المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مرحباً بالامتحانات



الذوق الرفيع
08-01-2007, 08:54 PM
مرحباً.. بالامتحانات.. رغم أن الترحيب والبشاشة عادة ما تكون للضيف الكريم المتدفق عطاءً، وليس للثقيل المزعج (الامتحانات) كما يظن البعض.

قارئي العزيز.. أرجو أن تغمرني بلطفك وتأذن لي بكرمك أن نكشف سوياً عن بعض أوجه الجمال لفترة الامتحانات، وهل فعلاً تستحق منا كل ترحيب وبشاشة وحسن استقبال؟ ويكون حينها الضيف الكريم الرائع الذي يستحق الترحيب.

أولاً: جمالية التعاون بين أفراد الأسرة خلال فترة الامتحانات من خلال:

الأب.. يعمل جاهداً خلال فترة الامتحانات على تلبية الطلبات الأسرية - كعادته- ويمنح الأبناء مزيداً من الراحة والهدوء وينعش البيت بدعواته المباركة لنجاح الأبناء.

الأم.. كعادتها حناناً واهتماماً ولطف كلام وتجهيز طعام، بدون تأفف وتجدها كالنحلة الملكة تصنع العسل وتزرع الأمل في الوجدان، وتضفي على المنزل إيحاءات النجاح والفلاح بدعواتها الطاهرة.

الإخوة والأخوات: ترى مزيداً من التعاون والاحترام والخصوصية، واشتراك المشاعر وتخاطب الأحاسيس، وفيض من الدعاء المشترك أن يكلل الله عز وجل الجهود بالنجاح الباهر.

ولا ريب سيكون لهذه الجمالية الأسرية الأثر البالغ في تحقيق النجاح والصلاح والسعادة لأفرادها.

ثانياً: انتشار المزيد من روح الأخوة الإسلامية، وما أجملها إيماناً بقوله عز وجل: }إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ{، وتحقيق العالي من لغة الجسد الواحد الجميلة ]مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد[...

فتجد الكل يسأل عنك أيها الطالب ويهتم بك؛ إمام المسجد، جماعة المسجد، رجل الشارع، صاحب البقالة، الأصحاب، الأحباب، وسائل الإعلام بأنواعها، وكأنك القلب النابض لهؤلاء جميعاً، فما أسعد المجتمع بكما طالباً وطالبة، وكم أنتما مهمين.


ثالثاً: اكتشاف المزيد من القدرات الإبداعية والمواهب لدى الطلاب والطالبات خلال فترة الامتحانات أهمها:

- حب النجاح والسعي إليه.

- استشعار المسؤولية والتحدي الحلو.

- احترام الوقت وحسن إدارته (لدى الأسرة) أيضاً.

- التعود على الصبر وهذا جميل، والأجمل احتساب أجر ذلك الصبر قال الله تعالى: }إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ حساب{، والأروع من ذلك أيها الصابر حين تعلم }إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ{ فهنيئاً لك هذه المعية الإلهية الخاصة حين تجد نصرها ودعمها بقوة في الامتحانات.

- حب الخير للزملاء، والدعاء لهم بالنجاح.

- روعة القرب من الله عز وجل، من اهتمام بالصلاة، وكثرة التضرع والإلحاح عليه، وهذا.. رائع.. رائع.. رائع، وبشرى خير يجب تقديرها واستحسانها من الجميع.


وبشراك أيها الطالب والطالبة، فالله عز وجل يحب الملحين عليه ويجيب المضطرين إليه، قال عز وجل: }أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ{.

- التفاؤل الجميل وهذا مفتاح الفوز والنجاح، وكان النبي صلى الله عليه وسلم أكثر الناس تفاؤلاً فكانت النتيجة = ناجح بتقدير المقام المحمود، يغبطه عليه الأول والآخر.

رابعاً: عادة ما تقل العلاقات الاجتماعية خلال فترة الامتحانات لدى البعض، وهي فرصة ثمينة تزيد فيها الأشواق ويحن المتحابين للالتقاء بعد طول غياب، مما يكون لهذا اللقاء فرحة قصوى تشدو بها الأطيار، وترقص لروعتها الأزهار، وينتشر عبير الصفا والإخاء بين القلوب الصافية، ويزداد التقدير والتعاون، وتعود العلاقات أكثر جمالاً وبه


خامساً: فترة الامتحانات بداية انطلاقة نحو البسمة الجميلة والغد المشرق والعطاء المتدفق في مكان آخر.. فهي خطوة نحو المستقبل.


ختاماً أيها الطلاب والطالبات إن الامتحانات الدراسية كانت سبباً مباشراً ورائعاً أن يخاطب قلمي المتواضع صفاء قلوبكم، ويشارككم بسعادة في امتحاناتكم ويدعو لكم بالنجاح والتألق والفوز بسعادة الدارين. وألف صلاة وسلام على الحبيب محمد.


وحيث إن قارئ العزيز يوافقني الرأي بقوة أن الامتحانات ضيف كريم يحق أن نقول له: "مرحباً بالامتحانات"، أقدم له أجمل الشكر وأجزله

abadi7416
09-01-2007, 12:12 AM
مشاركه جميله جدا .............

عاشق الحزن
10-01-2007, 12:57 PM
مشرفنا الرائع والرائع دوما الذوق الرفيع


دوما متميز استاذي الفاضل فبارك الله فيك
وفي كل ما تقدمه وننتظر ومن فيض ابداعك المزيد
اجمل تحية اهديها لك مع خالص شكري وتقديري

الذوق الرفيع
10-01-2007, 09:06 PM
اشكر لك لك استاذنا الغالي عاشق الحزن
على الاطراء الجميل
دمت بكل ود

صــــبر
10-01-2007, 09:11 PM
ماشاء الله تبارك الرحمن


الله يعطيك ألف عافية


يالطيب


طرح فريد من نوعه لضيف ثقييييييييييييييييل



لكن بالفعل سبحان الله تبقى فترة الإمتحانات من أجمل أوقااات السنة في المدرسة ...



تقديري لك يالطيب ..

امجاد نجد
10-01-2007, 09:20 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

مشرفنا الفاضل الذوق الرفيع

شكرا لك و على مواضيعك الرائعة الأفضل دوما

الله يعطيك العافية

(* الوفـاء طبعي *)
20-01-2007, 06:31 PM
الله يعطيك ألف عافية

لمياء الديوان
22-01-2007, 05:37 PM
الذوق الرفيع

تصبح الامتحانات ضيف كريم يحق أن نقول له: "مرحباً بالامتحانات"


عندما يكون طلبتنا يؤدون واجباتهم يوميا بدون ملل او كلل

ولايعتمدون على ايام الامتحانات فقط لبذل جهودهم

ولو كان طلبتنا مستعدين جيدا لخوض الامتحانات

لما اصبحت الامتحانات ضيف ثقيل

ولقلنا جميعا للامتحانات مرحبا لانها ستنقل طلبتنا

من مرحلة دراسية الى اخرى

لمياء الديوان

ريمي
22-01-2007, 06:02 PM
طرح مميز

وكلمات رائعة

شاكرة لك