المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراستان في المقياس المعرفي للاداء المهاري



لمياء الديوان
29-03-2007, 11:17 AM
بناء وتقنين مقياس للمعرفة العلمية وعلاقته بالأداء المهاري في الكرة الطائرة


( أسماء حكمت السامرائي )

أهداف الدراسة
هدفت الدراسة إلى :
 بناء مقياس المعرفة العلمية في الكرة الطائرة لدى طلبة المرحلة الرابعة ( اختصاص ) في كليات التربية الرياضية في العراق .
 تحديد درجات ومستويات معيارية لمقياس المعرفة العلمية في الكرة الطائرة لدى طلبة المرحلة الرابعة ( اختصاص ) في كليات التربية الرياضية في العراق .
 معرفة واقع الأداء المهاري في الكرة الطائرة لدى طلبة المرحلة الرابعة ( اختصاص ) في كليات التربية الرياضية في العراق .
 معرفة الفروقات في مستوى المعرفة العلمية والأداء المهاري في الكرة الطائرة بين طلبة كليات التربية الرياضية في العراق الممثلين للمرحلة الرابعة ( اختصاص ) .
 معرفة العلاقة بين المعرفة العلمية والأداء المهاري في الكرة الطائرة لدى طلبة المرحلة الرابعة ( اختصاص ) .

إجراءات الدراسة
أجريت الدراسة الوصفية على طلبة السنة الرابعة ممن تخصص في لعبة كرة الطائرة في كليات التربية الرياضية في العراق للعام الدراسي ( 2000 – 2001 ) م ، البالغ عددهم ( 148 ) طالباً وطالبة .
ابتدأت الباحث إجراءات بناء المقياس بتحديد محاوره عن طريق استطلاعها لآراء مجموعة من الخبراء والمتخصصين في ميدان اللعبة ، تلى ذلك قيامها بإعداد الفقرات الممثلة للمحاور الخمسة المختارة مستفيدة من إطلاعها على مقاييس مشابهة ، وبعد عرضها ( أي الفقرات ) على مجموعة من الخبراء والمتخصصين للحكم على صلاحيتها في قياس ما وضعت لقياسه قاموا باستبقاء ( 70 ) فقرة من الـ ( 99 ) فقرة المعروضة توزعت على المحاور الخمسة المختارة .
وبعد إجراء التجربة الاستطلاعية ، تم تنفيذ المقياس على عينة مؤلفة من ( 110 ) طالباً وطالبة للقيام بتصحيحه وتحليله والتحقق من صدق فقراته وثباتها وموضوعيتها لتتبقى من إجراء ذلك كله ( 67 ) فقرة ، تم تحليلها عاملياً واستبقاء ( 42 ) فقرة توزعت على ( 12 ) عاملاً .
ولتقنين المقياس ذي الـ ( 42 ) فقرة ، تم توزيعه على مجتمع التقنين البالغ عدده ( 148 ) طالباً وطالبة ، جرى بعدها تصحيحه وتحليله واستخراج أسسه العلمية وتحديد درجاته ومستوياته المعيارية .
وفيما يتعلق بالأداء المهاري ، استطلعت الباحث آراء عدد من المتخصصين في لعبة الكرة الطائرة بشأن تحديد أهمية مهاراتها ( أي مهارات اللعبة ) المرشحة للدراسة ، وكانت نتيجة ذلك قبول المهارات التي حققت نسبة تساوي أو تزيد عن ( 70 ) بالمائة ، وباستخدام الطريقة المذكورة في تحديد أهمية تلك المهارات ، تم تحديد الاختبارات الخاصة بقياس المهارات المختارة عن طريق قبول الاختبارات المحققة لنسبة تساوي أو تزيد عن ( 70 ) بالمائة .
وبعد إجراء التجربة الاستطلاعية ، تم التأكد من صدق الاختبارات وثباتها وموضوعيتها كتمهيد لإجراء التجربة الميدانية .
وبمعالجة البيانات معالجة إحصائية تتلاءم وأهداف الدراسة ، استنتجت الباحث استنتاجات منها الآتي :
 حقيقة الفروق بين طلبة الكليات المشمولة بالدراسة في كل من معرفتهم العلمية في لعبة الكرة الطائرة وأدائهم المهاري فيها .
 وجود علاقة ارتباط مقبولة بين المعرفة العلمية وكل من مهارتي ( الإرسال والإعداد ) في الكرة الطائرة لدى طلبة المرحلة الرابعة ( اختصاص ) في كليات التربية الرياضية في العراق .


بناء اختبار المعرفة في الكرة الطائرة لطلاب كلية التربية الرياضية
لـ ( حمدي عبد المنعم أحمد )
هدف الدراسة
هدفت الدراسة إلى :
 بناء اختبار المعرفة في الكرة الطائرة لطلاب كلية التربية الرياضية للبنين بجامعة حلوان .

إجراءات الدراسة
أجريت الدراسة الوصفية على عينة من طلاب السنة الرابعة ( ممن تخصص في لعبة الكرة الطائرة ) في كلية التربية الرياضية للبنين بجامعة حلوان للعام ( 1984 ) م ، البالغ عددهم ( 36 ) طالباً . ضم الاختبار المعرفي ( 60 ) سؤالاً توزعت على سبعة محاور مثلت ( التاريخ والقانون والمهارات الأساسية والخطط وإدارة المباراة والكرة الطائرة للصغار ) ، واستخدم أسلوب الاختيار من متعدد ( Multiple Choice ) في صياغة أسئلة الاختبار لكونه يتلاءم وتحقيق هدف الدراسة ، هذا وتحدد زمن أداء الاختبار بـ ( 60 ) دقيقة .
وبعد إجراء الاختبار على عينة الدراسة ، قام الباحث بتصحيح إجابات العينة عن أسئلة الاختبار ، إذ أعطيت الإجابة الصحيحة عن أي من الأسئلة المطروحة درجتان ، بينما أعطيت الإجابة الخاطئة عن أي منها صفراً ، وهذا يعني أن درجة الاختبار الكلية ساوت ( 120 ) درجة .
وتلا ذلك تحليل الأسئلة تحليلاً إحصائياً لمعرفة معاملي صعوبتها أو سهولتها وقدرتها على تمييز الفروق الفردية بين الطلاب في معرفتهم عن لعبة الكرة الطائرة ، إذ قبلت الأسئلة التي لا يقل معامل صعوبتها عن ( 0.30 ) ولا يزيد عن ( 0.70 ) ، وعدت الأسئلة التي لا يقل معامل تمييزها عن ( 0.30 ) مقبولة أيضاً . هذا وتم التحقق من صدق الاختبار بطريقتي الصدق المنطقي والذاتي ، أما معامل الثبات البالغ ( 0.79 ) فجرى استخراجه بطريقة التجزئة النصفية ( باستخدام معادلة رولون Rolon ) .




بناء اختبار المعرفة في الكرة الطائرة لدى طالبات كلية التربية الرياضية
لـ ( ألين وديع فرج ) ( )
هدف الدراسة
هدفت الدراسة إلى :
 بناء اختبار المعرفة في الكرة الطائرة لدى طالبات كلية التربية الرياضية للبنات بجامعة الإسكندرية .

إجراءات الدراسة
أجريت الدراسة الوصفية على عينة مكونة من ( 200 ) طالبة من طالبات الصف الرابع في كلية التربية الرياضية للبنات بجامعة الإسكندرية للعام ( 1982 ) م ، والتي تم اختيارها ( أي العينة ) بطريقة عشوائية .
أظهرت الصورة الأولى للاختبار المعرفي ( 108 ) سؤال ، توزعت هذه الأسئلة على أربعة محاور مثلت ( تاريخ اللعبة والقواعد الدولية للكرة الطائرة والمهارات الأساسية والخطط الخاصة بالكرة الطائرة ) ، وبعد عرض الأسئلة على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في ميدان اللعبة للحكم على صلاحيتها لقياس ما وضعت لقياسه ، تم الإبقاء على ( 60 ) سؤالاً مُقسمة على نوعين من الأسئلة القائمة على أساس الاختيار هما : أسئلة الصواب والخطأ ( True & False ) وأسئلة الاختيار من متعدد ( Multiple Choice ) ، هذا وتحدد زمن أداء الاختبار بـ ( 50 ) دقيقة .
وبعد إجراء الاختبار ذي الستين سؤالاً على عينة الدراسة ، قامت الباحث بتحليل الأسئلة تحليلاً إحصائياً لمعرفة معامل ( مستوى ) صعوبته ، ثم باستخراج معاملات صدقه وثباته .
وقد توصلت الباحث إلى استنتاجات أهمها :
 تمتع الاختبار المعرفي ( الذي تم بناءه ) بصدقٍ عالٍ وثباتٍ مقبول .

طيبه عجام
29-03-2007, 12:45 PM
حياك الله يامبدعه دكتوره لمياء



http://www.shia4up.net/up/afd8c9e86f.jpg (http://www.shia4up.net)

عقيل الخزرجي
29-03-2007, 10:44 PM
الله الله يالمياء الشرف والاخلاق والله مواضيعج منتهى الروعة كروعة صاحبها وكاتبها

لمياء الديوان
30-03-2007, 07:51 AM
طيبه


مرحبا بك هنا حيث يجمعنا

شهد المحبه والاخلاص

منوره بتواجدك معنا ويسعدنا تواصلك واشتراكك معنا


أتمنى تفيد وتستفيد ولا تبخل علينا بما لديك

لمياء الديوان
30-03-2007, 07:52 AM
الخزرجي عقيل

هلا والله وغلا
وألف مليون مراحب

وحياك الله