المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أكده عدد من الخبراء، تغيير نمط الحياة يغني عن أدوية الضغط



لي طب۶ي الخاآاآص
27-03-2007, 07:54 PM
اذا كنت واحدا من ملايين الاشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم فانك ستسعد بمعرفة ان هذه الحالة قابلة للعلاج دون أدوية. فالعديد من الخبراء من امثال الدكتور الاميركي جيب ميركن يقولون ان اجراء تغيير على نمط الحياة هو اكثر فاعلية في مكافحة ارتفاع ضغط الدم من الادوية التي يصفها الطبيب وهو النبأ السعيد الذي لا ترغب شركات الادوية سماعه لان ادوية الضغط من اكثر انواع الادوية المربحة وفي حين انها يمكن ان تكون فاعلة في التقليل من معدل ضغط الدم الا ان بعضها يتسبب بأعراض جانبية.


والواقع ان الدكتورة انستازيا جيورجييديس التي تصدرت فريق البحث تقول ان مرضى الضغط ينبغي ان يضعوا في اعتبارهم الرياضة وتخسيس الوزن كخيار اول لمكافحة المرض.


ويضيف الخبراء بمركز القلب التابع لجامعة ديوك انه اذا كان معدل ضغط الدم الساكن فوق 90/140 على مدى عدة قراءات فانه ينبغي على الشخص تخفيف وزنه اذا كان بدينا او لديه وزن زائد وممارسة الرياضة اذا كان خاملا. ولكن ما هو نوع التغيير الغذائي الذي يتوجب اجراؤه وما مدى النشاط الرياضي الذي يتطلبه الأمر؟


حينما يتعلق بالتغذية الصحية فان معظم الخبراء يؤكدون ان ما من شيء يضاهي حمية داش التي صممتها جمعية القلب والرئة والدم.


واهم ما فيها هو تناول اربع الى خمس حصص من الخضراوات واربع الى خمس حصص من الفاكهة مع الوضع في الاعتبار ان كأسا بسعة ست اونصات من عصير الفاكهة يعد حصة من الفاكهة. كما ينبغي تناول سبع حصص على الاقل من الحبوب في اليوم مع احتساب شريحة واحدة من الخبز حصة واحدة مثلما هو الحال مع نصف كوب من الارز او المعكرونة ومن المهم كذلك أخذ اقل من ست اونصات من اللحم او السمك او الدجاج او بيضتين كل يوم. ويجب على مرضى ضغط الدم المرتفع الاقلال من استهلاك الملح لانه يساهم في رفع الضغط. واذا ما بدت هذه التغييرات الغذائية صعبة تذكر ان ارتفاع ضغط الدم هو مرض قاتل يؤدي لانواع اخرى من الامراض بما في ذلك مرض القلب والجلطة والاستمتاع بهذه الاطعمة هو وسيلة سهلة لمكافحته ويرجح الاطباء بجامعة سيسل ـ نيوهيفن اجراء هذه التغييرات تدريجيا وكلما اضاف الشخص المزيد من الالياف ينبغي عليه ايضا زيادة استهلاكه من السوائل.


ولكن ماذا عن الرياضة؟ اختلف الخبراء حول كمية الرياضة المطلوبة وانواعها ولكن هناك اجماع بين المختصين حول طبيعة النشاط الرياضي.


ويقول الاطباء بمركز نيو انجلاند لاستشاريي امراض القلب ان الانشطة الايروبيكية كالمشي والجري والسباحة والتي تتطلب استخدام عضلات كبيرة. ولتحقيق افضل النتائج فانهم ينصحون بمزاولة الرياضة لفترة تتراوح بين 15 الى 45 دقيقة ثلاث مرات اسبوعيا. وتقول الدكتورة جوان مانسون ان المشي لا يحتاج الى وقت طويل ولا يتطلب اكثر من زوج جيد من الاحذية الى جانب الالتزام.


ومن الامور الاخرى التي يتفق عليها الخبراء هو ضرورة تجنب تدخين السجائر للحفاظ على استقرار معدل ضغط الدم.

صدى المشاعر
28-03-2007, 02:36 PM
معلومات رائعة الله يعطيك العافية اختي

خــــالـــــد
28-03-2007, 03:41 PM
سأحلم
http://www.sfsaleh.com/vb/attachment.php?attachmentid=21450&d=1150313192
الله يعطيك العافية أختي

وتسلم يمينك على الطرح الجميل

لا عدمناك !!!
http://www.sfsaleh.com/vb/attachment.php?attachmentid=21451&d=1150313192

لــيــل
28-03-2007, 03:42 PM
جزاك الله خير اختي معلومات اكثر من رائعة..

وسلمت يمينك على الطرح...

دمتِ بمحبــة.....

وتحيّة معطّرة بالورد....

لي طب۶ي الخاآاآص
28-03-2007, 09:25 PM
صدى المشاعر

خالد


layl


يعافيكم ربي ومشكورين عالمرور الحلو