المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كرة اليد المصغره (نبذه)



طيبه عجام
23-03-2007, 11:07 PM
يجب فهم كرة اليد المصغرة أو كرة يد الأطفال على أنها فلسفة مضمونها هو لعب الأطفال بالكرة. هذه الفلسفة يجب أن تضع في حسبانها غريزة اللعب لدى الأطفال أي أنها تتضمن المرح والسعادة والمعايشة من ناحية ولكن أيضاً من الناحية الأخرى تحتوي على الأساليب المنهجية التعليمية لتدريس الرياضة في سن المدرسة الابتدائية ( 6 إلى 10 سنوات). لذلك فإننا نرى أن كرة اليد المصغرة تصلح للمدرسة وكذلك لأندية كرة اليد وأيضاً بشكل خاص للمهرجانات الرياضية والمعسكرات.

على أن يتم توجيه النشاط للأولاد والبنات في سن المدرسة الإبتدائية إلى اللعب والتمرين في شكل لعب ونقل الأهداف التعليمية الاجتماعية المؤثرة. وهذا معناه بالنسبة للعبتنا نقل خبرة الحركة وتعليم السرعة والتنسيق وهذا على نفس الدرجة من الأهمية مثل تطوير أساليب سلوكية معينة في اللعب كروح الفريق واللعب النظيف. يجب على كل حال وضع اللعب والممارسة/ المعايشة في الصدارة بينما توضع النتائج والفوز في الخلفية حيث أن كرة اليد المصغرة ليست مثل كرة يد الكبار فلا ينبغي أن يكون هناك تمرين وتكتيك وإنما قواعد بسيطة تساعد الأطفال على اللعب بالكرة.

فلسفة لعبة كرة اليد المصغرة وفيما يلي نسوق أهم المبادئ الأساسية لكرة اليد المصغرة:

· ليس مسموحاً أن تكون اللعبة لعبة موحدة بمعنى أنه يجب أن تكون لكل دولة قواعدها الخاصة بها حسب إمكانياتها والشروط الخاصة بها لممارسة لعبة كرة اليد المصغرة وتشجيعها. ينبغي أن تكون كرة اليد المصغرة عبارة عن حركة وتشجيع على اللعب وممارسة الرياضة للصغار.

· الجنس: أولاد وبنات في فرق مختلطة.

· السن: من سن خمس أو ست سنوات وحتى عشر سنوات أو حتى أكبر بسنة.

· عدد اللاعبين: 4 لاعبين في الملعب + حارس مرمى أو من الممكن 5 + 1كخيار للاعبين الأكثر تقدماً في التدريب.

· مدة المباراة: تحدد حسب السن

· الكرة: صالحة للأطفال (ملونة)؛ مرنة؛ ليست ثقيلة؛ مطاطية سهلة التنطيط؛ سهلة الإمساك والتحكم وخشنة السطح إن أمكن ومحيطها من 44 إلى 49 سنتيمتر.

· الملعب: مصغر بعرض 12 × 16 متر وطول 20 × 24 متر (مثلاً 20 × 13 متر لتكون بحجم ثلث الملعب الكبير).

· محيط المرمى: نصف دائرة نصف قطرها 5 أمتار من منتصف المرمى.

· المرمى: مصغر 2.40 × 1.60 متر أو 3 × 1.70.

لمياء الديوان
24-03-2007, 04:12 AM
http://sfsaleh.com/9war/uploads/f966a83cc2.gif (http://sfsaleh.com/9war/)






طيبة

كل ما تقدميه من معلومات أجده نافع

وفقك الله وحقق لك أمنياتك

طيبه عجام
24-03-2007, 10:54 AM
بارك الله بيك يالغاليه