المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الغذاء المثالي للرياضيين



عقيل الخزرجي
21-02-2007, 10:39 AM
على الرياضيين جميعا ان يعلمواشدة حاجة أجسامهم إلى تغذية فائقة، يواجهون بها المجهود الهائل الذي يطلب منهم أن يؤدوه خلال مبارياتهم، وألعابهم وتمارينهم.

وعندما يتناول الرياضي طعامه يجب أن يكون في حالة ارتخاء كامل بقدر الإمكان، من الناحيتين الجسمية والعقلية.
إن الجهد العضلي الذي يطلب من الرياضيين أن يبذلوه يتطلب منهم تطبيق أنظمة غذائية واسعة المدى. وتزداد هذه الأنظمة دقة وأهمية عندما يقترب موعد المباراة التي يعتزمون خوضها، فمن الضروري إذ ذاك أن يعمد الرياضي إلى تناول الأغذية الغنية بالسكاكر والنشا والآزوت، ويفضل أن يكون لهذه الأغذية منشأ حيواني غير مباشر. أي بتناول منتجات الحيوان لا الحيوان نفسه، كالحليب والبيض، كما يتوجب أن يحتوي الغذاء على الأملاح المعدنية والفيتامينات والأجسام الدسمة المهضومة كالزبدة والحليب والزيوت النباتية والأثمار المجففة والزيتية، على أن يقتصر تناول اللحوم على وجبة الظهيرة فقط، وبكميات معتدلة.

أما أساس التغذية فيجب أن يكون من المواد الغنية بمحتواها المعدني والفيتاميني، وأساس شرابهم الحليب وعصير الفواكه والقهوة والشاي الخفيفان.

إن نظاما من هذا النوع يجعل الجملة الهضمية بحالة راحة هي في أشد الحاجة إليها، وخاصة الكبد الذي يختص بدور بالغ الأهمية في تمثيل الأغذية، إذ أنه أداة الادخار للعضلات، ويمكن القول إن الكبد السليم بالنسبة للرياضي هو عنوان قوته وحيويته.

فالكبد السليم يدخر النشا الحيواني و الجليكوجين اللذين يوجدان كذلك في العضلات واللذين يحرر تحولهما الكيميائي الطاقة اللازمة للجسم حسب الطلب، فإذا ما ضعف الكبد، ضعفت قدرة العضلات على أداء هذه المهمة الحيوية، والكبد حساس جدا تجاه الكحول، والمواد الشحمية والدهنية.

ونظرا لاختصاص الكبد بتأمين تنظيف السموم العضوية، بالاشتراك مع الكليتين، فإن هذا العمل يتطلب مجهودا قويا، يجعل اتباع نظام غذائي معتدل ضروري لمساعدة الكبد على الاحتفاظ بقدرته زمنا طويلا، وعلى أداء مهمته على الوجه الأكمل.

إن بعض الرياضيين يطبقون هذا المبدأ بدقة أكثر مما يجب، فهم يتبعون المذهب النباتي، أي أنهم يقصرون غذائهم على النبات وحده، ولكن هذه مبالغة في التّزمت، لأن جسم الرياضي الفتي بحاجة إلى المواد التي تبني عضلاته بناء سليما، ولذا يجب أن تدخل اللحوم في غذائهم إلى جانب الخضار والفواكه.

إن السرعة التي يحرق بها الجسم مدخراته من المواد البانية، يجعل تعويض هذه المدخرات هو أساس النظام الغذائي الذي يجب على الرياضي اتباعه. ولذلك يجب أن يحتوي هذا النظام على مصادر للفسفور، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والحديد، والكبريت، والبوتاس، وعلى الأغذية التي تحتوي على الفيتامين (ب) المتوفر في خميرة البيرة والحبوب.

وإن لبعض الرياضيين الأمريكيين وصفة طريفة يسمونها "سائل النصر"، وهم يتناولونه قبل ساعات من دخولهم المباريات، ويتألف هذا السائل من: عصير البرتقال أو البندورة أو الليمون مع نصف ليتر من الحليب المحلى بالسكر بمقدار لا يقل عن خمس ملاعق كبيرة مع بيضة واحدة، ويشرب الرياضي من هذا السائل مقدار كوب كل نصف ساعة وبذلك يزود عضلاته وكبده بمدخر كبير من الغلوسيدات، يساعده على بذل الجهد الكبير الذي تتطلبه المباراة.

بالإضافة إلى ذلك، لا بد من التنويه بأن الرياضي يحتاج أيضا إلى التنفس والنوم العميقين، فالتنفس يساعد على حسن احتراق الأغذية في الجسم، والنوم يساعد على إدخال المواد الضرورية إلى العضلات.

ويُنصح الرياضيون بانتجاع الراحة في أمكنة خلوية قبل موعد مبارياتهم ببضعة أيام،

وأن يمتنعوا عن تناول الكحول وعن التدخين، وبهذا يعدّون أجسامهم للمجهود الكبير

الذي تتطلبه منهم مهنتهم

عقيل الخزرجي


و: :واو: :واو: :واو: :واو: :واو: :واو: :واو: :واو: :واو:

لمياء الديوان
21-02-2007, 07:09 PM
يحتاج الرياضي للغذاء المثالي أكثر من غيرهم لانه يصرفون جهد كبير أثناء تدريباتهم


وخاصة في الوحدات التدريبة ذات الشه والحجم العاليين


لمياء الديوان

ماجد نصار
21-02-2007, 09:04 PM
نعم الرياضيين يحتاجون الغذاء المثالي لكي يتم بناء هذا الجسم كما ينبغي

تشكر أخي الكريم

عقيل الخزرجي
21-02-2007, 09:42 PM
شكرا حبيبي الغالي جرح طاهر

عاشق الحزن
22-02-2007, 11:11 PM
المتألق عقيل الخزرجي

بارك الله فيك وربي يعطيك العافية على هذا الجهد

لك خالص تحياتي

1علوي
29-10-2008, 09:17 PM
بارك الله فيك وربي يعطيك العافية

shikon_85
08-11-2008, 04:12 PM
الاخ عقيل
جزاك الله خير
موضوع جميل
تحياتي

عاشقة الباسكت
30-11-2008, 12:26 PM
جزاك الله كل خير معلوماتك رائعه شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

طيبه عجام
13-01-2009, 11:28 PM
عقيل الخزرجي

ربي يوفقك

غ’ـــير النآس
11-02-2009, 09:54 AM
موضوعك رائع ......

جزيت كل خير

أبـو عـبـدالـرحـمـن
13-02-2009, 12:22 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .