المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخطاء اللغوية



الذوق الرفيع
08-04-2007, 08:18 PM
الــلــغَــةُ هي تُـراثُ كُلِّ أُمَّةٍ وهي ركيزتُها الحضارية وجذورها الممتدة في باطن التاريخ، ولغتُنا العربيةُ يُسْرٌ لا عُسْرَ، ونحنُ نملكها كما كان القدماءُ يملكونها ،ومنذ زمن ليس بالبعيد كان اللحن أو الخطأ في اللغة نُطقا وكتابة أمرا خطيرا تهتز له أقلام المتخصصين، ويمتعضُ منه كل إنسان غيور على لغته وتراثه والآن أصبح الخطأ في اللغة لا يستحي منه المرء، ولا يكترث به رجال اللغة، ولم تَـعُـد الغـيـرة على اللغة كما كانت من قبل، وكما ينبغي أنْ تكون! بل إنَّ من خطورة الأمر أنْ يُصبح الخطأ أمرا عاديا طبيعيا، وتُصبح الغـيـرة على اللغة وردُّ الخطأ ضرباً من المبالغة والتحمس غير المحمود!! إننا نرى ونسمع ونشاهد كل يوم في وسائل إعلامنا وفي صحفنا وفي متاجرنا وشوارعنا وإعلاناتنا الخطأ تلو الآخر، نُطْقـا وكتابة في المذياع والتلفاز وفي غيرهما من وسائل الإعلام والإعلان، ولا نُـحَـرِّكُ ساكنا!!
إنه لمن المؤسف حقا أنْ ينصبَ الإنسانُ الفاعلَ ويرفعَ المفعولَ به والحال، ولا يعرف إعراب الصفة والمضاف إليه والأسماء الخمسة وماذا تفعل حروف الجر وعلام تدخُـل.. ولا يفـرِّق بين همزة الوصْل وهمزة القطع ولا بين ( أل) الشمسية و ( أل ) القمرية، ولا يعرف قواعد الهمزات ولا التنوين، ويُخطئ في الحركات فيتغيّر المعنى!!
لقد ثـَار العالم اللغويّ الشهير «الخليل بن أحمد الفراهيدي» في زمن الدولة العباسية على رجُـل كان جالسا يتلو بعض الآيات القرآنية من سورة التوبة :«وأذانٌٌٌ منَ الله ورسولِه إلى الناس يوم الحج الأكبر أنَّ اللهَ بريءٌ من المشركين ورسولُـه» نطقها الرجُل «ورسولهِ» بكسر اللام وليس بضمها كما نزلت على الرسول (صلّى الله عليه وسلّم)
وبالطبع يتغيـّر المعنى تماما بتغير حركة واحدة على حرف واحد.. فما كان من الخليل إلا أن ثـار على الرجل قائلاً : ماذا تقولُ يا رجُل» ؟! قُـلْ«ورسولُه» بضم اللام، فـبـرَّرَ الرجلُ خطأه بأنَّ المصحف في ذلك الوقت لم يكنْ به أية وسيلة تقيد القارئ بالنطق السليم ، وكانت البداية التي تحرك لها عقلُ ووجدان العالم الشهير، وعكف على دراسة مخرج لذلك حتى توصَّل إلى الحركات المتعارَف عليها الآن (الفتحة والكسرة والضمة والسكون» وذكر (ابن جني) في الخصائص أنّ رجُلا لحَن عند رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) فقال : أرشدوا أخاكم فإنه قد ضل» وقد كان (ابنُ عمر) (رضي الله عنهما ) يضرب ابنه على اللحن في الكلام.وسمع (الأصمعي) رجلا يدعو : يا ذو الجلال والإكرام، فقال له : منْ كم تدعو؟ قال: من سبع سنين دأباً، فلم أرَ الإجابة، فقال: ما اسمُـك؟ قال : ليْث ، فأنشأ يقول : ينادي ربَّه باللحن ليثٌ لذاك إذا دعاهُ فلا يُجيبُ فقال له : «قل يا ذا الجلال والإكرام».
وقال (عبد الملك بن مروان) :«اللحن في الكلام أقبح من الجُدريّ في الوجْه» ، وقال : «شيبني ارتقاءُ المنابر مخافةَ اللحْن».
وقَـرَعَ رجُلٌ بابَ نحْويّ وكان ضعيفا في اللغة فخرج ولدٌ له، فقال الرجل : يا صبي أباك أبيك أبوك هاهنا ؟ فقال الصبي: لا لِي لُو !!
وينقل (ابنُ قتيبة) : أنَّ رجلا دخل على زياد فقال : إنَّ أبينا هلك ، وإنَّ أخينا غصبنا على ميراثنا من أبانا ، فقال زياد : ما ضيعتَ مِنْ نفْسِك أكثر مما ضاع من مالك . ( والصواب : أبانا ، أخانا ) .
فهل آنَ الأوانُ كي نعرف أنَّ اللحن والخطأ في اللغة أمرٌ له خطورته من الناحية الإسلامية، وأنه يقلبُ المعنى رأسًا على عقِب !! وهل آنَ الأوانُ كي تُصححَ وسائلُ الإعلام هذه الأخطاءَ الصارخة التي تتكرر كل يوم !! وهل آنَ الأوانُ كي نهتم بلغتنا العربية لغة القرآن !! وهل آنَ الأوانُ كي يهتم الآباء بتعليم أبنائهم لغتهم العربية كما يهتمون بتعليمهم اللغات الأجنبية !! وإذا لم يكنْ قد آنَ فمتى يكونُ ذلك ؟!!
دمتم احبتي بكل ود

صدى المشاعر
17-04-2007, 02:07 PM
يعطيك العافية

الطموح99
10-05-2007, 10:01 AM
[]شكرأ لك فأنت مبدع ورائع واسمك دليل عليك ]

الذوق الرفيع
10-05-2007, 09:24 PM
صدى المشاعر
الله يعاقيك وشاكرا مرورك
دمت بكل ود

الذوق الرفيع
10-05-2007, 09:28 PM
الطموح
شرفني مرورك العطر
دمت بكل ود

ريف العين
09-09-2007, 05:28 PM
يعطيك العافيه اخوي على الطرح الجميل

جعلها الله في موازين حسناتك يارب

قِمَم
13-02-2008, 12:35 PM
الذوق الرفيع ,,,

فقدنا هويتنا لما اصيبت لغتنا بالتلحين ,,,

طرح رائع ,,, يعطيك العافية .

هَذْيَّان
18-02-2008, 12:27 PM
.؛.


عرفنا العربية لغة إنسانية حية ، لها نظامها الصوتي و الصرفي و النحوي و التركيبي ، كما لألفاظها دلالالتها الخاصة بها ، و قد رأى العلماء أن كل خروج على هذا النظام اللغوي المتكامل يعد لحناً ، سواء أكان هذا الخروج بخلط الكلام بلغة أخرى ، أم في استعمال اللفظة في غير موضعها ، أم في مخالفة أي عنصر أساسي من عناصر كيانها اللغوي الذي يمـيزها عن غيرها من اللغات الإنسـانية .
و ظاهرة اللحن في اللغة العربية ليست وليدة العصر الحديث ، فقد ظهر اللحن في كلام الموالي و المتعربين منذ عهد النبي محمد صلى الله عليه و سلم . فقد ذكر السيوطي أن رجلاً لحن بحضرته فقال : " أرشدوا أخاكم فقد ضل " .
و روي من لفظ النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : " أنا من قريش و نشأت في بني سعدٍ فأنى لي اللحن ! " .
و هذا أبو بكر الصديق يشدد النكير على نفسه إن أخطأ و ذلك حين يقول :
لأن أقرأ فأسقط أحب إلى من أن أقرأ فألحن . [ السيوطي : المزهر ، 2 / 199 ، 2 / 396 ] [ أسقط : أترك بعض كلمات من الحديث ]
و قيل إن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه مر على قوم يسيئون الرمي فقرعهم ، فقالوا : إنا قوم متعلمين ، فأعرض مغضباً و قال : و الله لخطؤكم في لسانكم أشد علي من خطئكم في رميكم . سمعت رسـول الله صلى الله عليه و سـلم يقول : " رحم الله امرأ أصلح من لسـانه " [ ابن الأنباري : الأضداد ، ص 242 ]
و يروي لنا الجاحظ أن أول لحن سمع في البادية قول أحدهم : هذه عصاتي ، بدل " عصاي " ، و أن أول لحن سمع في العراق قولهم : حي ِّ على الفلاح ، ( بكسر الياء بدل فتحها ، ثم فشا اللحن في العصر الأموي حتى وقع فيه بعض الخلفاء و البلغاء ، بالرغم من انه كان عيباً يتحاشاه الناس . فقد نقل عن عبد الملك بن مروان أنه قال : شيبني ارتقاء المنابر و توقع اللحن . [ الجاحظ : البيان ، 2 / 161 ]
و نحن لو تتبعنا هذه الظاهرة لوجدنا أنها مشكلة طارئة على اللسان العربي ، إذ لم تكن قائمة حينما كانت اللغة ملكة في ألسنة العرب ، يأخذها الجيل الآخر عن الجيل السابق ، فلما جاء الإسلام ، و فارقوا بيئتهم لحمل دينهم إلى الأمم الأخرى ، و دخل الناس في دين الله أفواجاً من مختلف الشعوب و الألسنة ، و خالط العرب الأعاجم في حياتهم الدينية و الاجتماعية و الاقتصادية ، صار من غير الممكن المحافظة على صفاء اللغة و نقائها ، فنشأ على ألسنة الناس ما عرف باللهجات العامية . و مما يؤكد خطورة هذه الظاهرة على العربية ، أن علماء الإسلام – حرصاً منهم على لغة القرآن الكريم – تصدوا لها ، و ألفوا كتباً عديدة ، منبهين فيها إلى لحن العوام و الخواص .
[ نذكر منها :
1. ما تلحن به العوام _ الكسائي ، 189 هـ
2. لحن العامة _ أبو عبيدة ، 209 هـ
3. لحن العامة _ أبو حاتم السجستاني ، 255 هـ
4. لحن العامة _ أبو عثمان المازني ، 284 هـ
5. ما تلحن به العوام _ أبو العباس ثعلب ، 291 هـ
6. لحن الخاصة _ أبو هلال العسكري ، 395 هـ ]
كما جمعوا الشعر الجاهلي ، و وضعوا المعاجم على اختلاف أنواعها ، فضمنوا لنا بذلك صفاء لغتنا المكتوبة ، و حفظوها من العبث و الفساد .
فاللهجة العامّية – إذن – هي اللسان الذي يستعمله عامة الناس – مشافهة – في حياتهم اليومية ، لقضاء حاجاتهم و التفاهم فيما بينهم .
و مع مرور الزمن تتخذ هذه اللهجات صفات لغوية خاصة بها ، متأثرة بالعوامل البيئية التي وجدت فيها . و يرى الباحثون أن اللهجات تتقارب و تتباعد بمقدار اقترابها أو ابتعادها عن اللغة الأم من جهة ، و بعوامل الغزو الطارئة عليها من خارج أصولها و قوانينها اللغوية من جهة أخرى .
و لعل الناظر في أمر اللهجات العامّية في البلاد العربية المختلفة يجد أنها اللغة العربية الوافدة من الجزيرة العربية ، مع ما طرأ عليها من تحريف لكثير من ألفاظها ، نتيجة اختلاط العرب بغيرهم من الشعوب الأعجمية ، و نتيجة لتحريف عامة الناس ، و ذلك بخروجهم على قوانين اللغة و أنظمتها .
أمّا اختلاف هذه اللهجات بعضها عن بعض ، فمردّه إلى اختلاف اللغات التي غزتها اللغة العربية في البيئات التي تناولتها الفتوحات الإسلامية ، إذ اصطدمت بالفارسية في بلاد فارس ، وبالسريانية و اللاتينية في أطراف بلاد الشام ، و بالقبطية في مصر ، و بالبربرية في شمال إفريقية ، و بغيرها من اللغات في مناطق متباعدة من العالم الإسلامي .
و بالرغم من انزواء معظم اللغات المحلية و هزيمتها أمام لغة الإسلام الغازية ، فإنها تركت آثاراً واضحة في اللهجات المحكية هنا و هناك .
في ضوء ما تقدم ، نرى أن ما يطلق عليه اللغات العامية في البلاد الناطقة باللغة العربية ما هي إلا لهجات محلية يتحدث بها عامة الناس في حياتهم اليومية ، و مع أنها قد انسلخت عن اللغة العربية الأم ، و أنها قد استمدت معظم ألفاظها و تعابيرها منها ، فإن اللهجة الواحدة منها تختلف عن مثيلاتها في الأقطار العربية الأخرى . و قد تصل إلى حد التنافر و الافتراق في بعض جوانبها ، بسبب العوامل الطارئة عليها من خارج اللغة الأم ، نتيجة لظروف جغرافية و اقتصادية و سياسية و اجتماعية معينة .
و قد قسم علماء اللهجات اللغة العربية إلى خمس مجموعات هي : الحجازية و المصرية و الشامية و العراقية و المغربية ، و وجدوا أن المجموعتين : الحجازية و المصرية أقرب المجموعات إلى الفصحى لعدم اختلاط أبنائها بأقوام أعجمية . [ مجلة مجمع اللغة العربية ( دمشق ) المجلد / 45 ، السنة / 1970 ، ص 614 ]


/

الـ ذوق الـ رفيع..


دمت بـِ خير ياأخِي..
مكتوبة لك ..

لمياء الديوان
23-04-2008, 08:40 AM
http://www.3tt3.net/up4/get-4-2008-ekhhhqir.gif (http://www.3tt3.net/up4)


باركَ الله فيك , وجزاك الله خيراً ,

لا عدمنا ضياء جديدك كما عودتنا على الدوام

ودي وتقديري لك

طيف
08-06-2008, 09:45 PM
الله يعطيك العافيه

ويجزاك ربي الخير

الشجاااع
07-07-2008, 10:54 PM
الله يعطيك العافية أخوي ما قصرت

أ- منصور
08-07-2008, 02:06 AM
يعطيك العافيه اخوي على الطرح الجميل

جعلها الله في موازين حسناتك يارب

إشراقـ أمل ـة
23-07-2008, 09:14 PM
الذوق الرفيع

بارك الله فيك

وشكراً جزيلاً .

اذكر الله
12-03-2009, 02:29 PM
أخي الموقر الذوق الرفيع


جزاك الله كل الخير لروعة طرحك المفيد


وبارك الله فيك وفي جهودك المميزة


لك كل التقدير