المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مفهوم التربية والتربية الحركية



لمياء الديوان
04-01-2007, 11:17 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قررت ان ابدا بتنزيل الموضوعات التي تخص التربية الرياضية

والتي هي مقتطفة من بعض الاطاريح العلمية والمراجع

وسابدا باول موضوع وكل ما اتمناه من أخواني مرتادي هذا القسم

بيان لي وبدون مجامله هل هذه الموضوعات تنفعهم لازيد

او لا تنفع فاكف عن تنزيلها اليكم مشاركتي الاولى في هذا القسم


مفهوم التربية والتربية الحركية
مفهوم التربية
هي عملية نمو وتطور نحو السمو والكمال الروحي او الوحدة المقدسة ويتمثل العمل التربوي في قيادة نمو الطفل وتوجيهه نحو النمو الكامل الذي يشمل جسمه وعقله ووجدانه .

التربية الحركية : نظام تربوي يعتمد بشكل أساسي على الإمكانات الحركية الأساسية المتاحة للطفل وعلى الأنماط الشائعة لهذه الحركات والمهارات التي تعتبر من إسهامات التربية الرياضية والتربية العامة
وهي كذلك نظام تربوي مبني بشكل أساسي على الإمكانيات النفس حركية الطبيعية المتاحة لدى الطفل.
فكأن التربية الحركية باعتبارها نظاماً تربوياً هادفاً وتقدمياً تصل ما بين التربية الرياضية والتربية العامة .
ويعرفها أمين أنور الخولي بأنها ((نظام مستمر خلال سنوات الطفولة حتى البلوغ أي أنها تقتصر على المداخل الاولى في التعليم وتنتهي بأنتهاء فترة التعليم الاساس)

وفي ضوء ذلك أشار خريكوفا (Khripkova) الى ان المشكلات الاساسية للتربية البدنية للفرد ينبغي ان تحل بالكامل وبنجاح قدر الامكان في السنوات الدراسية الثماني الأولى فأذا فاتنا ذلك نكون قد أهملنا اكثر مراحل العمر تأثيراً وفاعلية في نمو قدرات الطفل الحركية . ويعتقد أيضاً انه على الرغم من النقص الشديد في ميكاينزمات التحكم الحركي لدى الأطفال الصغار الا انهم قادرون في مرحلة ما قبل المدرسة على مسايرة عناصر النشاط الحركي المعقد كالسباحة وركوب الدراجات والجمباز.

ويعرفها كيفارت (kiphart) (1979) بأنها ذلك الجانب في التربية الأساسية الذي يتعامل مع النمو والتدريب لأنماط الحركة الأساسية بأعتبارها تختلف عن المهارات الحركية الخاصة بالأنشطة الرياضيه.
ولما كانت التربية الحركية كنظام تربوي جديد قد دخلت مناهج المدارس الغربية منذ سنوات طويلة ، فأنها دخلت أيضاً في بعض البلدان العربية في السبعينات من القرن العشرين حيث كانت أتجاهاً جديداً ، وتجري حالياً محاولات لتنمية هذا الاتجاه فقد أجريت العديد من البحوث والدراسات في هذا المجال ووضعت برامج ومناهج تقوم على أسس علمية سليمة تحفز الطفل على المزيد من النشاط وتعطيه الفاعلية في عملية التعلم .
وترى الباحثة ان دخول الحافز ضمن تلك المناهج أمر ضروري جداً حيث يدفع الطفل الى الاداء الصحيح والالتزام والمواظبة على الدوام .
ويؤكد كل من أحمد عبد الرحمن السرهيد وفريدة أبراهيم عثمان 1993 أن ((التربية الحركية او التربية من خلال الحركة ـ نظرية جديدة ومنحنى أو اتجاه جديد في التربية ، مثلها مثل التعلم عن طريق الخبرة او النشاط وكلها ظهرت منذ ظهور التربية الحديثة خلال هذا القرن وبخاصة خلال العقود الاخيرة ، بقصد أخراج التعليم المدرسي من صيغه التقليدية العقيمة في مناهج وطرق التعليم والتعلم الى صيغ أكثر أيجابية وفاعلية في تكوين الفرد وتنميته الى أقصى ما تؤهله له أمكاناته وقدراته ومواهبه)).
فالحركة هي البهجة والسعادة وهي الحياة بالنسبة للانسان ومصدر حياته ولو نظرنا الى المفهوم الابعد للحركة ، نرى أنها جوهر الحياة وسيدتها ، ولا يمكن للحياة أن تسير او تتطور بدونها ، فمن خلال الحركة نستطيع تطوير وتنمية قدراتنا وطاقاتنا فينمو الذكاء ، وتعزز الارادة ، وينمو الجهاز الحركي للطفل ويتفاعل مع البيئة المحيطة به .

منقول من احد رسائل الماجستير التي اشرفت عليها


لمياء الديوان

لمياء الديوان
04-01-2007, 11:30 AM
الأسس العلمية التي تقوم عليها التربية الحركية
1- الأساس النفس حركي :
مثلما أهتم التربويون بالمجال النفسي تم الاهتمام بالمجال الحركي المرتبط اساساً بمراحل النمو حيث ظهر في هذه الفترة الزمنية إهتمام واضح بالتطور الحركي للإنسان منذ مرحلة ، ما قبل الولادة وحتى مرحلة البلوغ ، حيث تم تحليل هذه المراحل والوقوف على إمكانيات واستعدادت الأطفال وقدراتهم في كل مرحلة من هذه المراحل .
2- الأساس العلم حركي
يقصد بالاساس العلم حركي تحليل حركات الانسان علمياً للوقوف على حقائق هذه الحركة والعوامل المؤثرة فيها . وتعتبر عملية الوقوف على هذه الحقائق من الاسس الهامة التي يجب أن تعتمد عليها التربية الحركية .
3- الأساس الاجتماعي الثقافي :
يمثل الطفل جزءاً من الاسرة وبالتالي فهو جزء من البيئة والمجتمع الذي يعيش فيه ، لذلك كان لابد للتربية بصفة عامة والتربية الحركية بصفة خاصة أن تأخذ في الاعتبار الطفل الذي تتعامل معه فتكون على بينه تامة من جميع المتغيرات التي تلعب دوراً في تكوين شخصيته .
4- الأساس الفلسفي :
يتلخص الأساس الفلسفي للتربية الحركية في أنها تحتوي على مجموعة من الأنشطة المتخصصة الموجهة الهادفة ، والتي تندرج تحت مقولة الحركة (الحركة البدنية) في المجال الرياضي والتي ينظمها الفرد او تنظم له وبالتعاون معه في مواقف تعليمية مختلفة داخل المدرسة او خارجها .

طيبه عجام
29-05-2007, 08:26 PM
http://q6rr.com/uploads/a14d6ab611.gif (http://q6rr.com)



بارك الله فيك

shikon_85
18-11-2008, 05:00 PM
د لمياء
حفظكي الله لنا
موضوع جميل جدا
جزاكي الله خير

عباس العتابي
20-11-2008, 07:59 PM
ناااااااااااااااااااااااا اااافع بكل تاكيد

جزاك الله خيرااااااااااااااااااا

عاشق الحزن
21-11-2008, 02:59 AM
موفقة بإذن الله ...
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

اذكر الله
22-11-2008, 06:56 PM
الدكتورة الرائعة لمياء


جهود مميزة وعطاء جم كعادتك


ربي يوفقك ويسعد أيامك يار ب


مودتي

همس الرووح
26-11-2008, 12:13 PM
التربية الحركية : نظام تربوي يعتمد بشكل أساسي على الإمكانات الحركية الأساسية المتاحة للطفل وعلى الأنماط الشائعة لهذه الحركات والمهارات التي تعتبر من إسهامات التربية الرياضية والتربية العامة
وهي كذلك نظام تربوي مبني بشكل أساسي على الإمكانيات النفس حركية الطبيعية المتاحة لدى الطفل.
فكأن التربية الحركية باعتبارها نظاماً تربوياً هادفاً وتقدمياً تصل ما بين التربية الرياضية والتربية العامة .

موضوع رائع يستحق القراءة

ومجهود متميّز ونافع

بارك الله فيكِ

لاخلا ولاعدم


http://www.y111y.com/get-11-2008-skymbelw.gif (http://www.y111y.com)

لمياء الديوان
27-11-2008, 12:49 AM
طيبه عجام

شكرا لمرورك بارك الله فيك

لمياء الديوان
27-11-2008, 12:51 AM
shikon

حضور طيب

بارك الله فيك

لمياء الديوان
27-11-2008, 12:53 AM
عياس العتابي


تقديري وشكري اتواجدك

لمياء الديوان
27-11-2008, 12:56 AM
استاذ عاشق الحزن

مرور كريم يسعدني

لمياء الديوان
27-11-2008, 12:58 AM
همس الروح

ربي يوفقك حضور كريم نورتي الموضوع بتواجدك فيه

أبـو عـبـدالـرحـمـن
13-02-2009, 12:39 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .