المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تاريخ دراسة القدرات الإبداعية



لمياء الديوان
23-03-2007, 10:04 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طلب من الدكتور عكلة التدريسي في جامعة ديالى نشر بعض الموضوعات عن الابداع من أطروحتي للدكتوراه كون أحد طلبته يكتب في هذا الموضوع سانزل المواد مع المصادر كي يستفاد منها طلبة الدراسات العليا ولكن قائمة المصادر كبيرة سانزلها فقط من أجل الامانه العلمية


ان دراسة القدرات الإبداعية كنشاطا" عقليا" بدأ منذ الثلاثينات من هذا القرن وأصبح من مشكلات البحث العلمي في الكثير من الدول ( إن التقدم العلمي لايمكن تحقيقه دون تطوير القدرات الإبداعية عند الإنسان وهذا التطور من مهمات العلوم الإنسانية عامة ولم تقتصر دراسته على علماء النفس بل درسها باهتمام علماء الوراثة والبيولوجيا ولاسيما الذين اتجهوا فهم الاتجـاه التطوري) (14: 5 )
ومنذ الثلاثينات من هذا القرن أخذت بحوث الإبداع تعالج اختبارات القدرة والأطفال النوابغ وتراقب تطورهم على فترات . وفي عام 1922 درس (تيرمان Terman ) (1500) طفل من اصل (250000) تجاوزت نسبة ذكائهم (140) درجة تابعهم على مسار عشر سنوات وقد أكد وجود بين الذكاء والإبداع لكنه لايعد شرطا" كافيا" ومرضيا" للكشف والتنبؤ عن المبدعين (3: 16).
وفي عام 1930 صممت ( اليزابيث اندروز E. Andrews ) ثلاثة اختبارات للتخيل الإبداعي وطبقتها على عينة من الأطفال في سن ما قبل المدرسة وكان الارتباط بين درجات الأطفال على الاختبارات ودرجات الذكاء ضئيلة . ( 23: 158 )
وفي عام 1935 بين ( ماركي Marke ) بعد دراستة لما كتب عن التخيل بأن الحقائق التي كتبت عن القدرات الإبداعية تعد قليلة قياس" بأهمية الموضوع وقد حاولت ( باتريك Patrick ) ما بين عامي 1935 و 1941 أن تحدد بالتجريب المختبري صحة الخطوات التي اقترحها ( والاس Wallas ) للإبداع وهي مرحلة التهيؤ والحضانة والإلهام والتحقيق وأكدت ان هذه المرحلة ليست دائمة الحدوث . ( 20: 27 )
ان المدة الزمنية من بداية عام 1930 حتى أواخر 1940 شهدت اهتماما" واسعا" من قبل العلماء بدراسة القدرات الإبداعية وركزت معظم الدراسات على الإنسان ( السوبرمان ) الفرد العبقري إلا انها انطلقت من مفهوم فردي حيث ترى ان الأبداع ماهو الأانتاج روح منفردة وما دور المجتمع الا المحافظة على تقاليده ان لم يحبط القدرات الفردية . الا ان عام 1950 يعد نقطة تحول في مجرى الدراسات ، اذ كان هذا الوقت اختراع القنبلة الذرية وصنع الأسلحة وبعدها حول السلام ودخول العالم الحرب الباردة التي تطلبت جهودا" ابداعية ومن هنا تزايد الطلب على العقول المبدعة التي تسهم في اضافات جديدة للعالم ، ثم تلا ذلك عصر القضاء فصارت الدولة تتسابق في الكشف عن القدرات الإبداعية وتحديد معنى الإبداع ومكوناته وطرق تربية المبدعين .
لقد اظهر ( جيلفورد Guliford ) عام 1950 في كلمة للجمعية الأمريكية لعلم النفس بصفته رئيسا" لها انه بفحص نشرة موجزة بعلم النفس تبين انه خلال فترة 23 عام منذ صدورها إن العدد الكلي لمختلف الدراسات النفسية (121000) عنوان كان فقط (186) عنوانا" للابداع وبذلك تكون نسبة الأبحاث التي تندرج تحت بحث الإبداع حصرا" من مجموعة المقالات في فهرست النشرة المذكورة ( 0،153 % ) وذلك عبر ربع قرن .( 53: 116)
وفي عام 1954 أعد ( ولش L. Welch ) «اختبارات تتطلب إعادة بناء الأفكار في أنماط جديدة وأصيلة على إن المزج بين الأفكار وإعادة تنظيمها وفقا" لنمط معين يعد نقطة أساسية لجميع نماذج التفكير الإبداعي » (23: 159)
لقد زاد الاهتمام بالإبداع عام 1956 بعد إن توصل( جيلفورد Guliford ) الى تصور نهائي لنموذج في تكوين العقل في شكل ثلاثي الأبعاد تمثل العمليات العقلية وهي العمليات والمحتوى والنواتج واستطاع أن يحدد القدرات الإبداعية وهي الطلاقة والأصالة والمرونة وصمم اختبارات لهذه القدرة ويراها أساسية في العلم وفي جميع المهارات . ( 53: 88)
ودرس ( تورانس Torrance ) في عام 1961 " القدرات الإبداعية وأكد على عدم عزل القدرات الإبداعية الى اجزاء منفردة ويعدها حالة ابداعية واحدة ولذا يرى أن يصمم مقياس للقدرات المحدودة في مجال الأبداع ثم تقسم هذه القدرات " (59: 16)
أن بعض العلماء قاموا بدراسات معاصرة حول القدرات الأبداعية مثل العالم (جيتزل Gisel ) و( جاكسون Jakson ) بجامعة شيكاغو 1962 وأختارو مجموعتين من المراهقين من مدرسة خاصة تلاميذها من الطبقة المتوسطة العليا التي تنجب أبناء متفوقين عقليا" وأكاديميا" وأخذ مجموعتين تكونت الأولى من تلاميذ يشكلون أعلى ( 20%) في نسب الذكاء والثانية الأعلى ( 20%) في نسب الأبداع يحصل تلاميذها على سجل اكاديمي افضل من المجموعة المرتفعة الذكاء . (31: 148)
وفي عام 1964 درس ( ياما موتو Yamamoto ) دور التفكير الإبداعي والذكاء في التحصيل في المدارس العليا والابتدائية . وفي عام 1967 أجرى رأفت دراسة مقارنة في شخصية المتفوقين والعاديين من طلبة وطالبات المدارس الثانوية العامة وكشف بعض السمات التي تميز الطالب المتفوق في التحصيل عن الطالب العادي . وفي عام 1974 درس (بيرسون Pearson) العلاقة بين الابتكار وبعض جوانب شخصية المعلم (21: 27) وفي عام 1981 درس نعوم والكناني العلاقة بين الذكاء ودافع الإنجاز الدراسي لدى طلبة المدارس الإعدادية في بغداد ولم تظهر فروق في المتغيرات بين الطلبة والطالبات . (16: 146)
أما القدرات الحركية الإبداعية فقد درسها سهير عبد اللطيف عام 1986 وصممت مقياس للطلاقة الحركية والمرونة الحركية والأصالة الحركية ، ودرست اميرة عبد الواحد عام 1986 علاقة الجمناستك الإيقاعي بتنمية القدرات الإبداعية وصممت اختبارات لقياس القدرات الإبداعية الحركية .

nassar1
23-03-2007, 01:16 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ° د. لمياء الديوان°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°
مشكوووووورة والله يعطيك الف عافيه

لمياء الديوان
24-03-2007, 05:40 AM
-1-2 ماهية القـــــدرات الإبداعيـــة
أن العلماء الذين تعرضوا للبحث والدراسة للقدرات الإبداعية لم يتفقوا فيما بينهم على مصطلح واحد كما اختلف تعريفه باختلاف الأطر والمدارس والاتجاه الفلسفي الذي ينتمي له العالم فمنهم من أطلق مصطلح الإبداع وتارة ابتكار وتارة تفكير إبداعي وتارة قدرات إبداعية ولما لم تجد الباحثة اختلافا" في المعنى والمضمون فدرجته في دراستها تحت مصطلح القدرات الإبداعية .
لقد اختلفت وجهات النظر في تعريفها ففريق ينظر لها على إنها قدرة (ability) على إنتاج أو أبداع شيء جديد وإخراجه إلى حيز الوجود بصورة جديدة . وينظر الفريق الثاني إلى إنها عملية ( process) أو عملية متعددة تؤدي إلى إبداع شيء جديد ، وهناك فريق ثالث يجمع التعريفين السابقين على أساس إن الإبداع حصيلة لقدرات وعمليات متعددة يكون ناتجها عمل إبداعي والباحثة ستكون مع الفريق الثالث خلال خطوات دراستها .
وعلى الرغم من تباين التفسيرات وتعددها إلا إنها جميعا" تؤكد على وجود هذه القدرات وضرورة دراستها بشكل مستفيض وإجلاء الجوانب الخفية فيها.
أن عملية الإبداع بمعناها الواسع تتضمن كل من الاختراع Invention والاكتشاف Discovery والذي يعني إحداث فكرة أو سلوك أو شيء ما يكون جديد لاختلافه نوعيا" عن أشكال القائمة . كما أن بعض العلماء فرق بين مفهومي الاختراع والاكتشاف على ان أساس الاختراع على تقديم عناصر قديمة في صور بنائية جديدة New form بينما في عملية الاكتشاف يكون إدراك أعمق لهذه العناصر التي تكونت بفعل الاختراع . وأن كانت العمليتان وجهين من وجوه الإبداع (5:136)
لا يوجد في الفترة الحالية أبداع متعدد الوجوه قائم على الميول الطبيعية لأن القدرات الإبداعية تتطور انطلاقا" من التخصص والمعارف وأن استطاع الأنسان المعاصر إن يبدع فلا يتحدى حدا" معين من المجالات ، وتفسير ذلك أن التخصصات تزداد وتنمو والمعلومات تغتني وتتطور ، وهذى يؤثر على الفرد لتناوله مجالات مختلفة دون التعمق فيها ويمكن لأي شخص ان يكون متخصصا" فيها مهيئا" وذو تأهيل عالي في أي مجال من مجالات ميوله واستعداده فيبدع إبداعا" خاصا" في مجال تخصصه .
وعادة ما يتم الكلام عن القدرات الإبداعية دون أي خصوصية وهذى يجعل القارئ يذهب بعيدا" الى الإنسان الموسوعة أو الإنسان العبقري الذي تحدث عنه ( انجلر Engls) في كتابه جدليات الطبيعة حيث بين مميزات إنسان عصر النهضة وأشار « ان تلك الفترة تتطلب رجالا" أفذاذ علماء مبدعين يعرف كل واحد منهم (4-5) لغات ويشتغل في أكثر من مجال وأشار إلى الفنان (ليوناردو دافنشي ) كمثال لهؤلاء لأنه كان فنانا" ورياضيا" وميكانيكيا" ومهندسا" وتدين له فروع الفيزياء » (52: 33) إن الأشخاص يختلفون فيما بينهم بالقدرات الإبداعية حسب نوع النشاط فقد يكون منهم مبدعين في ( الرياضيات ، الكيمياء الشعر ، الموسيقى ، الأدب ، الرياضة الخ ...) وبهذا يمكن تصنيف المبدعين حسب مجالات الحياة وهنا يظهر طابع خاص للقدرات الإبداعية كالإبداع التقني والإبداع العلمي والإبداع الأكاديمي والإبداع الحركي والإبداع الفني وبالتأكيد فأن الإبداع ينطوي على عوامل مشتركة بين أشكاله المختلفة ولكن توجد اختلاف وتمايز . (3: 98) « ومن اجل توضيح العلاقة بين العام والخاص بين العام والخاص في الإبداع يجب أن نؤمن العبور إلى الإبداع العام يجب أن ننطلق مما هو فردي وخاص ويجب أن نعرف الإبداع تعريفا" في كل مجال من مجالات النشاط » (50: 286) أن الإبداع العام والخاص (الحركي) يمكن تحديده وقياسه عن طريق الاختبارات وفي المحصلة يتمايز الأشخاص فيما بينهم بالدرجة والنوع ,وبذا يصبح الشخص الذي يستطيع الإبداع في مجاله هو من تتوفر لديه قدرات أبداعية في مجاله المهني إضافة الى العوامل الذاتية والظروف البيئية الملائمة التي تسمح له بالتخيل الواسع بحرية عن قدراته الإبداعية ، وكذلك وجود مواقف تثير اهتمامه. ( 21: 26)

لمياء الديوان
24-03-2007, 05:41 AM
-1-1 القدرات الإبداعية العامة
أن القدرات الإبداعية ليست وقفا" على عدد قليل من الأفراد المحظوظين بل انها موزعة على جميع الناس وبدرجات متفاوتة ، لذا فليس من الضروري البحث عنها عند الموهوبين فقط وإنما عند جميع الناس ، " وخلاصة القول إن الحياة مصادفة المشكلات وحل المشكلات معناها النمو العقلي ، وقد آن للتربية أن تؤمن بذلك وأن تتبنى حل المشكلات بعدها طريقة للتنمية العقل وتصعيد الإبداع " (33: 19) .
وسنعرض تعاريف مختلفة لمصطلح القدرات الإبداعية كي نسهم في معرفة المعالم الرئيسية التي يشترك فيها الباحثون .
روجرز ( Rogers ) ظهور إنتاج جديد نابع من الفرد وما يكتسبه من خبرات ( 18: 3) وعرفها (جيلفورد GuilFord ) بأنه التفكير بنسق مفتوح يتميز الإنتاج فيه بخاصية فريدة هي تنوع الإجابات المنتجة والتي لا تحددها المعلومات المعطاة ( 53: 3 ) وعرفها (بيارز Piers ) بأنها قدرة الفرد على تجنب الروتين العادي والطرائق التقليدية في التفكير مع إنتاج جديد أو غير شائع يمكن تنفيذه وتحقيقة (55: 347 ). وعرفها (تورانس Torrance ) بأنها عملية يصبح فيها الفرد حساسا" للمشكلات وأوجه النقص وفجوات المعرفة ، والمبادئ الناقصة وعدم الانسجام وغير ذلك فيحدد فيها الصعوبة ، ويبحث عن الحلول ويقوم بتخمينها ويصوغ فروضا" من النقائض وتختبر هذه الفروض ويعيد اختباراتها ويعدلها ثم يقوم نتائجه في أخر الأمر (29: 7) وعرفها (ستاين Stein ) بأنها عملية ينتج منها عمل جديد يرضي جماعة ما ، أو تتقبله على أنه مفيد (10: 124) . أما ( سمث Smith )فعرف الإبداع على انه القدرة على إيجاد علاقات بين أشياء لم يسبق أن قيل إن بينها علاقة (56: 18) وعرفها صائب إبراهيم مجموعة الاستجابات لموقف مثير يستطيع الشخص تقديمها مختلفة وتتميز بالأصالة والتفاصيل ( 20: 45) وفي قاموس علم النفس والتحليل النفسي

لمياء الديوان
24-03-2007, 06:17 AM
-1-4 دور اللبيئــة في تنمية القدرات الابداعية

من أهم الجوانب اثارة في دراسة القدرات الابداعية هي تلك التي تتعلق بتكوينها وتوحي متابعة الاراء المختلفة عبرتطور التفكير البشري في هذا الموضوع فأنه يمكن التمييز بين رايين متميزين في تفسير ذلك الرأي الاول : يرى ان ظهور القدرات الابداعية عمل لاشأن للفرد والمجتمع به فهو يتم بأتجاه من قوة طبيعية فطرية ، وتعود بدايات هذا الرأي الى الفكر اليوناني القديم 0 والراي الثاني فيرتبط بتطورالنظريات السيكولوجية الحديثة كنظرية التعلم، ومجمل هذا الرأي ان الابداع شكل من اشكال السلوك التي يمكن تعلمها واكتسابها 0 ويمكن ان تظهر في سياق نمو الطفل والشباب جملة من عوامل المحيط التي تنمي وتحرض او تحيط وتعيق تطور الخصائص الابداعية للشخصية ، حيث يتعرض الطفل على عدد من العناصر كالاسرة والمدرسة والقيم والاتجاهات التي تسود المجتمع 0 ومهما يقال عن دور العوامل الوراثية والاستعدادات الفطرية واثرها على القدرات الابداعية للاطفال فأنها لايمكن ان تنمو وتنشط الا بمقدار ما يهيئ المجتمع للطفل من فرصة وما يقدمه من اشباع للاحتياجات العقلية والتعبيرية المختلفه 0
ان للاسرة والمدرسة والمجتمع تأثير على الطقل ويتم بفضل قوانين ومبادئ التعلم الرئيسية فالطفل يولد وينمو في بيئة اجتماعية يستجيب لها بطريقة تكيفية تحددها الظروف والمواقف الاجتماعية وحاجات الطفل الشخصية ، واتجاهاته ودوافعه للاستقلال والنضج والنمو وتصبح استجاباته موضوعا لقبول المجتمع او رفضه لتشجيعه او احباطه 0 ومن المبادئ السلوكية المعروفه ان جوانب السلوك التي تشجع وتقبل يتم تدعيمها أي انها تتحول الى عادة ثابته لدى الانسان والتي ترفض وتحبط يتم انطفاؤها ، أي انها تختفي وتندثر( 197:25 ) وهذا مايحدث بالنسبة لتأثير البيئة الاجتماعية على السلوك الابداعي ، فالاستجابات الابداعية التي تصدر من بعض الاطفال تصبح موضوع تشجيعي او رفض المجتمع ومن ثم يؤدي الى شيوع الابداع او اختفاءه 0


(2)

أن اسلوب المعتدل للاباء اتجاه ابنائهم بما يحتويه من التشجيع على الاستقلالية وخلق الظروف المناسبة لتطور الاهتمامات والاستعدادات في مجال المشاط المختلفه يمكن ان تطور الشخصية المبدعة وعندما يمنع الوالدان الطفل من توجيه الاسئلة المدفوعة بحب الاستطلاع فانهم بذلك يعرقلون الابداع لدى الطفل، وقد لايدرك الاباء العلاقه بين الاستكشاف والابداع حيث يعتقدون ان سلوكهم هذا سيجنب الطفل المشكلات والمتاعب وان تدخل الوالدين في لعب الاطفال وجعله جماعيا دائما قد يعرقل نمو الرغبات الفردية عند هؤلاء ، فاللعبة التي تسعد احد الاطفال قد تكون مصدر ازعاج لغيره 0
واذا اعتبر الوالدان الخيال نوعامن السلوك السيء فانهم بذلك يمنعون الابداع ويشجعون السلوك التقليدي (212:15) ولما كان الابداع يظهر مبكرا في العمر ولو انه باخذ اشكالامختلفه غير ناضجة في السنوات الاولى من العمر على شكل لعب استطلاعي ومن ثم لعب ايهامي تشجع بعض الباحثين على النظر فيما يمكن ان يقوم به الاباء من دور في تنمية الابداع عن طريق تشجيعهم للاسرة على اللعب (318:49 ) وأستنتج ان للابداع علاقة بالظروف المنزلية عامة 0 وبعبارة اخرى فأن الوالدين اللذان يشجعان أبناءهما على اللعب يتوقع ان يكون لهماايضا تأثير في تنمية قدرات اطفالهما الابداعية ، والعكس وبالعكس(322:40) 0
وتعد المدرسة جزء من عوامل اجتماعية أشمل حيث تعتبر المؤسسة الاولى التي يتلقى فيه الطفل نظم التفكير والتعامل والمعرفة ويوجد اليوم اجماع علىان جزءا كبيرا من اهمالنا في استغلال الطاقة الانسانية وتوجيهها يعود الى عدم المام القائمين بشؤون التربية والتعليم بالقوانيين الاساسية للابداع وتتجه نظم التعليم غالبا في طريق يتعارض مع نمو التفكير الابداعي فمتطلبات النجاح لاتزال تتبلور في القدرة على الاستيعاب والتذكر والمجاراتاي مايسمى بالتربية التلقينية (192:255 0 ان المدرسة لايمكن ان تقف بمعزل عما يشيع داخل مجتمع الطفل فالجو المدرسي ونمط العلاقات الاجتماعية بين الطفل واقرانه والطفل والمعلم يبرز كعامل مهم من العوامل المشجعه او المعرقلة للقدرات الابداعية , وان عدم الاكراه ، وابعاد العوامل التي تقود الى الصراع ، وتشجع الاتصال بالمعلم وطرح الاسئلة ، وتحريضهم على النشاط الفعال في ايجاد الافكار الحسنه ، وحثهم على المناقشه ، وحماس المعلم من العوامل الميسرة بالدرجة الاولى للقدرات الابداعية ومن العوامل المعيقه والمرتبطه بالمعلم فان عدم تشجيع افكار الطالب والمبالغ في نقده ، ونقص ثقافته وعدم تحمسه ، وصلابته ، واهتماماته الضيقه التي تتوقف على الاختصاص الدقيق – وعليه فان كل من الطالب والمعلم مدعون لاثارة مشكلة في اثناء الدرس من اجل مناقشتها والاتفاق عليها وان اجاب الطالب اجابة غير مقنعه لايحرجه ويتابع مدى فهمه للاساسيات العامة، ويقبل معارضة الطالب له بالرأ ي
( 224:60)

لمياء الديوان
24-03-2007, 06:18 AM
-1-5 دور اسلوب التدريس في تنمية القدرات الابداعية

ان فلسفة المجتمع قد تغيرت عما كانت عليه في السنوات الاخيره ، وبذا فان اساليب التدريس يجب ان تتأثر وتتغير لتتماشى مع التطور الحاصل في العملية التربوية التي تدخل في اطار المجتمع الحديث ، ومن واجب معلم التربية الرياضية أن يختار الاسلوب الامثل الذي يساعد على اكتساب المهارات ويحقق اهداف الدرس 0
ولان لكل اسلوب مكانه خاصه في التوصل الى مجموعة معينه من الاهداف ويسهم في تطور العلاقة بين المعلم والتلميذ وفي تطور التلميذ ونموه لابد من اختيار انسب الاساليب واكثرها اقتصادا بالوقت والجهد في التعليم والمهارات الرياضية من خلال الدرس (53/32) 0 ان طريقة وضع البرنامج واخراجه وتنفيذه تستلزم مراعاة مواحي فنيه عديده ولابد من أن يكون المعلم فاعلا فيها ،وهذا يتطلب مدرسا نال من التأهيل العلمي كفايته وان يكون متزن الشخصية وذا اسلوب مستساغ في التدريس وان يراعي حاجات طلابه والمجتمع لضمان استفادة الطلاب من البرنامج(123:22) 0

لمياء الديوان
24-03-2007, 06:21 AM
-1-6 نظريات القدرات الابداعية
لقد عالجت مختلف المدارس والاتجاهات القدرات الابداعية بمستويات مختلفه كل حسب اهتماماتها ومنطلقاتها ، لذا فقد تركت هذه المعالجة بصماتهاالنظرية والمنهجية على دراسة المبدعين ونعرض فيما يلي الخطوط العامة لكل نظرية0

2-1-6-1 النظرية الترابطية
جاءت نظرية الارتباطيين في تفسير عملية التعلم في ان كل وحدة ماهي الا اجزاء صغيرة وان الفرد عندما يدرك شيئا معينا يدرك اولا الاجزاء قبل ادراك الوحدة نفسها وترعرت هذه النظرية ضمن المذهب الترابطي مدعومة بجملة من الدراسات التجريبية 0 وابرزمؤيدي هذه النظرية (مالتزمان Maltzman)(وميدنيك Mednick) وتعتمد على تشجيع الربط او التأليف بين اشياء متعارضة ومتناقضة وتقديم ترابطات ملائمة وغير متوقعة وشائعة (153:25) 0

ويقوم تفسير هذه النظرية على ان الابداع تنظيم للعناصر المترابطة في تراكيب جديده متطابقة مع المقتضيات الخاصة وهو تمثيلا لمنفعة وبقدر ماتكون العناصر الجديده الداخلة في التركيب اكثر تباعدا الواحد عن الاخر بقدر مايكون الحل اكثر ابداعا (22:54 )0 ويجب على المتعلم ان يتعلم كل جزء من المهارة على انفراد ومن ثم تتم عملية ربط او ضم هذه الاجزاء بعضها ببعض كلما تقدمنا في عملية التعلم وهذه ماتسمى الطريقة الجزئية وتستخدم مع الحركات الصعبة والمعقدة 0
وهناك بعض المسلمات بأن العملية الترابطية خصوصا الترابطات الغيرمتشابهة تلعب دورا في عملية الابداع 0

2-1-6-2 النظرية الكشتالتبة 0
ان محاولة اعداد نظرية في الابداع جرت على يد واحد من ممثلي هذا الاتجاه هو(فرتايمر wertheimer ) حيث يرى أن التفكير المبدع يبدأعادة من مشكلة ما على وجه التحديد تلك التي تمثل خاصة او جانب غير مكتمل ناقص بشــــــكل او اخر- وعند المشكلة والحل ينبغي أن يؤخد الكل بعين الاعتبار، أما الاجزاء فينبغي تدقيقها وفحصها ضمن اطار الكل (23:3) 0
ان الحلول الابداعية هي تلك التي تتطلب الحد س، فالفكرة الجيده هي التي تظهر فجأة على اساس من الحدس لاعلى اساس من السيرالمنطقي0 وتنطوي هذه النظرية
على جملة من الصعوبات والعقبات واهمها ان الحدس لايسكل اكثر من وجه من وجوه عملية الابداع فهو الاشارة التي تسبق الحل حيث يكون مبهما محتفظا بطابع لغزي شبه غامض 0

2-1-6-3 النظرية السلوكية
ظهرت هذه النظرية في رحاب الاتجاه السلوكي ويقول (كروبلي Croply ) ان ممثلي هذه النظرية حاولوا دراسة ظاهرة الابداع وفق الخطوط الاساسية لنظريتهم الذي يفترض ان النشاط او السلوك الانساني هو في الجوهر مشكلة تكون العلاقة بين المثيرات والاستجابات علما بان هذه العلاقة لاتزال غير واضحة وغير متفق عليها حتى من قبل ممثليها 0
لقد ظهرت اراء حول التفكير المبدع وعملياته وشكل ظهوره ويرى مثلا ان الطفل يصل الى استجابات مبدعة بالارتباط مع نوع التعزيز الذي يعزز به السلوك انطلاقا من تكوين العلاقة بين المثير والاستجابة ، فيعززالاستجابات المرغوب فيها ويستبعد غير المرغوب فيها أي ان الطفل حسب ذلك ، لديه قدرة على تنفيذ استجابة مبدعة بناء على تعزيز او احباط الاداءات المبدعة لديه (34:51) ولذا يرى كرويلي ان الاباء لديهم قدرة على التاثير في طموحات أطفالهم وقياداتهم نحو التفكيرالمبدع وهذا يؤكد صحة افتراضه 0

2-1-6-4 نظريات التحليل النفسي 0
تشترك هذه النظريات بنقاط عدة ولكنها تختلف فيما بينها ، فيفسر(فرويدFreud ) عملية الابداع وفق مفهوم التسامي او الاعلاء 0 أي ان الدافع الجنسي يتم اعلاءه الى واقعية مقبولة أجتماعيا ثم يتساما نحوى اهداف ومواضع ذات قيمة اجتماعية وعند (كوبيه C.Kupie ) احتل مفهوم ما قبل الوعي بدلا من الا وعي ويؤكد ان عملية الابداع هي نشاط ناتج من الوعي 0 وان عمليات الا وعي تمنح ما قبل الوعي صلابة وتكوينا وكلفة بدرجة اكبر مما بفعل الوعي 0 ان الابداع يفترض حرية مؤقته لما قبل الوعي والعمليات الواعية واللاواعية ايضا 0 وهذه النقطة تشكل خطوط متقدمة بالقياس الى نظرية فرويد 0 ولكنها في الاطار العام تحتفظ بطابع خاص (25:3) 0

2-1-6-5 نظرية جيلفـــــورد
وتسمى غالبا نظرية السمات او العوامل فالسمات هي الخصائص التي يتميز بها الفرد والتي يمكن دراستها بناء على وجود وابراز الفروق بين الافراد وقد تمكن جيل فورد من اكتشاف ثلاث قدرات تدخل في نطاق القدرات الابداعية وهي الطلاقة والمرونه والاصالة ويرى انها الجوانب الرئيسية للابداع في العمل والادب والفنون0
وتستند هذه النظرية الى العقل وتتساوى مع منطلقات ( بيرمان وثرستون) غير ان جيل فورد ادخل الخصائص اللااستعدادية ( أي الخصائص التي لاتتعلق بالقدرات العقلية ) مثل الطبع والتي ترتبط بالابداع 0 ان تحليل جيل فورد لعينة العقل كان تحليلا رائعا كما انه لم ينفي عوامل الشخصية ( 210:23) 0

2-1-6-6 نظرية الاتجاه الانساني
يمثل هذا الاتجاه مجموعة من العلما ( فروم وماسلو وروجرز واخرون ) ويعرف هذا الاتجاه في علم النفس تحت تسمية ( الشخصانية ) اذ يركز ممثلوا هذا الاتجاه على الطبيعة الانمسانية التي تنطوي على حاجات من الاتصال المملوء بالثقة والعاطفه والاحترام المتبادل في ضرورة دائمة للتطور ويبدو ان هذا الاتجاه بانه ردة فعل تجاه السلوكية وردة فعل اتجاه التحليل النفسي ولهذا السبب يدعى
( القوة الثالثة) حيث بقف ضد السلوكية كونها الية لم تطرح شخصية الفرد في نظريتها وضد التحليل النفسي الممثل بفرويد الذي بنى نظامه على الشخص المريض ويؤكد ممثلوا هذا الاتجاه على احترام الانسان واعتباره قيمة القيم بأبداعه وحب اطلاعه 0 ولهذا يتسم الاتجاه الانساني بالمظهر الايجابي ( 227:51) 0
أما عن المفاهيم الاساسية لهذا الاتجاه في مجال القدرات الابداعية هو ان الانسان شحنة دافعة نحوالابداع ويستق الدافع الابداعي من الصحة السليمة والجوهرية للانسان وان الشخص بالتأكيد يكون سعيدا عندما يبدع شئ ما بشكل عفوي حيث ان عقله وعاطفئته يكونان في انسجام كامل أن الابداع بالنسبة لهذا الاتجاه هوعملية من العلاقة بين الفرد السليم والوسط المشجع والمناسب (26:3)