09:24 AM
http://one7b.com/pic/uploads/cb8c3c0503.gif (http://one7b.com/pic)

عكاظ: الأحد 27/03/1428هـ ) 15/ أبريل/2007 العدد : 2128

----------------------------------------------------
الأمير سعود توعد الجناة.. ونقل المتهمين في اطلاق النار لشرطة حائل
التربية تحسم اعتداءات المجصة بفصل 7 طلاب ونقل جماعي للمعلمين وتجريد المدير وظيفيا

متعب العواد، مفرح الرشيدي (حائل)

في وقت حسمت وزارة التربية والتعليم العقوبات الادارية في قضية الاعتداء على معلمي قرية المجصة بحائل بنقلهم وتجريد مدير المدرسة من وظيفته وتحويله الى معلم في مدرسة اخرى وفصل (7) طلاب.. توعد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير حائل مرتكبي اطلاق النار على معلمي القرية بعقاب رادع، مشيرا الى ان الحادثة لن تمر مرور الكرام. واعتبر سموه خلال لقائه أمس المعلمين ماجد الشمري وبدر الصقري في مقر الامارة.. المعلمين بأنهم الجهة الأمامية لتقديم رسالة العلم والتربية، مبينا أن هذه الأحداث غريبة ودخيلة على مجتمعنا والمعلم يحظى بثقة حكومة خادم الحرمين الشريفين. وأشار سموه الى أن قوة أمنية ستتواجد يوميا لحماية المعلمين في مدرسة المجصة بعد تدعيم مركز شرطة الحائط. من ناحيتها تضمنت القرارات التربوية التي أصدرها نائب وزير التربية والتعليم على الاعتداءات بفصل 7 طلاب من المدرسة عاما كاملا مع الاحتفاظ بالحق الخاص للمعلمين، ونقل مدير المدرسة كمعلم الى مدرسة المناخ الابتدائية، مع نقل كافة معلمي المجصة (11 معلما) الى مدارس اخرى. واعتبر مساعد مدير التعليم تركي المحيفر أن النقل الجماعي حفاظا على سلامة المعلمين وعلى الأجواء التربوية. في جانب آخر نقلت شرطة حائل أمس المتهمين في اطلاق النار على المعلم الشمري من مركزي شرطة الحائط والحليقة الى ادارة شرطة مدينة حائل لاستكمال التحقيقات في القضية. وقال الناطق الأمني لشرطة المنطقة المقدم سعد عبدالله المحارب أن التحقيقات يشرف عليها مساعد مدير الشرطة للتحقيقات الجنائية العميد عيد الرشود وستكون نتائجها واضحة.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20070415/Con20070415103454.htm

همسة الطـيف
15-04-2007, 09:25 AM
الشارة الدولية لـ«50» قائدا كشفيا

--------------------------------------------

ابراهيم الحذيفي (المخواة)

قلد نائب وزير التربية والتعليم للبنين الدكتور سعيد بن محمد المليص «50» قائدا كشفيا من جميع مناطق المملكة الشارة الدولية في الكشافة. جاء ذلك خلال لقائه بهم بمقر المعسكر الكشفي بالمخواة ضمن فعاليات المخيم الخلوي لقادة الفرق الكشفية الذي تستضيفه ادارة التربية والتعليم بالمحافظة. ونقل المليص شكر وتقدير وزير التربية الى كافة كشافة المملكة وانجازاتها المستمرة والجهود التي يبذلونها في خدمة المجتمع منوها بالدعم الذي يلقاه التعليم من القيادة الرشيدة من خلال مشروع تطوير التعليم مشيدا بالقيادة الكشفية وجهود ادارة التربية والتعليم والجهات ذات العلاقة بالكشافة. وفي نهاية اللقاء الذي حضره مدير التربية والتعليم بالباحة مطر احمد رزق الله ومدير تعليم المخواة المشرف العام على المخيم سعيد بن محمد مخايش وعدد من رجال التربية.. كرم نائب وزير التربية عددا من الطلاب لحصولهم على مراكز متقدمة على مستوى المناطق في المسابقات المختلفة.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20070415/Con20070415103457.htm

همسة الطـيف
15-04-2007, 09:34 AM
تدريب 150 ألف طالب على التربية السياحية في 42 مدينة

---------------------------------------------------
عبدالعزيز العنزي (العلا)

بدأت الهيئة العليا للسياحة في المملكة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وأحد المعاهد المتخصصة في تطبيق المرحلة الثانية والأخيرة من برنامج التربية السياحية المدرسية، الذي يحمل عنوان (ابتسم). ووفقا لخطة الهيئة فسيتم خلال هذه المرحلة تدريب قرابة 150 ألف طالب في 42 مدينة ومحافظة في المملكة حيث تم تفريغ 2600 معلم في المراحل المتوسطة والثانوية. وذكرت مصادر في الهيئة لـ «عكاظ» ان اختيار المدارس لهذا البرنامج كونها تمثل بيئة تربوية تهدف الى تعزيز مفاهيم السياحة الهادفة في المجتمع من خلال تحديد نقاط التقاء بين السياحة والتعليم. وبموجب خطة البرنامج فسيتم اختيار 30 طالبا من كل مدرسة للانخراط في البرنامج الذي يشتمل على جوانب نظرية وميدانية. وتجدر الاشارة الى ان المرحلة الاولى من برنامج (ابتسم) قد شملت تأهيل اكثر من 2600 معلم بغرض التهيئة للاضطلاع بمهام تدريب طلابهم في المدارس.

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20070415/Con20070415103685.htm

همسة الطـيف
15-04-2007, 09:59 AM
http://one7b.com/pic/uploads/84a23615db.gif (http://one7b.com/pic)
الرياض:الأحد 27ربيع الأول 1428هـ - 15أبريل 2007م - العدد 14174

-------------------------------------------
العقوبة طالت المدير والوكيل

حرمان الطلبة الذين اعتدوا على معلمي مدرسة المارمية من الدراسة هذا العام

كتب - علي الشثري:

أصدرت وزارة التربية والتعليم قراراً يقضي بحرمان الطلبة الثلاثة الذين شاركوا في حادثة الاعتداء على وكيل مدرسة المارمية وأحد زملائه منتصف شهر محرم الماضي من الدراسة هذا العام.
كما تضمن القرار انذار مدير المدرسة المتوسطة والثانوية ونقل وكيلها إلى مدرسة أخرى.
القرار تضمن قصر القبول في المرحلة الابتدائية في المارمية على سكان القرية فقط دون غيرهم.. وكذا القبول في المرحلة المتوسطة الذي يقتصر على خريجي المدرسة الابتدائية دون سواهم.
ويطبق قرار القبول أيضاً في المرحلة الثانوية على خريجي المرحلة المتوسطة في نفس قرية المارمية فقط.. وفي حال ضرورة قبول طلاب من خارج المارمية لظروف محددة.. فلا تشملهم مكافأة الطلاب (450) ريالاً الخاصة بجبل رضوى.
أوضح ذلك ل"الرياض" وكيل وزارة التربية والتعليم "بنين" الأستاذ علي بن دهش الوزرة الذي أشار أن لهذه القضية امتدادا جنائيا لدى الجهات الأمنية المعنية في المنطقة والتي تواصل حتى هذه اللحظة النظر في القضية بين الخصوم في هذه الحادثة..
وقد تم مؤخراً إطلاق سراح الطلاب الثلاثة بكفالة إلى حين استكمال الجهات الأمنية والقضائية أعمالها.
التربية أكدت في بيانها الذي أصدرته يوم أمس أن الاعتداء في بدايته كان من ثلاثة مواطنين من خارج المدرسة، ولم يكن جماعياً من طلاب المدرسة بل من ثلاثة طلاب فقط، وهو ما يأتي تأكيداً لما سبق نشره في بيان وزارة التربية والتعليم حول تلك الأحداث في حينها، كما أن الاعتداء لم يقع على جميع المعلمين بل على الوكيل وزميله الذي حاول فك الاشتباك فقط، حيث كان بين وكيل المدرسة وأحد المواطنين خلافات وتطورت إلى داخل المدرسة ولم يتم استخدام أي أسلحة نارية.
وقد شكلت الوزارة لجنة لمتابعة القضية والتي أوصت بعدد من القرارات التربوية والتي تم اتخاذها بحق هؤلاء.

http://www.alriyadh.com/2007/04/15/article241813.html

همسة الطـيف
15-04-2007, 10:00 AM
ربيع الحرف

-------------------------------------------------
معايير الجودة في من يعلّم

د. نورة خالد السعد
الجميع يسعى إلى تحسين كفاءة ومستوى من يتحمل مسؤولية التعليم سواء في التعليم العام أو العالي أو أي قطاع تعليمي مهني.. وهناك خطط تطويرية لدعم هذا التوجه وتحقيق الهدف والغاية من مفهوم التربية والتعليم والآن ما يسمى بالجودة الشاملة..
منذ عشرين عاماً تقريباً كانت هناك معيدة في احدى مؤسسات التعليم العالي عرفت بحدة طبعها وعدم احترامها إلا لرئيستها الوكيلة فقط.. ورغم تقديم عدة شكاوى ضدها إلا انه لم يتم اتخاذ أي اجراء اداري أو حتى أي مساءلة!!
وبالطبع حازت على ابتعاث خارجي وحصلت على شهادتي الماجستير والدكتوراه وعادت إلى المؤسسة نفسها.. ورغم حصولها على هذه المؤهلات إلا أن أسلوبها لم يتغير واستمرت في إيذاء من حولها من طالبات وزميلات بل حتى اشتهر عنها هوايتها في إيذاء الوكيلة والمشرفة على القسم الذي تنتمي إليه.. ومن هذه الهوايات التقاط الحشرات إن وجدت ومنها الصراصير مثلاً ووضعها في مناديل واحضارها ونثرها على مكتب الوكيلة لتبرهن لها أن المكان غير نظيف!! ولا يعلم أحد من أين احضرت هذه الحشرات؟؟
هذا بالاضافة إلى الاستهتار بالطالبات وبمن تعتقد انها أقل منها مكانة!! واستمر هذا الوضع عامين تقريباً إلى أن تمت محاسبتها وإبعادها عن المؤسسة التعليمية.. ولكن بعد ماذا؟؟ بعد أن خسرت هذه المؤسسة أموالاً طائلة في ابتعاثها وبعد أن حجبت بوجودها فرصة لأخرى قد تكون أفضل منها، وأيضاً ماذا بقي في ذاكرة هؤلاء الطالبات اللاتي تلفظت عليهن بألفاظ سفيهة؟!
قيل يومها إنها تعاني من حالات نفسية حادة!!
السؤال الآن.. أما كان بالامكان اختصار كل هذه المعاناة لها ولمن حولها ولمن كانت ضمن عضويتهن في هذه المؤسسة التعليمية منذ البداية؟! ألم تكن محاسبتها (مهمة) منذ البادرة الأولى في انحراف سلوكها؟ وإبعادها عن هذا المجال التربوي..
ومن يتحمل الآن مخرجات هذ السلوك المنحرف لها؟!
@@ هذه القصة حقيقية وليست من نسج الخيال.. وربما مناقشتها هنا لضرورة احترام معايير اختيار من ينتسب للتعليم وضرورة تطبيقها وعدم قبول (الواسطة) في الاختيار أو حتى عند (محاسبة) من تظهر عليه سلوكيات تتناقض مع ما ينبغي أن تكون عليه (شخصية المربى) سواء في قطاع التعليم العام أو العالي..
فكما نحاسب المعلمين على أخطائهم تجاه التلاميذ، ونحاسب التلاميذ على أخطائهم تجاه المعلمين، فيجب أن نحاسب من يتغاضى عن سلوكيات منحرفة يلمسها لدى المنتسبين للتعليم منذ البدايات الأولى لها كي لا نسهم في إبقاء شخصيات منحرفة أو (كما يقال مريضة نفسياً)!! في أهم مجال لبناء الإنسان وهو (التربية والتعليم)..
ولهذا لفت نظري ما نشر عن استحداث اختبارات لمن يرغب الالتحاق بمجال التعليم العام.. وأتمنى ان يمتد هذا إلى قطاع التعليم العالي لأنه مجال لتعيين جميع من يحملون شهادات البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه حتى لو لم تكن لديهم مهارة التدريس..
وإجراءات القبول للدراسات العليا في الجامعات والكليات لا يوجد فيها أي معيار لمعرفة خلو هذا المتقدم من أي انحراف سلوكي أو أزمات نفسية مثلاً..
@@ ونحن نطبق معاييرالجودة في جميع برامجنا التربوية والتعليمية والمهنية نتوقع أن تمتد هذه المعايير إلى كيفية محاسبة من يخطئ في حق الآخرين طالما هو منتسب إلى تلك المؤسسة وكيف نختار من ينضم إلى سلك التدريس والتربية. فالمحاباة لشخص قد تكلفنا تشويه جيل سوف يكون من تلاميذه بعد ذلك!!
@@ اتكاءة الحرف:
ان الغصون إذا قوّمتها اعتدلت@
ولا يلين، ولو قوّمته الخشبُ
@الشاعر: صالح بن عبدالقدوس
http://www.alriyadh.com/2007/04/15/article241921.html

همسة الطـيف
15-04-2007, 10:09 AM
http://one7b.com/pic/uploads/4cc516bdf8.gif (http://one7b.com/pic)

الاقتصادية:الاحد 28 ربيع أول 1428 هـ الموافق 15/04/2007 م - العدد 4934

--------------------------------------------------------
"تعليم حائل" يدعو راغبي الدراسات العليا
- عايد الجنوبي من حائل - 28/03/1428هـ
دعت الإدارة العامة للتربية والتعليم في حائل (بنين) جميع المعلمين والمشرفين التربويين الراغبين في مواصلة دراسة الماجستير أو
الدكتوراة ولديهم قبول من إحدى الجامعات السعودية إلى مراجعة إدارة التدريب التربوي والابتعاث لمعرفة الشروط وتسلم النماذج المطلوبة
للترشيح، علماً أن آخر موعد هو الإثنين 13/4/1428هـ.
وسيكون موعد المقابلات السبت 18/4/1428هـ للماجستير، والأحد 19/4/1428هـ للدكتوراة في مقر إدارة التدريب التربوي.
مع العلم أن المجالات المطروحة للدراسة في الماجستير والدكتوراة هي مناهج وطرق تدريس العلوم والتوجيه والإرشاد الطلابي، مناهج
وطرق تدريس الرياضيات وعلم النفس التربوي، مناهج وطرق تدريس المواد الإسلامية والقياس والتقويم والاختبارات والمقاييس، مناهج
وطرق المواد الاجتماعية وإحصاء وبحوث، مناهج وطرق تدريس اللغة العربية وعلوم الحاسب الآلي، مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
والإشراف التربوي ومناهج وطرق تدريس الحاسب الآلي وإدارة تربوية (تخطيط) سياسة تعليم وتقنيات تعليم والتربية الخاصة وتعليم
الكبار.

http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=73809

همسة الطـيف
15-04-2007, 10:10 AM
حائل: انطلاق "مسؤوليتنا الوطنية تجاه الإرهاب"

--------------------------------------------------
- بشير الزويمل من حائل - 28/03/1428هـ

تطلق الإدارة العامة للتربية والتعليم (بنين) في حائل الملتقى الأول "مسؤوليتنا الوطنية تجاه الإرهاب" برعاية الأمير سعود بن عبد
المحسن أمير المنطقة، في متنزه المغواة الذي سيشارك فيه نخبة من أهل العلم والأكاديميون ورجال الأمن والتربويون، على أن تختتم فعالياته
الأربعاء.
ويشارك في الملتقى عدد من المشايخ ورجال الفكر والتربية.
وتبدأ فعاليات الملتقى الليلة في الساعة السابعة مساء بندوة "مفهوم المواطنة وكيفية تحقيقها".

http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=73840

همسة الطـيف
15-04-2007, 10:13 AM
http://one7b.com/pic/uploads/3f1fcd9fd3.gif (http://one7b.com/pic)

المدينة:الأحد 27 ربيع الأول 1428 - الموافق - 15 ابريل 2007 - ( العدد 16062)

-------------------------------------------------------------
تلاعب بتاريخ مباشرة معلمة يعطل نقلها لسنوات
أمين الحجيلي - المدينة المنورة
( الخطأ مردود ) ما أعذب هذه الكلمات وأرق سماعها فإن بها اعترافاً صريحاً بالذنب ولكن ماذا إن كان هذا الذنب متعلقاً بمصير أم بل أسرة بأكملها ومعلمة تودع أطفالها الستة وزوجها كل يوم على مدى عشرة أعوام لتقوم بتوصيل رسالتها العظيمة في قطاع التعليم وخدمة هذا الوطن فيكافئها التعليم بعد كل هذه السنوات بحرمانها من أبسط حقوقها.
تقول المعلمة س - الحربي باشرت مهنتي كمعلمة بتاريخ 6/5/ 1418 هـ بإحدى المدارس التابعة لمندوبية الحناكية وحيث مقر سكني بالمدينة المنورة أنا وزوجي وأطفالي الستة ( أكبرهم في الصف السادس ابتدائي وأصغرهم عمره عام واحد ) واستمرت معاناتي كغيري من المعلمات في ذهابي المبكر إلى المدرسة تاركة أطفالي وأسرتي في قلق كبير علي من مخاطر الطريق ومشقته وفي كل عام أتقدم برفع طلب نقلي إلى المدينة على مدى عشرة أعوام قضيتها في خدمة التعليم ولكن لم يحالفني الحظ وأقول في نفسي ماذا بعد هذه السنوات ومعاناة السفر في كل يوم . ولقد أصبحت المعلمة الأقدم في مدرستي بعد أن تم نقل إحدى زميلاتي وهي من نفس القرية إلى المدينة والتي كانت أقدم مني بسنة واحدة فهي أحق بالنقل مني. ولكن يبقى الغريب هو ما اكتشفه زوجي حال مراجعته التعليم يوم الأحد الموافق 13/ 3/1428 هـ لإحضار طلب تعريف بالراتب وعند استلامه للخطاب من الموظف المختص صدمنا بتاريخ المباشرة فقد تم تغيير تاريخ مباشرتي من 6/5/1418 إلى 3/5/1419هـ أي تم تأخيره عاما كاملا والحمد لله الذي أراد أن يكشف لنا هذا التلاعب بأن ألهم زوجي بأن يقوم بتصوير الأوراق قبل أن يقوم الموظف بتعديلها وفعلا رجع بتعديلها وكأن شيئا لم يكن وعند سؤال زوجي له عن قيامه بهذا التلاعب قال وبكل برود ( إن الخطأ مردود ) ولكن متى ؟ فقد قامت الوزارة بفرز أسماء المعلمات المرشحات للنقل الخارجي لجميع المناطق وسوف ترى الأسماء المنقولة النور بعد عدة أيام من تاريخ اكتشافنا للخطأ.
إنني ارفع شكواى الى وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله العبيد ونائب وزير التربية والتعليم الأمير الدكتور خالد بن عبدالله المسؤول عن تعليم البنات بإنصافي ورد الضرر الذي ألحق بي بعدم نقلي جراء هذا التعديل الخاطئ أو التلاعب بتاريخ مباشرتي .. “المدينة” حاولت الاتصال بالمسؤول عن الخطأ فى شؤون الموظفين بإدارة التعليم لسماع رده ولكنه لم يتجاوب بالرد.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2117&pubid=1&CatID=74&sCatID=374&articleid=215760

همسة الطـيف
15-04-2007, 10:14 AM
تعليم مكة تحذر من استضافة مدعي الحركات البهلوانية

-------------------------------------------------------
هاني قفاص - مكة المكرمة

حذرت إدارة التربية والتعليم بالعاصمة المقدسة مؤخرا كافة مدارسها الحكومية والأهلية بجميع مراحلها الدراسية الثلاث (الابتدائية والمتوسطة والثانوية) من استضافة من يدعون أن لديهم عادات خارقة كشرب السم وأكل العقارب والقيام بشد السيارة بالشعر وأكل الزجاج وغيرها من الحركات الخداعية البهلوانية.
وشدد بكر بن إبراهيم بصفر مدير عام التربية والتعليم بالعاصمة المقدسة على أن هذه الأمور سابقة الذكر تشكل خطرا كبيرا على أبنائنا الطلاب وخاصة ممن يحاولون محاكاة وتقليد حركات هؤلاء العارضين عند مشاهدتهم لتلك الحركات والقدرات الخارقة والخارجة عن تعاليم وقيم ديننا الحنيف ومفاهيم التربية والتعليم. وأشار بصفر إلى ضرورة منع إقامة مثل تلك الاستضافة أو المسابقات في الوسط التربوي التعليمي مؤكدا أهمية متابعة ذلك من قبل مديري المدارس وأيضا المعلمين والعمل على زيادة تحصين أبنائنا الطلاب ضد هذه الأفكار وعدم السماح مطلقا للمدارس بمختلف مراحلها التعليمية من استضافة وتنفيذ مثل تلك البرامج والتي يختلط فيها الحق بالباطل وتؤدي تلك الممارسات الخارقة إلى سلوكيات لا تسلم من الشبهات.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2117&pubid=1&CatID=74&sCatID=219&articleid=215763

همسة الطـيف
15-04-2007, 10:15 AM
لم أُهنهم .. ولم أتطرق لأية أمور قبلية

-------------------------------------------------------
عبد الهادي الصويان - المدينة المنورة
أكد المعلم عبد الله رشيد الحربي معلم اللغة الانجليزية الذي تعرض لاعتداء من قبل طلابه بمدرسة عمائر المرير مؤخرا أن كل ادعاءات الطلاب عارية تماما من الصحة .. وقال انه لم يتعرض مطلقاً لأية أمور قبلية ولم يهن الطلاب كما ادعوا في التحقيقات .. مشيرا إلى أن القواعد التي تحكم العملية التعليمية والتي يعرفها جيدا ويتمسك بها لا تسمح له بالتطرق إلى مثل هذه الأمور
وأضاف : كل ما اتهمني به هولاء الطلاب ليس صحيحاً ، إذ لا يوجد بيني وبينهم عداء مسبق ولا خلافات أو مشاكل يمكن أن تدفعني إلى سبهم واهانتهم .. واستطرد : إنني أحترم مهنتي التي علمتني مكارم الأخلاق واحترام الآخرين بالإضافة إلى احترام الحرم التربوي الذي أعمل داخله .. فلم يسبق لي ـ وهم يعلمون ـ أن قمت بالتلفظ على احد منهم أو سبهم فقد كنت منذ أن تم تعييني بالمدرسة أخا لهم ولكل الطلاب يعامل الجميع معاملة حسنة.
من جهة أخرى أوضح الدكتور عثمان العامر مدير إدارة التربية والتعليم بمنطقة حائل ان الجهات الشرعية ستأخذ إجراءاتها في الموضوع ، وأن الطلاب سيحالون إلى المحكمة الشرعية لاستكمال إجراءات التحقيق .. أما بالنسبة لتحقيقات إدارة التربية فستستأنف بعد تماثل المعلم للشفاء.
وكان الطلاب قد أفادوا خلال التحقيقات التي باشرتها الجهات الأمنية والجهات التربوية ممثلة في مركز الإشراف التربوي بالحائط وإدارة التربية والتعليم بمنطقة حائل أن اعتداءهم على معلمهم بالفصل جاء بعد قيام المعلم بسب قبيلتهم وأهانهم مما أثار حفيظتهم وأدى إلى تفاقم المشكلة.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2117&pubid=1&CatID=74&sCatID=374&articleid=215761

همسة الطـيف
15-04-2007, 10:17 AM
هيبة المعلم المفقودة

--------------------------------------------------
عبدالله فلاتة
يوم ساخن في منافسات الدوري السعودي، قمة كروية في ديربي العاصمة بين النصر والهلال برواسب سابقة.. هدف ملغى، وبطاقة حمراء، وإيقافات لم يسلم منها حتى الحكام، وانتهت باستقالة لجنة الحكام الرئيسية باتحاد كرة القدم وإحلال بديلة.. والأهم قرار الاستعانة بالحكام الأجانب.. مما يعني أن هذه القمة تركت أثاراً غير عادية على منافسات الكرة السعودية. وتتزامن مع مباراتين أقل وتيرة، ولكنها قد تكون أكثر أهمية.. فالاتحاد يحل ضيفاً على الاتفاق، والأهلي يستضيف الشباب.. والسؤال كيف تكون هذه المباريات الثلاث الهامة في يوم وتوقيت واحد، وكلها تلقي بظلالها على النقل التلفزيوني المشرف واهتمامات الجماهير ومنحها حقها في المتابعة عبر وسائل الإعلام.
أما من واقع المباريات فهي مهمة لطرف واحد، الهلال.. الاتحاد.. فالشباب.. كون النصر والاتفاق والأهلي خارج لعبة وحسابات المربع وفي منطقة آمنة من خطر الهبوط.. ومن هنا ظروف هذه الأندية النفسية المرتاحة تؤهلها لتقديم عروض مميزة، وإن كان الأهلي يلعب هنا وعينه وقلبه مشغولان بوفاق سطيف وبأوضاع الملتهبة هناك.. وسيغادر وقلوبنا معه بأن يعود لنا ببطاقة التاهل إلى الدور النهائي لدوري أبطال العرب.. وهكذا نتوقعها وننتظرها.. وحتى موعدها نتركها إلى حينها، وفي الجانب الآخر هممت بانتقاد تكرار مباريات الاتحاد والاتفاق بعد أن وصلت إلى ثلاث مرات في ظرف أسبوع، فتذكرت مباراة الأرسنال وليفربول اللذين التقيا ثلاث مرات في أسبوع واحد فتوقفت فورا كوننا مغرمين بالمسابقات الأوروبية وما يحدث هناك مقبول على علاته، وهنا تكمن المشكلة ويبدو أنني وقعت في فخ (عقدة الخواجة) وهو ما يحدث مع الأندية في تعاقداتها مع المدربين واللاعبين.
أما اشتعالات مواجهات اليوم.. فسأتوقف عنها مجبراً للتطرق إلى اشتعال خطر، تمثل في عنف الطلاب تجاه معلميهم حتى تحول الأمر إلى ظاهرة شهدها الأسبوع الماضي في كل من جنوب حائل وفي رنية شمال الطائف في قضايا مأساوية تحتاج إلى وقفة جدية ودراسة أسبابها والبحث عن حلول لاستئصالها من جذورها.. علما بأن الشدة مطلوبة ولكن ليست الحل الوحيد.. والسؤال كيف تصل شخصية المعلم مضرب المثل في الاحترام والتقدير (قم للمعلم وفه التبجيلا .... كاد المعلم أن يكون رسولا) هذا المعلم تحول إلى ألعوبة في يد الطلاب بعد أن تم تقييده.. شخصياً أتفق مع الآراء القديمة التي أشارت إلى أن الإعلام أحد أسباب ضعف شخصية المعلم.. ونسب إلى مسرحية مدرسة المشاغبين دور ريادي سلبي في الاستخفاف بشخصية المعلم من خلال ما قدمه عادل إمام وسعيد صالح (الأباصيري وابن الزناتي) ورفاقهما وساهم معهما في مسخ الشخصية الثنائي المعلمة التي نتجاوز عن ذكر اسمها بعد تغير أحوالها وآخرهم ناظر المدرسة حسن مصطفى. هذه المسرحية هزت شخصية المعلم في كامل العالم العربي من الخليج إلى المحيط. هذا في السابق، ونتفق أن الجيل الحالي لم يعاصر مدرسة المشاغبين لكنه نشأ على ثقافة أنقاضها وثقافة العنف المستمدة من ألعاب الكمبيوتر وبرامج الأطفال المليئة بمشاهد الركل والرفس والأسلحة النارية، وأحذر من قناة الاطفال المتخصصة التي نستأمن أطفالنا معها كونها نظيفة لكن الواقع غير ذلك، فبالإضافة للعنف، فهناك يتعلم الصغير عيد الأم وغيره من الأعياد التي ما أنزل الله بها من سلطان.. فالعيد في الإسلام اثنان لا ثالث لهما، وأسألوا أطفالكم ستجدونها موسوعة من الأعياد، والرقابة مطلوبة.
وبالعودة لموضوعنا، لنتساءل كيف سيواجه المعلم كل هذا وهو مكتوف اليدين من كافة أنواع العقاب، وإن كنت أؤيد تقليص العقاب، وأتفاعل بنسبة كبيرة مع فلسفة التعليم بالترفيه، لكن هناك أحوالاً تستلزم الحزم وهي ثابتة فيما نقل إلينا وتعاملنا به ولمسنا جدواه، وكما نتفاعل مع التعليم بالترفيه ورفض العقاب البدني نتفاعل أكثر مع إعادة هيبة المعلم وبالطرق النظامية والوسائل الصارمة، (فمعلم بلا هيبة.. كربّان بلا صلاحيات). وكما انتقدنا الإعلام فإن دوره مهم في المساهمة الفعالة عبر برامج ناجعة لإعادة هيبة المعلم التي يفقدها تدريجيا.
وأختلف مع كل من يرى أن القضية لم تصل إلى حد الظاهرة. فمع كامل احترامي لهذه الآراء، فعلى ما يبدو أننا نمضي نحو الظاهرة وعلينا أن نتصدى لها مبكرا وبكافة الوسائل.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2117&pubid=1&CatID=260&sCatID=392&articleid=215854

همسة الطـيف
15-04-2007, 10:18 AM
إجماع حول عملية الفكرة وشمول الخدمة للطلاب والمعلمين

-------------------------------------------------
تركي الشيخ – جدة
أيد بعض منسوبي وزارة التربية والتعليم ضرورة الاهتمام بالجانب الصحي لمنسوبي الوزارة من خلال دمج الخدمات الصحية التي تقدمها الوزارة ممثلة في الوحدات الصحية المدرسية والموجودة في نفس المدينة أو المحافظة والتي تقدم خدمات بسيطة ومتواضعة في مستشفى واحد كبير بالمدن والمحافظات يقدم خدمة شاملة، فقد تطلع المعلمون إلى دمج الوحدات الصحية المدرسية والعديدة في بعض المدن والمحافظات سواء الخاصة بالبنين أو البنات والاستفادة من العاملين بها لتكون نواة لإقامة مستشفى كبير يقدم الخدمة الصحية المتخصصة لمنسوبي التعليم، بحيث تشارك في إقامة هذا المشروع وزارة الصحة من حيث توفير التجهيزات الطبية وإدارة المستشفى وقد ابدأ المعلمون استعدادهم للمشاركة لدعم هذا المشروع من الناحية المادية ابتغاء الأجر والثواب من عند الله والمشاركة في العمل الخيري التعاوني والذي يحثنا عليه ديننا الحنيف. وهذا المشروع الصحي يدعم وبشكل كبير التقدم الذي تشهده المملكة في جميع النواحي وبشكل خاص الجانب الصحي. فالتوسع الصحي الذي يتم عن طريق الجهات الحكومية مثل الموجود في القطاعات العسكرية يؤدي إلى تقديم خدمة طبية أفضل، ويعود بالنفع على الجميع.
“أحوال الناس” التقت بعض المعلمين وسألتهم السؤال التالي: هل تؤيد دمج الوحدات الصحية المدرسية التابعة لوزارة التربية والتعليم (بنين - بنات) في مستشفى واحد أم لا ولماذا؟
يقول سعيد الغامدي: أؤيد دمج الوحدات الصحية المدرسية التي تشرف على إدارتها وزارة التربية والتعليم في مستشفى واحد كبير وخاصة في المدن والمحافظات الكبيرة حتى وان تم الاستقطاع من راتبي لإقامة هذا المشروع والذي فيه الأجر والثواب من عند الله وأنني أتمنى من جميع الزملاء المساهمة في هذا المشروع الخيري والذي يعود بالفائدة على الجميع.
ويؤيد صالح يحيى دمج الوحدات الصحية المدرسية في مستشفى واحد، ويقول: أود أن تتضافر جهود وزارة التربية التعليم مع وزارة الصحة في إقامة مثل هذا المشروع، حيث تقوم وزارة التربية والتعليم بتوفير الموقع وبنائه، وتقوم وزارة الصحة من جهتها بتجهيزه بجميع الأجهزة الطبية المتقدمة وتعمل على تشغيله وإدارة شؤونه.
ويقول صالح الثبيتي أؤيد دمج الوحدات الصحية المدرسية التي تتبع وزارة التربية والتعليم للبنين والبنات في مستشفى واحد وذات مبنى حكومي وتحتوي على كل الأقسام الطبية المتخصصة التي يحتاجها منسوبو وزارة التربية والتعليم ومن يرعونهم وذلك لكي تغنيهم عن بعض المستشفيات الأهلية التي تكون باهظة الثمن والمستشفيات الحكومية التي تكون مواعيدها طويلة وتشهد كثافة في المراجعين.
ويضيف حاتم علي قائلا: أؤيد دمج الوحدات الصحية المدرسية في مستشفى واحد كبير على ان يتم تنفيذ هذا المشروع على مراحل فتكون البداية أولاً بالمدن والمحافظات الكبيرة التي تضم عددا كبيرا من منسوبي وزارة التربية والتعليم مثل الرياض وجدة والدمام.. وكل عام يقام مستشفى في المدن والمحافظات التي تحتاج الى ذلك.
ويعتبر محمد المبارك أن الدمج يحقق استفادة قصوى من الإمكانيات والكوادر الطبية الموجودة بالوحدات الصحية المدرسية سواء للبنين أو للبنات وضمهم في مستشفى واحد حكومي كبير ويحتوي على كل ما يحتاجه منسوبي وزارة التربية والتعليم من رعاية صحية.
ويقول فيصل حميد أؤيد الدمج بين الوحدات الصحية المدرسية في المدن والمحافظات الكبيرة مثل الموجود في الرياض وجدة والدمام وغيرها من مدن ومحافظات المملكة مع البقاء على الوحدات الصحية المدرسية الموجودة في المحافظات الصغيرة والتي تؤدي الغرض المطلوب منها وتقوم هذه الوحدات الصحية بالتحويل الى المستشفيات الصحية المدرسية التي تتبعها.
كما يؤيد فهد حمدان الدمج بين الوحدات الصحية المدرسية الموجودة في نفس المدينة او المحافظة في مستشفى واحد كبير لكي تكون الفائدة كبيرة وبالشكل المطلوب، معتبرا أن هذا العمل يدعم التقدم الصحي الذي تشهده بلادنا الغالية فالنجاح الكبير الذي حققته القطاعات العسكرية في تقديم الخدمة الطبية لمنسوبيها ومن يعولونهم دليل على نجاح هذا التوجه والعمل به في كافة الوزارات ومن اجل تحقيق التوسع الطبي على كافة المستويات.
يقول على حسن أؤيد الدمج وإقامة مثل هذا المشروع لا يتعارض ابداً مع التامين الطبي التعاوني والذي سيطبق لاحقاً انشاء الله ولكنه يدعمه اكثر وذلك في ايجاد فرصة اضافية التقديم الخدمة الطبية بشكل افضل لمنسوبي وزارة التربية والتعليم بجميع فئاتها بل انه يخفض من نسبة التامين التي ستحدد لمنسوبي الوزارة .
ويرى محمد القحطاني أن الدمج فيه الفائدة لجميع منسوبي الوزارة حيث يجدون الرعاية الطبية المتكاملة وتحل بعض الصعوبات التي يواجهونها في المستشفيات الحكومية الأخرى مثل الانتظار الطويل في المواعيد ، كما انه يستطيع المعلم او المعلمه ان يلقى العلاج به بمجرد اثبات انتسابه الى وزارة التربية والتعليم وفي أي مكان بالمملكة.
ويقول هاشم الشريف: تظل الرعاية الصحية والسكن هاجس كل انسان، فإذا توفرت يشعر المرء بالرضا التام مما ينعكس ذلك على انتاجه في العمل فإقامة مثل هذا المشروع الضخم سوف يجد الرضاء التام من جميع منسوبي الوزارة.
ويعتبر حامد احمد أن الدمج فكرة رائعة تحتاج الى الصبر وتكاتف الجميع حتى ترى النور فإقامة مثل هذا المشروع التعاوني والخيري فيه الأجر من عند الله كما انه يقدم الرعاية الصحية لجميع منسوبي الوزارة والذين يشكلون نسبه كبير من موظفي الدولة فهم بذلك يجدون الرعاية الصحية اثناء تواجدهم على رأس العمل كما أنهم يحضون بالرعاية بعد التقاعد وهي مرحلة أحوج ما يكون الانسان الى ذلك من رعاية واهتمام.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2115&pubid=8&CatID=344&sCatID=492&articleid=215702

همسة الطـيف
15-04-2007, 10:19 AM
لا محسوبية في نقل مديري المدارس.. ولن تسمع بإعفاء مدير من منصبه

----------------------------------------------------------
علي المالكي - الطائف
نفى مدير مركز الإشراف التربوي بحداد بني مالك الأستاذ خلف الله محيا الثقفي أن تكون للمحسوبية أي دور في حركة نقل مديري المدارس وأوضح أنه لا يوجد تناقض في توجهات المشرفين التربويين بل اختلاف في وجهات النظر فيه إثراء لفكر المعلم؟ وقال أن التدريب وإعادة التدريب هي ضرورة ملحة لتأهيل المعلم وبرامجنا جيدة ومختارة ويتم الآن التدريب وفق الأساليب العلمية.. جاء ذلك في الحوار الذي أجراه مع “أحوال الناس”، والذي بدأناه بهذا السؤال:
• مركز الإشراف التربوي بحداد بني مالك من المراكز التي تتمتع بسمعة جيدة على مستوى الوزارة في ظل الإدارة السابقة.. فماذا أعددتم لكي يبقى في الطليعة؟

- مركز الإشراف التربوي بحداد يسير وفق خطط علميه منظمة تقوم بها نخبة ممتازة من المشرفين التربويين يسعون من خلالها إلى تحقيق أهداف التربية والتعليم وهي تخضع للتطوير في كل عام دراسي.
• ما هي المشروعات الجديدة بالمركز وما هي طموحاتكم؟
- طموحاتنا لا حدود لها ونسعى إلى أن يكون مركز الأشراف التربوي بحداد في المقدمة وذلك بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بفضل دعم زملاء العمل في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف وسوف نسير في دمج التقنيات الحديثة بالعمل في المركز والمدارس وبدأنا الآن في إنشاء مركز تدريب تربوي نأمل أن يحقق الأهداف المأمولة كما بدأنا في إعادة تنظيم المركز وتطوير آليات أدائه.
• يعاب على المركز وجود فجوة بين العاملين بالميدان والمركز.. ماهي مقترحاتكم لسد هذه الفجوة؟
- من يقول هذا ؟! ونحن والزملاء في المدارس نعمل بروح الفريق الواحد وهم معنا ونحن معهم في فعاليات العمل بالمركز وكلهم زملاء وأصدقاء ومبدأ التعاون قائم بيننا في كل الأحوال.
• التعليم يضم أكبر شريحة من المجتمع إلى أي مدى وصلت العلاقة بين المركز ممثلاً في المدارس والمجتمع؟
- من المعروف أن أكثر شريحة في المجتمع هي شريحة التعليم والمنتسبين للتعليم وهم من المجتمع وفيه، معظم آمة وخطباء المساجد من المعلمين والمشرفين التربويين وهي علاقة اجتماعيه وأسرية وبالتالي يمثلون المجتمع الواحد بكل آماله وطموحاته
• ما هو رأيكم الشخصي في المناشط المدرسية؟ وهل أنتم راضون عما يحدث في المدارس بالنسبة لذلك؟
- النشاط عندنا بمركز الأشراف التربوي بحداد يصنف بالمتميز في كل مجالاته ومدارسنا من أفضل من يفعلون المناشط بكل أنواعها.
• تناقض التوجيهات بين مشرف وأخر في نفس التخصص على ماذا يدل ذلك؟
- لا يوجد تناقض بالمعنى الحرفي للكلمة ولكن إذا وجد تنوع في الآراء أو اختلاف في وجهات النظر لا يخرج عن الإطار العام للهدف فأرى أن ذلك فيه إثراء لفكر المعلم.
• تسعى الوزارة إلى تطوير المعلم بشكل مستمر والمركز جزء من ذلك فما جديدكم هذا العام؟
- سبيلنا في ذلك هو إلحاقه بالدورات التدريبة المتخصصة وفي الحاسب الآلي وبرنامج معارف وكل أساليب الأشراف التربوي فمن شأن ذلك كله تطوير أداء المعلم.
• يلاحظ تكرار الدورات التدريبية وبنفس الأسلوب النظري مما سبب عزوف عن الحضور.. هل لديكم تصور مستقبلي لتطوير ذلك ؟ وكيف؟
- التدريب وإعادة التدريب هي ضرورة ملحة لتأهيل المعلم وبرامجنا جيده ومختارة ويتم الآن التدريب وفق الأساليب العلمية عبر تقنيات التعليم وورش العمل ولدينا حقائب تدريب متميزة.
• المشكلة الكبيرة هي حركة نقل مديري المدارس لما تخضع له من محسوبية ماذا تم بشأن ذلك؟ وهل سوف تتم عملية النقل؟
- النقل لا يتم إلا وفق ضوابط محدده يعرفها الجميع من مديري المدارس ووكلائها ولها آلية ومفاضلة وهي صريحة ظاهرة ولا سبيل للمحسوبية في ذلك أما عملية النقل فهي تتم كل عام وفق هذه الآلية.
• لم نسمع عن مدير مدرسة أعفى من منصبة؟ هل هذا يدل على رضاكم عنهم جميعاً؟
- عملية الإعفاء لا تتم إلا بعد استنفاذ جميع آليات الإصلاح ووفق ضوابط معينة وتقارير مشرفين تربويين من ثلاثة فما فوق وكونك لم تسمع بإعفاء مدير مدرسة فأبشرك بأنك لن تسمع بمثل ذلك لأن لنا آلياتنا التربوية والعلمية في اختيار مديري المدارس ونحن نقوم بمساعدتهم في تطوير أدائهم وجميع من لدينا هم نخبه مختارة يعجبك أداؤهم ويسرك عملهم.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2115&pubid=8&CatID=374&articleid=215717

همسة الطـيف
15-04-2007, 10:20 AM
تربويو وطلاب ينبع يبحثون عن حلول لظاهرة الكتابة على الجدران

---------------------------------------------------------
بدر الحبيشي - ينبع
أقامت شعبة الاجتماعيات والتربية الوطنية بتعليم ينبع بالتعاون مع مدرسة بلال بن رباح ورشة عمل تربوية لطلاب المرحلة الثانوية تناولت ظاهرة الكتابة على الجدران وطرق علاجها .. تهدف الورشة التي شارك في أعمالها نخبة من المعلمين والمشرفين التربويين و25 طالباً من طلاب المدرسة بإشراف ابراهيم بن حامد الحبيشي رئيس شعبة الاجتماعيات بإدارة تعليم ينبع إلى علاج بعض الظواهر السلوكية الخاطئة لدى المراهقين وفي مقدمتها ظاهرة الكتابة على الجدران التي نوقشت على ثلاثة محاور هي أسباب ودوافع الكتابة على الجدران ودور المدرسة في مكافحة تلك الظاهرة والحلول المناسبة لتلك المشكلة.
يقول المشرف التربوي عبدالرحمن محمد الرفاعي إن ظاهرة الكتابة على الجدران تكشف عن خطأ أو خلل ما في ظروف أو شخصية من يلجؤون إليها ، فهم في الغالب يعانون عن صعوبة بالغة في التعبير عن خبايا الذات ومكنوناتها بصورة طبيعية وذلك إما لعدم القدرة على التعبير اللفظي أو للخوف من السلطة المدرسية لان ما يريد الطالب التعبير عنه لا يتوافق مع السياق العام للقيم المدرسية والاجتماعية.
وأوضح المعلم عبدالله بن مسعود الحبيشي أن الفراغ الكبير لدى تلك الفئة هو الدافع لممارسة مثل تلك الأعمال إضافة إلى خلل في التربية فعندما تكون التربية سيئة يكون مردودها سيئا ويخرج الشاب على مجتمعه بهذه السلوكيات غير المقبولة.
ويوافقه بالرأي المعلم محمد بن حميد الذبياني مشيرا إلى دوافع أخرى وراء الظاهرة مثل الرغبة في التشهير بالغير أو تفريغ شحنات مكبوتة داخل هذه الفئة تظهر آثارها في مثل هذه السلوكيات.
بينما اكد المعلم فهد ناجي الرفاعي ان هناك جانبا آخر قد يكون سبباً في وقوع تلك السلوكيات وهو عدم اهتمام ولي أمر الطالب بسلوكيات ابنه وعدم اهتمامه بأولاده سواء داخل المنزل او خارجه.
فيما تحدث رئيس شعبة الاجتماعيات بإدارة تعليم ينبع إبراهيم بن حامد الحبيشي قائلاً : إن هذه الظاهرة تكاد تكون منتشرة في اغلب المجتمعات موضحا أن لها أسباب معروفة وطرق علاج متعددة من بينها إلقاء الخطب والمحاضرات في المساجد لحث الشباب على الالتزام و الابتعاد عن السلوكيات غير المقبولة وكذلك متابعة الأبناء ومعرفة أصدقائهم وإبعادهم عن قرناء السوء وللمراكز الصيفية دور مهم في علاج مثل هذه السلبيات إذ بإمكانها استثمار فراغ الشباب في ما هو نافع بالإضافة إلى توعية الطلاب في الإذاعة المدرسية وعن طريق المطويات الإرشادية وتنظيم المسابقات التي تهدف للقضاء على تلك الظاهرة بأسلوب علمي وتربوي.
وفي نهاية الورشة قام مدير الشؤون التعليمية والإشراف التربوي بإدارة تعليم ينبع محمد بن فراج بخيت بإلقاء كلمة توجيهية لكل من شارك في هذه الورشة أكد خلالها أهمية إقامة مثل تلك الورش لما لها من مردود ايجابي على الطلاب سواء داخل المدرسة أو خارجها موضحا أن هذا ما تسعى إليه العملية التربوية مبدياً سعادته وارتياحه الشديد على التفاعل الملموس والنقاش الهادف بين العناصر المشاركة.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2115&pubid=8&CatID=375&articleid=215722

همسة الطـيف
15-04-2007, 10:22 AM
أي إهانة لكرامة الطالب !!

---------------------------------
بندر الشهري

أرغم مرشد طلابي من جنسية عربية في إحدى مدارس تحفيظ القرآن الكريم الأهلية بالدمام طالباً يدرس في الصف الخامس الابتدائي على تقبيل قدم معلم اللغة العربية، من نفس جنسية المرشد، عندما خير الطالب بين قطع 2 سم من لسانه أو تقبيل قدم المعلم على مرأى من الطلاب. وتعود تفاصيل الواقعة عندما تلفظ معلم اللغة العربية على الطالب بلفظ غير لائق وكرر الطالب نفس اللفظ فأحضر المعلم المرشد الطلابي إلى الفصل لتنفيذ العقاب فيه أمام الطلاب حيث أوهمه المرشد أن الشرطة والقاضي في الخارج وخيره بين الخيارين السابقين فاختار الطالب تقبيل حذاء المعلم ويده ورأسه وقام التربويان بتكرار العقاب للطالب في فصلين آخرين أمام طلبة من خارج فصله، خبر نشر بحسب صحيفة الوطن الاثنين 14/3/1428هـ.
أي إهانة, أي انتهاك لكرامة الطالب وكرامة العملية التربوية التعليمية بعد هذه الإهانة وهل نحن في مدرسة حقاً أم في معتقل؟ ثم من يمكن أن يصدق انه في هذا العصر الذي يشهد تطوراً في جميع أمور الحياة ومنها وأهمها العملية التربوية والتعليمية والنفسية وغيرها، ومع ذلك لا يزال هناك من يفكر مجرد التفكير بتنفيذ عقاب بحق الطالب بمثل ما أقدم عليه المعلم سابق الذكر. نعم ندرك أن آباءنا وكما أخبرونا بمرارة قد تعرضوا قديماً لمعاملة وحشية جداً كانوا يلاقونها على يد بعض المدرسين العرب جعلت الكثير منهم يهربون من المدارس ولا يستطيعون مع كل ذلك العنف الاستمرار ومواصلة التعليم ومن يواصل يبقى في حالة رعب وخوف وذعر طوال السنة الدراسية هذا بخلاف الإهانات والانتقاص منهم ومن بلدهم أحياناً الذي وفر لهؤلاء لقمة العيش ليعيشوا حياة كريمة على أرضه، إلا أن ذلك كان قديماً ويفترض ألا يتكرر مطلقاً في زمن الكمبيوتر والإنترنت، استفهام آخر موجه إلى وزارة التربية والتعليم وإلى وزارة الخدمة المدنية: من يصدق ومع وجود الأعداد الهائلة من الخريجين وفي جميع التخصصات من مختلف جامعات وكليات المملكة ومع ذلك ما يزال الكثيرون منهم عاطلين عن العمل وبالسنوات وما يزال هنا معلمون أجانب بلغت الجرأة باثنين منهم بأن يجبرا طالباً ضعيفاً بريئاً على تقبيل قدم أحدهم.

http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2115&pubid=8&CatID=352&articleid=215731

همسة الطـيف
15-04-2007, 10:23 AM
http://one7b.com/pic/uploads/ea05a6b263.gif (http://one7b.com/pic)

اليوم: الأحد 27-3-1428هـ الموافق 15-4-2007م العدد:12357
--------------------------------------------------------------------
تعليم حائل ينظم الملتقى الأول «مسئوليتنا الوطنية تجاه الإرهاب»
حائل - صالح المشهور
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز أمير منطقة حائل تنظم الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل ( بنين) , الملتقى الأول ( مسئوليتنا الوطنية تجاه الإرهاب ) اليوم الاحد ويستمر أسبوعا في الفترة الصباحية بمتنزه المغواة ، ويشارك في الملتقى أصحاب الفضيلة المشايخ ورجال الفكر والتربية وهم : عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للافتاء الشيخ سعد بن ناصر الشثري , و المستشار القضائي بوزارة العدل وعضو مجلس الشورى الشيخ عبدالمحسن العبيكان ، ومدير جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض الدكتور سليمان أبا الخيل ومدير شرطة منطقة حائل اللواء ناصر بن عبد الله النويصر ، والأمين العام لمؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز لوالديه للإسكان الخيري الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين ، والدكتور سعيد الوادعي من وزارة الداخلية ووكيل كلية أصول الدين بجامعة الإمام الدكتور فهد سليمان الفهيد ، ورئيس قسم السنة بجامعة الإمام وعضو لجنة المناصحة بالرياض الدكتور عبد العزيز بن محمد السعيد ، ومدير التربية والتعليم بمنطقة حائل الأستاذ الدكتورعثمان بن صالح العامر و مدير المباحث العامة بمنطقة حائل العميد عبد الله البنيان , والمشرف التربوي بتعليم الرياض الدكتور عزام محمد الشويعر, والمشرف التربوي بتعليم حائل أحمد جزاع الرضيمان.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12357&P=1

همسة الطـيف
15-04-2007, 10:25 AM
تدريس مـادة الاختـراع لـ60 موهـوبا في العـاصمة المقدسّـة

---------------------------------------------------------------
عائض العتيبي ـ مكة المكرمة

يدرس 60 طالبا موهوبا في العاصمة المقدسة مادة الاختراع وقال مدير مركز رعاية الموهوبين صلاح عبد الجليل ان تدريس مادة الاختراع قد تم تطبيقه في مدرستين هما القدس والامام البيهقي الثانوية وسيتم التوسع في تدرس مادة الاختراع في عدد من المدارس الثانوية خلال العام الدراسي القادم. وقال عبد الجليل ان تدريس مادة الاختراع يهدف لتنمية قدرات الطلاب الاختراعية وتنمية ميولهم نحو الاختراع وربط مؤسسات المجتمع بالطلاب المخترعين.. واضاف عبد الجليل انه تم تأهيل المعلمين المكلفين بتدريس مادة الاختراع وتنفيذ عدد من البرامج التدريبية لهم بهدف رعاية وترشيح واختيار الطلاب المخترعين وتنفيذ الجلسات التدريبية لمادة الاختراع ورعاية المشاريع الفردية الاختراعية التي يقدمها الطلاب وتنفيذ الزيارات والرحلات العلمية ومساعدة الطلاب على تسجيل براءات الاختراع من خلال الجهات المعنية في المملكة وحثهم على المشاركة في المسابقات الاختراعية وتعريف الطلاب بمفهوم الاختراع والاكتشاف والمحاكاة والتقليد وتعريف الطلاب بمعايير تقييم الافكار الاختراعية.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12357&P=1

همسة الطـيف
15-04-2007, 10:25 AM
مطالبات في الشرقية بتطوير المناهج وإدخال الرياضة في المدارس

-------------------------------------------------------
معالي المزين - الدمام

طالب اكثر من 210 طالبات من طالبات التعليم العام بمدارس الدمام وسيهات والنابية بمرحلتي المتوسط والثانوي بتطوير المناهج التي تدرس في مدارسنا وايجاد حل للتخفيف من ثقل الحقيبة المدرسية وضرورة تعلم اللغة الانجليزية من الصف الاول الابتدائي واعتماد نظام الاعفاء لمن ابدت تفوقا غير عادي وادخال حصة رياضة وتوفير غرف مصادر التعليم عن طريق الشبكة العنكبوتية واقرار سؤال احتياطي في الاختبارات بحيث يكون اختياريا ووضع آلية للاختبارات القصيرة بتقنينها والتقليل من عددها, كما اقترحت اخريات تظليل الحافلات المدرسية وتنظيم وقت الاستراحة (الفسحة) على فترتين منعا للزحام وتجديدا للنشاط . جاء ذلك في اللقاء المفتوح مع مديرة مركز اشراف الدمام التربوي هند محمد الهاشم ولمدة يومين متتاليين وعدد من رئيسات الاقسام والمشرفات التربويات في الابتدائية الرابعة والعشرين بحي الشفا بالدمام بحضور وكيلات شؤون الطالبات والمرشدات الطلابيات بالمدراس بهدف تسليط الضوء على مشاكل الطالبات وحلها والاخذ بالاقتراحات المطروحة دفعا لعجلة التربية والتعليم وتطوير المهارات الحياتية لدى الطالبات عن طريق الحوار والمناقشة وتوفير قناة اتصال بين الطالبات والمسؤولات بقطاع التعليم لتحقيق بيئة تربوية تعليمية آمنة . وابتدأ اللقاء بتلاوة الطالبة وئام القرني آيات من القرآن الكريم, فكلمة الهاشم التي دعت الطالبات فيها لتقوية وسائل الاتصال الانساني والنظر للمدرسة على انها البيت الثاني وتكوين علاقات حميمية مع المعلمات والزميلات في حدود الاحترام . كما شكرت قسم توجيه وارشاد الطالبات المنظم للقاء برئاسة المشرفة ابتسام الصفيان والمساعدة نورة بوبشيت والمشرفات نوال سطام ونورة موسى ونوال الذويب ونورة المونس ونورة السحيباني ونورة المهنا وموضي العتيبي وفاتن البدين ودلال العنبر ومديرة المدرسة المستضيفة ابتهاج العتيبي اعقبت ذلك كلمة القسم التي ألقتها المشرفة نوال سطام ذكرت فيها دور الحوار في رفع مؤشر التحصيل الدراسي للطالبات ومساعدتهن في التغلب على الخوف الاجتماعي, كما يسهم في تنمية الروح الاجتماعية واكتساب الشجاعة النفسية لدى بناتنا الطالبات . صحب اللقاء عرض بالحاسب الآلي من اعداد المرشدة الطلابية هند العماري من الثانوية العاشرة بالدمام وقدمت اللقاء المرشدة الطلابية أمل العبدان من الابتدائية السادسة بالدمام.
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12357&P=1&G=2

همسة الطـيف
15-04-2007, 10:35 AM
نقل طـلاب 3 مدارس مسـتأجرة في النعـيرية والقطـيف إلى مبـان جديـدة

-------------------------------------------------------
اليوم - الدمام
اصدر مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية (بنين) بالانابة محمود بن محمد الديري قرارا اداريا باستلام مجمع الكهفة التعليمي ونقل طلاب مدرسة الكهفة الابتدائية من المبنى المستأجر الى المبنى الحكومي الجديد المجهز تعليميا بمرافقه وغرفه وساحاته والحاقهم بمبنى المجمع الجديد وكذلك نقل طلاب مدرسة الحسي الابتدائية وطلاب مدرسة الحسي المتوسطة واعادة تشكيل المدارس المذكورة بما يتناسب والوضع الجديد على ان تتولى ادارتا شؤون المعلمين والاشراف التربوي تحديد احتياج المدارس من المعلمين والاداريين وفق التشكيل الجديد وتوجيه الزائد منهم على المدارس المحتاجة على ان تقوم ادارة الشؤون الادارية والمالية باتخاذ التدابير اللازمة لنقل الاثاث المكتبي والمدرسي الى المبنى الجديد وادخال الزائد الى مستودعات الادارة على ان تتولى ادارة الشؤون الادارية والمالية تسليم المباني المستأجرة الى ملاكها كالمتبع وعهد مركز الاشراف التربوي بالنعيرية باتمام عملية النقل.كما اصدر الديري قرارا اداريا يقضي بموجبه استلام مشروع مدرسة الجش الثانوية من المبنى المستأجر الى المبنى الحكومي الجديد ونقل طلاب مدرسة اجنادين الثانوية والحاقهم بنفس المبنى الجديد وعهد لادارة الشؤون الاداية والمالية تسليم المبنى المستأجر الى مالكه على ان تتم عملية النقل تحت اشراف مركز الاشراف التربوي بالقطيف.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12357&P=1&G=2

همسة الطـيف
15-04-2007, 10:36 AM
ملتقى تربوي يحذر الطالبات من السمنة

--------------------------------------------------------
نوف عبدالرحمن - جدة
انتهى مؤخرا الملتقى التربوي الثالث للتوعية الاسرية بجدة واستهدف اكثر من جانب لتوعية الطالبات من خلال المحاضرات وورش عمل واستمر لمدة أسبوعين، وكان الملتقى قد ركز بشكل اساس على التغذية الصحية السليمة وكيفية التخلص من الوزن الزائد والتوجيه الى عادات غذائية مناسبة مع استعراض نقدي لحالات من مساوئ وسلبيات العادات الغذائية الضارة والمؤدية الى تفشي ظاهرة السمنة، (هبة باخريبة) اخصائية تغذية قالت ان موضوعات ورش العمل تناولت عددا من الاتجاهات بهدف تنمية الوعي التربوي والثقافي والفني بين الطالبات بشكل عام مع التركيز على القضايا التي تتعلق بالتغذية.
شباب وفتيات
شعار الملتقى كان بعنوان: (اضاءات في دروب التربية) تناول قضايا في الشأن الاسري والعلاقة بوسائل الاتصال وتحقيق التوازن في التعرض لها وكيفية الابتعاد عن الجوانب السلبية والتقويم الذاتي من خلال اتباع الوسطية والاعتدال في كل امور الحياة، وكان للمشرفات التربويات والمعلمات بعد انتهاء ايام الملتقى رؤية عامة اشرن فيها الى نجاح ايام التوعية وتحقيقها لاهدافها بمستوى جيد، وتقول كل من سلوى الغامدي وندى عناية وبلقيس القحطاني وجواهر مغربي ان المرحلة العمرية للطالبات في المتوسط والثانوي تعتبر الاهم في تشكيل الشخصية، وهي مرحلة انتقالية هامة بما فيها من مؤثرات الاضطراب الفطري الطبيعي وعوامله وانعكاساته عقليا وفكريا ونفسيا وجسديا، وحسب هذه الآراء فان مسئولية المدرسة لا تكفي منفردة فالام اولا ثم الابوان معا يجب ان يكون دورهم مشاركا للوصول الى الاهداف المنشودة سواء انها ستثمر باستقرار نفسي يحقق النجاح الدراسي او في الحياة الحاضرة والمستقبلة بشكل عام.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12357&P=1&G=4

همسة الطـيف
15-04-2007, 10:38 AM
اشترينا أرضا لمشروع المجمع التعليمي بفيصلية الدمام

------------------------------------------------------
سعادة الأخ الكريم الأستاذ محمد الوعيل حفظه الله
رئيس تحرير جريدة (اليوم)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تهديكم الادارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية بنين تحياتها.. ونشير لما ورد بجريدتنا اليوم العدد 12337 الصادرة يوم الاثنين 17/3/1428هـ بالصفحة رقم 3 تحت عنوان (فيصلية الدمام تسأل عن مدارس بناتها وبنينها) لكاتبه سعيد جابر الغامدي.نشكر لكاتبه حرصه واهتمامه بأمور التربية والتعليم ونوضح أن المدارس القائمة بحي الفيصلية بالدمام هي مدرسة الربيع الابتدائية كما تم الرفع لمقام الوزارة لاحداث مدرسة ابتدائية في العام 1428/1429هـ اما بشأن المباني الحكمية وبعد الموافقة من المقام السامي الكريم بشراء اراضي المرافق التعليمية نوضح أنه تم شراء الارض بحي الفيصلية وتمت برمجة مشروع مجمع الفيصلية التعليمي.كما اننا نسعد بآراء ومقترحات ابناء وطننا تحقيقا للتكامل والارتقاء بالتربية والتعليم.
ولسعادتكم والقراء تحياتي
رئيس وحدة العلاقات العامة والإعلام التربوي ـ توفيق بن عبدالعزيز الشريدة
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12357&P=1&G=4

همسة الطـيف
15-04-2007, 10:55 AM
«إشراف» القطيف يودع مديرته السابقة

------------------------------------------------------------
القطيف - ليلى باهمام

على شرف حرم سمو أمير المنطقة الشرقية صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت نايف بن عبد العزيز آل سعود، ينظم مكتب الإشراف التربوي بالقطيف و دارين احتفالا تكريميا بمناسبة تقاعد مديرة الإشراف التربوي بمحافظة القطيف سابقا صباح بنت أحمد الصالح وذلك مساء الثلاثاء المقبل بمقر الابتدائية الثالثة في عنك.

http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12357&P=1&G=5

همسة الطـيف
15-04-2007, 12:27 PM
الملف الصحفي للطباعة ليوم الأحـــــد 27-3-1428هـ

.****************************.

الخطوط المستخدمة ..

اسم الجريدة..
Mudir MT

عنوان الخبر..

PT Bold Heading

الخبر..
Akhbar MT

تفضلواا ..

7

7

امجاد نجد
15-04-2007, 08:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

مشكورة همسة حنان

على الاخبار الشاملة

جزاك الله خير

همسة الطـيف
15-04-2007, 09:18 PM
هلا وغـلا فيكـ ..
نورتِ مصفحتي ..
دعواتي لكـ بالفائدة الجم ..
دمت بخير ...