المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تصنيف بلوم للاهداف التعليمية



لمياء الديوان
29-03-2007, 10:49 AM
تصنيف بلوم للأهداف التعليمية :
Bloom’s Taxonomy of Educational Objectives




يُعد تصنيف ( بلوم ) من أكثر تصانيف الأهداف التعليمية شيوعاً واستخداماً وذلك لاحتوائه على مجموعة واسعة جداً من الأنماط ( العبارات ) السلوكية للأهداف التي يُراد تحقيقها لدى المتعلم من قبل معظم المناهج والأنظمة التعليمية ( ) .
ويتكون التصنيف من مجموعة من المجالات ، تحتوي هذه على نتاجات التعلم الممكنة والتي يتوقع اكتسابها من جانب المتعلم بعد إخضاعه لموقف تعليمي ، إذ يقوم هذا التصنيف على افتراض أن نتاجات التعلم يمكن وضعها في صورة تغيرات معينة في سلوك الطلبة ( المتعلمين ) ، ويمكن للمدرسين على سبيل المثال أن يستفيدوا من هذا التصنيف في صياغة أهدافهم التعليمية في عبارات سلوكية .



ويتضمن هذا التصنيف ثلاث مجالات ، هي ( ) :
1. المجال المعرفي ( الذهني ) Cognitive Domain .
2. المجال الوجداني ( الانفعالي ) Affective Domain .
3. المجال النفسي – الحركي Psychomotor Domain .

وبسبب فائدة المجال المعرفي من تصنيف بلوم واستخدامه على نطاق واسع في إعداد أو بناء وتقويم الاختبارات التحصيلية ومنها مقياس هذا البحث ، ستقوم الباحث بعرضه مركزة في العرض على الفئة الأولى .

الأول : المجال المعرفي أو الذهني Cognitive Domain
في العام 1956 وضع بنيامين بلوم ( Benjamin Bloom ) ومجموعة من زملائه النفسيين – التربويين المجال المعرفي أو الذهني بست فئات رئيسة هي :
المعرفة والفهم والتطبيق ( الإجراء ) والتحليل والتركيب والتقويم . تدرجت هذه الفئات في الصعوبة ، أي إن فئة المعرفة أبسط من فئة الفهم وهكذا ، وتضمنت الفئات الرئيسة فئات فرعية متدرجة في الصعوبة هي الأخرى ( ) ، وقد أجريت دراسات عديدة حول صحة هذا التدرج ، وأيدت معظمها وجود هذا التدرج في صعوبة الفئات الثلاث الأولى ، أي المعرفة والفهم والتطبيق ( الإجراء ) ، إلاّ أن بعضاً من تلك الدراسات لم تؤيد تدرج الفئات الثلاث الأخيرة ، أي التحليل والتركيب والتقويم في الصعوبة . ويعنى هذا المجال بالمعلومات والقدرات والمهارات العقلية ، كما واستخدم استخدامات عديدة منها : تحليل وتقويم الأهداف التعليمية وصياغتها صياغة تفصيلية دقيقة ، وتقويم الاختبارات التي يضعها المدرسون ، وبناء الاختبارات التحصيلية ، وتقويم الاختبارات التحصيلية ( المقننة ) ، وتقويم المناهج وطرائق التدريس ، كما استخدم في التعليم المبرمج ( ) .


مجمل فئات المجال المعرفي أو الذهني :
أ. المعرفة ( التذكر ) Knowledge
ونعني بها قدرة الطالب أو الرياضي على تذكر واسترجاع المعلومات التي سبق له أن تعلمها في أي مجال تعليمي ، كأن يكون كتاباً منهجياً ، أو محاضرة ، أو مناقشة صفية ، أو سفرة تعليمية ، أو مشاهدة في المختبر ، أو . . . الخ .
ويعبر الطالب عن تذكره للمعلومات إما عن طريق استرجاعه لها ( عندما يُراد منه الإجابة كما في أسئلة المقال ) ، أو عن طريق تمييزه للمعلومات الصحيحة من الخاطئة المعروضة في وسيلة القياس ( كالاختبارات الموضوعية ) ، وينبغي ( هنا ) أن لا تختلف المعلومات التي تتضمنها وسيلة القياس في دقتها وطريقة عرضها كثيراً عمّا كانت عليه في المجال التعليمي ( الكتاب المنهجي على سبيل المثال ) ( ) .
ويصنف بلوم هذه الفئة إلى فئات أكثر تفصيلاً وتحديداً ، وكما يأتي ( ) :
1. معرفة أمور وأشياء محددة :
أ. معرفة المصطلحات : معرفة دلالات الرموز المختلفة ، ويقصد بالمصطلحات هنا مسميات اتفق عليها لتدل على أشياء أو عمليات معينة بغية تسهيل التفاهم في الحقول العلمية المختلفة . أي إن المصطلحات يتوصل إليها الناس عن طريق الاتفاق لا عن طريق الملاحظة والتجريب .
مثال : التهديف : هو عملية دفع الكرة باتجاه الهدف على شكل حركة رمي باستخدام ذراع أو ذراعين .
ب. معرفة الحقائق : معرفة الأحداث والظواهر والتواريخ والأشخاص والأماكن وغير ذلك . ويمكن تعريف الحقائق هنا بأنها أجزاء محددة من المعلومات يتم التوصل إليها عن طريق الملاحظة والتجريب ، وبمعنى آخر فإنها معلومات مجزأة ثبتت صحتها تحت ظروف معينة .
مثال : يُعد الإحماء غير الكافي أحد الأسباب المؤدية إلى حدوث إصابة عند لاعب كرة السلة .

لمياء الديوان
29-03-2007, 10:52 AM
. معرفة الطرق والوسائل المتعلقة بالمعلومات المحددة :

أ. معرفة التقاليد والأعراف : معرفة الطرق الخاصة في معالجة وعرض الأفكار والظواهر ، أي معرفة الرموز والمختصرات والإشارات الخاصة بحقل دراسي معين .
مثال : في استمارة التسجيل يشار إلى الخطأ الفني ضد لاعب بتدوين الحرف ( T ) .
ب. معرفة النزعات وأشكال التتابع : معرفة عمليات واتجاهات حركات الظواهر بالنسبة للزمن .
مثال : يكون ترتيب الإشارات التي تعبر عن خطأ للمسجل ، كالآتي :
رقم اللاعب نوع الخطأ عدد الرميات أو اتجاه لعب الكرة .
ج. معرفة التصنيفات والفئات : معرفة المجموعات والأصناف والتقسيمات والتنظيمات المتعلقة بحقل دراسي معين .
مثال : تُعد الطبطبة ( المحاورة ) العالية نوع من أنواع الطبطبة .
د. معرفة المعايير : معرفة الأسس التي يمكن بواسطتها اختبار وتصنيف الحقائق والمعلومات الأخرى وإصدار الأحكام عليها .
مثال : تُعد إعادة اللاعب لكرة حية من منطقته الأمامية إلى منطقته الخلفية مخالفة لأنها كسر للقاعدة .
هـ. معرفة الطرق : معرفة طرق البحث والأساليب الفنية والإجراءات المتبعة في استقصاء مشكلات وظواهر معينة في مجال دراسي معين .
مثال : يكون اللاعب قد أسس الوضع التمهيدي للدفاع القانوني عندما :
- يكون في مواجهة منافسه وكلتا قدميه على الأرض .
3. معرفة الكليات والتجريدات :
أ. معرفة المبادئ والتعميمات : معرفة تجريدات معينة تلخص ملاحظاتنا عن الظواهر ، فالمبدأ أو التعميم يتضمن مجموعة من الحقائق التي تكوّن مع بعضها نموذجاً من العلاقة المتبادلة والتي يمكن عن طريقها تفسير الظواهر والمواقف المتعلقة بها .
مثال : يُعد الإحماء غير الكافي أحد الأسباب المؤدية إلى حدوث الإصابة عند الرياضيين .
ب. معرفة النظريات والتراكيب : معرفة مجموعة المبادئ والتعميمات التي تقدم – في ضوء علاقتها المتبادلة – فكرة واضحة وشاملة ومنسقة عن ظاهرة ما أو مسألة معقدة في مجال دراسي معين .
مثال : الطاقة لا تفنى ولا تستحدث .
ملاحظة : الأمثلة الرياضية المذكورة في أعلاه تختص بلعبة كرة السلة .
ويورد ( الخولي وعنان ) في مرجعهما ، الفئات الخمس المتبقية من المجال
المعرفي ، وكالآتي ( ) :
ب. الفهم ( الاستيعاب ) Comprehension
تعنى أهداف هذه الفئة بقياس قدرة الطالب أو الرياضي على تفسير وصياغة المعلومات والمعارف التي تعلمها بأشكال وصياغات تختلف عن تلك التي درسها ( ولكن مع الحفاظ على معناها ) ، أي ترجمة الأفكار من شكل لفظي أو رمزي إلى شكل آخر ، وصنفت إلى :
أ. الترجمة . ب. التفسير . ج. التنبؤ ( الاستنتاج ) .
ج. التطبيق ( الإجراء ) Application
تُقاس هذه الفئة بقدرة الطالب أو الرياضي على توظيف ما تعلمه من مفاهيم ومبادئ في مواقف جديدة متصلة بجوانب التعلم الأصلية .

لمياء الديوان
29-03-2007, 10:54 AM
د. التحليل Analysis
تعني هذه الفئة تجزئة المادة التعليمية إلى مكوناتها الأساسية أو عناصرها الأولية ، واكتشاف العلاقات القائمة بين هذه الأجزاء حتى يتبين البناء التنظيمي لتلك المادة ، وصنفت إلى :
أ. تحليل العناصر . ب. تحليل العلاقات . ج. تحليل المبادئ المُنظِمة .
هـ. التركيب Synthesis
وهو القدرة على تجميع الأجزاء وإعادة بنائها وربطها سوية لتكوين نموذج أو تركيب لم يكن واضحاً أو مفهوماً أو حتى معلوماً من قبل ، وصنّف إلى :
أ. إنتاج رسالة فريدة . ب. إنتاج خطة أو اقتراح مجموعة عمليات . ج. اشتقاق مجموعة من
العلاقات المجردة .
و. التقويم Evaluation
تعني هذه الفئة إصدار أحكام قيمية – كمية أو نوعية – عن مدى ملائمة المواد والطرق بحسب معايير ومحكات معينة قد يحددها الطالب نفسه ، أو تعطى له جاهزة ، ويمثل أعقد فئات هذا المجال ، وصنفت إلى :
أ. إصدار أحكام من خلال أدلة داخلية . ب. إصدار أحكام من خلال أدلة خارجية .
والجدول التالي يبين فئات المجال المعرفي ( الذهني ) مع بعض الأفعال السلوكية التي يمكن استخدامها في صياغة الأهداف السلوكية ، كما أورده ( بنيامين بلوم ) في
المرجع ( Bloom’s Taxonomy )


الثاني : المجال الوجداني ( الانفعالي ) ( ) Affective Domain
يتضمن هذا المجال الأهداف السلوكية التي ترتبط بالمشاعر والعواطف والعمليات العقلية التي ينبثق منها التعلم ، ويندرج تحته ( أي المجال ) ، الاهتمامات والاتجاهات والميول والقيم ، قسّمه بلوم ورفاقه على خمسة مستويات ( فئات ) ، هي : الاستقبال ، والاستجابة ، والتقييم ، والتنظيم ، والتذويب أو التجسد . يبدأ المجال بأدنى الأهداف وينتهي بأعلاها ، إذ يبدأ باستقبال المتعلم للمثيرات ، وينتهي بمرحلة السيطرة على سلوكه الشخصي واختيار معتقده ونظامه القيمي .

الثالث : المجال النفسي – الحركي أو الحس حركي ( ) Psychomotor Domain
يغطي هذا المجال المهارات الحركية ومنها : المهارات الكتابية ، والرسم والتلوين ، والعزف على الآلات الموسيقية ، والتربية الرياضية ، ويتداخل مع المجال المعرفي في ميادين عديدة ، وقد قام سمبسون ( Simpson ) بتصنيف هذا المجال إلى المستويات
( الفئات ) الآتية : الإدراك ، والميل ، والاستجابة الموجهة ، والتعويد ، والاستجابة الظاهرية المعقدة ، والتكيف ، والإبداع .
إن هذا التصنيف – كما يشير واضعوه – يمكن استخدامه بشكل واسع في أي منهج دراسي أو مرحلة دراسية ، كما أنه لا يرتبط بنظام أو بفلسفة تربوية محددة وذلك لشموله على معظم الأنماط السلوكية التي يؤكد عليها في معظم الأنظمة التربوية والمناهج
الدراسية ( ) .
وقد أشاد كل من ميجر ( Mager ) وفري ( Fry ) وكيلي ( Kelly ) ، بتصنيف بلوم ، وعدّه جميعهم من أفضل أدوات تحليل المناهج والتخطيط لقياس أنواع السلوك المعرفي المشتقة من أهداف تلك المناهج ، وترى رووب ( Roob ) أن الشكل الفئوي لهذا التصنيف يجعله فاعلاً في مجالات تربوية متعددة ، كالاتصال والتخطيط والتقويم ووضع المناهج ، ويؤكد كل من نيكسون وجويت ( Nixan & Jewett ) رؤية رووب عندما يعدانه القاعدة التي انطلق منها الكثير من واضعي التصنيفات والمناهج في مجال التربية الرياضية ، هذا ويعتقد فردوسكي ( Verducci ) أن من مميزاته ( أي تصنيف بلوم ) التدرج في قياس المعرفة ، فالفئة الأولى أبسط من الثانية وهكذا ، إذ يفترض التصنيف تراكم الخبرات بشكل تصاعدي كبناء هرمي الشكل قاعدته المعرفة وقمته التقويم ، أي إن التقدم في أي مستوى أو فئة مشروط بالتقدم في المستوى الذي يسبقه

طيبه عجام
29-03-2007, 12:53 PM
موضوع يستحق القراءه بارك الله بك ويعطيك الف عافيه




http://www.shia4up.net/up/3344a67f47.jpg (http://www.shia4up.net)

لمياء الديوان
29-03-2007, 02:11 PM
الغاليه طيبة

شاكره لك مرورك العذب

تحياتي لك وتقديري

عقيل الخزرجي
29-03-2007, 10:47 PM
موضوع مفيد جدا الله يخليج يالمياء ويرزقج الذرية الصالحة انشاء الله

لمياء الديوان
30-03-2007, 07:47 AM
مرحبيتن


ياهلا والله ومسهلا وسعدنا بشوفتك

شكرا لمرورك ودعائك عقيل