المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أشهر الديانات التي عاصرت الأنبياء والرسل عليهم السلام



جرح الحب
01-12-2013, 06:12 PM
أشهر الديانات التي عاصرت الأنبياء والرسل عليهم السلام

أ – ديانات سماوية :

1 – الإسلام :
دين الله في الأرض وفي السماء نادى به جميع الأنبياء والرسل من لدن آدم إلى محمد صلى الله عليه وسلم فهو دين وعقيدة ونظام حياة شامل ، صالح لكل زمان ومكان .

2 – الحنيفية :
وتعني الميل عن عبادة الأصنام والأوثان إلى عبادة الله وحدة لا شريك له وهم أتباع نبي الله إبراهيم الخليل عليه السلام ، كملت بدعوة الرسول صلى الله عليه وسلم .

3 – اليهودية :
في أصلها دين صحيح بعث الله فيهم نبي الله موسى عليه السلام وأعطاه التوراة ، لكن اليهود حرفوا ما جاء به نبيهم وافتروا على الله الكذب والأباطيل .

4 – الصابئة المندائية :
هي الطائفة الصابئة الوحيدة الباقية إلى يومنا هذا وتعتبر يحيى عليه السلام نبيا لها ، يقدس أصحابها الكواكب والنجوم والتعميد في المياه الجارية .

5 – النصرانية :
في أصلها دين صحيح كتابها الإنجيل ورسولها عيسى عليه السلام ، تعرضت للتحريف على يد بولس اليهودي ، ونسخت بالإسلام .

ب – ديانات وضعية :

1 – المجوسية :
هي مجموعة من العقائد الوضعية ، وضعها قدماء الفرس عبر أطوار التاريخ القديم ، برزت منها عبادة زرادشت ، ويعظم أصحابها النار ويقدسونها .

2 – الهندوسية :
ديانة وثنية تقوم على مجموعة من العادات والعقائد والتقاليد ، تضم قيما روحية وخلقية ، ألهت العديد من الظواهر المختلفة ، لها كتاب مقدس اسمه الفيدا .

3 – البوذية :
نشأت في الهند على يد بوذا المتنور الذي ثار على تعاليم الهندوسية ، واهتمت دعوته إلى سعي الناس للتخلص من الآلام ، ومن الرغبات الدنيوية والمتع المادية .

4 – الكونفوشيوسية :
ديانة صينية تقوم على تعاليم الفيلسوف كونفوشيوس وليس لهذه الديانة نظم ولا رجال دين وتدعو إلى الايمان بإله ولا حياة آخرة وتؤكد على أخلاق الأجداد .

5 – ديانات أخرى :
ونقصد بها الديانات التي راجت في العالم القديم وكان لها حضورها القوي على الساحة الفكرية كالديانة الفرعونية والبابلية ، وهنا سوف نعرف بديانات ثانوية أخرى .